مقالات متنوعة

لون دخان العادم هو دليلك لتشخيص مشكلة سيارتك

السيارات – عادة ما تطلق سياراتنا أدخنة ذات لون محدد لا يختلف كثيراً من وقت لآخر، ولكن في الكثير من الأحيان، يكون لون دخان العادم هو دليل مهم للكشف عن نوع المشكلة التي قد تعاني منها السيارة، لذلك سنتعرف اليوم ما تشير إليه ألوان أدخنة العادم المختلفة.

الأسود

يشير اللون الأسود بأدخنة العادم لوجود قدر إضافي من البنزين داخل المحرك، ما قد يشير إلى وجود تسريب ما في حواقن وقود المحرك أو إلى عطب في مستشعر الأكسجين الذي يؤدي لجعل كمبيوتر السيارة يزيد من قدرة حقن البنزين وبذلك يتم ضخ قدر أزيد عن حاجة المحرك من الوقود، وهو أمر قد يرفع من استهلاك المحرك دون طائل، لذا يجب إصلاحه بأسرع وقت لتفادي زيادة النفقات والإضرار بالبيئة بشكل أكبر.

الأزرق

لون دخان العادم

يشير اللون الأزرقـ، أو الرمادي المائل للأزرق بأدخنة العادم إلى أن زيت المحرك أو الناثل قد بدأ يتسرب نحو غرفة الاحتراق، أو كما قد يعود السبب إلى تحطم منظم الناقل، وهنا يجب مراقبة مستوى زيت المحرك والناقل لتحديد مصدر التسريب.

الرمادي

يظهر أحياناً أدخنة عادم رمادية اللون فور بدء تشغيل محرك السيارة، وهو ما يكون عادة نتيجة تآكل حلقات المكبس أو بسبب تآكل جيوان أو دليل صمامات المحرك، حيث فحص السيارة لتحديد أي القطع الثلاثة هي المشكلة لتغييرها.

الأبيض

أما أدخنة العادم بيضاء اللون فهي دليل على احتراق الماء أو سائل التبريد، وهو أمر طبيعي بحالة ظهور ذلك فور تشغيل المحرك بالجو البارد نظراً لتكثف المياه داخل المحرك، ولكن في حالة استمرار ذلك، فتأكد بأن هناك تسريب سمح بدخول المياه أو سائل التبريد نحو غرفة الاحتراق، وهنا يجب مراقبة مستوى سائل التبريد والمياه، حيث أنه بحالة انخفاض منسوب سائل التبريد، سيكون السبب عادة هو تلف وجود مشكلة في رأس أحد الأسطوانات.

اترك تعليقاً