سيطرة شركات السيارات اليابانية على نصف مبيعات السيارات في السعودية

السيارات
سيطرة شركات السيارات اليابانية على نصف مبيعات السيارات في السعودية

السيارات – تعتبر العلاقة القوية بين السعودية واليابان متجذرة إلى حد كبير في قطاع الطاقة. وتعد اليابان ثالث أكبر سوق في العالم لصادرات المملكة العربية السعودية، بعد الصين والهند. ويعد استيراد النفط الخام السعودي أمرا حيويا للاقتصاد الياباني، حيث مثل في ديسمبر 2023 اجمالي 44% من إجمالي احتياجات البلاد من النفط.

وتستورد اليابان الفقيرة بالموارد 90% من إمداداتها من الطاقة، وفقا لبيانات وكالة الطاقة الدولية. وهي سوق رئيسية لصادرات المملكة العربية السعودية من سلعتها الرئيسية، الوقود الأحفوري ومشتقاته. وشكلت المنتجات البترولية حوالي 97% من الصادرات السعودية إلى اليابان اعتبارًا من عام 2022.

يمكن للدفع العالمي نحو إزالة الكربون أن يوسع العلاقات الاقتصادية السعودية اليابانية في قطاع الطاقة النظيفة. وفي حين تعهدت اليابان في عام 2020 بالوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050، فإن إمداداتها من الطاقة تظل كثيفة الكربون، حيث يشكل الوقود الأحفوري 87% من المزيج اعتبارًا من عام 2022.

وقد لعب الحجم الصغير لصناعة السيارات في المملكة العربية السعودية دوراً لصالح اليابان. ووفقًا لاستراتيجية الصناعة الوطنية في المملكة العربية السعودية، كان هناك حوالي 11 مليون سيارة على الطريق في المملكة اعتبارًا من عام 2022. ويأتي ذلك مع إضافة ما يقرب من 650 ألف مركبة جديدة سنويًا، نصفها مستورد من شركات صناعة السيارات اليابانية تويوتا ونيسان وإيسوزو ومازدا وهوندا ولكزس. وشكلت المركبات أكثر من 70% من صادرات اليابان إلى السعودية في عام 2022.

وقد تؤدي خطة المملكة العربية السعودية لتوطين تصنيع السيارات لخفض الواردات إلى خسارة حصص شركات صناعة السيارات اليابانية في السوق على المدى الطويل. لكن هذا السيناريو المحتمل لا يزال بعيد المنال. مصنع السيارات الوحيد في المملكة، الذي افتتح في سبتمبر 2023 وقام بتجميع حوالي 800 سيارة بحلول ديسمبر، ينتمي إلى شركة لوسيد موتورز. وهي شركة أمريكية لتصنيع السيارات الكهربائية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي. وقالت شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية لصناعة السيارات في 2023 إنها ستبني مصنعا للسيارات في السعودية بحلول 2026 من خلال مشروع مشترك مملوك بنسبة 70% لصندوق الاستثمارات العامة، بقدرة إنتاجية 50 ألف سيارة تعمل بالكهرباء والبنزين سنويا.

 

السيارات - سياسة الخصوصية - اتصل بنا