شركة هوندا هي شركة سيارات يابانية تصنع السيارات والدراجات النارية والى جانب تصنيعها لمحركات القوارب والدراجات المائية.

قد تم تأسيس الشركة على يد "سوتشيرو هوندا"، والذي كان يعمل فني ميكانيكا بجراج يعمل على تعديل السيارات واستخدامها فى التسارع، وفى عام 1937 استطاع سوتشيرو الحصول على تمويل ليؤسس شركة تعمل على تصنيع بعض قطع غيار المحركات، في البداية تعثرت الشركة خلال تزويدها الجراج الذي كان يعمل به بقطع الغيار، إلا أنها فيما بعد الحصول على عقد لتمويل تويوتا بحلقات الكباسات المعدنية لمحركاتها، إلا أنها خسرت العقد فيما بعد بسبب سوء جودة منتجاتها، ومن ثم عادت وحصلت على نفس العقد من جديد عام 1941 بعد دراسة مكثفة لتحسين جودة الإنتاج وإنشاء خط تصنيع أوتوماتيكي يرفع من الكم المنتج.

بعد انتهاء هذا العقد بدأت هوندا في تطوير أعمالها حتى صنعت دراجة نارية كاملة عام 1949، ومن ثم أول سيارة والتي كانت في الواقع بيك أب عام 1963، والتي تبعها أول سيارة ذات إنتاج كمي من الشركة في نهاية نفس العام.

وتعتبر هوندا الشركة اليابانية الأولى التي تقدم فرع فاخر منها، حيث قدمت الشركة عام 1986 شركة أكيورا في السوق الأمريكي والتي لازال تعمل حتى اليوم.

وتعمل هوندا على الكثير من المشروعات خارج نطاق السيارات، ومنها أبحاث تطوير الذكاء الاصطناعي وتطوير الروبوتات، وكذلك تصنيع محركات الطائرات عبر فرعها هوندا أيرو والذي بدأ أعماله منذ عام 2004.