صيانة السيارات

لون أدخنة العادم .. كيف تدلك على مشكلات المحرك؟

السيارات – محرك السيارة هو الجزء المسؤول عن توليد الطاقة اللازمة لتحريك العجلات، حيث يعتمد في الأساس على سحب مزيج من الهواء والوقود وضغطه لتوليد درجات حرارة مرتفعة  قبل إطلاق شرارة لحرق الوقود واستخدام طاقة الحرق للدوران مع التخلص من الحريق المحترق على هيئة أدخنة وعوادم نحو الهواء الخارجي.

لون أدخنة العادم

يعد هذا الخليط المحترق الذي يخرج من أنابيب العادم الخلفية في كثير من الأحيان دليل قوي على وجود مشكلة من نوع ما بمحرك السيارة، وذلك من خلال لون الأدخنة، حيث أنه في حالة ملاحظة أن لون الأدخنة أبيض أو تبدو مشابهة لبخار الماء، فيعد هذا طبيعي في الطقس البارد، ولكن في حالة كان البخار كثيف، فسوف نجد أن هذا يشير لدخول مياه التبريد لغرفة الاختراق، وهنا يكون هناك مشكلة حقيقية في رأس السلندر التي قد تعاني من شرخ.

أما لون العادم الأسود فهو دليل على حرق قدر كبير من الوقود بشكل مفاجئ في غرفة الاحتراق، ما قد يكون بسبب مشكلة في صمام الخانق أو تسريب في الحاقن وربما زيادة ضغط نظام التغذية بالوقود عما يجب.

هذا وأخيراً قد تظهر أدخن العادم أحياناً بلون رمادي مائل للأزرق، وهو ما يشير إلى احتراق الزيت بعد وصوله إلى غرفة الاحتراق وهلاك جلقات المكبس.

اترك تعليقاً