روابط قد تهمك :
اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات | اخبار السيارات | youtube قناة السيارات


صفحة 1 من 22 1 2 3 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 175
Like Tree13اعجابات

الموضوع: كارلوس غصن في المحكمة اليوم يلقي كلمة يدافع عن نفسه هذا نصها:

  1. #1
    مشرف سابق الصورة الرمزية نيساني
    تاريخ التسجيل
    13-01-2005
    العمر
    33
    المشاركات
    4,310
    معدل تقييم المستوى
    950

    كارلوس غصن في المحكمة اليوم يلقي كلمة يدافع عن نفسه هذا نصها:



    حضرة القاضي،

    أعرب عن امتناني لحصولي وأخيراً على فرصة التكلم في العلن. أتطلع إلى الشروع في عملية الدفاع عن نفسي في مواجهة الاتهامات التي نُسِبت إلي.

    أولاً، أود أن أقول إنني أكنّ حباً وتقديراً صادقَين لشركة "نيسان". وأنا أؤمن بشدّة بأنه في جميع الجهود التي بذلتُها باسم الشركة، تصرّفت بنزاهة وبطريقة قانونية، وبعلمٍ وموافقة من المسؤولين التنفيذيين المعنيين داخل الشركة – وذلك لهدف أوحد هو دعم "نيسان" وتعزيزها، والمساعدة على استعادتها لمكانتها كواحدة من أفضل الشركات وأكثرها احتراماً في اليابان.

    1. العقود الآجلة لشراء العملات الأجنبية:
    عندما انضممت إلى شركة "نيسان" وانتقلت إلى اليابان قبل نحو 20 عاماً، أردتُ أن يُدفَع راتبي بالدولار الأميركي، إنما قيل لي إن ذلك غير ممكن وحصلت على عقد توظيف ينص على تسديد راتبي بالين الياباني. لطالما ساورني القلق بشأن تقلبات الين بالنسبة إلى الدولار الأميركي. أنا شخصٌ يتعامل بالدولار الأميركي – فأولادي يعيشون في الولايات المتحدة ولدي روابط قوية مع لبنان حيث يُثبَّت سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار. أردتُ أن يكون مدخولي قابلاً للتوقع كي أتمكّن من رعاية أسرتي.

    بغية معالجة هذه المسألة، أبرمتُ عقوداً لشراء العملات الأجنبية طوال عملي في شركة "نيسان"، بدءاً من عام 2002. تنظر هذه الإجراءات القضائية في عقدَين من هذه العقود. الأول وُقِّع عام 2006، عندما كان سعر سهم "نيسان" نحو 1500 ين، وكان سعر صرف الين مقابل الدولار نحو 118. والثاني وُقِّع عام 2007، عندما كان سعر سهم "نيسان" نحو 1400 ين، وسعر صرف الين مقابل الدولار حوالى 114.

    تسبّبت الأزمة المالية في 2008-2009 بانهيار سعر سهم "نيسان" إلى 400 ين في تشرين الأول 2008، و250 يناً في شباط 2009 (أي بانخفاض فاقت نسبته 80% عن أعلى سعر سجّله السهم)، وتراجع سعر صرف الين مقابل الدولار إلى أقل من 80. كانت عاصفة شديدة لم يتوقّعها أحد. جُمِّدت المنظومة المصرفية بكاملها، وطلب المصرف زيادة فورية في ضمانتي على العقود، والتي لم أتمكّن من استيفائها بنفسي.

    وهكذا وجدتُ نفسي أمام خيارَين قاسيَين:
    1. الاستقالة من شركة "نيسان"، كي أتمكّن من الحصول على معاشي التقاعدي لاستخدامه في تسديد الضمانة الضرورية. غير أن التزامي الأخلاقي تجاه "نيسان" منعني من التنحي في تلك المرحلة الحسّاسة؛ لا يقفز القبطان من السفينة في خضم العاصفة.

    2. الطلب من "نيسان" تأمين الضمانة مؤقتاً طالما أنه لا تترتب عنها أي كلفة على كاهل الشركة، فيما كنت أعمل على تأمين الضمانة من مصادري الأخرى.

    اخترت الخيار الثاني. ثم نُقِلت العقود الآجلة لشراء العملات الأجنبية إليّ من جديد من دون أن تتكبّد شركة "نيسان" أي خسائر.

    2. خالد الجفالي:
    خالد الجفالي هو داعِم وشريك لشركة "نيسان" منذ وقت طويل. في مرحلة عصيبة جداً، ساعدت شركة خالد الجفالي "نيسان" على الحصول على التمويل، وعلى حل مشكلة معقّدة تتعلق بأحد الموزّعين المحليين – في الواقع، ساعدت شركة خالد الجفالي "نيسان" على إعادة هيكلة جهات التوزيع التي كانت تعاني من صعوبات في مختلف أنحاء منطقة الخليج، ما أتاح لشركة "نيسان" التنافس على نحوٍ أفضل مع الشركات المنافسة لها مثل "تويوتا" التي كانت تتفوق على "نيسان" في الأداء.

    كذلك ساعد الجفالي "نيسان" على التفاوض على تطوير مصنع في السعودية، عبر تنظيم اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين سعوديين.

    وقد حصلت شركة خالد الجفالي على المكافأة المناسبة – كُشِف عن المبلغ للمسؤولين المعنيين في "نيسان" ووافقوا عليه – مقابل هذه الخدمات الأساسية التي عادت بفائدة كبيرة على "نيسان".

    3. المزاعم عن انتهاك قانون FIEL (قانون الأدوات المالية والعملات الأجنبية):
    سعت أربع شركات كبرى إلى استقدامي للعمل لديها عندما كنت رئيساً تنفيذياً لشركة "نيسان"، ومنها شركة "فورد" (لبيل فورد) و"جنرال موتورز" (لستيف راتنر الذي كان قيصر السيارات في عهد الرئيس باراك أوباما). على الرغم من أن العروض التي قدّموها كانت مغرية جداً، لم أستطع أن أتخلى، بضميرٍ حي، عن "نيسان" التي كانت تمرّ بانعطافة أساسية. "نيسان" هي رمزٌ ياباني وأنا أهتم كثيراً لأمرها. على الرغم من أنني اخترت عدم القبول بالفرص الأخرى التي أتيحت لي، أخذتُ علماً بالمكافأة المعتمدة في السوق مقابل الدور الذي أقوم به، والتي عرضَتْها علي تلك الشركات في حال قبولي بالعمل لديها. هذا كان معياراً داخلياً احتفظت به للرجوع إليه مستقبلاً – لم يكن له أي أثر قانوني؛ ولم أتشاركه مع المديرين؛ ولم يمثّل قط أي نوع من التعهد الملزِم.

    في الواقع، الاقتراحات المتعددة التي صدرت عن بعض أعضاء مجلس الإدارة لتقديم خدمات استشارية وغير تنافسية بعد التقاعد لم تعكس أو تؤشّر إلى حساباتي الداخلية، ما يُسلّط الضوء على طبيعتها الافتراضية غير الملزمة.

    خلافاً للاتهامات التي وجّهها إلي ممثّلو الادعاء، لم أتلقَّ قط أي تعويض من شركة "نيسان" لم يُكشَف عنه، كما أنني لم أبرم أي عقد ملزِم مع نيسان لدفع مبلغ ثابت لي لم يُكشَف عنه.

    علاوةً على ذلك، علمتُ أن مختلف مسودات المقترحات عن تعويض ما بعد التقاعد خضعت للمراجعة من محامين داخليين وخارجيين، ما يُبيِّن أنه لم تكن لدي أي نية لانتهاك القانون. في نظري، "اختبار الموت" هو الجواب: إذا توفّيتُ اليوم، هل يستطيع ورثتي أن يطلبوا من شركة "نيسان" تسديد أي مبلغ لهم ما عدا معاشي التقاعدي؟ الجواب هو "كلا" جازمة.

    4. المساهمة في "نيسان":
    لقد كرّست عقدَين من حياتي لإعادة إحياء "نيسان" وبناء التحالف. عملتُ ليلاً ونهاراً من أجل تحقيق هذين الهدفَين، في البر وفي الجو، متكاتفاً مع موظفي "نيسان" المجتهدين في عملهم في مختلف أنحاء العالم، بغية توليد قيمة حقيقية. وقد أنتجت جهودنا ثماراً استثنائية.

    حوّلنا شركة "نيسان" من شركة تبلغ ديونها تريليونَي ين عام 1999 إلى شركة تملك سيولة بقيمة 1.8 تريليون ين بحلول نهاية العام 2006، ومن بيع 2.5 مليونَي سيارة عام 1999 مع تكبّد خسائر كبيرة إلى بيع 5.8 ملايين سيارة مع تحقيق أرباح عام 2006. وخلال هذه الفترة، تضاعفت قاعدة أصول "نيسان" بمعدل ثلاث مرات.

    وقد شهدنا على إحياء سيارات باتت بمثابة رموز، مثل Fairlady Z وNissan G-TR؛ وعلى دخول "نيسان" صناعياً إلى ووهون في الصين، وسانت بترسبرغ في روسيا، وشيناي في الهند، وريسندي في البرازيل؛ وعلى تأدية دور ريادي في إطلاق سوق واسعة النطاق للسيارات الكهربائية من خلال سيارة Leaf؛ وإطلاق السيارات الذاتية التحكّم؛ وضم "ميتسوبيشي موتورز" إلى التحالف؛ وتحوّل التحالف إلى مجموعة السيارات الأولى في العالم عام 2017، عبر إنتاج أكثر من 10 ملايين سيارة سنوياً. وقد استحدثنا، بصورة مباشرة وغير مباشرة، أعداداً لا تحصى من الوظائف، وجعلنا "نيسان" من جديد ركيزة من ركائز الاقتصاد الياباني.

    هذه الإنجازات – التي تحققت بالتعاون مع فريق موظفي "نيسان" المنقطع النظير في مختلف أنحاء العالم – هي الفرحة الأكبر في حياتي، إلى جانب أسرتي.

    5. خاتمة:
    حضرة القاضي، أنا بريء من جميع التهم المنسوبة إلي. لطالما تصرفت بنزاهة، ولم أرتكب أي مخالفة طوال مسيرتي المهنية الممتدة لعقود من الزمن. لقد اتُّهِمت خطأً واحتُجِزت ظلماً استناداً إلى تهمٍ مجحفة ولا أساس لها.

    شكراً، حضرة القاضي، لإصغائكم إلي



  2. #2
    مشرف سابق الصورة الرمزية نيساني
    تاريخ التسجيل
    13-01-2005
    العمر
    33
    المشاركات
    4,310
    معدل تقييم المستوى
    950

    رد: كارلوس غصن في المحكمة اليوم يلقي كلمة يدافع عن نفسه هذا نصها:

    في نفس الوقت الذي ظهر فيه غصن في المحكمة أعلنت نيسان أن رئيس مجلس إدارة إنفينيتي رولاند كروغر قد غادر منصبه وعين مكانه كريستيان ميونير رئيس عمليات مبيعات وتسويق إنفينيتي خلفاً له وتفعيل هذا الإجراء بشكل فوري

    ولا يعلم بعد هل هي استقالة ام إقالة


    في الطرف الآخر أعلن قبل أيام أن المخضرم الكبير خوسيه مونوز أحد كبار الاداريين في نيسان في إجازة رغم أنه كان مقرر أن يشارك اليوم في مؤتمر نيسان في معرض التقنيات CES

    وكذلك ارون باحاج مدير المشتريات في التحالف ونيسان في إجازة مماثلة

    ولا يعلم بعد هل هي اجازات اختيارية ام جبرية

  3. #3
    عضو سوبر الصورة الرمزية Cefiro
    تاريخ التسجيل
    10-06-2005
    الدولة
    الرياض
    العمر
    35
    المشاركات
    1,928
    معدل تقييم المستوى
    276

    رد: كارلوس غصن في المحكمة اليوم يلقي كلمة يدافع عن نفسه هذا نصها:

    في توشيبا اختفت مليار دولار ولاسجنو مدارها ولا حاسبوهم !!
    الدعوة كيدية لمشاكل داخلية

  4. #4
    محمد الحربي - مستشار إداري الصورة الرمزية VIP 111
    تاريخ التسجيل
    06-08-2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    11,149
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: كارلوس غصن في المحكمة اليوم يلقي كلمة يدافع عن نفسه هذا نصها:

    متابع للقضية وبانتظار نتائج الجلسات الاخرى من المحاكمة

    شكرا لك

  5. #5
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    26-05-2016
    الدولة
    ?
    المشاركات
    4,644
    معدل تقييم المستوى
    170

    رد: كارلوس غصن في المحكمة اليوم يلقي كلمة يدافع عن نفسه هذا نصها:

    عام 2000 تم اعتقال رئيس ميتسوبيشي كاتوهيتو كاواسو بسببب مشاكل في جودة سيارات ميتسوبيشي في فترة التسعينيات منها الفرامل والكهرباء والمحرك وبيع سيارات معيبه بعدها بثلاث سنوات من الانكار اعترفوا واعتقل كاتوهيتو كاواسو ومعه 22 موظف من ميتسوبيشي سواء له دخل بالقضية او لا وفتحوا تحقيقات من عام 1977 لين 2001 بمشكلة الجودة عندهم وماطلع من قضية المشكلة من 22 شخص الا 3 اشخاص فقط اطلق صراحهم والباقي بالسجن

    رئيس توشيبا سلم من الاعتقال لكن رئيس ميتسوبيشي انسجن وسحبت منه كل الصلاحيات وانتهى تاريخه

  6. #6
    عضو نشط جدا الصورة الرمزية ضيف def
    تاريخ التسجيل
    19-08-2009
    المشاركات
    901
    معدل تقييم المستوى
    72

    رد: كارلوس غصن في المحكمة اليوم يلقي كلمة يدافع عن نفسه هذا نصها:

    غريب .. لم يتحدث غصن عن المؤامرة التي ذكرتم أخ نيساني أنا احيكت ضده، ماذا حدث كيف يصمت غصن عنها، أو أن هذه المؤامرة لا وجود لها في الأصل كما توقعتم؟!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نيساني مشاهدة المشاركة
    سيتحدث غصن عن مؤامرة احيكت ضده داخل نيسان بتخطيط من الثعلب الغادر سايكاوا والتي تهدف اولاً لحفظ منصب سايكاوا الذي كان مهدداً بالاقاله من قبل مجلس الادارة في نفس الاسبوع الذي اعتقل فيه غصن حيث كان هناك ترتيب لعقد اجتماع لمجلس ادارة نيسان لمناقشة اقالة سايكاوا بسبب انهيار مبيعات نيسان في السوق الامريكي والصيني وتردي نتائجها المالية .. بل وحتى فقدها للمركز الاول في المكسيك لصالح جنرال موتور في عهد الفشل الذي يقوده سايكاوا


    كذلك هناك من ساند سايكاوا في المؤامرة ضد غصن وسرد مجموعة من الاتهامات بشكل متتابع وليس دفعة واحدة لاطالة مدة توقيف غصن دون محاكمة لاكبر قدر ممكن وكانت اسبابهم هي منع اندماج محتمل بين رينو ونيسان قيل ان غصن كان يرتب له


    طلب غصن للمحاكمة العلنية من وجهة نظري لثقته التامة في وجود مؤامرة ادت به للسجن


    نعم قد تكون مجموعة من التهم الموجهة لغصن صحيحه ولكن ليست هي دوافع سايكاوا ومن معه لمعاقبة غصن بل الدوافع بعضها شخصية وبعضها لعرقلة الاندماج .. والدليل ان تهمة نيسان لغصن بخصوص تحويل خسائر استثمارية الى نيسان في الازمة المالية العالمية عام 2008 كانت معلومة لدى جميع اعضاء مجلس الادارة منذ ذلك الحين ولكنهم حسب المعلومات غضوا الطرف عنها لحاجة نيسان الملحة لغصن .. فلما الان بالتحديد فتحت هذه الملفات؟ الجواب واضح


    شكراً لك على الخبر

    .

  7. #7
    مشرف سابق الصورة الرمزية نيساني
    تاريخ التسجيل
    13-01-2005
    العمر
    33
    المشاركات
    4,310
    معدل تقييم المستوى
    950

    رد: كارلوس غصن في المحكمة اليوم يلقي كلمة يدافع عن نفسه هذا نصها:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيف def مشاهدة المشاركة
    غريب .. لم يتحدث غصن عن المؤامرة التي ذكرتم أخ نيساني أنا احيكت ضده، ماذا حدث كيف يصمت غصن عنها، أو أن هذه المؤامرة لا وجود لها في الأصل كما توقعتم؟!!!




    .
    بل موجودة في كلامه والدليل انه قال ان كل شيئ تم بموافقة الاداريين

    الدليل الاكبر ان القضية المزعومة عن تحويل خسائر مالية الى نيسان تحدث بها الاعلام اول ايام اعتقال غصن ثم اتهم بها بعد شهر وهذه القضية كان كل مسؤلي نيسان على علم بها حسب المزاعم منذ عام 2008 ولكنهم غضوا الطرف عنها .. فلما الان تفتح

    غصن لم يكن لديه سوى 10 دقائق للحديث وهو فضل ان لايخوض في الاشارة الى احد بعينه ولكنه اكد انه تعرض للظلم وهذه خلاصة وجود المؤامرة

    المؤامرة ضده موجوده بين سطور بيانه

    .
    التعديل الأخير تم بواسطة نيساني ; 09-01-2019 الساعة 03:07 PM

  8. #8
    تيسير العرادي/عضو ادارة المنتدى الصورة الرمزية KOERU
    تاريخ التسجيل
    24-03-2013
    الدولة
    Saudi Arabia
    العمر
    29
    المشاركات
    4,551
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: كارلوس غصن في المحكمة اليوم يلقي كلمة يدافع عن نفسه هذا نصها:


    على لسانه في لقاء تلفزيوني في قناة فرنسا 24 قال بان مدير رينو وقتها ايام التفاوض بينهم وبين نيسان
    قال له اذا لم تذهب الى اليابان فلن نكمل المفاوضات مع نيسان وسننسحب ، لكن الرجل واضح انه كان يريد ان يساعد نيسان وبالفعل قام بذلك



    من الدقيقة 14:00


    بالنسبة للجفالي حسب اخبار الصحف بأنه تمويل شرعي وليس مخالف

    اعتقد اتضح ان هناك مشاكل داخلية في ادارة نيسان

    شكرا

المواضيع المتشابهه

  1. كارلوس غصن منقذ NISSAN يريد محاكمة علنية .
    بواسطة KOERU في المنتدى نادي السيارات اليابانية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-01-2019, 02:27 AM
  2. عاجل : أمر بالقبض على كارلوس غصن .. وإعفاءه من منصبه
    بواسطة انا وسيارتي في المنتدى نادي السيارات اليابانية
    مشاركات: 91
    آخر مشاركة: 27-12-2018, 03:04 PM
  3. HONDA تعتذر بعد نشر تغريدة ساخرة تستهزء بـ كارلوس غصن .
    بواسطة KOERU في المنتدى نادي السيارات اليابانية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-11-2018, 03:53 AM
X