شركة رولز رويس هي شركة سيارات انجليزية الأصل تأسست للمرة الأولى عام 1906 على يد كل من "تشارلز ستيوارت رولز" و"فريدريك هنري رويس".

كان المقر الرئيس الأصلي للشركة بمانشستر البريطانية، إلا أن المقر الحالي بمدينة جودوود. وقد بدأت الشركة أعمالها وتطورت في صناعة السيارات حتى استحوذت على بنتلي عام 1931، وظلت الشركة تدير أعمالها حتى انهارت ماليًا عام 1971، ليتم تأميمها من قبل الحكومة البريطانية، والتي قامت ببيعها عام 1980 لشركة فيكترز والتي احتفظت بها حتى عام 1998، لتبيعها إلى مجموعة فولكس فاجن إضافة إلى شركة بنتلي التي تمتلكها بالفعل رولز رويس، إلا أن تلك الصفقة أدت إلى مسار تاريخي جديد.

فعلامة رولز رويس التجارية ظلت تحت تحكم فرع رولز رويس لبناء محركات الطائرات، والذي قرر بيع الاسم والعلامة التجارية وكذلك شبكة التهوية الأمامية الشهيرة لمجموعة BMW وليس لمجموعة فولكس فاجن في صفقة بلغت قيمتها 40 مليون جنيه إسترليني، وهو ما وضع كل من فولكس فاجن وBMW في سباق لإعادة رولز رويس إلى الحياة كل من جانبه، إلا أن الأمر كان في صالح BMW والتي استطاعت استغلال محركاتها المناسبة وأطلقت العلامة تحت رايتها خلال 12 شهر فقط، لتعلن بعدها فولكس فاجن أنها لم تكن مهتمة إلا بعلامة بنتلي فقط حيث تصل مبيعاتها إلى ضعف مبيعات رولز رويس.

وبرغم الصراع استطاعت المجموعتين على التوصل إلى اتفاق، حيث ستزود BMW مجموعة فولكس فاجن بالمحركات لتقوم الأخيرة ببناء طرازات رولز رويس في الفترة ما بين 1998 و2002، ومن ثم ينتقل الإنتاج إلى قواعد BMW وتنتهي علاقة فولكس فاجن بالعلامة وتظل تبني وتسوق سيارات بنتلي فقط.