تجارب القيادةكانتري مانمينى

تجربة قيادة ميني كوبر كانتري مان اس موديل 2020

السيارات – ميني كوبر شركة بريطانية عريقة في مجال السيارات الصغيرة بدأت في تصنيع السيارات عام 1959م كسيارة مدينة اقتصادية بنظام دفع امامي لتواجه ازمة الوقود في تلك الفترة وأصبحت رمزاً للسيارات البريطانية في تلك الفترة خاصة بعد فوزها في رالي مونتي كارلو ل3 سنوات متتالية ، ونجمة في أفلام شهيرة .

تمتاز سيارة مني كوبر كانتري مان بتصميم كلاسيكي يظهر تاريخ السيارة العريق بلمسات عصرية وتقنيات متطورة يتم التعرف عليها من النظرة الأولى بحجمها الأكبر من شقيقاتها مع الحفاظ على اللمسة الكلاسيكية للتصميم الخارجي والداخلي الذي يعطي ايحاء بركوب طائرة حربية ، وخيارات المحرك لجميع الفئات سواء الراغبين بأداء اقتصادي او أداء رياضي مع وجود نظام الدفع الرباعي الذكي الذي يعطي المزيد من الثبات والامكانيات في الطرق الوعرة في الارياف ، سواء كنت من عشاق السيارات او الراليات او حتى الأفلام ستتعرف عليها مباشرة في امتداد لشقيقتها ميني كوبر بتاريخها العريق .

تصميم كلاسيكي بخطوط عصرية

تتميز سيارة ميني كوبر كانتري مان بتصميمها الكلاسيكي المميز والذي سهل التعرف عليه من النظرة الأولى وسيجلب الانتباه بالتأكيد ،

تبرز الواجهة الامامية بأنوارها الشبه الدائرية LED والتي تميزت بها هذه العلامة من اكثر من 60 عام تمتد ل 300 متر ، محاطه بزيج من الكروم المدمج على غطاء المحرك ،

يتوسطه شبك خلايا باللون الأسود محاط بزيج من الكروم وبه علامة S باللون الأحمر دلالة على الأداء الرياضي ، المصد الامامي يتوسطه مشتت الهواء السفلى وبجانية انوار الضباب .

غطاء المحرك على جانبية خطين للإكمال النظرة الرياضية ويتوسطه علامة ميني كوبر بشكل بارز .

يتميز التصميم الجانبي بشكلة الصندوقي الكلاسيكي الذي تميزت به سيارات ميني مع لمسات حديثة كالانتفاخات على الرفارف مع علامة S و ” ALL4 ) على الباب ،

تصميم السقف الذي يوجي بانه عائم عن باقي المركبة بنوافذ مربعة وسقف بانورامي .

تستمر الخطوط التصميمة الكلاسيكية في الواجهة الخلفية للسيارة ذات ال5 أبواب

بأنوار LED مستطيلة على جانبي باب صندوق الحقائب الذي يتوسطه علامة الشركة والكاميرا الخلفية واسفله اسم ( Countryman ) بخط كبير ،

وحساسات التوقف المدمجة في المصد الخلفية وعلى جانبية فتحتي العادم المطلية بالكروم يوسطها مشتت الهواء السفلي .

السيارة تتوفر بعدة خيارات من الإطارات و الجنوط المصنوعة من سبائك الألومنيوم مقاس 17 للفئة الأساسية و 18 لفئة اس او 19 لفئة JCW الرياضية .

المقصورة الداخلية

التصميم الداخلي يدخل في عالم اخر من بتصميمة المستوحى من الطائرات الحربية تطعيمات الكروم والازرار البارزة وتصميم عجلة القيادة والخامات ذات الجودة العالية والمتماسكة .

لوحة العدادات الامامية متداخلة مع بعظها بشكل دائري ومدمجة مع عجلة القيادة يتوسطها كمبيوتر رحلات صغير ، وعجلة القيادة تصميم كلاسيكي من الجلد المطرز يحتوى على ازرار التكم بالنظام الصوتي ومثبت السرعة وذراعي التحكم بمبدل السرعات في الوضعية اليدوية .

الكونسول الامامي المصنوع من الجلود الصناعية الناعمة والمبطنة بالإسفنج يعطي إحساس بالأناقة مُطعم بالكروم وزيج البلاك بيانو ، يتوسطه شاشة المعلومات بتصميم ميني الدائري يدعم ابل كار بلاي واندرويد اوتو مع وجود خرائط ويتم التحكم بها باللمس او عن طريق مجموعة التحكم الموجود بجوار مبدل السرعات بالأسفل لتسهيل التعامل معها .

اسفلها مجموعة التحكم بنظام المناخ بشكل مستقل للسائق والراكب ، واسفلها ازرار بارزة لتشغيل السيارة في المنتصف وعلى جانبية زر وضعية القيادة وزر مانع الانزلاق ونظام “التشغيل والاطفاء الالي ” اثناء التوقف .

الكونسول الوسطي فتحتي للأكواب ومبدل السرعات بتصميم بي ام دبليو من 8 نسب امامية مع خيار الوضعية اليدوية و زر المكابح اليدوية ومجموعة التحكم بشاشة المعلومات .

المقاعد الامامية من الجلد المطرز بمقاس متوسط ومناسب للأحجام المتوسطة والصغيرة يتم التحكم بها يدوياً ، كما يتوفر خيار القماش للفئة الأقل .

المقاعد الخلفية الوصل اليها سهل رغم صغر الأبواب والمساحة المخصص للركاب تعتبر جيدة لشخصين بالغين وربما طفل صغير بالمنتصف ويوجد فتحتي تكييف بالخلف مع فتحتي USB-C وامتداد فتحة السقف البانورامي .

بالإمكان فتح صندوق الامتعة عن طريق تمرير القدم اسفل المصد الخلفي ، المساحة المخصصة للأمتعة تعتبر جيدة ومنافسة في نفس هذه الفئة وبالإمكان زيادتها بكل سهولة عن طريق طي المقاعد في الصف الثاني بتقسيم 40/20/40 يتسع لغية 1390 لتر .

محركات بأداء رياضي

مني كوبر كانتري مان تتوفر في السوق السعودي بثلاثة خيارات من المحركات لتلبي جميع الاذواق

المحرك الأول من 3 أسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 136 حصان سرعة قصوى 205كلم/س واستهلاك وقود 17.3 كلم/لتر .

المحرك الثاني بسعة 2.0 لتر لفئة S من اربع أسطوانات مع شاحن تيربو يولد قوة 178 حصان (السيارة المجربة) بسرعة قصوى 222كلم/س واستهلاك وقود 15.5كلم/لتر.

المحرك الاخر بالإصدار الخاص JCW سعة 2 لتر بشاحن تيربو يولد قوة 306 حصان وسرعة قصوى محددة 250كلم/س واستهلاك وقود 14.1كلم/لتر

جميعها مربوطة بمدل سرعات من 8 نسب امامية ونظام دفع رباعي مستمر ذكي .

الانطباع العام

تتميز سيارة ميمي كوبر كانتري مان Sبحضور بازر في الطريق رغم حجمها الصغير وتجذب الانتباه بشكل واضح اثناء قيادتها بالتأكيد خاصة لدى فئة الشباب .

السيارة تتميز بالتصميم الكلاسيكي الانيق من الخارج والداخل خاصة مع ازرار التحكم الداخلية بتصميمها الجميل والمطلية بالكروم والتي تعطيك احساس بمميز بقيادة طائرة حربية او سيارة كلاسيكية ذات طابع مستقبلي.

المساحة المخصصة للركاب في الامام والخلف تعتبر جيدة لذوي الأجساد الصغيرة والمتوسطة ، التحكم بالأنظمة الداخلية سهلة وغير معقدة وبالإمكان التعرف عليها بكل سهوله

تم تجربة السيارة داخل المدينة وخارجها على عدة سرعات لمسافة تزيد عن 300كلم خلال يومين

قيادة السيارة داخل المدينة كانت سلسة ومريحة إلى حد ما مع بعض القساوة في نظام التعليق لتوفير تعليق رياضي لمزيد من الثبات وهذا ملاحظ عند قيادتها بسرعات متوسطة وعالية، العزل الخارجي ممتاز والأرضي جيد خاصة في السرعات المتوسطة والعالية.

ادار المحرك مميز بفضل شاحن التيربو وتبديلات القير السلسة جداً والتي تكاد لا تشعر بها عن القيادة العادية وعند التحويل الى وضع القيادة الرياضية تشعر بدقة استجابة المحرك وتبديلات القير وعجلة القيادة وتشعر بالثبات وتماسك السيارة ككتلة واحدة سواء في المنحنيات الصغيرة او المتوسطة وهذا الإحساس تجده عادة بالسيارات الرياضية.

تم تجربة نظام التكييف في درجة حرارة 38د/م وكان أداء التكييف جيد بعد السرعة الرابعة لكن صوت مروحة الدفع كان واضح ، ووجود مقاعد جلدية باللون الأسود غير مخرمة له دورة بالتأكيد .

شخصياً اعتقد ان السيارة موجهه لفئة خاصة ترغب في الحصول على الهندسة البريطانية والأداء والجودة الألمانية بتصميم جاذب مميزة لن يفقد رونقه مهما طال عمرة وأداء رياضية يمنحك ابتسامة بسيارة عائلية .

الإيجابيات

تصميم كلاسيكي له حضوره في الطريق ويجذب الانتباه

مقصورة انيقة وخامات ذات جودة عالية ومتماسكة

أداء محرك قوي بشاحن تيربو ومبدل سرعات 8 سرعات سلس

اقتصادية في استهلاك الوقود

الأسعار

تتوفر ميني كوبر كانتري مان حالياً بالسوق السعودي بخيارين

ميني كوبر كانتري مان S بسعر 183 الف ريال + الضريبة

ميني كوبر كانتري مان JCW بسعر 223 الف ريال +الضريبة

الى اللقاء قريباً مع تجربة جديدة

تجربة وتقرير صالح الحيمود

تصوير

عمر الدامغ

اترك تعليقاً