صيانة السيارات

علامات تدل على أن السيارة المستعملة قد تعرضت لحادث

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

السيارات – من السهل اخفاء العيوب الناتجة عن الحوادث. وببعض الإصلاحات يمكن أن تحصل السيارة على مظهر خارجي جيد بعد مرورها بحادث ما يخفي آثار الحادث. لذا يجب فحص السيارة جيدا قبل شراءها للتأكد من عدم تعرضها لحادث مسبقاً.

نستعرض معكم هنا أهم العلامات التي تكشف عن ذلك.

1) طلاء في أماكن غريبة

يفعل البائعون المخادعون دوماً كل ما بوسعهم لإخفاء مشاكل الهيكل الخارجي، ولكن عادة ستجد دلائل على ذلك أثناء فحص السيارة، حيث يمكن على سبيل المثال أن تجد أجزاء من الهيكل مغطاة بطبقات طلاء إضافية بما لا يتلائم مع مستوى الطلاء بباقي أجزاء السيارة، كما يمكن أحياناً ملاحظة تموّج الطلاء وتفاوته قرب غطاء المحرك والرفارف، حيث أن هذه الأجزاء تتطلب مجهود وتكلفة أكبر لإخفاء مشكلاتها، وهنا يمكنك ببساطة سؤال البائع عن سبب وجود اختلافات الطلاء، فإن لم يقم بتقديم إجابة مقنعة، ببساطة اتركه واذهب للشخص التالي.

2) إنحرافات أجزاء الهيكل

من المهم أن تكون كل من ألواح الأبواب والمصدات وأغطية المحرك وحقيبة الأمتعة متوازية بشكل دقيق مع باقي أجزاء السيارة، بحيث تغلق بسهولة دون وجود أي انحناءات بها، حيث أنه في حالة ظهور أي فوارق بين هذه القطع والسيارة ذاتها أو وجود أي علامات على تضررها أو استبدالها، تأكد بأنه من المحتمل أن تكون قد مرت بحادث سابقاً.

3) وجود علامات لمعجون إصلاح السيارات

أحياناً ما يكون استخدام معجون إصلاح السيارات أمر ضروري لمنع الصدأ من الانتشار، خاصة بالسيارات الأقدم، ولكن عند وجود أجزاء كبيرة من السيارة مغطاة بهذا النوع من المواد، فعلى الأغلب هذه محاولة لإصلاح مشكلة كبيرة.

4) أضرار الإطار الداخلي

أضرار الإطار الداخلي أو الشاصيه واحدة من اسوأ المشكلات التي يمكن أن تعاني منها أي سيارة حيث تؤثر هذه الأضرار سلبيا على سلامة السيارة. وحين تتعرض السيارة لحادث، يقوم العديد من متخصصي إصلاح الهياكل بالطّرق عليه لمحاولة إرجاعه لهيئته الأولى . يمكنك الكشف عن مثل هذه المشكلة عبر البحث عن أي انحناءات أو خطوط غير مستوية بالهيكل.

5) تلف المساعدات والمحاور

في حالة تعرض السيارة من الأسفل إلى ضرر بسبب حادث، سيؤدي ذلك عادة إلى عدد لا ينتهي من المشاكل. ومنها تلف المساعدات والمحاور. لذا كن حريصا على رفع السيارة المستعملة على جسر أو بالورشة و النظر بدقة إليها من الأسفل كي تتعرف على وضع المساعدات والمحاور. إذا كان هناك أي تآكل بمختلف القطع، أو وجود علامات طلاء جديدة نسبيا فقد يشير هذا لتعرض السيارة إلى حادث مؤخراً.

6) تصدّع الزجاج الأمامي أو تغييره

في بعض الأحيان تدل تشققات الزجاج الأمامي، خاصة عندما تكون بشكل شبكة العنكبوت، على تعرض السيارة لحادث مسبقاً. كما أن وجود زجاج جديد قد يدل على تعرض السيارة لحادث.

7. اختفاء المشابك البلاستيكية

اختفاء بعض المشابك البلاستيكية التي تربط بعض أجزاء السيارة بالهكيل (كالرفارف والصدام) أو عدم تركيبها بطريقة سليمة ربما يكون بسبب تعرض السيارة لحادث. الورش التي تصلح السيارة بعد الحادث لا تعطي هذه الأمور أهمية كبيرة ومن السهل أن تغفل عنها.

8. المصابيح الأمامية جديدة

بعد استخدام السيارة لسنوات سوف تبدأ تظهر آثار العمر على المصابيح الأمامية حيث ستظهر آثار الغبار وسفح الهواء الذي يفقد المصابيح بريقها وأيضا تظهر الإنارة بشكل أضعف.
إذا كانت مصابيح السيارة التي تنوي شراءها تبدو جديدة فهذا دليل قوي على أن السيارة تعرضت لحادث وقام صاحبها بتغيير المصابيح المكسورة.

كل الأمور التي ذكرناها علامات لتعرض السيارة لحادث ولكن ليست دليلا صحيحا 100%. لذا يجب عليك سؤال البائع لمعرفة الأسباب وإذا كانت إجاباته غير مقنعة لك فالأفضل أن تتجه لبائع آخر.

إعداد: أحمد إبراهيم

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً