تجارب القيادةجيبكومباس

تجربة قيادة جيب كومباس 2018

صالح الحيمود – البرتغال

السيارات- جيل جديد من سيارة جيب كومباس 2018 سيارة ألـ SUV يحاكي شقيقتها الكبرى جراند شروكي في التصميم ويدغدغ مشاعر عشاقها بلمساتها العصرية وتقنياتها المتطورة وأداءها المميز في الطرق الوعرة فحصلت على تقييم ” تريل هوك ” من شركة جيب

ومن المقرر أن تكشف جيب على سيارتها في معرض دبي الدولي 2017 وستوفر في الشرق الأوسط اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام

تصميم جيب أصلي مميز ومعاصر

تمتاز جيب كومباس الجديدة كلياً بتصميمها المعاصر المميز، ويمكن التعرف بسهولة على سيارةSUV المدمجة الجديدة كلياً كواحدة من سيارات جيب بفضل عناصر تصميمها التقليدي مثل الواجهة ذات السبع فتحات وأقواس العجلات شبه المنحرفة. وأعطى مصممو جيب الواجهة ذات السبع فتحات طلة جديدة عن طريق طلاء كل فتحة من الفتحات المطلية بالكروم باللون الأسود اللامع. كما تم تحديد حواف مصابيح ليد LEDالأمامية باللون الأسود مما أضفى شخصية وشكل أنيق للواجهة.

ويمنح إنحناء سريع ومثير للسقف، وفتحات رفارف ذات عضلات شكلاً جانبياً مذهلاً. ويضفي إطار محيطي كامل للنوافذ (DLO) – وهو عنصر ينطبق تماماً على بقية السيارة -جنباً إلى جنب مع سقف مطلي بلون أسود لامع ” اختياري ” مظهراً فريداً ومتميزاً. وتوفر فتحة سقف بانوراميه مزدوجة ” اختيارية ” لإدخال مزيد من الضوء وإعطاء الركاب الإحساس بالانفتاح للاستمتاع بالمناظر الخارجية.

الواجهة الخلفية تتميز بتصميم عصري يواكب باقي تصميم السيارة بمصابيح ليد LEDالفريدة من نوعها، وهي نحيفة ومستطيلة الشكل، وتتدفق إلى الباب الخلفي للحصول على مظهر متميز يجعل من السهل التعرف على السيارة على الفور كسيارة جيب كومباس على الطريق .

وسيتوفر ما مجموعه سبعة تصاميم للعجلات على سيارة جيب كومباس الجديدة التي تستخدم إطارات قياس 16 بوصة (ميزة قياسية بطرازي سبورت ولونغيتيود) و17 بوصة (ميزة قياسية بطرازي تريلهوك وليمتد واختيارية بطراز لونغيتيود) و18 بوصة أو 19 بوصة (ميزتان اختياريتان بطراز ليمتد) مما يمنح السائقين ثقة بالجر في جميع ظروف الطريق.

كما تتوفر جيب كومباس في 11 لوناً خارجياً مختلفاً: الأحمر الصريح، البرتقالي الزاهي، لؤلؤي أزرق، أخضر زيتوني، طبقة شفافة من اللون الفضي المعدني، طبقة شفافة من الكريستال الغرانيتي، طبقة من اللؤلؤ الكريستالي الأسود الماسي، أبيض لؤلؤي ثلاثي الطبقات، أبيض ناصع ثلاثي الطبقات، طبقة شفافة من الأبيض الناصع وطبقة شفافة بلون الكركدن (طرازات ليمتد وتريلهوك).

تصميم داخلي رائع وتقنيات راقية

يشتمل تصميم جيب كومباس الجديدة على خامات فاخرة وتفاصيل فنية. ويعتبر إطار مجموعة العدادات المركزية شبه المنحرفة من التصميم المميز لعلامة جيب وكذلك الألوان الرياضية والتشطيبات التي تكمل الاختيارات داخل المقصورة. تحتوي هذه المجموعة من العدادات على شاشة عرض لنظام يوكونكت بقياس 0ر7أو 4ر8 بوصة (8ر177 أو 4ر213 ملم)، وتدمج بدقة الميزات الوظيفية لطراز جيب كومباس، بما في ذلك اختيار ناقل الحركة، نظام سيليك-تيرينSelec-Terrain للتحكم في الجر، وفرامل الصف الإلكترونية، أنظمة التحكم في وقف وتشغيل المحرك (ESS)، وأزرار للتحكم في درجات الحرارة وفي مستوى الصوت، ومنافذ سهلة الوصول إليها لشحن الأجهزة والمحمول.

وتم تصميم مجموعة عدادات القياس بعناية، وتشتمل على شاشة عرض معلومات السائق بإضاءة ليد LED قياس 3ر5 أو 7 بوصات. وستكون الشاشة الكاملة الألوان قياس 7 بوصات (8ر177 ملم) التي تعرض معلومات يمكن للسائق تصنيفها لتسهيل الوصول إليها أثناء القيادة، قياسية على طرازي ليمتد وتريلهوك.

المساحة الداخلية المخصصة للركاب بالأمام والخلف تتميز بالرحابة ووضعية الجلوس المريحة وتحكم كهربائي للمقاعد بالأمام (اختياري) مع خيار من القماش أو الجلد الصناعي، كما تم توفير فتحتي تكييف بالخلف للركاب لمزيد من الراحة.

تكنولوجيا متقدمة وأنظمة معلومات ترفيهية جديدة كلياً

تتوفر جيب كومباس الجديدة كلياً بنظامين جديدين من يوكونكت (UConnect 7.0 و8.4 NAV) يقدمان ميزات للاتصالات والترفيه والملاحة لتعزيز تجربة القيادة وراحة الركاب داخل السيارة. وتشتمل أنظمة يوكونكت 0ر7 أو 4ر8 NAV على شاشة عالية الوضوح تعمل باللمس وتشمل ميزات أبل كاربلايApple CarPlay جديدة وأندرويد أوتوAndroid Auto (قياسي على ليمتد وتريلهوك – وهذا يختلف حسب السوق) للهاتف دون استخدام اليدين والملاحة (فقط على نظام 4ر8 NAV ) ورسائل نصية صوتية. وستتيح هذه الأنظمة للعملاء إمكانية دمج أنظمة التحكم الصوتي في هواتفهم بسلاسة مع مجموعة كاملة من ميزات المعلومات الترفيهية.

كما تشتمل كومباس طرازا ليمتد وتريلهوك على نظام يوكونكت 4ر8 NAV مع مهارات جيب Jeep Skills. ويوفر هذا التطبيق سهل الاستخدام مؤشرات معينة على الطرق الوعرة والتي تسمح للسائقين بمراقبة أدائهم على المسارات.

قدرات على الطرق الوعرة هي الأفضل في فئتها مع نظامين رائدين للدفع الرباعي

جهزت السيارة بنظامين متطورين وذكيين للدفع الرباعي المستمر طوال الوقت وهما: نظام Jeep Active Drive ونظام Jeep Active Drive Low، وهذا الأخير مع نسبة زحف20:1 ، وكل منهما يمكن أن يرسل 100٪ من عزم الدوران المتاح إلى أي عجلة واحدة عند الحاجة.

ويشتمل نظام Jeep Active Drive ونظام Jeep Active Drive Low للدفع الرباعي على نظام جيب سيليك-تيرينJeep Selec-Terrain الذي يتضمن ما يصل إلى خمس وضعيات (تلقائي وثلج ورمل وطين، بالإضافة إلى وضعية صخور الحصرية على طراز تريلهوك) لتحقيق أفضل أداء للدفع الرباعي على أي سطح ؛ سواء على الطرق الممهدة أو الوعرة ؛ وفي ظل أي ظروف للطقس.

كما تحتوي كومباس على محور خلفي ينفصل ووحدة إطلاق للقوة (PTU)، الذي ينخرط على الفور بنظام Jeep Active Drive ونظام Jeep Active Drive Low للدفع الرباعي عند الحاجة لعملية سحب رباعية بالعجلات الأربع. كما تشتمل جميع طرازات كومباس ذات الدفع الرباعي أيضا على وظيفة “الغلق” رباعية الدفع، والتي تغلق السحب الرباعي بشكل دائم، ويمكن أن يختارها السائق بزر مخصص لذلك في نظام التحكم في قرص نظام Selec-Terrain.

طراز تريلهوك

يمتاز طراز تريلهوك بارتفاع أعلى بحوالي 5ر2 سم، وألواح انزلاقية، وخطاف جر خلفي أحمر، وفتحات أمامية وخلفية فريدة من نوعها توفر زاوية مقاربة 30 درجة، وكسر 4ر24 درجة، وخروج 6ر33 درجة، وإطارات قوية للطرق الوعرة قياس 17 بوصة، وارتفاع عن سطح الأرض يصل إلى 216 ملم.

وللحصول على قدرات تريل ريتيد Trail Rated أكبر على الطرق الوعرة، يشتمل نظام Selec-Terrain المجهز به طراز تريلهوك أيضاً على نظام تحكم بالسرعة Selec-Speed Control مع نظام تحكم بهبوط التلال Hill-descent Control.

أكثر من 70 ميزة اختيارية للسلامة والأمان

كانت سلامة السائق والركاب ذات أهمية قصوى عند تطوير جيب كومباس الجديدة كلياً، والتي تشتمل على أكثر من 70 ميزة نشطة وكامنة للسلامة والأمن، من بينها التحذير من الاصطدام الأمامي والتحذير من ترك حارة السير ورصد البقعة العمياء ورصد الطريق المتعامد الخلفي وكاميرا خلفية للرؤية عند صف السيارة مع خطوط شبكية ديناميكية، ونظام للمساعدة في صف السيارة بصورة متعامدة على الرصيف ومتوازية، نظام تثبيت السرعة التكيفي، والتحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) مع التخفيف الإلكتروني لحدة الانقلاب وستة أكياس هواء قياسية. ولمزيد من الحماية، تشتمل كومباس على بنية يطلق عليها “قفص الأمان” يتضمن أكثر من 65٪ من الصلب عالي القوة.

المحرك

تأتي سيارة جيب كومباس الجديدة بمحرك بنزين تايغرشاركTigershark رباعي الأسطوانات سعة 4ر2 لتر يولد قوة حصانية تبلغ 184 حصاناً عند الساعة 6400 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 237 نيوتن متر مع إمكانية الاختيار بين نظامين لنقل الحركة – ناقل حركة أوتوماتيكي من تسع سرعات حصري بفئة هذه السيارة أو ناقل حركة يدوي من ست لطرازات الدفع بعجلتين.

تجربة القيادة والانطباع العام

من النظرة الأولى بالإمكان التعرف على السيارة بكل سهولة بانها من عائلة جيب خاصة شيقتها الكبرى جراند شيروكي من حيث الخطوط التصميمة خاصة الواجهة الأمامية وهي تحاكي فلسفة التصميم الحديثة لشركة جيب

المقصورة الداخلية تتميز بالعصرية وبالخامات والتشطيبات الجيدة ورغم ذلك لم اعجب باللون الموحد بالداخل خاصة الأسود بالكامل، السيارة تحمل الكثير من التقنية ووسائل الترفيه الداخلية مع نظام سمعي رائع ويعزز بيتس أوديو BeatsAudioو ونظام تحكم بالمناخ مستقل للسائق والراكب .

داخل المدينة والطرق الممهدة

تم تجربة السيارة في عدة طرق داخل المدينة وخارجها وكذلك في طريق جبلي ممهد وكانت التجربة لطراز ليمتد والذي اعطى إحساس بالثبات والراحة أثناء القيادة مع عزل صوتي منافس في هذه الفئة وكذلك استجابة محرك جيدة عند السرعات المنخفضة والمتوسطة مع بعض القساوة في التعليق بسبب الإطارات الكبيرة

كما تم تجربة طراز تريل هوك في نفس الظروف وكان تمتلك نفس الأداء مع تحسن ملحوظ في التعليق بسبب ارتفاع جدار الإطارات مقاس 17 مقارنة ب 19 لليميتد

الطرق الوعرة

اختارت شركة جيب مساراً جبلياً خاصاً لكل فئة في جبال سنترا بالبرتغال وذلك لتجربة أداء جميع الفئات المتوفرة فتم تجربة الليمتد في المسار الخاص بها ، ولكن الأداء البارز كان في فئة التريلهوك بقدراتها المميزة والتي تثبت توافر DNA شركة جيب فيها فقد تجاوزت جميع العقبات التي كانت بالطريق دون جهد وساهمت التقنيات المتوفرة وخيارات القيادة بنظام الدفع الرباعي والتحكم بالنزول من الهضبة ونظام فحص المحيط وكنت أتمنى أن تتاح فرصة للقيادة بطرق رملية فهي المهمة في منطقة الخليج ورما نتمكن من ذلك عند وصولها للمنطقة.

بشكل عام السيارة تعتبر من أفضل السيارات في هذه الفئة كأداء في الطرق الوعرة بالتأكيد وهو ما يميزها عن بقية السيارات المنافسة خاصة في فئة تعتبر الأسرع نمواً عالمياً، وتعتبر سيارة عائلية مدنية أنيقة بقدارت رائعة في الطرق الوعرة، بالتأكيد لم نتمكن من معرفة السعر لكن الإشارات الأولية أن اعلى فئة ستكون اقل من 100 ألف ريال

اهم المميزات

تصميم حديث بعراقة جيب

تقنيات حديثة وتجهيزات داخلية متطورة

قدرات مميزة في الطرق الوعرة

السيارات المنافسة

1- تويوتا راف فور

2- نيسان اكستريل

3-هوندا CR-V

4- هيونداي توسان

5- فورد اسكيب

6- كيا سبورتاج

7-مازدا CX5

اترك تعليقاً