صيانة السيارات

كيف يمكن أن تقلل من تكاليف الصيانة لسيارتك؟

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

السيارات – كتب: محمد إسماعيل

أعتقد أن أحد عيوبنا هو عدم التخطيط المسبق وعمل صيانة مجدولة ليس في السيارات فقط بل حتى للأشياء الأخرى ومنها المنازل على سبيل المثال.
نحن نعرف بأن الصيانة المجدولة للبيت تساعد في إطالة عمر البيت وأيضا تجعلنا نتفادى الخرابات المفاجئة الكبيرة. لكن نتكاسل أو نعتقد بأننا نوفر نقودنا. هذا الأمر ينطبق أيضا على السيارات.
بعضنا لا يقوم بالصيانة الدورية كما يجب. إما كسلا وإما بهدف التوفير.
لكن توفير بعض المال بعدم القيام بالصيانة الدورية كما يجب يعني صرف أضعاف هذه النقود عند حدوث أعطال طارئة.

أردت بهذه المقدمة التأكيد على أهمية الصيانة الدورية.
وفي نفس الوقت أستفيد ويستفيد غيري من خبرتكم في كيفية التقليل من تكاليف الصيانة السنوية للسيارة بشكل عام بدون الإضرار بالسيارة. فالصيانة تكلف الكثير من المال ويمكن تقليل تكاليفها.

قمت ببحث ووجدت بعض النصائح:

-استخدم الزيوت الموصى بها من قبل الصانع (لأن الزيوت الأرخص ستسبب لك مشاكل لاحقا).
– قم بتغير الزيت والفلتر في الوقت المحدد. أنا أضيف: لا تبالغ في تغيير الزيت والفلتر كما يفعل الكثيرون. إقرأ ما يوصي به الصانع.
– اعتمد على نفسك في القيام ببعض الأمور. ليس كل شيء تحتاج فيه إلى الورشة وتستطيع تعلمه بسهولة.
-لا تستخدم السيارة في مشاوير غير ضرورية
– قم بالصيانة الدورية في الوقت المحدد من قبل المصنع.

وأنا أضيف أيضا:
– إذهب إلى ورشة محترمة بدل الذهاب للوكالة فأسعار الوكالة مرتفعة وليس كل مشكلة تحتاج فيها للوكالة.
– استشر أكثر من ورشة بقدر الإمكان خاصة لما يكون الإصلاح مكلفا. ففي كثير من الأحيان قد يكون الخلل بسيطا جدا.
– استخدم قطع غيار أصلية أو من شركات معتمدة.
– استخدم إطارات من شركة محترمة
– احمل الإنذارات في سيارتك على محمل الجد فتجاهل بعض الإنذارات (ومنها الحرارة على سبيل المثال) قد تكلفك الكثير.

وهذه نقاط إضافية ذكرها فنيو المنتدى:
– فحص وعمل تربيط لأجزاء السيارة السفلية ” منظومة التعليق بأكملها ” كل 6-8 شهور خصوصا من يستخدم السيارة أولا بأول وداخل المدينة
– تغيير زيت “سائل” الفرامل كل سنتين بزيت أصلي مطابق للمواصفات المذكورة على غطاء علبة الفرامل او ماهو مذكور في كتيب الصيانة وهذا شئ مهم للمحافظة على قوة الفرامل وأجزاء المنظومة بأكملها

– فحص وعمل تنظيف او تغيير حسب الحاجة والضرورة لفلتر المكينة أو فلتر المكيف كل 6- 8 شهور

-متابعة اي تسريبات للزيوت واصلاح الخلل , لان ترك التسريب له عواقب وخيمة على المحرك – القير – السيور – البكرات – منظومة الكلتش – الدينمو – كمبريسر التبريد – كراسي القير والمحرك – الوصلات المطاطية وبمختلف انواعها وخصوصا المتعلقة بالتربيطات ومنظومة التعليق .

– متابعة اي تسريبات للماء واصلاح الخلل وبذلك سوف نتدارك اي مشاكل مترتبة على ارتفاع درجة حرارة المحرك والقير فوق المعدل الطبيعي .

– تغيير مصفي الوقود بشكل دوري يساعد على اطالة عمر مضخة الوقود – البخاخات , حيث ان انسداد المصفي سوف يعجل في خراب طرمبة الوقود وبالخصوص مضخة الوقود والتوصيلات الكهربائية المتصلة بالطرمبة , اما البخاخات فان تسرب الاوساخ اليها من مصفي الوقود سوف يعجل في خرابها ويضعف اداء المحرك بشكل عام .

– متابعة صلاحية عمل المراوح بين الحين والآخر .

– فحص وتنظيف البخاخات مرتين في السنة وعلى اقل تقدير , ان المواظبة على صيانة البخاخات سوف يؤهلها للعمل مدة طويلة وبذلك لا نضطر الى تغييرها خصوصا ان بعض انواع البخاخات مكلفة وغالية الثمن .
– فحص جميع السيور وخصوصا سير التايمن , لان اهمالةوانقطاعة بشكل مفاجيء سوف يكلف راعي السيارة صيانة ميكانيكية للمحرك هو في غنى عنها.

نصيحة:
من ينوي تغيير القطع الاستهلاكية في سيارته كالبواجي أو أقمشة الفرامل أو فلاتر أن يقوم بالبحث في المواقع أو مقاطع الفيديو الموجودة في اليوتيوب فاذا وجد الطريقه مشروحة بالتفصيل وعنده العدة اللازمة ومتسع من الوقت فالأفضل أن يقوم هو بتغييرها فهذا يقلل من المصاريف بشكل كبير.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً