روابط قد تهمك :
اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات | اخبار السيارات | youtube قناة السيارات


صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 22
Like Tree11اعجابات

الموضوع: رغوة الزيت ( Foaming Oil )

  1. #1
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,021
    معدل تقييم المستوى
    100

    رغوة الزيت ( Foaming Oil )



    ((( بسم الله الرحمن الرحيم )))





    {{ رغوة الزيت }}
    ( Foaming Oil )





    جميع انواع الزيوت تحتوي على نسبة من الهواء , وهذا بطبيعة الحال يعتمد على نوع ودرجة لزوجة الزيت .
    نسبة الهواء قد تصل الى 11% , مذاب ومدمج مع بنية وتركيبة الزيت , وهذا بحدود ونطاق المسموح به ولا يشكل اي مشكلة .
    في حالة زيادة قيمة ضغط الزيت او ارتفاع درجة حرارته فان الهواء ممكن ان ينفصل ويخرج من مكونات الزيت وبذلك يحصل نقص في نسبة الاكسجين في تركيبة ومحتويات الزيت , وهذا يساعد على حصول عملية اكسدة للزيت وبالتالي يساعد على خفض صلاحية وعمر الزيت .

    على كل حال فان نسبة محتويات الهواء قد ترتفع في حالة تغير شدة الترابط لجزيئات الزيت نتيجة اختلاط الزيت مع الشوائب او مزج الزيت مع انواع مختلفة من الزيوت ذات الخصائص المختلفة .
    ان التقلب الحاصل في الضغط والحرارة وبصفة خاصة يساعد على تكون الهواء وزيادة نسبته , هذه الزيادة تكون خارج نطاق تحمل الزيت لكي يستوعب هذه الزيادة ولا يستطيع حل هذه المشكلة بالكامل وبذلك يحصل عزل وفصل لهذا الهواء ليتحول بعد ذلك الى فقاعات هوائية تعلو سطح الزيت .

    الرغوة :
    ظاهرة غير مرغوب فيها سواء للمحرك او المنظومات الهيدروليكية - التورباين - منظومة التبريد ,,, لانها تحد وتضعف من خصائص الزيت .
    هذه الرغوة قد يحصل بسببها التباس وسؤ فهم تجاه معرفة المستوى الصحيح للزيت وكذلك اعطال ميكانيكية في المحرك .
    مثال على ذلك : الشك في نوع الرغوة فيما اذا كانت ناتجة عن وجود خلل في رأس او كازكيت رأس المحرك .
    وعليه فان التشخيص المتأني وتفنيد اسباب الخلل سوف يقودنا الى السبب الحقيقي لحالة تولّد الرغوة في زيت المحرك , حيث ان الرغوة الناتجة عن وجود خلل في رأس المحرك او الكازكيت يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة وحصول نقص في مستوى الماء وتحول لون الزيت الى اللون الحليبي , بينما رغوة الزيت الناتجة عن اختلاط الهواء مع الزيت يكون لون الزيت طبيعي ولكن مخلوط معه او تعلوه فقاعات هواء غازية .


    تأثير الرغوة على المحرك :

    1- الرغوة تعتبر بمثابة عازل حراري جيد , لذا فانه يصعب التحكم والسيطرة على حرارة الزيت وهذا يعتبر وضع خطر لانه يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك وله تأثير مباشر على عملية تزييت اجزاء وقطع المحرك .
    كما هو معلوم فان للزيت دور في امتصاص وخفض درجة حرارة المحرك جنبا الى جنب مع منظومة تبريد المحرك , وان عدم قدرة زيت المحرك على الاتصال والالتصاق اذا جاز التعبير مع قطع المحرك المختلفة سوف يضعف عملية امتصاص الحرارة وتسريبها عبر الزيت .

    2- ضعف وضياع في قيمة ضغط مضخة الزيت

    3- فقد في قوة وعزم المحرك

    4- حصول تاكسد للزيت , وهذا مضر للزيت حيث يضعف من خواص الزيت

    5- حصول خلل في اداء المنظومات الهيدروليكية

    6- الرغوة تحد من خصائص الزيت وفي عملية تزييت القطع المعدنية المتحركة في المحرك , لان تراكم الفقاعات على الزيت سوف يكون بمثابة حاجز رقيق يمنع التصاق وتماس الزيت وهذا يولد حالة من الاحتكاك ما بين اجزاء وقطع المحرك المتحركة .


    ملاحظة :
    من الممكن ملاحظة وجود هذه الرغوة من خلال تسربها من منافذ التنفيس في المحرك وكذلك فتحة عصا مقياس الزيت


    ملاحظة :
    وللحد من تكون الرغوة في الزيت فان مصانع الزيوت تقوم باضافة مادة مانعة للرغوة في مكونات الزيت , وعلى الاغلب فان هذه المادة هي مادة ( السيليكون ) , هذه المادة لها خاصية جيدة في كبح تولد الفقاعات الهوائية .


    أسباب تولد الرغوة :

    1- تلوث واختلاط الزيت مع الماء
    2- وجود ملوثات صلبة داخل الزيت
    3- زيادة نسبة ومستوى الزيت داخل كرتير الزيت , وهذا يؤدي الى حصول عملية خفق للزيت نتيجة تماس عمود الكرنك مع الزيت
    4- تلوث واختلاط زيت التشحيم ( grease ) مع زيت المحرك
    5- استخدام زيت معاد التصنيع وغير مطابق للمواصفات وخصوصا اذا حصلت زيادة في استخدام المواد المضافة للزيت مثل مواد مانعة الرطوبة
    6- تسرب ودخول الهواء الى الزيت
    7- زيادة نسبة انضغاط الزيت
    8- انخفاض في قدرة مضخة الزيت
    9- ضعف عملية التبريد وارتفاع درجة الحرارة الى مستويات غير مناسبة وصحيحة
    10- ضعف عملية التزييت نتيجة وجود تسريب للزيت من المحرك وهذا له علاقة بالصوف بالدرجة الاساس


    انتهى الموضوع

    تحياتي واحترامي للجميع


    التعديل الأخير تم بواسطة formula one ; 17-09-2020 الساعة 06:32 PM
    salehhd, بشير حسن و flatne معجبون بهذا.
    قال رسول الله < صلى الله عليه وآله وسلم >

    {{{ إثنان لا يتعلمان , المستحي والمتكبّر }}}


  2. #2
    خبير فني الصورة الرمزية بشير حسن
    تاريخ التسجيل
    03-07-2011
    الدولة
    السعودية - المنطقة الشرقية
    العمر
    34
    المشاركات
    4,513
    معدل تقييم المستوى
    73

    رد: رغوة الزيت ( Foaming Oil )

    السلام عليكم

    مساء الخير أخوي الغالي أبو مصطفى وحياك الله

    شكرا لك عزيزي على هذا الموضوع المميز والجديد في الطرح

    عموما عجبتني كثيرا الكلام الموجود في مقدمة الموضوع وهذا الشئ يستدعي التأمل في عبارة أو كون رغوة الزيت تسبب في تقليل جودة وعمر الزيت ومنه سؤال هل في هذه الحالة راح تسبب الرغوة نقص في مستوى الزيت مع افتراض أنه المحرك لايوجد به أي تهريب ولا يوجد به خلل في الشنابر

    أيضا سؤال جدا مهم وأعتقد أنه البعض قد تابع أحد الفيديوهات على قناة اليوتيوب لأحد الأشخاص الفنييين الذين كانوا في هذا المنتدى والذي فيه تكلم وقام بتجربة زيادة في مستوى زيت المحرك عن المستوى الطبيعي ولكن بشكل كبيرة جدا فاسؤالي متى نستطيع الحكم أو نستطيع القول بانه المستوى وكمية الزيت سوف تكون سبب في تكون هذه الرغوة ومثال لو افترضنا انه كمية الزيت التي يحتاجها محرك احدى السيارات هي 6 لترات فهل لو كانت الزيادة بمعدل 1 لتر عن الكمية المطلوبة سوف تشكل سببا في تكوين هذه الرغوة

    - أشكرك على تكرار ذكر والتركيز أيضا على نوع وملائمة الزيت المستخدم للمحركبالرغم ه أنه هذا الشئ قد تكرر وأخذ حصته في الكلام في منتدانا وكثير من المنتديات ولكن في الأول والأخير استخدام زيت مغشوش وقديم في التصنيف أو غير مناسب في درجة اللزوجه ليس فقط راح يسبب تكوين لهذه الرغوة بل ممكن يسبب خراب بالمحرك بأكمله او أقل تقدير ظهور أصوات طقطقه أو تكتكه
    formula one معجب بهذه المشاركة.

  3. #3
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,021
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: رغوة الزيت ( Foaming Oil )

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخوي الغالي
    الرغوة لا يترتب عليها نقص في مستوى الزيت ولكن العكس , لان وجود الرغوة سوف يجعل عصا مقياس الزيت تشير بشكل خاطيء الى مستوى الزيت نتيجة صعود مستوى الرغوة فوق مستوى الزيت الاصلي في كرتير الزيت وبالتالي فان هذه الرغوة سوف تقوم بتغطية عصا المقياس فوق الحد الصحيح رغم ان مستوى الزيت صحيح بالاصل .
    من الآثار السيئة لتكون الرغوة هو انفصال جزيئات الهواء وهذا يساعد على حصول تاكسد للزيت وهو مضر للزيت ويقلل من خواصه الجيدة , كما ان احد مسببات تكون الرغوة وهي ارتفاع درجة حرارة المحرك الى درجات عالية وبالتالي ارتفاع درجة حرارة الزيت , ومما يزيد الطين بله هو ان ارتفاع درجة حرارة المحرك الى مستويات عالية سوف يؤثر بشكل سلبي على اداء المحرك وخصوصا اذا تولدت حالة سبق الاشعال , وكما هو معلوم فان سبق الاشعال سوف يترتب عليه عدم اكتمال احتراق مزيج الوقود والهواء وان مخلفات عدم الاحتراق التام سوف يؤثر على خصائص الزيت ومن الوارد كذلك تحول لون الزيت الى اللون الاسود .

    اما بخصوص زيادة مستوى الزيت وما يترتب عليه , فان السؤال الذي يطرح نفسه هو , هل ان الزيادة بقيمة 1 لتر سوف يجعل مستوى سطح الزيت في الكرتير ملامس لثقالات عمود الكرنك ؟ فان كان الجواب نعم فانه في هذه الحالة سوف تحصل عملية خفق للزيت ينتج عنها تولد الرغوة .
    في سيارتي حاليا توجد زيادة في مستوى الزيت ولكن لم اجد الرغوة في الزيت وحينما فحصت مستوى الزيت وجدته فوق ما هو مؤشر على العصا بشخط واحد , وكما يقول المثل ( طبيب يداوي الناس وهو عليل ) فانني اتكاسل في ضبط نسبة الزيت حيث انني انوي تغيير الزيت بالكامل .
    مشكلة رداءة الزيت والغش الحاصل فيه اصبحت مشكلة كبيرة , تخيل انني في احد المرات غيرت زيت محرك سيارتي وبعد ايام قليلة قمت بفحص مستوى الزيت فوجدته تقريبا لتر ونصف , واحمد الله ان المحرك لم يتأثر , اين ذهب الزيت ؟ تاكدت بعد ذلك ان الزيت مغشوش , ولا نقول الا انا لله وانا اليه راجعون .
    جزيل الشكر والامتنان على مداخلتك المفيدة والغنية بالاستفسارات المهمة , ولا نستغني عن علمك وخبرتك اخوي الغالي .
    تحياتي


    بشير حسن معجب بهذه المشاركة.

  4. #4
    عضو ادارة المنتدى الصورة الرمزية flatne
    تاريخ التسجيل
    20-11-2014
    المشاركات
    3,533
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: رغوة الزيت ( Foaming Oil )

    الله يعطيك العافيه ابو مصطفى على الموضوع والمعلومات

  5. #5
    خبير فني الصورة الرمزية بشير حسن
    تاريخ التسجيل
    03-07-2011
    الدولة
    السعودية - المنطقة الشرقية
    العمر
    34
    المشاركات
    4,513
    معدل تقييم المستوى
    73

    رد: رغوة الزيت ( Foaming Oil )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة formula one مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخوي الغالي
    الرغوة لا يترتب عليها نقص في مستوى الزيت ولكن العكس , لان وجود الرغوة سوف يجعل عصا مقياس الزيت تشير بشكل خاطيء الى مستوى الزيت نتيجة صعود مستوى الرغوة فوق مستوى الزيت الاصلي في كرتير الزيت وبالتالي فان هذه الرغوة سوف تقوم بتغطية عصا المقياس فوق الحد الصحيح رغم ان مستوى الزيت صحيح بالاصل .
    من الآثار السيئة لتكون الرغوة هو انفصال جزيئات الهواء وهذا يساعد على حصول تاكسد للزيت وهو مضر للزيت ويقلل من خواصه الجيدة , كما ان احد مسببات تكون الرغوة وهي ارتفاع درجة حرارة المحرك الى درجات عالية وبالتالي ارتفاع درجة حرارة الزيت , ومما يزيد الطين بله هو ان ارتفاع درجة حرارة المحرك الى مستويات عالية سوف يؤثر بشكل سلبي على اداء المحرك وخصوصا اذا تولدت حالة سبق الاشعال , وكما هو معلوم فان سبق الاشعال سوف يترتب عليه عدم اكتمال احتراق مزيج الوقود والهواء وان مخلفات عدم الاحتراق التام سوف يؤثر على خصائص الزيت ومن الوارد كذلك تحول لون الزيت الى اللون الاسود .

    اما بخصوص زيادة مستوى الزيت وما يترتب عليه , فان السؤال الذي يطرح نفسه هو , هل ان الزيادة بقيمة 1 لتر سوف يجعل مستوى سطح الزيت في الكرتير ملامس لثقالات عمود الكرنك ؟ فان كان الجواب نعم فانه في هذه الحالة سوف تحصل عملية خفق للزيت ينتج عنها تولد الرغوة .
    في سيارتي حاليا توجد زيادة في مستوى الزيت ولكن لم اجد الرغوة في الزيت وحينما فحصت مستوى الزيت وجدته فوق ما هو مؤشر على العصا بشخط واحد , وكما يقول المثل ( طبيب يداوي الناس وهو عليل ) فانني اتكاسل في ضبط نسبة الزيت حيث انني انوي تغيير الزيت بالكامل .
    مشكلة رداءة الزيت والغش الحاصل فيه اصبحت مشكلة كبيرة , تخيل انني في احد المرات غيرت زيت محرك سيارتي وبعد ايام قليلة قمت بفحص مستوى الزيت فوجدته تقريبا لتر ونصف , واحمد الله ان المحرك لم يتأثر , اين ذهب الزيت ؟ تاكدت بعد ذلك ان الزيت مغشوش , ولا نقول الا انا لله وانا اليه راجعون .
    جزيل الشكر والامتنان على مداخلتك المفيدة والغنية بالاستفسارات المهمة , ولا نستغني عن علمك وخبرتك اخوي الغالي .
    تحياتي


    .

    الله يحييك يالغالي ويحفظك

    شكرا لك على كل هذه التوضيحات خصوصا مايتعلق بالسؤال والاستفسار الاول لأهميته الكبيره في الموضوع

    أما بالنسبة الى أنك تكون متكاسل في وزن وضبط مستوى الزيت فاهذا الشئ يحصل للبعض أيضا وأنا أولهم لأنه بعض الأمور تحصل لي واتكاسل عن اصلاحها في الوقت المطلوب ,,, أما كلامك بخصوص الى نقص الزيت الحاصل في محرك سيارتك وكلامك أنك لقيته وصل الى معدل 1 لتر ونص فاهذا يذكرني بمعدل ومستوى زيت العافية والقلي عند قلي البطاطا وهذا ليس بسخرية واستهزاء ولكن من باب التشابه وعموما هذا النقص الكبير وبدون وجود مشكلة في المحرك ولا وجود لأي تهريبات فيه يستدعي الوقوف دائما في الانتباه والحرص الشديد على أهمية اختيار الزيت الممتاز والموثوق ومن مصادر معتمدة
    formula one معجب بهذه المشاركة.

  6. #6
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,021
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: رغوة الزيت ( Foaming Oil )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة flatne مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافيه ابو مصطفى على الموضوع والمعلومات
    ربي يعافيك ويحفظك استاذي الغالي
    جزيل شكر على اهتمامك ومتابعتك وحرصك
    بارك الله فيك
    تحياتي

    .

  7. #7
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,021
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: رغوة الزيت ( Foaming Oil )

    حياك الله اخي الغالي ( بشير حسن )
    عندنا مثل شعبي يقول ( باب النجار مخلّع ) وهذا ينطبق عليّ
    اضحك الله سنّك كما اضحكتني بخصوص زيت العافية , لو كنت مستخدم زيت العافية بدل الزيت المغشوش ما كان حصل نقص بهذا المستوى

    نعم اخي العزيز اتفق معك بخصوص الانتباه الى نوعية الزيت , وحاليا لا اغير زيت سيارتي الا عند ابن اخي لان لديه ورشة خاصة بهذه الامور وهو حريص جدا على شراء الزيوت ذات الماركات العالمية المحترمة
    تحياتي

  8. #8
    عميد المشرفين الفنيين الصورة الرمزية فني سيارات
    تاريخ التسجيل
    30-10-2003
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    13,012
    معدل تقييم المستوى
    150

    رد: رغوة الزيت ( Foaming Oil )

    حياك الله اخوي الغالي

    جميع انواع الزيوت تحتوي على نسبة من الهواء , وهذا بطبيعة الحال يعتمد على نوع ودرجة لزوجة الزيت .
    نسبة الهواء قد تصل الى 11% , مذاب ومدمج مع بنية وتركيبة الزيت
    هل تقصد ان الزيت الجديد قبل الاستعمال فيه هذه النسبة من الهواء مدمجة في الزيت ؟

    وهل الرغوه يقصد بها الفقاعات الصغيره وهي مختلفه عن موضوع اللزوجة

    ارى ان قياس الرغوه قد يكون متسرع من البعض ويصيبه وسواس على السيارة ومبالغه في اصلاحها
    وعليه لابد من مراعاه قبل الفحص من مقياس الزيت او فتحة الراس و المحرك بارد لان وهي ساخنه قد يكون الوضع طبيعي ناتج عن حركة الزيت السريعة في المحرك من شفط و ضغط

    كما ان ظاهره التبخر تقلق الكثير من الناس وانصحهم بعدم المبالغه فهي طبيعيه جدا نظرا للحرارة العاليه في المخرك و التبريد خاصة ان المحرك يعمل احيانا ويفتح غطاء المحرك ويشاهد التبخر او حتى والمحرك متوقف ولكنه ساخن ويرى التبرخ وهو تبخر طبيعي خاصة لو كان صمام التنفس في غطاء المحرك يعمل بشكل جيد لايوجد خوف ولا ينقص الزيت بالامر طبيعي جدا

المواضيع المتشابهه

  1. خلط الزيت مع الماء
    بواسطة Mid5Night في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-05-2019, 09:32 PM
  2. لمبة الزيت
    بواسطة nawar100 في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 21-05-2019, 07:47 PM
  3. ضغط طرمبة الزيت
    بواسطة البرادي في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-12-2018, 09:55 PM
  4. نقص الزيت عند 8 الآف
    بواسطة GsGs1402 في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-07-2017, 02:50 PM
  5. هل هو جيد هذا الزيت
    بواسطة سلطان عبدالعزيز في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 13-11-2009, 01:32 AM
X