شركة فولكس فاجن هي شركة سيارات ألمانية تأسست عام 1937 بغرض بناء سيارة الشعب الألمانية، وهو مشروع ظل يتطور من بداية الثلاثينيات لتوفير سيارة لكل مواطن ألماني.

وشارك الكثير من العاملين بمجال السيارات بهذا المشروع حتى وضع أدولف هتلر مواصفات محددة لسيارة الشعب، والتي وصفها بكونها سيارة يمكنها استيعاب بالغين وثلاثة أطفال، ويمكنها الوصول لسرعة 100 كم/س وبسعر دراجة نارية صغيرة، وبسبب السعر المنخفض قرر هتلر دعم السيارة ببنائها في مصنع حكومي باستخدام تصميم فردناند بورشه.

خلال الحرب العالمية الثانية تحولت الشركة الى بناء المعدات العسكرية والدبابات، إلا أنها بنهاية الحرب تم الاستيلاء عليها من قبل القوات البريطانية ليديرها الجيش البريطاني لفترة قبل أن يعرضها كهدية لشركة فورد الأمريكية، إلا أن فورد رفضت العرض كون فولكس فاجن لم تكن تساوى برأيهم شيئًا.

وبداية من عام 1948 بدأت فولكس فاجن في بناء نفسها من جديد تحت إدارة ألمانية لتعود الشركة أقوى من السابق وتبدأ مبيعاتها في العام التالي بالولايات المتحدة، لتبني الشركة مسيرة تاريخية وصلت اليوم إلى امتلاكها لمجموعة كبيرة من شركات السيارات منها بنتلي ولمبورجيني وأودي وسيات وسكودا وبوجاتي وبورشه، وكذلك كل من مان وسكانيا ونيوبلان في قطاع الشاحنات والحافلات.

وتطور شعار فولكس فاجن منذ عام 1939 عدة مرات، حيث تغيرت الطريقة التي قدمت بها العلامة شعارها VW على مر السنوات، وآخر هذه التطورات الشعار الذي تم تقديمه عام 2000 ويستمر حتى اليوم.