شركة لمبورجيني هي شركة سيارات إيطالية تختص بصناعة السيارات الفاخرة فائقة الأداء، تأسست الشركة عام 1963 على يد "فوروشيو لامبورجيني\\\".

يقع المقر الرئيسي للشركة بمدينة سانتاجاتا بلوجونيز الإيطالية، وبدأت الشركة نشاطها في الأصل بتصنيع الجراجات والمعدات الزراعية، حيث خدم فورشيو كفني ميكانيكا في سلاح الطيران الإيطالي خلال الحرب العالمية الثانية، واكتسب خبرة في المجال أهلته لتصميم معدات زراعية متفوقة، جعلت شركته الأكبر في إيطاليا في هذا المجال.

وبفضل المكاسب الضخمة التي حققها، بدأ فوروشيو فى استعادة اهتمامه الطفولي بالسيارات، بداية من امتلاك الكثير من السيارات الفاخرة، ومنها سيارة فيراري 250GT والتي تلف قابض ناقل الحركة بها في يوم من الأيام، وقرر فورشيو إصلاحه ففوجئ انه في الحقيقة نفس القابض الذي يستخدمه في صناعة الجرارات الزراعية في شركته، وعندما ذهب إلى فيراري يطلب منهم استبدال هذا الجزء بآخر أفضل كفاءة، ردت عليه فيراري انه صانع معدات زراعية وانه لا يعرف شئ عن السيارات الرياضية، وهو ما دفعه إلى تأسيس شركة لمبورجيني للسيارات ليضع رؤيته الخاصة فى السيارات الرياضية على أرض الواقع.

كانت بداية السطوع للمبورجيني بإطلاقها سيارة ميورا عام 1966، والتي كانت أول سيارة فائقة الأداء بمحرك وسطي ودفع خلفي، لتؤسس هذا الاتجاه فى عالم سيارات الأداء والذي لازال يستخدم حتى اليوم.

وبدأت مبيعات لمبورجيني في التراجع بعد الأزمة المالية العالمية وأزمة النقط عام 1973، وظلت الشركة تباع من مجموعة إلى أخرى حتى انتهى بها الحال عام 1998 في يد مجموعة فولكس فاجن التي وضعتها تحت إدارة شركة أودي المملوكة للمجموعة.