روابط قد تهمك :
اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات | اخبار السيارات | youtube قناة السيارات


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 9
Like Tree5اعجابات

الموضوع: مروحة الرديتر الكهربائية / مدخل مبسّط للكشف على ما يطرأ عليها من أعطال محتملة

  1. #1
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    59
    المشاركات
    10,756
    معدل تقييم المستوى
    100

    مروحة الرديتر الكهربائية / مدخل مبسّط للكشف على ما يطرأ عليها من أعطال محتملة



    ((( بسم الله الرحمن الرحيم )))




    ( مروحة ألرديتر ألكهربائية / مدخل مبسّط للكشف على ما يطرأ عليها من أعطال محتملة )



    ​



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    معظم السيارات الحديثة تستخدم المراوح الكهربائية لغرض تبريد ماء الرديتر الى مستويات مقبولة , عبر سحب الهواء من خلال الزعانف الكثيرة المتوفرة في الرديتر , وبالتالي يتم تبريد الرديتر والماء الموجود في داخلها , وينعكس هذا التصرّف على باقي الماء الموجود في جيوب الماء داخل المحرك نظرا لحالة جريان الماء المستمر بواسطة مضخة الماء .

    نحن لسنا بصدد التعريف باسباب ارتفاع الحرارة في المحرك ولكننا في هذا الموضوع نسلط الضؤ على طبيعة عمل المراوح الكهربائية والشذوذ الذي قد يحصل في تصرفها واسباب ذلك .

    وبما ان المروحة الكهربائية تعمل بالطاقة الكهربائية , لذا فان موتور او محرك المروحة يقوم بسحب تيار كهربائي ما بين المتوسط الى العالي وعلى حسب تصميم المروحة والحالات التشغيلية للمحرك وتباين ارتفاع الحرارة في المحرك .
    هذا التيار الكهربائي لابد له من نقطة تحويل او حلقة وصل ما بين مجهز الطاقة وما بين المروحة , وهنا يأتي دور ( المرحّل ) او ما يطلق عليه ( الريلي ) او ( الكتآوت ) , لكي ينظم ويسيطر على هذه العملية .
    يتم تفعيل عمل الريلي بطرق متعددة مثل مفتاح الحرارة ( Temperature Switch ) او حساس درجة حرارة ماء الرديتر ( Coolant temperature Sensor ) ويسمى حساس CTS .
    وهذا بالطبع يكون تحت ادارة كمبيوتر السيارة فهو المسيطر اولا واخيرا على تفعيل عمل المروحة وعلى حسب الظروف المتعلقة بالحرارة .

    دعونا نطّلع وبشكل سريع على اعراض عطل ( الريلي ) وهي :
    1- ارتفاع درجة حرارة المحرك واشتغاله تحت ظروف حرارة عالية نظرا لتوقف عمل المروحة .
    2- حصول تباين وتلكؤ في اسلوب وطريقة وطبيعة عمل المروحة .



    ( أنواع حالات التصرفات الغير طبيعية لعمل المروحة )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    1- أستمرار اشتغال المروحة ولفترات طويلة اثناء عمل المحرك :

    اي ان المروحة لا تنطفيء وتأخذ استراحة ما بين الحين والآخر وتبقى شغّالة على الدوام الا في حالة اطفاء المحرك فانها سوف تتوقف عن العمل تبعا لذلك .
    من الوارد ان يكون السبب ناتج عن حصول خلل في ريلي المروحة , ولكنه ليس السبب الرئيسي , لان هنالك اسباب اخرى تطغى على هذا السبب وهي :
    أ - التحسس الطبيعي لحالة ارتفاع درجة حرارة المحرك المستمرة والثابتة , ويندرج تحت هذا العنوان الاسباب التالية :
    نقص حاد في نسبة ومستويات ماء الرديتر - حصول انسداد في الرديتر - خلل ميكانيكي في المحرك وبالخصوص رأس المحرك - انسداد كبير في منظومة العادم وخصوصا دبة التلوث ( المحول الحفاز ) - ضعف في أداء مضخة الماء - انسداد في مسالك الماء - انسداد شبه كلي في صمام الثيرموستات - عطل غطاء الرديتر .

    ب - حصول خلل في حساس CTS

    ج - من المحتمل ان يكون السبب عائد الى حصول خلل في كمبيوتر السيارة .



    2 - استمرار اشتغال المروحة ولفترة وجيزة وبعد اطفاء المحرك

    في بعض تصاميم محركات السيارات , فان حصول هذه الحالة تعتبر طبيعية ولا تدعوا للقلق .
    هذه الخاصية تجعل المروحة في حالة اشتغال وتفعيل طالما ان الماء قد تجاوز مقدار محدد من السخونة وبغض النظر عن اطفاء المحرك .
    ليس هذا فحسب وانما قد اعتمد بعض مصممي محركات السيارات الحديثة الى استحداث مضخة ماء كهربائية تكميلية , الغرض منها هو لتدوير وتحريك الماء واستمرار جريانه لفترة معينة وبعد اطفاء المحرك وذلك لخفض درجة حرارة الماء وبالتالي خفض درجة حرارة المحرك .
    ان بقاء اشتغال المروحة بعد اطفاء المحرك ولفترة وجيزة , هذا السلوك يحدث لكي يمنع احتباس الحرارة داخل المحرك ولكي لا يحصل ارتفاع عالي في حرارة الماء .
    حيث ان الهواء المسلّط على الرديتر والمسحوب الى الخلف باتجاه السطح الخارجي للمحرك ممكن ان يمتص بعض الحرارة ويسربها بعيدا .
    قد لا يرى البعض اي فائدة من الاجراء ولكنه لا يضر وبالتالي فانه ينفع ولو بنسبة ضئيلة في خفض درجة الحرارة وعلى اقل تقدير.


    3 - المروحة تشتغل بعد تشغيل المحرك مباشرة وبغض النظر فيما اذا كان المحرك ساخن او بارد

    هذه الحالة تعتبر غير طبيعية وتضر بالمحرك ناهيك عن العواقب المترتبة على ذلك مثل , حصول استهلاك عالي للوقود , زيادة في نسبة الانبعاثات الضارة فلا تستطيع دبة التلوث استيعابها بالاضافة الى حصول استهلاك وقصر في عمر الدبة الافتراضي , حصول استهلاك في المروحة نفسها مما يعجّل في خرابها .
    سبب هذه الحالة هو :
    1- خلل في ريلي المروحة
    2- خلل في حساس CTS او خلل وقطع جزئي في اسلاك وفيشة الحساس او رخاوة في شد الفيشة , في هذه الحالة فان كمبيوتر السيارة سوف يفعل عمل المروحة وذلك من باب الاحتياط لكي لا ترتفع درجة حرارة المحرك الى مستويات عالية , لهذا تلاحظ اخي العزيز انه في حالة عمل تجربة وقمت بفصل فيشة الحساس اثناء اشتغال المحرك فان جميع المراوح سوف تعمل وبكامل طاقتها .
    ومن الوارد اضاءة لمبة التحذير واكتشاف كود عطل مناسب لهذه الحالة , مثل الكود : P0128 - P0118
    هذا الكود يشير الى ان ماء المحرك لم يسخن بما فيه الكفاية لكي يساعد المحرك على العمل بالشكل الصحيح , حيث ان المحرك سوف لن يخرج كامل طاقته المتوقعة مع التدني الكبير في درجة حرارته , ومن المفارقة في هذا الموضوع , ان تفسير الكود يشير الى حدوث عارض يتعلق بعمل صمام الثيرموستات ويشير بالتحديد الى ان هذا الصمام عالق على وضع الفتح او ان الخلل ناتج عن عطل حساس CTS , ولكن الفني الحاذق سوف يفكر في احتمال آخر خصوصا حينما يرى ان المروحة تشتغل مباشرة بعد بدأ المحرك بالاشتغال , وهذا بطبيعية الحال سوف لن يدع المحرك يصل الى الحرارة التشغيلية المناسبة لكي يعمل بكفاءة عالية .



    4 - استمرار اشتغال المروحة وبدون توقف رغم اطفاء المحرك

    هذا الخلل سوف يؤدي الى استنزاف طاقة البطارية ويؤثر على عمل الدينمو وتحصل حالة صعوبة في البدأ في تشغيل المحرك او قد لا يشتغل المحرك الا بعد عمل اعادة شحن للبطارية , وهذا بطبيعة الحال شيء مزعج ومقلق في نفس الوقت .
    من اهم الاسباب الرئيسية لهذه الحالة هي :
    1- خلل في ريلي المروحة : هذا الخلل سوف يؤدي الى استمرار سريان التيار الكهربائي المغذي للمروحة , نتيجة حصول تشوه وتقوّس في اطراف الريلي مما يجعلها ملتحمة مع بعض ويجعل دائرة الريلي الكهربائية مغلقة على الدوام .
    احيانا فان الطرق على الريلي وبشكل خفيف ممكن ان يفك هذا الالتحام في اطراف الريلي وتعود المروحة الى التوقف , وهذا يعتبر دليل على عطل الريلي .

    2- خلل في الوحدة الكهربائية المسؤولة عن تشغيل المروحة وتسمى ( Fan control Unit ) .
    ومن المهم جدا قبل تغيير هذه القطعة , فحص المروحة بشكل جيد من حيث حرية حركتها في الدوران , والا يسحب الملف الكهربائي للمروحة تيار عالي يتجاوز ( 10 ) أمبير , مع فحص رومان او بوشنغ المروحة .
    ان سحب التيار العالي وصعوبة حركة ريش المروحة سوف يؤدي لاحقا الى حرق وتلف هذه القطعة ( Fan control Module )

    3- حصول التماس ( شورت ) في اسلاك وضفيرة المروحة او التماس في قاعدة الفيوزات والريلي ممن ان يكون للرطوبة والماء اثر في ذلك .

    4- خلل في حساس الضغط العالي لغاز الفريون ويسمى ( A/C High Pressure Switch )

    5- خلل في حساس CTS .


    ملاحظة مهمة جدا : قد تم رصد حالة اخرى تؤدي الى استمرار اشتغال المروحة وبدون توقف بعد اطفاء المحرك , وهي :
    انتهاء عمر البطارية الافتراضي وتلفها او حصول استنزاف عالي لطاقة البطارية نتيجة لاستمرار اشتغال احد القطع الكهربائية في السيارة نتيجة النسيان او حصول التماس فيها , مثل الراديو - مصباح السقف ,,,, الخ .


    مقاطع الفيديو المرفقة :

    1- استمرار اشتغال المروحة وبدون توقف حتى بعد اطفاء المحرك / السبب خلل في Fan control unit .


    سبب آخر وهو خلل في ريلي المروحة :


    مقطع آخر حيث تلاحظ ان السبب هو خلل في الريلي , وعند الطرق على الريلي وبشكل خفيف فان الريلي يعود الى فصل الكهرباء


    2- المروحة تشتغل بعد تشغيل المحرك مباشرة وبغض النظر فيما اذا كان المحرك بارد او ساخن / الخلل في Fan control Module .


    مقطع آخر يوضح استمرار اشتغال المروحة رغم ان المحرك بارد وظهور كود عطل P0118 الخاص بحساس CTS ولكن من باب الاحتياط يجب فحص ريلي المراوح اولا قبل الشك بعطل حساس CTS




    تم الموضوع
    اي مستجدات من معلومات او مقاطع فيديو سوف يتم ادراجها في الموضوع تباعا
    شكرا لحسن اصغائكم وصبركم
    تحياتي



    التعديل الأخير تم بواسطة formula one ; 14-05-2019 الساعة 07:53 PM
    بشير حسن و fawazalshamsi معجبون بهذا.
    قال رسول الله < صلى الله عليه وآله وسلم >

    {{{ إثنان لا يتعلمان , المستحي والمتكبّر }}}


  2. #2
    خبير فني الصورة الرمزية بشير حسن
    تاريخ التسجيل
    03-07-2011
    الدولة
    السعودية - المنطقة الشرقية
    العمر
    33
    المشاركات
    4,209
    معدل تقييم المستوى
    71

    رد: مروحة الرديتر الكهربائية / مدخل مبسّط للكشف على ما يطرأ عليها من أعطال محتملة

    عليكم السلام

    حياك الله أستاذي وأخي العزيز أبو مصطفى

    أعتقد لايوجد أحد ممن جرب واستخدم وقاد أي سيارة لم يحصل له تجربه أو مشكلة مع المروحة الكهربائية وعموما أنا سوف اتطرق الى بعض الأمور واعتبرها رد أو معلومات قد تضاف الى بعض النقاط التي ذكرتها في موضوعك الرائع هذا

    أولا بالنسبة الى المروحة الكهربائية الواحدة أو المراوح الكهربائية لأنه بعض السيارات تكون مزودة بمروحتين كهربائيتين والتي تأتي بعدة سرعات أو أنه أنه سرعة المروحة تزداد تلقائيا عن طريق كمبيوتر صغير حجمه بمقدار كف اليد قد نرى أنه المروحة او المراوح تعمل بأقصى سرعة أو بالسرعة العالية وذلك في حالة نقص مستوى ماء تبريد المحرك أو خلل في حساس حرارة ماء تبريد المحرك أو أحيانا بسبب وجود هواء في منظومة التبريد بشكل عام

    ثانيا أنا شخصيا قد حصلت لي مشكلة في السابق وهو تعطل أحد مراوح التبريد والتي تعمل مع عمل المكيف واكتشفت أنه السبب هو وجود التماس كهربي وقد ادى ذلك الى تعطل في دينمو المروحة مع الفيوز والمرحل

    ثالثا أنا لم اركز هل ذكر في الموضوع أو قد تطرقت الى أنه أحد أسباب تعطل عمل المروحة الكهربائية هو احتراق في الفيوز "الفتيل - المصهر " Fuse + خراب في دينمو المروحة

    رابعا أيضا من ضمن أسباب عمل المروحة أو المرواح عند بدء تشغيل المحرك وبغض النظر عن درجة حرارته سواء كان بارد أم ساخن وهو في بعض السيارات وأنت تعرف هذا الشئ وقد دكرتها عدة مرات أخي العزيز أثناء ردودك على مشاكل الأخوة وهو تعطل حساس المرواح لأنه بعض السيارات والموديلات لها حساس مختص بعمل المرواح ولكنه أيضا مرتبط بحساس حررة ماء تبريد المحرك
    formula one معجب بهذه المشاركة.

  3. #3
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    23-03-2012
    المشاركات
    1,895
    معدل تقييم المستوى
    45

    رد: مروحة الرديتر الكهربائية / مدخل مبسّط للكشف على ما يطرأ عليها من أعطال محتملة

    السلام عليكم وشهر مبارك على الجميع
    الله يعطيك العافيه ابومصطفى كالعادة تتحفنا بمواضيعك القيمه
    لدي نقطتين اضافيه لحالات عمل المروحه
    1- فيه ضفيره متصله مابين المراوح والكمبورسر للمكيف لو تم فصل فيش السلك لهذي الضفيره من جهة الكمبرسر سوف تشتغل المراوح اول ماتشغل السيارة وحتى وهيا بارده وبدون تشغيل المكيف
    وقد تم اكتشاف هذي الحاله للسيارة من نيسان و هوندا وماعندي خلفيه اذا تنطبق الحاله على جميع السيارات ام لا
    2- توجد قله من السيارات تشتغل المراوح بشكل مستمر دون توقف اول مايتم تشغيل المكيف حتى لو كانت السيارة بارده وهذي حالة طبيعيه بالنسبه لنظام السيارة .
    تقبل تحياتي
    formula one معجب بهذه المشاركة.

  4. #4
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    59
    المشاركات
    10,756
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: مروحة الرديتر الكهربائية / مدخل مبسّط للكشف على ما يطرأ عليها من أعطال محتملة

    الله محييك خبرينا الفني المحترم ( بشير حسن )
    دائما تتحفنا باضافات وتجارب شخصية رائعة تثري الموضوع وتعطيه نكهة خاصة
    ما تفضلت به بارك الله فيك , صحيح , ويعتبر ايضاحات مهمة جدا متممة للموضوع
    الموضوع فيه تشعبات وتفاصيل كثيرة لم اتطرق اليها بحكم حصر الموضوع بالحالات المتنوعة لتصرفات المراوح وما يطرا عليها من انحراف في طريقة عملها تقتضي الفحص والتدقيق .
    جزيل الشكر والامتنان على تفاعلك البنّاء مع الموضوع
    تحياتي

  5. #5
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    59
    المشاركات
    10,756
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: مروحة الرديتر الكهربائية / مدخل مبسّط للكشف على ما يطرأ عليها من أعطال محتملة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخي الغالي ( altimaemh ) , تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
    لك وحشة يا رجل , من زمان لم نرى تعليقاتك ومداخلاتك الرائعة والمفيدة في نفس الوقت
    النقطة الاولى : تستحق المراجعة والتقييم وتعتبر كنقطة مكملة للموضوع ارجوا ان تؤخذ بعين الاعتبار من قبل باقي الاخوة الافاضل
    النقطة الثانية : هذه النقطة لم اتطرق اليها بحكم انها تعتبر حالة طبيعية للمراوح ولا تدخل ضمن الحالات الشاذة التي تتصرف فيه المراوح .
    ربي يبارك لك في عمرك وعلمك ورزقك
    تحياتي
    بشير حسن معجب بهذه المشاركة.

  6. #6
    خبير فني الصورة الرمزية بشير حسن
    تاريخ التسجيل
    03-07-2011
    الدولة
    السعودية - المنطقة الشرقية
    العمر
    33
    المشاركات
    4,209
    معدل تقييم المستوى
    71

    رد: مروحة الرديتر الكهربائية / مدخل مبسّط للكشف على ما يطرأ عليها من أعطال محتملة

    السلام عليكم

    أخي العزيز أبو مصطفى استفسار وله علاقة بالموضوع

    من هو المسؤوول بالدرجة الأولى عن زيادة سرعة المروحة أو المرواح الكهربائية بالسيارة هل هو حساس الحرارة الخاص بالمراوح أو حساس حرارة تبريد المحرك أم المنظم أو الكنترول الخاص بالمرواح Cooling Radiator Fan AC Blower Motor Computer

  7. #7
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    59
    المشاركات
    10,756
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: مروحة الرديتر الكهربائية / مدخل مبسّط للكشف على ما يطرأ عليها من أعطال محتملة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخي العزيز
    عذرا على التاخير بالرد
    المسؤول الاول عن تنظيم سرعة المراوح هي قطعة كهربائية ولها مسميات عديدة , مثل منظم السرعة او المقاومة وعادة يكون مكانها قرب الرديتر او اسفل الرديتر او خلف الصدام الامامي وعلى حسب التصميم .
    الكمبيوتر يفعّل عمل المراوح وسرعاتها اعتمادا على درجة حرارة ماء الرديتر وهذه المعلومات يحصل عليها بواسطة حساس CTS , حينها تصدر اومر او اشارة الى منظم سرعة المراوح من خلال الدائرة الكهربائية المارة من قبل الريلي
    لاحظ مقاطع الفيديو التالية للفائدة :




    وهذه صورة للقطعة المتحكمة بسرعة المراوح والتي تسمى المقاومة او كما يسميها الفنيين الكهربائيين ( منظم سرعة المراوح )
    https://www.aliexpress.com/item/32859442267.html

    تحياتي

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    22-12-2012
    المشاركات
    95
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: مروحة الرديتر الكهربائية / مدخل مبسّط للكشف على ما يطرأ عليها من أعطال محتملة

    السلام عليكم ورحمه الله

    شكرا علي الموضوع القيم والشرح الطيب

    عندي سؤال لدي سياره كيا اوبتما 2003 محرك 2.7 فيها مروحتين الرئيسيه وهي للرادتير تعمل عند بلوغ درجه الحراره للثلث تقريبا .. اما المروحه الجانبية ( المكيف ) فأنها لا تعمل ( المكيف عندى عاطل ) وللعلم اشعر بان درجه حراره المحرك زائده
    السؤال هل ينبغي للمروحتين العمل معا افى حال وصول درجه الحراره للثلث ام ان المروحه الفرعيه لا تعمل الا بأشتغال المكيف
    سؤال اخر كيف اقيس فيشات المروحه بالافوميتر او حتى بخيط خارجي

    بحفظ الله

المواضيع المتشابهه

  1. المجدوعي – شانجان للكشف عن طرازاتها الكهربائية بمعرض السعودي الدولي للسيارات
    بواسطة salehhd في المنتدى نادي السيارات الكورية والصينية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-12-2018, 09:33 PM
  2. صوت مروحة المكيف
    بواسطة fadol906 في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-05-2018, 08:16 AM
  3. مروحة كامري
    بواسطة ba7r في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-04-2018, 11:21 AM
  4. لكزس وتغييرات محتملة على محرك LS
    بواسطة flatne في المنتدى نادي السيارات اليابانية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-04-2018, 11:13 PM
  5. هيونداي سنتافي صوره محتملة للجيل القادم
    بواسطة abdoking في المنتدى نادي سيارات الدفع الرباعي والعائلية والنقل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-08-2017, 01:13 PM
X