روابط قد تهمك :
اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات | اخبار السيارات | youtube قناة السيارات


صفحة 1 من 6 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 47
Like Tree7اعجابات

الموضوع: عداد الـ { RPM } وأسباب تذبذب حركته / بحث متخصص

  1. #1
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    61
    المشاركات
    11,231
    معدل تقييم المستوى
    100

    عداد الـ { RPM } وأسباب تذبذب حركته / بحث متخصص



    ( بسم الله الرحمن الرحيم )

    < السلام عليكم ورحمة الله وبركاته >

    عداد الـ ( RPM ) وأسباب تذبذب حركته / بحث متخصص


    RPM = عدد لفات او دورات عمود الكرنك في الدقيقة الواحدة
    Revolution Per Minute

    يعتبر عداد او مؤشر RPM بمثابة مؤشر للحالة الصحية للمحرك ويعتبر مرآة تعكس حالة الخلل الحاصل لبعض الحساسات والصمامات ذات التاثير المباشر على عمل المحرك بالمجمل , بالاضافة الى بعض حالات الخلل العرضية الحاصلة لقطع او اجزاء صغيرة ليست لها صفة الصمام او الحساس مثل البطارية - هوزات الهواء ,,, الخ .

    قد يتسائل البعض حين يقرا هذا الموضوع ولسان حاله يقول : لم يتبقى شيء في السيارة الاّ وله تاثير على عداد RPM .
    الجواب : نعم , وهذا حاصل في كثير من حالات الخلل والاعطال في السيارة نظرا لارتباط عمل اجزاء المحرك مع بعضها وتاثير الحساسات العاملة معها على بعضها البعض , وهذه هي ضريبة التكنولوجيا الحديثة التي توغلت في صناعة السيارات وما صاحبها من تعقيدات القت بظلها على عملية الصيانة وكشف الاعطال رغم توفر اجهزة كشف الاعطال واجهزة اخرى مساعدة والتي بدورها اصبحت جزء من المشكلة وليس الحل في بعض الاحيان .

    نعود الى موضوعنا اخوتي الافاضل , سوف اقوم بقدرالمستطاع وضع بعض التفسيرات والايضاحات لكل حالة ان شاء الله , وما توفيقي الا بالله سبحانه وتعالى .

    حساس MAF - MAP
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    حساس MAF : اذا حصل خلل في هذا الحساس فسوف يؤدي الى نشؤ خليط غني او فقير , وهذا يترتب عليه ارتفاع وهبوط اي تذبذب في عدد دورات RPM نظرا لاعتماد وحدة السيطرة في كمبيوتر السيارة على واحد من المصادر المهمة لغرض اجراء تعديل على نسبة شحنة الوقود المجهزة للمحرك .
    حينما يحصل خلل في هذا الحساس مثل توسخه - رخاوة في الفيش والاسلاك - خدمته الطويلة ,, فان قيمة نسبة الهواء المحسوب من قبله يحصل فيها ارتفاع وهبوط وعدم استقرار تؤثر سلبا على فهم القيمة الحقيقية لنسبة الوقود المحقون من قبل البخاخات والمسيطر عليها من قبل وحدة التحكم في كمبيوتر السيارة , والتي تكون معادلة لنسبة وقيمة الهواء الداخل الى المحرك وحسب نوع الحالات التشغيلية للمحرك وخصوصا عند السرعة الخاملة حيث يلاحظ ارتفاع وهبوط وتذبذب في صوت المحرك وعدم اتزانه وفي احيان كثيرة قد يتوقف المحرك عن العمل كنتيجة طبيعية لعطل الحساس بالكامل واختفاء اشارة الحساس التي يعتمد عليها الكمبيوتر لضبط نسبة الوقود .
    رغم ان في بعض الاحيان قد لا يتوقف المحرك عن العمل حيث ان الكمبيوتر قد يفسح المجال للمحرك للاستمرار في العمل ولكن ليس بكفاءته المعهودة لحين اتمام عملية الصيانة والتصليح .
    هذه الخاصية تتوفر في بعض السيارات حيث يعتمد كمبيوتر السيارة على آخر قراءة صحيحة للحساس والمسجلة في ذاكرة الكمبيوتر ويقوم على اساس هذه القراءة من تمشية الامور لحين اجراء الاصلاحات اللازمة .
    ملاحظة : هذا الكلام يجري على حساس MAP ايضا .

    حساس الاكسجين :
    ــــــــــــــــــــــــــ
    حينما يتم تفعيل عمله ضمن الدائرة المغلقة ( close loop ) , عندها سوف تعتمد وحدة السيطرة في الكمبيوتر على قراءة ومعطيات هذا الحساس لغرض اجراء تعديل ووزن نسبة شحنة < الوقود / الهواء > .
    ان حصول خلل في هذا الحساس كان يكون هنالك قطع جزئي في الاسلاك او قصور في عمل مسخن الحساس او استهلاك الحساس نظرا لخدمته الطويلة , فسوف يؤثر على صحة الاشارة المغذية للكمبيوتر وبالتالي سوف يحصل سؤ فهم من قبل الكمبيوتر وينتج عنه تذبذب في حركة مؤشر عداد RPM كنتيجة طبيعية لتذبذب عمل المحرك نظرا لاختلاف وتذبذب نسبة شحنة الوقود والهواء المجهزة للمحرك بواسطة البخاخات .

    حساس TPS :
    ـــــــــــــــــــــــ
    رغم ان حصول الخلل في هذا الحساس قد يؤدي الى حصول حالة التذبذب في حركة مؤشر RPM , ولكن الملاحظ عليه انه يؤثر تاثير مباشر على ارتفاع في RPM فوق المستوى الصحيح عند السرعة الخاملة للمحرك < سرعة الحياد > كنتيجة طبيعية للمعايرة الخاطئة للحساس , اما عند السير فان تاثيره يكون على شكل ارتفاع وهبوط في مؤشر RPM وكأن ليس له علاقة بمستوى الضغط على عتلة الوقود < الدواسة وانتم بكرامة > .
    الملاحظ خلال التجربة بان سبب هذا الخلل ناتج عن دخول الماء الى تجويف الحساس وخصوصا في الايام الممطرة والرطوبة العالية وعند غسل المحرك , وكذلك حينما يحصل سحق وسوفان في الملف الكهربائي داخل الحساس او مسح وتآكل في نقاط التلامس لمؤشر الحساس الداخلي الذي يتحرك يمينا ويسارا فوق الملف مما ينتج عنه انقطاع في سلسلة القراءة الصحيحة للحساس بموجب مستوى الدعس على عتلة الوقود وزاوية فتح صمام الخانق .
    كل هذه الاسباب تجعل الحساس يعطي مؤشرات خاطئة لكمبيوتر السيارة مما يؤدي الى تذبذب في نسبة الوقود الصحيحة المجهزة للمحرك ينتج عنها هذا الارتفاع او الهبوط في عداد RPM او كلاهما معا .

    حساس CTS :
    ـــــــــــــــــــــــ
    يدعى هذا الحساس بالحساس الحاكم او الماستر نظرا لاعتماد وحدة PCM على معطيات هذا الحساس لرسم ستراتيجية وتخطيط منظومة ادراة المحرك بالكامل , وعليه فان اي خلل وتذبذب في قراءة الحساس سوف يؤثر سلبا على عمل البخاخات من ناحية زيادة او نقصان عرض نبضة البخاخ وتوقيت فتحه وقيمته , .
    حينما تستلم وحدة PCM اشارة باردة من الحساس فانها تقوم بزيادة عرض نبضة البخاخ وزمن البخ في الوقت المحدد لكي تزيد من نسبة الوقود في الخليط , هذه الزيادة الطارئة تؤدي الى تحسين جودة السرعة الخاملة للمحرك وتمنع حصول تاخير وتلكؤ عند بدأ التشغيل .
    وحينما تستلم وحدة PCM اشارة ساخنة من الحساس فانها تقوم بعملية معاير ووزن وضبط نسبة الوقود في الخليط لتتناسب مع الحالة التشغيلية الحالية للمحرك < السرعة الخاملة > .

    ان تذبذب اشارة الحساس من ساخنة الى باردة في آن واحد وفي فترة قصيرة سوف تؤدي الى تذبذب نسبة الوقود في الخليط ما بين عالي وواطيء ولهذا نلاحظ ان المحرك اثناء السرعة الخاملة سوف تزداد عدد دورات المحرك ويترفع صوته ثم تنخفض عدد دورات المحرك وينخفض صوت المحرك بدون تدخل من السائق .

    البخاخات :
    ــــــــــــــــ
    توسخ وعدم احكام غلق وضعف الملف الكهربائي للبخاخات لها دور في عملية تذبذب مؤشر RPM نظرا لحصول اختلاف في نسبة وكمية الوقود الذي تبخه البخاخات مما يدعوا الى تذبذب في عدد دورات المحرك عند السرعة الخاملة , هذا بالاضافة الى حالة الاهتزاز قي المحرك وضعف اداءه وقدرته .

    منظم ضغط الوقود :
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    كما هو معلوم فان وظيفة هذا المنظم هي لضبط النسبة الصحيحة لضغط الوقود المجهز للبخاخات , وان الخلل الحاصل فيه يكون على نوعين وهما :
    1- انسداد وتلف المنظم : يعني ارتفاع في ضغط الوقود المجهز للبخاخات وزيادة كبيرة في كمية الوقود وبالتالي ارتفاع في عدد دورات المحرك .
    من الملاحظ عند حصول هذا الخلل , امكانية توقف المحرك عن العمل

    2- تسريب وتلف المنظم : يعني انخفاض مستوى ضغط الوقود الى مستويات متدنية لا تواكب الحالات التشغيلية المتنوعة للمحرك وبالتالي يحصل عجز في كمية الوقود التي تبخها البخاخات وبالتالي انخفاض في عدد دورات المحرك .
    لمزيد من الايضاحات والتفاصيل ارجوا الدخول على موضوع < منظم ضغط الوقود > .

    مضخة الوقود < قلب الطرمبة > :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اجهاد واستهلاك مضخة الوقود يكون على حالتين وهما :
    1- ضعف الملف الكهربائي للمضخة :
    وبالتالي ارتفاع التيار الكهربائي الذي تستهلكه المضخة وارتفاع حرارة المضخة وحصول عجز في قوتها ونسبة ضغط الوقود المجهز للمحرك ينتج عنه ضعف في قدرة المحرك وخصوصا في الاحمال الكبيرة .
    هذه الحالة تجدها في السرعة الخاملة للمحرك كانخفاض في عدد دورات المحرك وكذلك تجدها في مختلف الحالات التشغيلية للمحرك على السرع العالية والمتوسطة .

    2- استهلاك عام في المضخة :
    مما ينتج عنه ضعف في نسبة الوقود المجهز للبخاخات وتذبذب في هذه النسبة وبالتالي تذبذب في سرعة المحرك وعدد دوراته .
    هذه الحالة تحصل عند السرع المختلفة للمحرك ما عدى السرعة الخاملة { Idle Speed }


    احتباس بخار الوقود :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الاحتباس يتولد عنه فقاعات هوائية او غازية اذا صح التعبير .
    اذا تولدت فقاعات داخل الانبوب المجهز للوقود فسوف يمنع تدفق الوقود بانسيابية وبشكل متواصل ويحصل تقطيع في امداد الوقود الى البخاخات وهذا بدوره سوف يجعل البخاخات متذبذبة في بخ النسبة الصحيحة وبالتالي حصول اختلاف في الطاقة المتولدة من احتراق الوقود داخل غرف الاحتراق في المحرك ينتج عنه تذبذب في عدد دورات المحرك ومؤشر RPM .
    هذه الحالة تحصل عادة في منظومة الوقود التي تستخدم الكربريتر ومضخة وقود ميكانيكية , ولكن هذا لا يمنع ان تحدث في السيارات الحديثة خصوصا اذا كان منظم ضغط الوقود غير مدمج مع طرمبة الوقود داخل خزان الوقود , اي بمعنى وجود انبوب راجع للوقود متصل بمسطرة البخاخات او في مكان ما قرب المحرك .
    بخار الوقود يتكون عادة نتيجة ارتفاع حرارة انبوب الوقود الراجع الى الخزان .


    تسريب لهواء الفاكيوم :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ان اي تسرب للهواء الى داخل المحرك بدون رقابة وحساب من قبل حساس MAF - MAP - IAT , سوف يؤدي الى ارتفاع مستمر او احيانا تذبذب ما بين ارتفاع وهبوط لعدد دورات المحرك .
    حينما تجد وحدة التحكم والسيطرة في كمبيوتر السيارة ان معطيات حساس الاكسجين تفيد بان الخليط < الوقود / الهواء > فقير ( اي ان نسبة الهواء اكثر من البنزين ) بسبب تسرب الهواء رغم ان معطيات حساس MAF - MAP - IAT تفيد بعدم وجود خلل في حسبة الهواء الداخل الى المحرك , هنا تقوم وحدة السيطرة بزيادة نسبة الوقود لغرض معادلة الزيادة الطارئة في نسبة الهواء وعندها تحصل حالة التذبذب او الارتفاع في مؤشر RPM .
    اكثر الاسباب شيوعا لهذه الحالة هي تسرب الهواء من هوز الهواء الكبير المتصل بالثروتل بدي من جهة وعلبة مصفي الهواء منجهة اخرى وفي مكان يقع ما بعد حساس MAF - هوز الهواء النتصل بالباكم < مقوي الفرامل التخلخلي > - ليات هواء الفاكيوم الصغيرة المتصلة بالثروتل بدي او الثلاجة .


    خلل في برمجة السرعة الخاملة ( Idle Speed ):
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
    ولعدة اسباب منها , فصل البطارية او تغييرها - عمل صيانة للمحرك - تنظيف الثروتل بدي - فحص وتغيير حساسات مهمة في السيارة مثل حساس الكرنك وحساس الكام شفت .
    لذا يتوجب في هذه الحالة عمل اعادة برمجة للسرعة الخاملة بواسطة جهاز السكنر , وفي حالات معينة قد لا يحتاج تدخل جهاز فحص الكمبيوتر < السكنر > لغرض اجراء تعديل ووزن للسرعة الخاملة وانما توجد خطوات سهلة تفي بالغرض اما في كتيب السيارة تحت عنوان { Idle Relearn Procedure } , او تجدها في مواضيع متنوعة للاخوة الكرام في قسم الورشة .

    ان السرعة الخاملة : هي جزء من الذاكرة الطبيعية للكمبيوتر وعبارة عن بيانات متراكمة تنفقد عند اجراء العمليات السابقة الذكر , ولهذا تحتاج وحدة PCM الى اعادة تذكيرها وتعليمها لكي تعيد ضبط السرعة الخاملة حينما يحصل فيها ارتفاع او هبوط او تذبذب .


    خلل في منظومة تبريد المحرك :
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اذا حصل خلل في دوران وانتقال الماء داخل منظومة تبريد المحرك فان ذلك سوف يؤدي الى عدم اشتغال حساس CTSكما يجب < راجع فقرة حساس CTS > .
    اسباب عدم جريان الماء بشكل صحيح له عدة اسباب منها :
    انسداد الرديتر - خلل في غطاء الرديتر - خلل في بلف الحرارة < الثرموستات > - تلف في ليات الماء .
    كما يوجد سبب آخر ولكناقل احتمالا وهو تولد فقاعات هواء داخل منظومة تبريد المحرك مما يؤدي الى تاخير وصعوبة في حركة وانسيابية الماء , وهذا الشيء يشبه موضوع احتباس بخار الوقود داخل انابيب الوقود .

    حساس CTS يجب ان يكون مغمور ومتصل بماء تبريد المحرك بشكل متواصل لكي يرسل بيانات الى وحدة السيطرة في الكمبيوتر لأعلامه بجميع الحالات التشغيلية المختلفة للمحرك وما يصاحبها من اختلافات في درجات حراة الماء وبالتالي حرارة المحرك .


    حساسات او مفاتيح الاحمال :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وتشمل جميع الحساسات ومفاتيح الحمل الاضافي المرتبطة بتشغيل التالي :
    التكييف - مضخة الستيرنغ - الاجهزة الكهربائية المختلفة مثل المصابيح العالية وغيرها - مفتاح اغلاق صمام الخانق العامل مع صمام IAC .

    صمام IAC :
    ــــــــــــــــ


    واخيرا , لابد من تناول اكثر القطع تاثيرا على السرعة الخاملة وعداد RPM , ألا وهو صمام IAC فهو ياتي بالمقام الاول ويعتبر المشتبه به الاول بدون منازع .
    هذا الصمام يتم التحكم به بواسطة الكمبيوتر اعتمادا على المعطيات والاشارات القادمة من معظم الحساسات والصمامات في السيارة ولهذا في حالة عثورك على كود عطل لأي من الحساسات والصمامات والتي سبق وان وضحتها اعلاه , فان اول اجراء تقوم به هو معرفة الى ما يرمز اليه هذا الكود ومعالجة المشكلة قبل ان تلقي اللائمة على صمام IAC عندما تجد حالة عدم انتظام للسرعة الخاملة للمحرك .

    اما اذا لم تكتشف كود عطل , فهنا يتوجب عليك فحص باقي الاحتمالات الاخرى التي قد لا يكتشفها الكمبيوتر في بعض الاحيان عند الفحص مثل :
    الخلل الحاصل لمضخة الوقود - البخاخات - تسريب هواء الفاكيوم - ... الخ

    ان الخلل الحاصل لصمام IAC ليس شرط ان يكون تلف في الصمام , وعليه فان الافضل هو تنظيف هذا الصمام ومكان تموضعه في الثروتل بدي ومنثم العروج الى باقي الاحتمالات مثل :
    الفيوز - الفيشة - الاسلاك .
    بالاضافة الى عملية اختبار وفحص تشغيلي عملي للصمام مثل :
    فحص الفولتية - التأريض - طريقة حركة ابرة الصمام

    يتم تشخيص حالة الخلل في الصمام على حالتين وهما :
    1- استعصاء < حشر > ابرة الصمام على وضع الفتح او الغلق .
    في حالة الفتح تلاحظ ارتفاع في عدد دورات المحرك حينما يكون المحرك على سرعة الحياد < السرعة الخاملة >, تلاحظ ارتفاع فوق المستوى الصحيح وعلى درجات متفاوتة تبعا لحيز الفتحة .
    اما في حالة الغلق , تلاحظ انخفاض في عدد دورات المحرك حينما يكون المحرك على سرعة الحياد , يكون الانخفاض دون المستوى الصحيح وقد تتفاقم الحالة الى انطفاء المحرك .

    من الوارد جدا ان يكون سبب هذه الحالة هو توسخ الصمام وابرته بمخلفات الكربون وكذلك بيت الصمام في الثروتل بدي , وعن طريق اجراء عملية التظيف من الممكن ان يعود الصمام الى عمله بشكل صحيح .

    2- استعصاء ابرة الصمام على وضع الفتح او الغلق او تذبذب ما بين الفتح والغلق بشكل لا ارادي ومتواصل ولاسباب عديدة وكما يلي :
    أ - حشر ابرة الصمام على وضع الفتح او الغلق : وهذا بسبب تلف مكونات الصمام - فقد للاشارة القادمة اليه من الكمبيوتر بسبب قطع في الفيوز او قطع في الاسلاك او توسخ وتلف فيشة الصمام .
    الاعراض تكون مشابهة للحالة رقم ( 1 ) اعلاه ., وهنا فان تنظيف الصمام لا يجدي نفعا بطبيعة الحال ويجب البحث عن اصل المشكلة .

    ب - تذبذب في حركة ابرة الصمام وبشكل مستمر ومتواصل : الاحتمال الاكثر شيوعا لهذه الحالة هو فقد البرمجة داخل الكمبيوتر السيارة الخاصة بهذا الصمام وعليه فان اعادة برمجة هذا الصمام سوف تحل المشكلة .
    الاعراض المصاحبة لهذه الحالة هي تذبذب في حركة عداد RPM وارتفاع وانخفاض مستمر في صوت المحرك .

    خلل ميكانيكي :
    ــــــــــــــــــــ
    خطا في توقيتات المحرك , الكرنك - الكام شفت - الشرارة
    وهذا ناتج عن انزلاق سير التايمن او تمدد في الجنزير او عمل وزنية غير صحيحة .
    ان ضياع الطاقة المتولدة من احتراق شحنة الوقود داخل غرفة الاحتراق لاي اسطوانة في المحرك بسبب عدم الانغلاق التام وحسب التوقيت الصحيح للبلوف < الصمامات > سوف ينتج عنه ضياع في قدرة المحرك وعدم اتزانه وبالتالي انخفاض في عدد دورات المحرك .
    ومن الجدير بالذكر ان انحشار البلوف في دليلها سبب آخر يدعوا الى حصول حالة التذبذب في عدد دورات المحرك ولنفس السبب السابق , رغم عدم وجود خطا في التوقيتات

    تم الموضوع بفضل الله سبحانه وتعالى

    ارجوا ان اكون قد وفقت في تسليط الضؤ على حيثيات هذا الموضوع واتمنى ان تتم الاستفادة منه .
    ورحم الله امرئ دلني على خطأ وقعت فيه , او لديه اضافة تغني الموضوع يضيفها لتعم الفائدة ,
    هذا ولكم جزيل الشكر لحسن اصغائكم وتحملكم عناء قراءة الموضوع
    اخوكم





    التعديل الأخير تم بواسطة formula one ; 23-05-2017 الساعة 12:29 AM
    قال رسول الله < صلى الله عليه وآله وسلم >

    {{{ إثنان لا يتعلمان , المستحي والمتكبّر }}}


  2. #2
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    61
    المشاركات
    11,231
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: عداد الـ { RPM } وأسباب تذبذب حركته / بحث متخصص

    من بعد اذنكم اخوتي الافاضل فقد تم حجز هذه الخانة للاضافات والمرفقات في المستقبل ان شاء الله
    تحياتي
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    في الفيديو ادناه سوف اشرح لكم رحلة العذاب والبحث عن الحقيقة لصاحب الفيديو وكيف توصل الى كشف الخلل المؤدي الى حالة تذبذب عداد RPM .
    الحقيقة انني معجب جدا بصير ومثابرة هذا الرجل المحترم في كشف الخلل واصراره على عدم الفشل والاحباط واليأس .
    ارجوا ان تستفيدوا من هذا الفيديو , هذا بالاضافة الى الروابط المهمة جدا الموجودة داخل الفيديو والتي لها صلة بالموضوع .

    يوضح هذا الفيديو حالة التذبذب في RPM وطريقة تتبع احتمالات الخلل خطوة بخطوة لحين تشخيص الخلل الحقيقي
    1- البحث عن احتمالية وجود فاكيوم ليك < تسرب لهواء الفاكيوم >
    2- فحص السيارة بالكمبيوتر للمساعدة في كشف الخلل , الرجل اكتشف كود عطل واحد برقم { p0507 } ومعناه { Idle Control System RPM High }

    تلاحظ اخي الكريم ان هذا الكود يشير الى ارتفاع في RPM لوجود خلل في السيطرة على السرعة الخاملة للمحرك Idle Speed
    هذا الكود يشير الى الاحتمالات التالية :
    1- توسخ الثروتل بدي
    2- خلل في الاكجويتر < الثروتل الكهربائي >
    3- خلل كهربائي في الاكجويتر
    4- تسرب لهواء الفاكيوم
    5- خلل في التوصيلات الكهربائية لصمام IAC

    هذه التفسيرات الخمسة قد لا تاتي بنتائج حقيقية تشخص مكمن الخلل الذي ادى الى ارتفاع RPM وتذبذبه , لذا نؤكد دائما ان كشف الكمبيوتر لا يشخص الخلل بعينه احيانا وانما يرشدك الى الطريق الصحيح للبحث عن السبب .
    ومما يعقد المشكلة اكثر هو ان بعض الفنيين المختصين بفحص الكمبيوتر ليست لديهم الخبرة والدراية الكافية لاداء عملهم بحرفية .
    وهذا بالضبط ما اشرت اليه في بداية كتابتي للموضوع حول امكانية ان تكون اجهزة الفحص جزء من المشكلة نظرا لقلة خبرة بعض فنيي فحص الكمبيوتر .

    نعود للفيديو : نلاحظ ان الرجل صاحب المقطع قد وصف نتائج فحص الكمبيوتر بالغباء لانه لم يحصل على حل يشفي غليله .
    دعونا نتابع باقي خطوات الفحص :
    تطرق الرجل الى موضوع البطارية , فلربما تكون هي السبب ولكنه قام بتغيير البطارية من اشهر قليلة ولم يلاحظ خلل في عداد RPM حينها , لذا ترك هذا الاحتمال , ثم عرج الى موضوع توقيتات المحرك - منظم ضغط الوقود - صمام IAC - وزن البلوف .
    من خلال هذه التخمينات نلاحظ ان الرجل له خبرة وانه لا يلعب ؟ ولكن مرتبك بعض الشيء ومتحير وقد اصابه الاحباط حسب قوله .
    ثم قام بتغيير ماء الرديتر لان كتيب سيارته < الهوندا > يشير ضرورة تغيير الماء بعد < 120,000 >كيلو متر , ثم قام بعملية تنسيم للهواء من منظومة تبريد المحرك , ومع ذلك فان النتيجة ما زالت كما هي وعداد RPM لا يزال يتذبذب , ورغم الاحباط فان عملية تغيير الماء وتنسيم الهواء قد حسّنت من وضع عداد RPM , حيث نلاحظ استقرار وثبات عداد RPM في المستوى الطبيعي .

    ولكن بعد اسبوع عادت المشكلة مرة اخرى وقام بمحاولة ثانية للكشف عن تسرب هواء الفاكيوم باستخدام بخاخ منظف الكربريتر ولكن بدون جدوى
    ملاحظة : كن حذر اخي الكريم عند استعمالك طريقة الكشف عن تسرب الهواء باستخدام بخاخ منظف الكربريتر لانه سريع الاشتعال
    بدا الشك يحوم حول امكانية عدم جريان ماء الرديتر بشكل صحيح داخل منظومة تبريد المحرك وامكانية وجود هواء داخل المنظومة , لذا قام بتغيير جلدة غطاء الرديتر وانضبط وضع حركة ودوران الماء من الرديتر والى القربة وبالعكس , وهذا له علاقة بحساس CTS وضرورة جريان الماء بسهولة واستمرار تجاه الحساس لكي يقوم بارسال اشارة صحيحة للكمبيوتر حول درجة حرارة ماء التبريد وحرارة المحرك .

    ملاحظة : تلاحظ اخي الكريم كيف يقوم هذا الرجل بتتبع الاسباب وكما هي موضحة في الموضوع
    لحد الآن لم تنتهي المشكلة , حيث يحاول هذا الرجل عمل اعادة تعليم للسرعة الخاملة { Idle Relearn Procedure } اعتمادا على كتيب سيارته .
    بعد اجراء عملية اعادة التعليم للسرعة الخاملة توصل هذا الرجل الى سبب المشكلة وبذلك تم حل مشكلة تذبذب عداد RPM .

    ارجوا ان تكونوا قد استفدتم من هذا الفيديو
    تحياتي

    الفيديو :







    التعديل الأخير تم بواسطة formula one ; 27-06-2015 الساعة 08:38 PM

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    26-05-2015
    المشاركات
    37
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: عداد الـ { RPM } وأسباب تذبذب حركته / بحث متخصص

    ماشاء الله بارك الله فيك موجز مفصل ومفيد لكل من اراد ان يعرف وان يتعلم فن الميكانيكا وخاصه في هذا الموضوع

  4. #4
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    61
    المشاركات
    11,231
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: عداد الـ { RPM } وأسباب تذبذب حركته / بحث متخصص

    وفيك بارك الله اخي الكريم
    نورت الموضوع
    تحياتي واحترامي

  5. #5
    المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    27-10-2008
    الدولة
    Yanbu
    العمر
    35
    المشاركات
    4,756
    معدل تقييم المستوى
    792

    رد: عداد الـ { RPM } وأسباب تذبذب حركته / بحث متخصص

    ماشاء الله تبارك الله

    أول مرة اسمع عن حساس CTS
    ولم اعلم عن مدى أهميته الا من خلال الموضوع

    شكراً لك

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    18-06-2015
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: عداد الـ { RPM } وأسباب تذبذب حركته / بحث متخصص

    جزاك الله خيرا اخي على الموضوع

    ان لدي مشكلة في عداد rbm لكني لم افهم كثيرا المذكور في الموضوع فانا لا اعرف بالسيارات كثيرا
    وذهبت الى اكثر من ميكانيكي ولكنهم لم يعرفوا المشكلة
    معي هذه المشكلة منذ سنتين والحل لها كان برفع ضغط الهواء حتى لا تطفي السيارة عندما اشغل المكيف
    بماذا تنصحوني يا اخوة؟ اريد خبير اطرح له المشكلة بالتفصيل ويعطيني حلول

  7. #7
    عضو سوبر
    تاريخ التسجيل
    05-06-2015
    المشاركات
    1,725
    معدل تقييم المستوى
    25

    رد: عداد الـ { RPM } وأسباب تذبذب حركته / بحث متخصص

    يعطيك العافية على المجهود
    و على المعلومات القيمة
    لك مني خالص تحياتي

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    26-03-2013
    الدولة
    الرياض، السعودية
    المشاركات
    29
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: عداد الـ { RPM } وأسباب تذبذب حركته / بحث متخصص

    ما شاء الله موضوع قيم وجهد كبير، جزاك الله عن كل حرف به خيرًا، وفعلًا ال rbm كالحرارة عند الإنسان، علامة المرض..
    أخي ذكرت بالموضوع " تذبذب عدد دورات المحرك" و "انخفاض عدد دورات المحرك" هل أفهم من هذا أن المقصود بالتذبذب هو الارتفاع والانخفاض به بصورة سريعة؟ أما الإنخفاض فهو نزول لل rbm بصورة مستمرة؟ وذكرت أن المسؤول عن التذبذب قد يكون أغلب الحساسات التي ذكرتها (map، maf، الأكسجين، cts ،tp) أما المسؤول عن إنخفاض دورات المحرك هم (طرمبة ومنظم ضغط الوقود) فقط هل هذا صحيح؟ بمعنى هل تنحصر في الطرمبة ومنظم الضغط أم هناك اسباب أخرى كما ذكرت في أول الموضوع؟
    هل تقصد أخي الكريم بحساس cts حساس tdi الموجود فوق القربة مع ال maf؟ وإلا فماهو وهل له صيانة من فحص وتنظيف؟ لأني رأيت عمله الذي ذكرته بخصوص حرارة الهواء مشابها للحساس tdi، وعندي مشكلة راسلتك بها على الخاص لن أذكرها هنا كي لا يتشعب الموضوع ولكن وصفك له جعلني أشك به مع أني جربت غيره لموديل 2013 ولم تنحل..
    أما تسريب هواء الفاكيوم هل ينتج عنه فقط الزيادة والتذبذب في ال RPM أم قد ينتج هبوط به؟ الشرح الذي ذكرته أخي لم أستطع فهمه بل اني فاهمه بالعكس، أي أن إذا حصل تسرب فستنخفض دورات RPM لماذا؟ لأني وأنا أجرب بالسيارة إذا فتحت علبة فلتر الهواء وهي شغالة ينخفض وتبدأ تتفتف، أيضا أن رفعت حساس maf قليلا ينخفض وتتفتف كذلك والذي أعمله هو تسرب الهواء بعينه، ألايوجد حساس آخر داخل المكينة (نقطة تفتيش أخرى) ترى كمية الهواء الداخل بحيث إذا حصل نقص تصدر الأوامر لتقليل البنزين والتفتفة؟ وأيضا ذكرت مقوي الفرامل التخلخلي ما دخله بهواء الفاكيوم؟ هل هو متصل به؟ أين يوجد وكيف طريقة فحص التسرب؟
    بخصوص برمجة السرعة الخاملة، فإنها الميكانيكيين بالورش يلعبون فينا لعب بسببها، كثير يقولك يبغالها برمجة ويكون شكله متأكد وجازم وبعد كذا يقول لك لأ افحصها كمبيوتر، يتهرب من البرمجة، والآخر يطلب سعر خيالي للبرمجة ثم يقول لك أن البرمجة تنزل لكن ما دخلني ان انحلت مشكلتك ولا لأ، بمعنى أنه شيء ثانوي وغير ضروري ولكن افهم من تحت الى تحت، ويقول لك ثالث أن سيارات تويوتا لا تحتاج إلى برمجة وهي تبرمج نفسها! عن طريق فصل البطارية وشبكها عدة مرات وبالفعل عند شبك وفصل البطارية عدة مرات والمفتاح بها على وضع التشغيل ثم أخذ المفتاح وربط البطارية ثم تشغيل السيارة، تحدث 3 دعسات للبنزين من غير تدخل مني (كأن بالسيارة جني) وهذه بالفعل هي البرمجة الذاتية (عن كورولا أتحدث) ولهذا تويوتا من الأنواع الغالية فما هو القول الفصل في البرمجة؟ وهل شركات تصنيع السيارات عاجزة على أن تحفظ برمجة تكون في السيارات طوال عمرها؟؟
    أخي أين يوجد حساس iac في الدعسة الكهربائية التي هي بكل السيارات حاليا؟ لأن عند تنظيفي للدعسة لم أجد بها شيء، مجرد ماسورة صغيرة لها باب، ويوجد مساحة صغيرة ربما بها الكترونيات ومكبوسة كبس اي لا توجد صواميل ولا شيء للفك أو التصرف بها..
    هل عدم توقيت البلوف الصحيح والمشاكل الميكانيكية المذكورة تحصل بالسيارات الجديدة؟ موديل 2011 مثلا؟
    وأخير عذرا على الإطالة وتقبل تحياتي...

المواضيع المتشابهه

  1. مزيد من التقنيات والراحة غير المسبوقة مع أودي A8 المجددة
    بواسطة سعود العليان في المنتدى نادي السيارات الألمانية والأوروبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-02-2014, 07:54 PM
  2. تذبذب عداد rpm
    بواسطة وسم الخيال في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-10-2013, 08:00 AM
  3. مشكلة في عداد الـ rpm
    بواسطة بقـ جروح ـايا في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 25-12-2012, 12:08 PM
  4. اسعار السيارات الامريكية 2/2010 محدث باستمرار
    بواسطة KlNG في المنتدى نادي السيارات الأمريكية
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 29-04-2010, 11:08 AM
X