روابط قد تهمك :
السيارات | تحويل التاريخ الهجري والميلادي | تاريخ اليوم الهجري | رواتب السعودية | الموسوعة | youtube قناة السيارات


النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: لمحة كبيرة عن مالك شركة فولفو، جيلي، ومؤسسها، لي شوفو

  1. #1
    عضو ادارة المنتدى الصورة الرمزية SAHERR
    تاريخ التسجيل
    05-09-2011
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    8,826
    معدل تقييم المستوى
    100

    لمحة كبيرة عن مالك شركة فولفو، جيلي، ومؤسسها، لي شوفو





    لي شوفو، مؤسس جيلي، بعد استحواذه على شركة فولفو. الائتمان: جيلي







    جيلي هي واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات الخاصة في الصين المملوكة للملياردير لي شوفو، المعروف أيضًا باسمه الإنجليزي إريك لي. تبلغ ثروته الصافية 15.1 مليار دولار أمريكي، ويحتل المرتبة 115 في قائمة أغنى الأشخاص في العالم، وفقًا لمجلة فوربس. غالبًا ما يوصف بأنه مصاب بجنون العظمة ورجل أعمال عنيد لا يقبل بالرفض كإجابة. تمتلك شركة جيلي كل شيء: العشرات من ماركات السيارات من المستوى المبتدئ إلى المتميز، والأقمار الصناعية الشبيهة بـ SpaceX أو شركات نقل الركاب التي تتنافس مع شركة Uber الصينية .
    يُطلق على لي شوفو أيضًا اسم هنري فورد الصيني، حيث يأتي كلاهما من بيئات فقيرة وقاما ببناء شركة صناعة سيارات عالمية من لا شيء. ونعني بالبيئة الفقيرة الفقراء، وليس أن آباءهم كانوا يملكون منجماً للزمرد. نشأ كلاهما في بيئة زراعية حيث كان لي ابنًا لمزارع في مقاطعة تشجيانغ المجاورة لشانغهاي.









    يونغ لي شوفو ودراجته في مقاطعة تشجيانغ. الائتمان: جيليأسس لي مجموعة Zhejiang Geely Holding Group منذ 37 عامًا، في عام 1986، كشركة مصنعة للثلاجات. وفي أوائل التسعينيات، استغل مبنى سكوتر، وفي عام 1997، أنشأ شركة تابعة لشركة Geely Auto مخصصة لإنتاج السيارات. وعندما تعرض للانتقادات بسبب قلة الخبرة، رفض تلك الأصوات قائلاً كلماته الشهيرة: "صنع السيارة ليس بالأمر الصعب. إنها مجرد أربع عجلات وأريكتين. إذا كان لدي سؤال واحد لأطرحه عليه، فسيكون إذا فكر بنفس الشيء بعد 25 عامًا.




















    يونغ لي شوفو في المقر الرئيسي لجيلي. الائتمان: جيليكانت تجارة السيارات تسير على ما يرام. بدأت جيلي في إنتاج الشاحنات الصغيرة، وفي عام 1999، حصلت على تصريح حكومي لتصنيع السيارات. في عام 2002، خرجت أول سيارة جيلي من خط الإنتاج.
    ربما لن نكتشف أبدًا الأسباب الفعلية وراء اقتراب Li Shufu من شركة Ford لشراء فولفو منهم. هل شعر بارتباطه بالشركة الأمريكية التي بناها من لا شيء صبي المزرعة نفسه، أم أنها كانت نية باردة؟ على أية حال، لا يهم الآن. في عام 2002، ذكر لي شوفو أنه يريد شراء فولفو السويدية من شركة فورد في الاجتماع الداخلي لشركة جيلي لأول مرة.
    في عام 2007، أرسلت جيلي خطابًا رسميًا إلى شركة فورد تعرب فيه عن رغبتها في الاستحواذ على شركة فولفو. ومع ذلك، تم تجاهلها ولم يتم الرد عليها مطلقًا، حيث لم يتم أخذ جيلي على محمل الجد في ذلك الوقت. لقد كان اختبارًا قاسيًا للواقع بالنسبة لرجل الأعمال الصيني الطموح.
    حتى أن الألسنة الشريرة تقول إن المديرين في ديربورن كانوا يضحكون كثيرًا بشأن ذلك، لكن من المرجح أنهم لم يلاحظوا ذلك، حيث أرسل لي شوفو اقتراحه من خلال وكالة علاقات عامة. نعم، لقد استخدم وكالة علاقات عامة للاتصال بالمقر الرئيسي لشركة فورد. قد يسميه البعض قلة الخبرة، لكني أسميه التعلم بالفشل، وهو أمر نموذجي بالنسبة إلى لي.
    لكن إريك بقي مثابرا. وفي عام 2008، تمكن من الحصول على اجتماع مع المدير المالي لشركة فورد في معرض ديترويت للسيارات. لكن الأمر كان أسوأ من خطاب وكالة العلاقات العامة في العام السابق. لم يعجب فورد بشركة صناعة السيارات الصينية الصغيرة وغير المعروفة وأجاب على الاقتراح بالعبارة الكلاسيكية "سنخبرك بذلك".
    لكنه لن يكون لي شوفو إذا استسلم بهذه السرعة. بدأ في تشكيل فريق الاستحواذ. لم تعد هناك وكالة علاقات عامة، فقد دعا بنك روتشيلد الاستثماري الذي يفرض غرامات على صناعة السيارات والذي ساعده في ضم المزيد من الأشخاص ذوي الوزن الثقيل إلى فريقه الجديد: شركة ديلويت توش توهماتسو للاستشارات المالية، وشركة فريشفيلد للمحاماة للقضايا القانونية ومراجعة الحسابات والمخضرم في الصناعة فريمان شين، نائب الرئيس آنذاك. رئيس شركة فيات الصين.
    بعد ذلك، في عام 2009، قام لي شوفو، بدرعه الكامل وجنبًا إلى جنب مع يو ليبينج، رئيس روتشيلد في الصين، بزيارة جناح فورد خلال معرض آخر للسيارات في ديترويت، معربين عن رغبتهم المستمرة في شراء شركة تصنيع السيارات في شمال أوروبا. وكانت الأمور مختلفة حينها - وعد الرئيس التنفيذي لشركة فورد بإخطار جيلي إذا قرروا بيع فولفو.
    والتوقيت لا يمكن أن يكون أفضل. بدأت شركة فورد تشعر بالضغط الكلي للأزمة المالية لعام 2008، حيث أصبحت الكومة النقدية التي كانوا يجلسون عليها أقل، ولم يكن وضع سوق السيارات العالمية أفضل بكثير. قرروا بيع فولفو، وبما أن لي شوفو قام بتجهيز الفريق، سارت العملية برمتها بسرعة لا تصدق.
    تمكن لي شوفو من إنهاء التمويل والحصول على مباركة بكين، وفي 2 أغسطس 2010، وقعت فورد وجيلي اتفاقية نهائية لشراء فولفو. دفعت جيلي 1.5 مليار دولار أمريكي نقدًا مقابل الجوهرة السويدية.




































    إيريك لي (لي شوفو) – على اليسار – يشتري فولفو. لويس بوث – على اليمين – المدير المالي لشركة فورد موتور يوقع الاتفاقية. الائتمان: جيليلقد احترم Li Shufu دائمًا علامة فولفو التجارية. لقد علق كثيرًا على أن فولفو هي فولفو وجيلي هي جيلي. في مايو 2014، نقلت عنه صحيفة CarNewschina قوله: "جيلي وفولفو مثل الإخوة، وليس الأب والابن".










    لي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارة عام 2014 لشركة فولفو في بلجيكا. الائتمان: دي دبليولكن مجموعة جيلي ليست مجرد شركة فولفو وجيلي للسيارات. هناك العديد من العلامات التجارية الأخرى ضمن مجموعة جيلي:







    • Lynk&Co - سيارات الدفع الرباعي PHEV لجيل الألفية الهيبي. وفي الصين، ينتجون أيضًا إصدارات ICE







    • Zeekr - علامة تجارية متميزة فقط لسيارات BEV التي تتنافس مع Tesla
















    • ليفان – مشروع مشترك مع ليفان في مجال خدمات نقل الركاب







    • رادار - ماركة بيك اب BEV







    • لوتس - اشترت جيلي شعار شركة صناعة السيارات البريطانية السابقة





    • Polestar – العلامة التجارية BEV التابعة لشركة فولفو










    • فولفو








    • سمارت – مشروع مشترك مع مرسيدس بنز. MB يعتني بالداخل






    • LEVC - شركة لندن للسيارات الكهربائية، التي استحوذت عليها جيلي/أنقذتها في عام 2013 في صفقة بقيمة 11 مليون جنيه إسترليني





    علاوة على ذلك، تنقسم سيارة جيلي أوتو إلى ثلاث سلاسل:




    • ستار – الكثير من سيارات ICE القديمة من جيلي








    • جيومتري – المركبات الكهربائية للمبتدئين






    • جالاكسي – السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV) والمركبات الكهربائية التي تعمل بالبطارية (BEVs).





    علاوة على ذلك، تهدف شركة Geely's Geespace إلى الحصول على 72 قمرًا صناعيًا في المدار بحلول عام 2025 لدعم سياراتها ADAS، وتدير خدمة Cao Cao لخدمات نقل الركاب التي تتنافس مع شركة Didi في الصين، و Cao Cao Auto ، وهي علامة تجارية فرعية مخصصة لإنتاج السيارات الكهربائية. مع بطارية قابلة للتبديل لسائقيهم. وأعلنت جيلي أيضًا أنها تخطط لإنشاء 5000 محطة لتبديل البطاريات بحلول عام 2025 على مستوى العالم. لم يخف Li Shufu أبدًا خططه المصابة بجنون العظمة مع شركته.
    جيلي هي أيضًا شركة صناعة السيارات الصينية الوحيدة التي تمكنت من بيع سيارات الركاب الكهربائية صينية الصنع على الأراضي الأمريكية على الرغم من تعريفات الاستيراد البالغة 25ظھ. باعت Polestar أكثر من 10000 سيارة Polestar 2 مستوردة في السوق الأمريكية في عام 2022، حتى أنها ظهرت في إعلان تجاري لـ Superbowl. تبيع شركة BYD أيضًا المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة، ولكنها عبارة عن حافلات ومصنوعة في كاليفورنيا.
    تمتلك جيلي أيضًا ما يقرب من 10ظھ من أسهم مرسيدس بنز، والتي اكتسبها لي في خطوة مثيرة للجدل، ولم تكن مرسيدس راضية عنها. أمضت جيلي أشهرًا في التخفي في الحصول على أسهم مرسيدس في صفقة بقيمة 9 مليارات دولار أمريكي، لتصبح ثاني أكبر مساهم، كما تم الكشف عنه في مارس 2018. الأوقات التي كان فيها لي شوفو، الذي احتفل بعيد ميلاده الستين في يونيو، ينتظر المديرين التنفيذيين للسيارات القديمة للرد على مكالمته رحلو.
    وكانت خطوته الأخيرة هي توقيع صفقة مع Nio لتطوير شبكة محطات تبديل البطاريات معًا. سيظهر الوقت ما إذا كانت شركة Geely تريد فقط دمج دعم تبديل البطارية في الجيل التالي من منصة المركبات الكهربائية SEA أو إذا كانت لديها نوايا أخرى، مثل جعل Nio النخالة الفرعية التاسعة لها، حيث لا يفقد Li Shufu أبدًا شهيته لشراء شركات جديدة.






    التعديل الأخير تم بواسطة SAHERR ; 30-11-2023 الساعة 06:49 AM











المواضيع المتشابهه

  1. مساهمو شركة تسلا يرفعون دعوى جماعية ضد الشركة ومؤسسها!
    بواسطة مكارم الاخلاق في المنتدى منتدى السيارات العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-03-2023, 11:15 AM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-08-2022, 01:07 PM
  3. اتهام مستشار سويدي بالتجسس على شركة فولفو وسكانيا لصالح دولة أجنبية
    بواسطة مكارم الاخلاق في المنتدى منتدى السيارات العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-03-2021, 10:20 AM
  4. جيلي بالتعاون مع فولفو تطلق علامة LYNC & CO الجديدة لمنافسة السيارات الفاخرة
    بواسطة suncola21 في المنتدى نادي السيارات الكورية والصينية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 22-10-2016, 03:23 AM
X