اخبار السيارات

تعديل نظام البيع بالتقسيط في السعودية بما يشمل تمويل السيارات

السيارات – اعلن في المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة الماضية من خلال وزارة التجارة والاستثمار في البلاد ومن خلال مؤسسة النقد السعودي عن خطة جديدة للدولة لم يسبق التعامل بمثلها والهدف منها تغيير النظام الخاص بالبيع بالتقسيط في البلاد خاصة في ظل كثرة الانتقادات الموجهة لنظام التقسيط في المملكة .

وقالت الوزارة في بيانها أن النظام الجديد في الوقت الحالي سيوقف تقديم أية تراخيص جديدة للعمل في مجال التقسيط والبيع من خلال التقسيط مع تحديد الأحكام التي تخص الأشخاص العاديين أو الاعتباريين في مجال تمويل الخدمات والمبيعات بالتقسيط وسيتم الانتهاء من تلك المحددات في خلال فترة لا تتجاوز 3 شهور واعلانها وستشمل وسائل لحماية النظام المالي وتنظيم عملية التمويل والقروض والحد من الطرق التي تؤدي لمعاملات غير صحيحة وحماية المستهلكين كذلك.

وسيعمل النظام الجديد على تفادي العيوب السابقة في عمل الشركات التي تقوم بتمويل التقسيط حيث أن أهم الانتقادات لها ترتبط بأنها لا تملك السلع التي تقوم بتمويلها بالتقسيط ولكنها تعمل على تمويل الزبائن لشراء السلع بالتقسيط من أماكن أخرى خاصة السيارات وغيرها من الأدوات. وقال البيان الصادر من الوزارة أن الجهات الحالية التي تعمل في التقسيط بشكل رسمي ستواصل عملها كما هو حتى موعد انتهاء التراخيص الخاصة بها.

وقالت الوزارة أن هناك 44 شركة تقسيط تعمل في السعودية في الوقت الحالي وتشهد اقبال كبير من السعوديين الذين لا يستطيعون الحصول على قروض من البنوك وغيرها من المؤسسات بسبب عدم وجود سجل ائتماني جيد لهم.

اترك تعليقاً