صيانة السيارات

أهم الأصوات التي تمثل دليلاً على بعض أهم أعطال السيارات !

السيارات – أثناء القيادة على مختلف الطرق، قد نلاحظ في بعض الأحيان صدور أصوات غريبة من سيارتنا، ورغم أن الكثير من السائقين يتجاهلون مثل هذه الأمور، إلا أنها في الواقع قد تكون دليلاً على بعض أهم أعطال السيارات، ولهذا يجب فور سماعها فحص السيارة فوراً لحل المشكلة، وإليكم أهم هذه الأصوات.

أصوات الإطارات

عند السير بالطرقات، يحتمل أن تسمع أحياناً أصوات غير مألوفة من الإطارات، وهو ما قد يشير أحياناً لوجود مشكلة بها أو بمحاورها، ما يعود إلى انتهاء العمر الافتراضي لعدة قطع، وسوف تجد حينها أن الصوت يختلف باختلاف سرعة القيادة أو يختي ويعاود الظهور، وهنا يتوجب فحص الإطارات وتغيير التالف من أجزائها بأقرب وقت.

أصوات المكابح

عند تآكل المكابح وتلفها، ستبدأ بسماع أصوات معدنية تشبه الكشط فور الضغط عليها لاستخدامها، وهو ما يشير لوجوب تفحصها في أقرب وقت ممكن.

أصوات المحرك

أهم أعطال السيارات

أثناء القيادة، من الممكن أن تسمع صوت غريب صادر عن المحرك من أسفل الغطاء الخاص به، وهو ما يحتمل أن يعود في كثير من الحالات إلى ارتفاع درجة الحرارة بسبب نقص المياه أو وجود ثقب بخزان الردياتير أو نظام التبريد، وهنا يجب التوقف عن القيادة وطلب المساعدة لتفادي إتلاف المحرك.

بجانب ذلك، يحتمل أن تسمع صوت نقر من حجرة المحرك، وهنا تأكد بأن المشكلة تتعلق بقلة الزيت أو عدم انضباط ضغطه، ليكون أفضل إجراء بهذه الحالة هي إيقاف السيارة وتركها بضع دقائق حتى يبرد زيت المحرك كي تتمكن من قياس مستواه، وتأكد من إضافة بعض الزيت بعدها إن كان ناقصاً مع التأكد من عدم وجود تسريب.

أصوات العادم

عند سماع صوت غريب شاذ عن المألوف بأنبوب العادم قرب أسفل السيارة، من المؤكد أن هناك تسريب أو تهالك في نظام العادم، وهو ما يتضمن ثقب أو شرخ بالأنبوب الخاص به مما يستعدي إصلاحه فوراً، وذلك لتفادي إحتمال حدوث تسريب به مما قد يؤدي لدخول غاز أول أكسيد الكربون السام إلى المقصورة بشكل يساهم في تشتيت انتباه السائق.

اترك تعليقاً