باثفايندرتجارب القيادةنيسان

تجربة قيادة نيسان باثفايندر 2018

صالح الحيمود –الفجيرة

السيارات- أطلقت شركة نيسان اليابانية سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات ” باثفايندر 2018 “بعد حصولها على تحديثات منصف العمر والتي طالت التصميم الخارجي والداخلي وكذلك المحرك ومنظومة الدفع وجهزتها بأنظمة السلامة المتطورة لتكون منافساً قوياً في هذه الفئة المليئة بالمنافسين وذلك لتكون سيارة عائلية بروح مغامرة.

التصميم الخارجي

شكّل الجيل الرابع من “باثفايندر” لعام 2013 نقلةً نوعية من خلال تصميمه المُحسن وتركيزه على المزايا الديناميكية الهوائية للسيارة. أما بالنسبة لنموذج عام 2018، فإن المظهر الخارجي الجديد يضفي لمسةً خاصة وطابعاً يوحي بالمغامرة وكفاءةً عالية من حيث الديناميكية الهوائية.

وتحاكي باثفايندر اللغة التصميمية لأحدث طرازات “ نيسان” الحالية فالشبكة الأمامية الجديدة والمصممة على شكل حرف V، والمصابيح الأمامية التي تأخذ شكل لوح البوميرانج، إضافةً إلى المصابيح النهارية العاملة بتقنية الديودات الباعثة للضوء LED والمتوافرة في النسخة المجهزة من فئة “بلاتينيوم”.

وتشمل التحسينات الخارجية الأخرى غطاء أكثر قوة لمحرك السيارة، والمصد الأمامي ومصابيح الضباب. وتشمل المرايا الجانبية الآن مؤشرات انعطاف مدمجة. أما بالنسبة للجزء الخلفي، فتشمل التغييرات لوحة المصابيح الخلفية الجديدة وتصميماً أكثر متانة للمصد.

علاوةً على ذلك، تتضمن تحسينات المزايا الديناميكية الهوائية تصميم شبكة جديد لتعزيز أداء التبريد والاستغناء عن واقية الشبكة، وتصميم جديد للجناح الأمامي حيث تم تقديم موقعه لتوجيه الهواء نحو الأسفل، وساهمت هذه التغييرات في تحسين تدفق الهواء حول وأسفل السطح الخارجي مع خفض معامل السحب من 0.34 إلى 0.326.

وتشمل التحسينات المهمة في السيارة الجديدة الباب الخلفي الذي يفتح الياً عند تمرير قدم أسفل المصد الخلفي وهذه الميزة متوافرة بشكل قياسي على طرازي SV وSL

وتشتمل التفاصيل الخارجية الأخرى على ماسحات الزجاج الأمامية، وقضبان السقف ومقابض الأبواب من الكروم، وفتحة السقف البانورامية المزدوجة التي تشكل عنصراً قياسياً في طراز SV.

وتتميّز السيارة الجديدة بتحديثات على تصميم الإطارات الألمنيوم، والتي تأتي بقياس 18 إنش على طراز S، و20 إنش على طرازات SL وSV.

وتتوفر السيارة بعدة ألوان وهي الأزرق النيلي، الفضي، والرصاصي المعدني، والأسود اللامع، والأبيض اللؤلؤي.

مقصورة داخلية واسعة ومتطورة

شملت التحديثات بالمقصورة الداخلية بعض لمسات تطويرية في التصميم الداخلي بالإضافة إلى بعض التقنيات الحديثة. فعلى سبيل المثال، أعيدت صياغة شكل حاملات الأكواب بحيث تتسع للأقداح وسلة مهملات داخلية مضاءة. وبات هناك منفذي USB داخل وحدة التحكم على خلاف المأخذ الأحادي السابق.

أما الاختلاف الأبرز، فهو تبني الجيل الجديد من تكنولوجيا المعلومات. وتوفر آلية المساعدة المتقدمة للقيادة (Advanced Drive-Assist™) -والواقعة في قلب لوحة العدادات بين مقياس سرعة الدوران وعداد السرعة -معلومات إضافية وشاشات لمساعدة السائق، وتم تعزيز ميزة التعرف على الصوت بمكبر صوت جديد “إتش دي”.

وتتميز المقصورة الداخلية بتصميمها الأنيق والمريح، حيث تضم باقة متنوعة من المزايا بما في ذلك المقاعد المكسوة بطبقتين من الجلد، وخاصية التحكم بدرجة حرارة المقاعد الأمامية في طراز “SL”، بالإضافة إلى عجلة قيادة تلسكوبية قابلة للإمالة، ومفتاح ذكي مع زر للتشغيل، وخاصية تخزين إعدادات المستخدم، ونظام Bose الصوتي المتطور، و12 مكبر للصوت.

وتتوافر “باثفايندر” مع نظام شاشة الرؤية الشاملة الذكي المزود بنظام رصد للأجسام المتحركة؛ بالإضافة إلى تقنية تحكم ثلاثي المنطقة بالجو، ونظام اتصال الهواتف عبر تقنية بلوتوث، ومأخذ iPod.

تحوي “نيسان باثفايندر 2018″ على 3 صفوف من المقاعد/ 7 ركاب، وتمت إضافة نوع جديد من الأقمشة للمقاعد في طرازS، فيما جاءت المقاعد مكسوة بالجلد مع لمسة خشبية مبتكرة في طرازي SV و SL. وهي تجمع بين المقاعد المريحة والطاقة الاستيعابية التي تلبي الاحتياجات اليومية للعائلات. كما أنها توفر مزايا الأرضية المسطحة لتعزيز مرونة التعبئة الداخلية وتوفير مساحة واسعة. وتبلغ السعة الداخلية العامة 173,8 قدم مكعبة (منطقتي الركاب والأمتعة مجتمعتين).

وتم تزويد المقصورة بنظام الجلوس المرن EZ مع خاصية طي المقعد الطويل بالكامل، وإمكانية طي وانزلاق مقاعد الصف الثاني مما يتيح إمكانية الوصول بسهولة إلى مقاعد الصف الثالث حتى مع وجود مقاعد السلامة الخاصة بالأطفال في الصف الثاني.

وزود نظام الترفيه العائلي ثلاثي المنطقة شاشات عرض DVD فائقة الدقة بقياس 8 بوصة مثبتة على خلفية المقاعد الأمامية-بعد أن كانت سابقاً بدقة WVGA وقياس 7 بوصة-بالإضافة إلى نظام تحكم آلي بدرجة السطوع، ومآخذ USB HDMIخلفية. ويمكن التحكم بالشاشة الخلفية بسهولة من المقدمة عبر شاشةٍ سهلة الاستخدام.

وتتيح ميزة تشغيل المحرك عن بعد لنظام التكييف تدفئة أو تبريد المقصورة الداخلية قبل قيادة السيارة (قياسية من طراز SV وSL).

ويأتي نظام مراقبة ضغط العجلات (TPMS) مزوداً بشاشة عرض فردية، ومنبه قياسي لمستوى ضغط العجلات يقوم بإعطاء إشارات مرئية ومسموعة تساعد مالكي السيارة على ضبط ضغط العجلات بدقة ودون الحاجة إلى استخدام مقياس.

تقنيات جديدة وقدرات أعلى للدفع الرباعي

تتوفر سيارة “باثفايندر” بخيارات الدفع الثنائي، والأوتوماتيكي، والدفع الرباعي المنغلق مع نظام الدفع الرباعي الذكي لجميع الأوضاع (ALL-MODE 4×4-i) والذي يتيح سلاسة ممتازة في ظروف القيادة خلال الأحوال الجوية السيئة.

وتعتبر “باثفايندر” السيارة الوحيدة ضمن فئتها التي توفر وضعيات القيادة المتعددة هذه؛ حيث يمكن للسائق اختيار وضع الدفع الثنائي لأقصى كفاءة في استهلاك الوقود، بينما يقوم النظام في الوضع الأوتوماتيكي بمراقبة ظروف الطرق باستمرار لتوزيع القوة بين العجلات الأمامية والخلفية والاستمتاع بأعلى قوة تشبث ممكنة. كما يمكن اختيار وضع الدفع الرباعي المنغلق عند الرغبة باختبار تجربة القيادة رباعية الدفع على الدوام.

علاوةً على ذلك، تحول آليـة تثبيـت المركبة علـى المرتفعات (Hill Start Assist) دون فقدان السيطرة على السيارة لدى دخولها أو مغادرتها طريقاً منحدراً (نمطي الدفع الرباعي والثنائي). أمـا نظام التحكـم بنزول المنحدرات (Hill Descent Control)، فيسـاعد على ضبط مستوى السرعة وتطبيق المكابح تلقائياً لإبطاء نزول السيارة علـى المنحدر.

وتشتمل مزايا الأمان والسلامة القياسية في السيارة على نظام “نيسان” المتطور لوسائد الهواء (الذي يتضمن وسائد هوائية أمامية مزدوجة مع أجهزة استشعار لحزام الأمان وجهاز استشعار لرصد حجم الراكب)، وأحزمة أمان ثلاثية النقاط بآلية شد تدريجية وتقنية تخفيف الأحمال، فضلاً عن ستائر ووسائد هوائية جانبية ووسائد حماية الرأس عند انقلاب السيارة وحماية الركاب على المقاعد الجانبية في الصفوف الثلاثة للمقاعد بما في ذلك أجهزة استشعار انقلاب السيارة. يضاف إلى ذلك أحزمة أمان ثلاثية النقاط لركاب المقاعد الخلفية بما فيها المقعد الوسط من الصف الثاني، ونظام LATCH لتثبيت محكم لمقاعد الأطفال فوق المقعد الخلفي والمخصصة فقط للمقاعد الجانبية في النسق الثاني، ونظام قفل الباب الخلفي لسلامة الأطفال، إلى جانب نظام التحكم الديناميكي ونظام التحكم الإلكتروني بالجر.

وتتمتع السيارة أيضاً بعدد من الأنظمة الذكية مثل نظام الفرملة الطارئة الذكي في حالات التوجّه الأمامي وتقنية ذكية لتثبيت السرعة، وذلك في إطار نظام اختياري لمساعدة السائق. فضلاً عن توفير تقنيات اختيارية مثل نظام التدخل للحماية من النقطة العمياء (BSI)، ونظام التنبيه من الاصطدام الخلفي عند الرجوع إلى الوراء (RCTA). كما تمت إضافة نظام رصد الأجسام المتحركة إلى نظام شاشة الرؤية الشاملة الذكي في طراز SL.

محرك معدل سداسي الأسطوانات

تم تزويد “باثفايندر” بمحرك جديد سداسي الأسطوانات سعة 3,5 ليتر لتعزيز مستوى القوة وعزم الدوران. ويتكون المحرك بنسبة تزيد على 50% من أجزاء وعناصر جديدة تماماً أو يتم استخدامها لأول مرة في “باثفايندر” بما في ذلك تصميم غرفة الاحتراق، والمكابس، ومجمع السحب، ونظام السحب الإلكتروني (e-VTC). ونظام الحقن المباشر لوقود البنزين (DIG)، والذي يوفر مستوىً أفضل لجهة أداء صمام الخانق عند انفتاحه بالكامل، بالإضافة إلى خفض استهلاك الوقود وإطلاق. وساهم تمليس جدران الاسطوانات من الداخل بطريقة الطلاء الحراري (mirror bore cylinder coating) في تقليص وزن المحرك بنحو 3 باوندات بالإضافة إلى الحد من الاحتكاك بين حلقات المكبس وجدار الأسطوانة هذا التعديلات ساهمت في رفع قدرة المحرك 271 حصان بزيادة 17 حصان عن الجيل السابق وعزم تدوير 340 نيوتن متر.

وتم تزويد جميع طرازات “باثفايندر” 2018 بالجيل الثالث من ناقل الحركة Xtronic (يشبه ذلك المستخدم في سيارات “نيسان ماكسيما” الرياضية). ويستخدم ناقل الحركة هذا برنامج DStep Logic Control الذي يجمع بيانات السرعة والتسارع في السيارة لتحديد نسبة التعشيق المثلى للتروس، الأمر الذي يمنح السائق إحساساً أفضل بالتسارع كناقل حركة تقليدي ب 6 نسب أمامية.

تجربة القيادة والانطباع العام

هذه هي تجربتي الأولى للجيل الحالي من سيارات باثفايندر بعد تحولها كروس أوفر والتي صممت لتحاكي الاستخدام المدني والعائلي بدلاً من أجيالها السابقة التي تمتلك قدرات مميزة في الطرق الوعرة والذي ساهم في نجاحها بشكل كبير، وهذا ما دعي شركة نيسان إلى إضافة خيار نظام الدفع الرباعي الذكي وتحسين نظام التعليق لمنحها روح المغامرة في الطرق الوعرة البسيطة

الصعود إلى السيارة سهل جداً والمقاعد الأمامية والخلفية تتميز بالمساحة الجيدة والمريحة لكافة الأعمار والأجسام، والتعامل مع لوحة المعلومات وأنظمة التحكم سهله وواضحة، السيارة المجربة كانت مقاعدها من الجلد ومع خلوها من تبريد المقاعد لهذه الفئة جعل التجربة اقل راحة من المأمول.

تم تجربة السيارة داخل المدينة وفي الطرق السريعة بعدة سرعات أعجب بالعزل الصوتي للسيارة وكذلك العزل الأرضي وأيضاً نظام التكييف السهل التحكم به وموزع بطريقة ذكية في المقصورة الداخلية، استجابة المحرك مميزة وبرمجة قير السي في تي أفضل من السابق بجيلة الجديد

خصصت شركة نيسان أثناء تجربة القيادة مساراً في طريق جبلي لنحصل على تجربة كاملة للأنظمة الجديدة (نظام الدفع الرباعي الذكي) والذي ساهم في رفع قدرة السيارة في الطرق الوعرة بتوزيع قدرات النظام حسب حاجة الإطارات وإعطائها المزيد من الثبات والأداء المقبول، أعجب بنظام التعليق أثناء القيادة في الطرق الجبلية فقد كان مريح بشكل ملفت.

شخصياً أرى أن التحديثات ساهمت بشكل كبير في مواكبة السيارة مع السيارات المنافسة وأعطتها الأفضلية بتوفير قدرات للطرق الوعرة البسيط وجعلها واحدة من أفضل المنافسين في فئتها

المميزات

تصميم خارجي حديث

مقصورة داخلية جميلة سهله التعامل وتوفر مساحة داخلية منافسة

قدرات جيدة للطرق الوعرة

الملاحظات

بعض الخامات الداخلية اقل من المنافسين

توفر خيار مقاعد جلدية بدون تبريد مقاعد أو مقاعد مخرمة

الأسعار

تتوفر السيارة حالياً لدى الوكلاء المحليين وتتراوح أسعار السيارة الثنائية الدفع بين 110,570 ريال سعودي و138,668 ريال سعودي. أمّا أسعار السيارة الرباعية الدفع فتتراوح بين 121,070 ريال سعودي و164,200 ريال سعودي.

السيارات المنافسة

1- فورد اسكبلورر

2-مازدا CX9

3-جي ام سي اكاديا

4- هيونداي جراند سانتافي

5- كيا سيرونتو

6-هوندا بايلوت

اترك تعليقاً