روابط قد تهمك :
اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات | اخبار السيارات | youtube قناة السيارات


النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree3اعجابات
  • 2 Post By formula one
  • 1 Post By بشير حسن

الموضوع: أجعل من حواسك منظومة لكشف الخلل في سيارتك

  1. #1
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,110
    معدل تقييم المستوى
    100

    أجعل من حواسك منظومة لكشف الخلل في سيارتك



    ((( أجعل من حواسّك منظومة لكشف الخلل في سيارتك )))




    ((( بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم )))


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )



    هل تعلم اخي العزيز , ان الكثير من الاعطال في سيارتك ممكن كشفها وبالاعتماد على نفسك في حال استخدمت حواسّك , وبذلك تكون قد ساهمت في معالجة الخلل قبل ان يتحول الى مشكلة كبيرة .
    فيما مضى كان تشخيص اعطال السيارات واصلاحها سهل نوعما , ولكن الآن ومع التطور الحاصل في تكنولوجيا السيارات فان صيانة السيارات وكشف مسببات الخلل واصلاحه اصبح امراً معقداً .
    في هذا الموضوع فاننا نخاطب نخبة من الناس والذين يمتلكون خبرة ومعرفة بسيطة لكي يتمكنوا من اتخاذ التدابير الصحيحة للتشخيص المبدئي للاعطال , وبذلك نكون قد مهدنا الطريق وما على قائد المركبة سوى الشروع في الخطوة الاولى وبالاتجاه الصحيح .

    هنالك عدة حواس لدى الانسان ممكن الاستفادة منها في التشخيص الابتدائي للاعطال وسوف نستثني من هذه الحواس , حاسة الذوق لما يترتب عليها من مخاطر بالاضافة الى عدم الجدوى منها .
    جميع هذه الحواس التي نحن بصدد شرحها وتوضيحها ذات فائدة كبيرة ليس فقط لقائد المركبة فحسب وانما للمتخصصين والفنيين ذوي الاختصاصات المتعددة والمتعلقة بشؤون السيارات .
    وهنالك امر آخر نعتمد عليه نحن معاشر الفنيين وعلى قدر مهم , وهو سؤال قائد المركبة عن العطل في سيارته وباستخدام علامات الاستفهام المتعددة وهي :
    كيف - متى - اين - هل ,, الاجابة المتوقعة من قائد المركبة سوف تساعد كثيرا في تشخيص الخلل واختصار الوقت والجهد والتكلفة , وهذا بطبيعة الحال في مصلحة قائد المركبة وفي المقام الاول .

    وفيما يلي شرح وتوضيح لأربعة من الحواس وهي :


    حاسّة ألنظر ( ألفحص ألبصري )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ابحث عن برك السوائل تحت سيارتك , لان هذا يعني وجود تسريب لسوائل مختلفة من السيارة وهي :
    1- البقع البرتقالية - الخضراء - الزرقاء - الماء العادي ,, تشير الى وجود شيء غير طبيعي وتسرب لسائل تبريد المحرك .
    2- البقع السوداء او البنية , ممكن ان تكون تسريب لزيت المحرك او القير العادي .
    3- برك زيتية حمراء , تشير الى وجود تسريب لزيت القير الاوتو او الباور ستيرنغ
    4- برك البنزين والتي تشير الى وجود تسريب للبنزين من مصفي الوقود - خزان الوقود - انابيب نقل الوقود

    الفحص البصري ممكن الاستفادة منه في امور عديدة مثل :

    1- اضواء التحذير : تعتبر مصابيح التحذير في لوحة القيادة ( الطبلون ) هي نقطة البداية الاكثر اهمية للاطلاع على مصدر الخلل وتشمل التالي :
    لمبة الزيت - مستوى الوقود - الحرارة - لمبة التحذير ( check engine ) - لمبة ضغط الاطارات - ABS - البطارية - الفرامل ,,,,, الخ .

    ومن المهم جدا لراعي السيارة الاطلاع على جميع رموز اضواء التحذير واخذ فكرة عنها , ولا بأس من ان يقوم بطباعة قائمة بهذه الرموز والاحتفاظ بها في درج السيارة , حيث بامكانه الرجوع اليها وقت الحاجة .

    2- فحص الاطارات ( الكفرات ) وصلاحيتها

    3- فحص ميلان وهبوط السيارة على احد الجهتين

    4- مصابيح الانارة الامامية والخلفية : خفوت مصابيح الانارة الامامية او انطفاء احد المصابيح ومصابيح الاشارة الخلفية والامامية والجانبية , ممكن ان يكون سببها : حاجة المصابيح للجلي - ضعف في شدة الانارة - عطب المصباح - خلل في الاسلاك والفيش - ضعف في التأريض - خلل في مفاتيح وازرار الانارة .
    5- فحص ما تحت غطاء المحرك ( البونيد ) : وشمل التالي :

    ملاحظة اي اهتزاز في المحرك : وهذا ممكن ان يشير الى وجود :
    - فقد اشعال في المحرك ( misfiring )
    - خلل في البواجي واسلاكها
    - خلل في الكويلات
    - قطع او فصل في الفيش
    - خلل في البخاخات
    - خلل في كراسي المحرك والقير

    ملاحظة تسريب الزيوت والماء : سواء زيت المحرك - زيت الفرامل - زيت الباور ستيرنغ , وهذه التسريبات تكون لاسباب عديدة مثل :
    - تسريب من وجيه غطاء راس المحرك
    - مصفي الزيت
    - وجيه كرتير الزيت
    - علبة زيت الفرامل
    - علبة زيت الباور ستيرنغ ولياتها
    - تسريب للزيت من منظومة الباور ستيرنغ ( الدودة )
    - تسريب للماء من الرديتر - ليات الماء - طبات المحرك- علبة الماء الاحتياطية للرديتر - علبة ماء ماسحات الزجاج الامامية
    - تسريب للماء من مضخة الماء
    - تسريب لزيت تشحيم العكوس من الحافظة المطاطية للعكوس

    ملاحظة اي تبخير للماء او الزيت :
    بخار الماء : ممكن ان يكون بسبب تشقق وانفجار احد ليات ( هوزات ) الماء - خلل في غطاء الرديتر - ارتفاع درجة حرارة المحرك لمستويات عالية - وجود ثقب في الرديتر او الطبات .

    بخار الزيت : بسبب نضوح الزيت - فتحة عصا مقياس الزيت - منظومة PCV ( بلف التبخير ) .

    ملاحظة اي انتفاخ او تيبس وتشقق في الليات ( الهوزات ) : وتشمل :
    - انتفاخ ليات وهوزات الماء , وهذا دليل على انتهاء عمر الهوز او وجود خلل في صمام الثيرموستات
    - تيبس وتشقق ليات الزيت والبنزين
    - تيبس وتشقق ليات الهواء وبالخصوص هوز الهواء الكبير الواصل ما بين علبة مصفي الهواء والثروتل بدي , وهذا العارض سوف يؤدي الى ارتفاع مؤشر RPM وحصول حالة فقر خليط الوقود والهواء ويؤثر على صحة اداء المحرك .

    ملاحظة اي حركة غير طبيعية للبكرات والمراوح :
    - اهتزاز وحركة غير مستقيمة للمروحة دليل على وجود عطل فيها او انفصال جزء من ريش المروحة ( الشفرات )
    - اهتزاز وحركة غير طبيعية للبكرات وتشمل بكرات توتير السيور وبكرات عمود الكرنك والكام شفت والباور ستيرنغ ومضخة الماء والدينمو , هذا الاهتزاز قد يكون بسبب وجود رخاوه في شد البكرات او حصول تلف وسوفان في القطعة المتصلة بها هذه البكرة ومن الوارد ان تكون البكرة نفسها قد تعرضت للتلف والكسر .

    ملاحظة اي ترسبات واملاح على اصابع البطارية :
    وهذا قد يكون دليل على قرب انتهاء عمر البطارية او وجود شحن زائد للدينمو وذلك بسبب وجود خلل في الدينمو نفسه .

    ملاحظة تسريبات الوقود :
    وتشمل تسريب الوقود من ليات الوقود - الحلقات المطاطية في اعلى البخاخات - منظم ضغط الوقود المتصل بمسطرة البخاخات .

    ملاحظة لون ابخرة وغازات الاقزوز :
    الدخان الاسود : يشير الى وجود خلل في عملية الاحتراق داخل المحرك او خلل في حساسات مهمة مثل حساس MAP وحساس الاكسجين , واسباب اخرى تجدها على الرابط التالي :
    https://www.assayyarat.com/forums/t287805.html

    الدخان الابيض ( البخار ) : يشير الى دخول الماء الى داخل اسطوانات المحرك ولاسباب عديدة مثل : خلل في رأس المحرك - خلل في كازكيت رأس المحرك - تشوه في وجه السلندر , ولمزيد من المعلومات ارجوا مراجعة الرابط التالي :
    https://www.assayyarat.com/forums/t2...ml#post3035935

    الدخان ( البخار ) الابيض المائل الى الزرقة : يشير الى خروج ابخرة بنزين غير محترق ولاسباب عديدة مثل :
    تسييل كبير في البخاخات - خلل في اشارة البخاخات - خلل في عملية احتراق الخليط - خلل في الكمبيوتر - ضعف في تاريض كمبيوتر السيارة
    توجد مواضيع عديدة في ( جدول
    بالمواضيع المهمة والمميزة في قسم الورشة ) تشرح هذه الامور بشكل مفصل .

    الدخان الرمادي : يشير الى احتراق زيت المحرك داخل غرف الاحتراق : ولاسباب عديدة مثل وجود خلل ميكانيكي في المحرك - زيادة في مستوى زيت المحرك - خلل في منظومة PCV ,,,, الخ

    ملاحظة لون المتشعب الساخن : تجمّر الاقزوز دليل على وجود خلل في صمامات اقزوز المحرك ( صمامات عالقة )



    حاسّة السمع :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

    حاسة السمع ممكن ان تخدمك في امور كثيرة وتساعدك على تشخيص الاعطال .
    الاصوات الصادرة من السيارة عموما لها مسببات وقطع ذات صلة بالصوت , وان الانصات للصوت بشكل جيد ممكن يرشدك الى مسببات الصوت والخلل .

    صوت الصفير :


    حينما تجد ان المحرك لا يعمل بشكل طبيعي وخصوصا عند السرعة الخاملة , وتلاحظ حصول مشاكل عديدة تخص اداء المحرك وحصول استهلاك زائد للوقود وسماع صوت صفير صادر من جهة المحرك فاعلم ان هنالك تسريب للهواء ( فاكيوم ليك ) , هذا التسريب يحصل ولاسباب عديدة :

    1- قطع او انفصال لاحد ليات ( هوز ) الهواء المهمة والمتعلقة بهواء الفاكيوم والمتصلة بالثروتل بدي مثل :
    - لي هواء منظومة PCV
    - لي الهواء الواصل ما بين الثروتل بدي والباكم ( معزز الفرامل ) ( الباور بريك )
    - لي هواء صمام تصريف ابخرة الوقود ( EVAP Purge solenoid )
    - لي الهواء الواصل ما بين منظم الهواء الكهربائي وآلية فتح صمامات الهواء المتعددة ( Butterfly ) المتمركزة في مدخل المتشعب البارد ( المنيفولد ) .

    2- صوت شفط الهواء الناتج عن تلف واهتراء الحلقات المطاطية ( O Ring ) في اسفل البخاخات .


    صوت الصرير :
    الناتج عن تلف السيور او وجود رخاوه في شد وتوتير السيور - صوت الصرير الصادر من انتهاء عمر الدسكات واحتكاك المعدن مع الفلنجة - رداءة صنع الدسكات وغير مطابقتها للمواصفات .

    صوت الطحن ( الجرش ) : ويكون على عدة صور وهي :
    صوت ناتج تلف تروس القير - انتهاء مادة الفرملة في الدسك واحتكاك معدن الدسك مع الفلنجة او تركيب خاطيء للدسكات وبوضع مقلوب - تلف رومان بلي الفلنجة ( الهوب ) .

    صوت الطرق ( الدق ) Knocking : وهذا له علاقة بوزنيةوتوقيتات المحرك ونوع الوقود وصلاحية حساس الطرق وارتفاع درجة حرارة المحرك .
    لمزيد من التفاصيل ارجوا مراجعة الرابط التالي :
    https://www.assayyarat.com/forums/t330131.html

    صوت الاطلاقات النارية : راجع الرابط التالي لوجود تفاصيل كثيرة ومهمة :
    https://www.assayyarat.com/forums/t324860.html
    https://www.assayyarat.com/forums/t2...ml#post3024229

    صوت اطلاقات خفيفة : وهو يشبه صوت العطسه , وهذا الصوت يختلف في حدته عن الحالة السابقة , حيث ان هذا الصوت مسموع من جهة المحرك وهو يشير الى حصول خلل في نسب خليط الوقود والهواء , اي بمعنى آخر , وجود ضعف في نسبة الوقود ولاسباب عديدة مثل :
    خلل في حساس الاكسجين - انسداد وقصور في عمل البخاخات - انسداد مصافي الوقود - ضعف في ضغط الوقود لوجود خلل في المضخة - تسريب لضغط الوقود داخل خزان الوقود .

    صوت ونّه : وتكون على نوعين :
    - صوت ونه صادرة من القير العادي وبسبب حصول تآكل وسوفان في مسننات القير
    - صوت ونه صادر من الاكسل ولنفس الاسباب .

    صوت النقر والطقطقه : وهذا قد يشير الى :
    - رخاوه في غطاء جنوط الكفرات
    - رخاوه ريش وشفرات المراوح
    - صوت رافعات صمامات المحرك ( Valve Lifter )
    - صوت بسبب حصول نقص في مستوى زيت المحرك او قصور في عمل مضخة الزيت او انسداد في مسالك الزيت او انسداد في مصفي الزيت وانسداد في مصفي ( شخال ) مضخة الزيت
    - صوت صادر جهة الكفرات بسبب انحشار الحصا ما بين الجنوط


    صوت الغليان : وهذا بسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك وغليان سائل تبريد المحرك

    صوت قرقعه وخشخشه : وهذا يعتبر دليل على وجود خلل في منظومة الاقزوز والدبات وخصوصا دبة التلوث في حال تفكك وانفصال مكونات الدبة .

    صوت طرق وضرب وارتطدام عالي : ممكن ان يشير هذا الصوت الى وجود خلل ميكانيكي في المحرك مثل :
    - تلف عمود الكرنك - تلف عمود الكام شفت - تلف وسوفان السبايك - رخاوه في شد واتصال محول العزوم بالقير الاوتو .


    صوت طقطقه جهة الرفرف :
    يشير الى وجود خلل في منظومة التعليق وبالاخص المساعد وقاعدة المساعد - كراسي القير والمحرك


    صوت تنفيس الهواء : تجد هذه الحالة عند الضغط على دواسة الفرامل , وهذا دليل على وجود خلل في الباكم ( معزز قوة الفرملة ) .




    حاسّة الشم :
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    الروائح الصادرة من السيارة سواء في داخل او خارج السيارة تشير الى وجود مشكلة ما , وفي حال شممت رائحة غريبة وغير طبيعية فلا تتاخر في كشف سبب ومصدر هذه الرائحة , ويفضل عدم استخدام السيارة بشكل مؤقت لحين اصلاح الخلل .


    رائحة ابخرة العادم :
    من الوارد تسرب ابخرة وغازات العادم الى داخل السيارة عند توفر اسباب تساعد على ذلك , مثل وجود فتحات في السيارة تتسرب من خلالها الابخرة والغازات .
    خطورة هذه الابخرة والغازات هو احتوائها على اول اكسيد الكربون وهو غاز سام وخطير جدا ممكن ان يتسبب في فقدان الوعي وحتى الموت لا سمح الله تعالى اذا تم استنشاقه , ورغم ان هذا الغاز ليس له رائحة ولا طعم ولا لون ولكن تم ذكره للحذر والاحتياط .
    رائحة الكربون له عدة مسببات اولها هو عدم الاحتراق التام لخليط الوقود والهواء , وهذا الموضوع تجده مفصلا في ( جدول بالمواضيع المهمة والمميزة في قسم الورشة ) ضمن مواضيع عديدة وعلى الرابط التالي :
    https://www.assayyarat.com/forums/t301845.html

    رائحة البنزين الطازج : يعتبر خطر جدا خصوصا اذا كان تسريب الوقود قرب المحرك او اسفل خزان الوقود , حيث ان اقل شرارة صادرة من الكويلات وملحقاتها قد تتسب في حريق لا سمح الله تعالى , هذا بالاضافة الى عدم ضمان وجود مصدر للنار قرب السيارة وخصوصا الجمرات المتطايرة سواء من عقب السكائر او من اقزوز السيارات الاخرى .
    تسريب الوقود قد يكون من قاعدة مضخة البنزين ( طرمبة البنزين ) تحت مقاعد الركاب الخلفية , او انابيب نقل الوقود وحتى فتحة مليء الخزان بالوقود اذا لم تكن محكمة الاغلاق .
    ممكن ان يكون تسرب الوقود من البخاخات وعلبة الفحم ( الفحامة ) في حال انتهاء عمرها الافتراضي او وجود شرخ وكسر فيها .


    رائحة الزيت المحترق :
    ينتج عن احتراق وتبخر زيت المحرك او زيت الباور ستيرنغ , خصوصا اذا لامس هذا الزيت الاقزوز الساخن او المناطق الساخنة في المحرك , وهذا دليل على وجود خلل في امور عديدة مثل :
    1- وجيه غطاء رأس المحرك - وجيه خزان الزيت ( الكرتير ) - وجيه خزان زيت القير
    2- خلل في غطاء فتحة مليء خزان زيت المحرك
    3- جميع صوف المحرك ( Oil Seals )
    4- مصفي الزيت
    5- زيت الفرامل , سواء كان تسرب الزيت من الماستر سلندر او القطع المساعدة المتصلة بالفلنجات .
    6- زيت الباور ستيرنغ المتسرب من علبة الزيت والغطاء او ليات الزيت


    رائحة تبخر سائل تبريد المحرك :
    ربما تجد لهذه الرائحة تميز خصوصا اذا كان سائل تبريد المحرك من النوع الملون , وعليه يجب فحص الامور التالية :
    - الرديتر والغطاء
    - ليات الماء
    - دبة الماء الاحتياطية
    - طبات الماء في جوانب المحرك او حتى الخلفية , ما بين كتلة المحرك والفلاي ويل ( الحذاف )
    - الدفاية ( المكيف الحار )
    - انابيب نقل الماء المعدنية ان وجدت سواء حول المحرك او تحت المنيفولد
    وفي حال اختلاط رائحة الماء مع رائحة معدنية فانها قد تشير الى حصول ارتفاع درجة حرارة المحرك الى مستويات غير طبيعية .


    رائحة الحرق : وعلى انواع عديدة

    1- رائحة احتراق الاسلاك والتي تكون قريبة من رائحة احتراق الخبز المحمص المحروق
    2- رائحة احتراق المطاط واكياس النايلون والبلاستك في حال التصاقها بانابيب الاقزوز , ورائحة المطاط المحترق بسبب احتكاك السيور
    3- رائحة احتراق تيل الفرامل ( الدسكات ) ويطلق عليها الرائحة الكيميائية .
    4- رائحة احتراق قرص الاحتكاك في منظومة الكلتش
    5- رائحة احتراق مكونات السلف والدينمو

    رائحة العفن : وهذه لها مصدرين وهما :
    1- نظام دوران هواء المكيف , حيث تشير هذه الرائحة الى ضرورة تغيير مصفي الهواء داخل مقصورة القيادة
    2- رائحة العفن الصادرة عن تسرب ماء الدفاية الى كاربت او ارضية المقصورة


    رائحة الكبريت والبيض الفاسد :
    مصدر هذه الرائحة هو تلف وخراب دبة التلوث والبطارية




    حاسّة اللمس والشعور :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
    حاسة اللمس والشعور لها دور مهم في تشخيص مكمن الخلل في سيارتك , اليد والقدم هما مقصدنا في هذه النقطة , ممكن ان نستفيد من هذه الحاسة في امور عديدة مثل :
    1- تحسس اداء منظومة التكييف وفحص فتحات الهواء والازرار والخيارات المتعلقة بالتكييف
    2- اجراء فحص سريع لجميع الازرار ولوحة العدادات ومكونات الكونسول الوسطي اثناء توقف السيارة , وفحص مكونات اخرى مثل اشارة الانعطاف والتنبيه وماسحات الزجاج الامامي والخلفي , وادوات التحكم الاخرى مثل نظام الصوت ,,,, الخ
    3- تحسس عجلة القيادة ( الدريكسون ) , والاهتزازات الحاصلة في السيارة والتي ممكن تحسسها عن طريق الدريكسون , مثل الاهتزاز الناتج عن وجود خلل في :
    - الاطارات - الفرامل - منظومة التعليق - منظومة الستيرنغ وملحقاتها - عضلات السيارة - عمود الكاردان وملحقاته - العكوس

    4- تحسس جميع الدواسات : وكما يلي :

    دواسة الفرامل : وتكون على ثلاث حالات وهي :

    1- دواسة الفرامل الاسفنجية : عند الضغط على الدواسة تشعر بضف الممانعة ونزول الدواسة الى الاسفل بسهولة , وهذا دليل على وجود خلل في منظومة الفرملة بشكل عام والماستر سلندر بشكل خاص او وجود هواء محصور داخل المنظومة .

    2- دواسة الفرامل المتحجّرة : تشعر حين الضغط على الدواسة وكانك تضغط على حجر , وهذا العارض سوف يضعف عملية الفرملة , وان هنالك سببين لهذه الحالة وهما :
    - خلل في الباكم
    - خلل في منظومة الفرامل

    3- اهتزاز الدواسة : تحصل هذه الحالة عند الضغط بيسر على الدواسة اثناء السير , حيث تشعر باهتزاز في الدواسة والقدم وهذا دليل على وجود اعوجاج في سطح الفلنجات المقابل للدسكات

    ملاحظة : منظومة ABS لها دور كبير في ضعف عملية الفرملة خصوصا اذا اضاءت لمبة التحذير الخاصة بـ ABS , لذا اقتضى التنويه .

    ملاحظة : يجب الانتباه لحالة انحشار دواسة الفرامل بارضية السيارة ( الكاربت ) لانها قد تتسبب في حوادث لا سمح الله تعالى , وهذا ينطبق كذلك على دواسة البنزين .


    دواسة الوقود :

    عند الشعور بعدم استجابة دواسة الوقود وبصورة طبيعية , او الشعور بضعف في اداء المحرك وتسارع السيارة فان عليك بفحص الامور التالية :
    1- حصول تعليق وانحشار في صمام الخانق ( مدخل الهواء ) , قد يكون ناتج عن خلل في سلك دواسة الوقود الواصل ما بين الدواسة وعتلة الوقود .
    2- وجود خلل وانحشار في عتلة الوقود المتصلة بصمام الخانق , وهذا الانحشار ممكن ان يكون بسبب العتلة او وجود اخدود وحز في بطانة فتحة الثروتل بدي ينحشر فيه صمام الخانق
    3- وجود خلل في الثروتل بدي الكهربائي ( الاكجويتر ) ( المشغل )
    4- انحشار دواسة الوقود بكاربت ارضية مقصورة القيادة
    5- وجود خلل في منظومة الوقود تحد من تسارع السيارة ولاسباب عديدة مثل :
    - خلل في البخاخات - مضخة الوقود - انسداد في مصافي الوقود - خلل في حساسات لها صلة بالموضوع
    6- خلل في منظومة الاشعال
    7- خلل وانسداد في منظومة العادم
    8- انسداد مصفي الهواء او وجود اعاقة تمنع دخول الهواء بحرية
    9- خلل في حساسات مهمة , وهنا يستوجب فحص السيارة بالكمبيوتر سواء اضاءت لمبة التحذير ام لم تضيء .
    10- خلل في كمبيوتر السيارة



    دواسة الكلتش :
    للقدم دور مهم في تحسس دواسة الكلتش وتشخيص الخلل , وهو على عدة حالات وهي :

    1- دواسة الكلتش الاسفنجية : تشير الى وجود خلل في المنظومة الهيدروليكية - وجود هواء محصور داخل المنظومة - فضاوه في سلك دواسة الكلتش وتحتاج الى وزن - نضوح للزيت
    وهذا يؤدي الى صعوبة في تغيير نمر القير نتيجة لعدم حصول عزل تام

    2- دواسة الكلتش المتحجّرة : قد تجد صعوبة في الضغط على دواسة الكلتش وتغيير نمر القير , والسبب هو وجود خلل في مكونات الكلتش - تلف سلك الكلتش - ومن الوارد ان يكون السبب من شوكة الدفع وهي القطعة التي تحول عزم الضغط على دواسة الكلتش الى صحن الكلتش

    3- اهتزاز القدم اثناء الضغط على دواسة الكلتش : وذلك بسبب وجود خلل في مكونات الكلتش

    4- الشعور بعدم الاستجابة السريعة لتسارع السيارة وضعف في الاداء والعزم نتيجة حصول سوفان واستهلاك كبير في مكونات الكلتش

    5- عدم رجوع دواسة الكلتش الى وضعها السابق بعد رفع القدم عن الدواسة وانغمارها الى الداخل : وذلك بسبب خلل في الماستر سلندر للكلتش , او احتمال وجود هواء محصور داخل الماستر سلندر او الانابيب .



    أعراض اخرى قد تشعر بها وهي :

    1- الشعور بصعوبة ضبط استقامة المقود اثناء السير وانحراف السيارة الى احد الجهتين : وهذا بسبب وجود خلل في عملية المحاذات ( الميزانية ) - خلل في عضلات السيارة ( الهيئة الامامية ) - وجود تلف في الكفرات - انخفاض او ارتفاع ضغط هواء الكفرات .

    2- الشعور بصعوبة الالتفاف : وذلك بسبب وجود خلل في منظومة التعليق - خلل في منظومة الستيرنغ - خلل في الباور ستيرنغ - رخاوه في قوة توتير سير الباور ستيرنغ - خلل في وزنية زوايا الكفرات .

    3- الشعور باهتزاز السيارة وعلى سرع مختلفة : وذلك بسبب خلل في بلنص الكفرات - خلل وعيب في الكفرات - رخاوه في شد مسامير ( براغي ) الجنط - سوفان كبير في رومان بلي الفلنجة ( Rotor )

    4- الشعور برجّه في السيارة اثناء السير : وذلك بسبب تلف وسوفان العكوس - تلف وخلع في كراسي المحرك والقير - اعوجاج عمود الكاردان او حصول تلف وسوفان في الصلايب وشيّال عمود الكاردان - تلف وخلع في الكفر

    5- الشعور بانحراف السيارة الى احد الجهتين اثناء السير والضغط على دواسة الفرامل بيسر , والسبب وجود خلل في عملية الفرملة لاحد الجهتين , اي اختلاف في قوة الفرملة ما بين جهة واخرى .

    6- الشعور باهتزاز المحرك عند السرعة الخاملة للمحرك : وذلك لحاجة المحرك للتصفية وحدوث فقد اشعال في المحرك او خلل في كراسي المحرك .

    7- الشعور بتاخير في تنميرات القير الاوتو , وهنا يستوجب فحص شامل للقير

    8- الشعور بصعوبة في تغيير نمر القير العادي : وللاسباب التالية :
    خلل في مكونات القير - خلل في الكلتش - سوفان موزع او مقسّم نمر القير المتصل بعصا القير



    انتهى الموضوع

    تنويه :
    هذا الموضوع كثير التشعبات والتفاصيل , وقد حاولت الاختصار قدر الامكان مع الحفاظ على نوعية ورصانة المادة العلمية .
    ان كنت ترغب اخي العزيز بمزيد من التفاصيل والمعلومات المتشعبة فعليك بزيارة قسم الورشة وعلى الرابط التالي حيث ستجد نخبة من المواضيع والبحوث غاية في الاهمية تغطي كل ما تحتاجه وما قد ذكر في موضوعنا الحالي :
    الرابط : https://www.assayyarat.com/forums/t301845.html

    تحياتي واحترامي للجميع
    دمتم في رعاية الله وحفظه
    اخوكم ابو مصطفى النعيمي



    التعديل الأخير تم بواسطة formula one ; 15-01-2021 الساعة 08:50 AM
    بشير حسن و fawazalshamsi معجبون بهذا.
    قال رسول الله < صلى الله عليه وآله وسلم >

    {{{ إثنان لا يتعلمان , المستحي والمتكبّر }}}


  2. #2
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,110
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: أجعل من حواسك منظومة لكشف الخلل في سيارتك

    من بعد أذنكم , تم حجز هذه الخانة لاضافة اي معلومات اخرى متعلقة بالموضوع مستقبلا
    تحياتي

  3. #3
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    25-07-2017
    العمر
    33
    المشاركات
    274
    معدل تقييم المستوى
    8

    رد: أجعل من حواسك منظومة لكشف الخلل في سيارتك

    مجهود تشكر عليه رحم الله والديك معلومات قيمة نستفيد منها كثييير


    استمر

  4. #4
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,110
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: أجعل من حواسك منظومة لكشف الخلل في سيارتك

    حياك الله اخي العزيز
    الشكر موصول اليك لمتابعتك وحرصك على قراءة المواضيع
    ربي يرحم والديك ويبارك فيك
    تحياتي

  5. #5
    خبير فني الصورة الرمزية بشير حسن
    تاريخ التسجيل
    03-07-2011
    الدولة
    السعودية - المنطقة الشرقية
    العمر
    34
    المشاركات
    4,635
    معدل تقييم المستوى
    73

    رد: أجعل من حواسك منظومة لكشف الخلل في سيارتك

    سلام عليكم

    جمعة مباركة عالجميع

    حياك الله أخوي الغالي أبو مصطفى وجزيل الشكر على موضوعك المميز في طرحه

    عموما أنا تعمدت عدم الرد لأنه توقعت من أي شخص كقائد للمركبة ومستخدم للسيارات أن يقوم بالرد اللي سوف أقوم بطرحه وهذا بعيد عن كوني عندي خبره في المواضيع الفنية أو لأنه الموضوع كله يصب في حواس صاحب وقائد المركبة بغض النظر كونه فاهم أو لديه خبره في المواضيع الفنية وأعطال السيارات

    حواس قائد المركبة وحدها لاتكفي في تشخيص وكشف الخلل في السيارة بل هو شئ مساعد لأنه في شئ آخر أهميته لاتقل عن الحواس بل أهميته بالنسبة لي أكبر وأكثر وهو الاهتمام بالصيانه الدورية أولا بأول مع ضرورة الاهتمام باختيار الشئ والقطعه الصحيحه والأصليه عند التغيير ومثال على هذا الكلام

    - قائد يمتلك مركبة مهتم بالصيانه الدورية اولا باول وتحصل به مشكلة بشكل مفاجئ في صفاوة وشغل المحرك كالتفتفه مثلا ولا أثر الى لمبة فحص المحرك في الطبلون ولا ظهور لأي كود من أكواد الخلل أثناء فحص الكمبيوتر ولكن بما أنه قائد المركبة يعرف بالقطع اللي مهتم بتغييرها أولا بأول وتركيب الشئ الأصلي فاهذا الشئ يجعل الفني الجيد والذي يخاف الله في فحص الأمور والقطع التي لم يتم تغييرها مسبقا من قبل صاحب المركبه لأنه عن تجربه واقعيه بعض أصحاب الورش لما تحدث مثل هذه المشكلة يطلب من صاحب المركبة ويخبره أنه السيارة تحتاج الى تصفيه شاملة ويجلس يغير جميع القطع حتى اللي تم تغييرها من فتره بسيطة من قبل صاحب السيارة وكل هذا لأجل المال وزيادة التكلفه ونوع من الغش

    - أنصح أي قائد للسيارة بمحاولة السؤال والاستفسار وتصفح المواضيع الموجودةفي المواقع والمنتديات عند حدوث أي مشكلة لأنه البعض للأسف يتسرع ويقع في خطأ كبير نتجية التسرع وبدون أي حل وفائدة للمشكلة والبعض يضظر لبيع السيارة بكاملها في حين أنه الخلل سهل وبسيط وقد مر على بعض الأشخاص ولهذا القيام بالسؤال والاستفسار مهم وهو من ضمن الحواس أيضا
    formula one معجب بهذه المشاركة.

  6. #6
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,110
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: أجعل من حواسك منظومة لكشف الخلل في سيارتك

    جمعة مباركة على الجميع
    حياك الله اخوي الغالي
    دائما تتحفنا بمداخلاتك المتميزة والمفيدة
    ما تفضلت به ينصب في صلب الموضوع , حيث ان التشخيص الابتدائي للخلل يساعد قائد المركبة في تجنب مشاكل كثيرة من ضمنها الاحاطة وتضييق اسباب الخلل قدر الامكان لكي يتمكن قائد المركبة من اخذ الحيطة والحذر .
    من المفروض ان يمتلك قائد المركبة فكرة عامة عن الاعطال والا ينطبق عليه المثل الشعبي القائل : ( مثل الاطرش بالزفّة )
    الهدف الاساسي للموضوع هو التوعية والارشاد , اما موضوع الصيانة الدورية فهذا أمر مفروغ منه وعلى درجة كبيرة من الاهمية رغم تكاسل البعض في اصلاح الخلل وتراكم الاعطال تبعا لذلك .
    جزيل الشكر وبارك الله فيكم
    تحياتي


المواضيع المتشابهه

  1. RPM (الابنص) علق علي فجاه وين الخلل
    بواسطة Omar020 في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-08-2020, 07:41 PM
  2. الخلل تكرر مرارا .. «سيارة تسلا» متهمة بقتل مهندس «أبل»
    بواسطة مكارم الاخلاق في المنتدى نادي السيارات الأمريكية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-02-2020, 09:32 PM
  3. منظومة التحكم بانبعاث بخار الوقود { EVAP }
    بواسطة formula one في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 62
    آخر مشاركة: 20-11-2019, 08:49 PM
  4. صوت ضربة مع الحمل الزائد على المطبات - ماركيز 2006
    بواسطة أبو عمار المنصوري في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 23-11-2016, 05:05 PM
X