روابط قد تهمك :
اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات | اخبار السيارات | youtube قناة السيارات


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 16
Like Tree1اعجابات

الموضوع: صناعة السيارات في الصين

  1. #1
    عضو ادارة المنتدى الصورة الرمزية SAHERR
    تاريخ التسجيل
    05-09-2011
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    8,120
    معدل تقييم المستوى
    100

    صناعة السيارات في الصين






    احدى خطوط الأنتاج لشركة SAIC Motor تصنيع سيارات بويك الأمريكية اشهر ماركة في الصين منذ الخمسينات


    كانت صناعة السيارات في الصين هي الأكبر في العالم تقاس بإنتاج وحدات السيارات منذ عام 2008.منذ عام 2009 ، يتجاوز الإنتاج السنوي للسيارات في الصين إنتاج الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. الدول واليابان مجتمعة.


    شركات تصنيع السيارات المحلية التقليدية "الأربعة الكبار" هي SAIC Motor و Dongfeng و FAW و Chang'an . شركات صناعة السيارات الصينية الأخرى جيلي ، بكين مجموعة السيارات ، بريليانس للسيارات ، مجموعة قوانغتشو للسيارات ، سور الصين العظيم ، BYD ، شيري و جيانغواي (JAC) . بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من الشركات المصنعة متعددة الجنسيات لديها شراكات مع الشركات المصنعة المحلية.

    في حين أن معظم السيارات المصنعة في الصين تباع في الصين، بلغت قيمة الصادرات 814300 وحدة في عام 2011. السوق المحلية في الصين يوفر شركات صناعة السيارات في قاعدة صلبة والمخططين الاقتصاديين الصينيين نأمل في بناء شركات السيارات المنافسة عالميا أن ستصبح أكثر جاذبية وموثوقية على مر السنين.

    تعود أصول صناعة السيارات في الصين إلى الاتحاد السوفيتي بشكل أساسي (تأسست المصانع وتصميم السيارات المرخص لها في الخمسينيات من القرن الماضي ، بمساعدة الاتحاد السوفيتي) وكان حجمها صغيرًا خلال الثلاثين عامًا الأولى من الجمهورية ، ولم يتجاوز 100-200 ألف سنويًا. منذ أوائل التسعينيات ، تطورت بسرعة. تجاوزت قدرة إنتاج السيارات السنوية في الصين مليون سيارة لأول مرة في عام 1992. وبحلول عام 2000 ، كانت الصين تنتج أكثر من مليوني سيارة. بعد انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) في عام 2001 ، تسارعت وتيرة تطوير سوق السيارات. بين عامي 2002 و 2007 ، نما سوق السيارات الوطني في الصين بمعدل 21 في المائة ، أو مليون سيارة على أساس سنوي. في عام 2009 ، أنتجت الصين 13.79 مليون سيارة ، منها 8 ملايين سيارات ركاب و 3.41 مليون كانت مركبات تجارية وتفوقت على الولايات المتحدة كأكبر منتج للسيارات في العالم من حيث الحجم. في عام 2010 ، تجاوز كل من المبيعات والإنتاج 18 مليون وحدة ، مع تسليم 13.76 مليون سيارة ركاب ، وهي في كل حالة الأكبر من قبل أي دولة في التاريخ. في عام 2014 ، بلغ إجمالي إنتاج السيارات في الصين 23.720 مليون ، وهو ما يمثل 26% من الإنتاج العالمي للسيارات.
    بلغ عدد السيارات والحافلات والشاحنات الصغيرة والشاحنات المسجلة على الطريق في الصين 62 مليون في عام 2009. وتقدر شركة الاستشارات McKinsey & Company أن سوق السيارات في الصين سينمو عشرة أضعاف بين عامي 2005 و 2030. كانت لدى الصين حوالي 250 مليون سيارة بنهاية يونيو 2019 ، بحسب وزارة الأمن العام.


    لدى الصين شركات تصنيع سيارات محلية مملوكة للدولة من "الأربعة الكبار" التقليدية: SAIC Motor ، و Dongfeng ، و FAW ، و Chang'an . تتحدى شركة BAIC شركة Chang'an بشكل متكرر باعتبارها رابع أكبر شركة لصناعة السيارات.




    Dongfeng-EVO-T5



    شركة Shanghai Automotive Industry Corporation ، والمعروفة أيضًا باسم SAIC و SAIC-GM ، هي شركة تصنيع سيارات صينية مملوكة للدولة ومقرها في شنغهاي . حققت الشركة أكبر حجم إنتاج مقارنة بأي شركة صينية لصناعة السيارات في عام 2017 ، حيث صنعت أكثر من 6.9 مليون سيارة.

    تبيع SAIC المركبات تحت مجموعة متنوعة من العلامات التجارية. تشمل أسماء العلامات التجارية الحصرية لشركة SAIC Maxus و MG و Roewe و Yuejin . ويتم بيع المنتجات التي تنتجها شركات المشاريع المشتركة SAIC تحت اسم marques بما في ذلك Baojun و Buick و Chevrolet و Iveco و إ*Skoda و Volkswagen و Wuling .



    Maxus-MIFA-ELECTRIC





    شركة Dongfeng Motor Corporation هي شركة تصنيع سيارات صينية مملوكة للدولة ومقرها في ووهان . والشركة ثاني أكبر شركة صينية لتصنيع السيارات في عام 2017 ، من حيث حجم الإنتاج ، حيث قامت بتصنيع أكثر من 4.1 مليون سيارة في ذلك العام. علاماتها التجارية الخاصة هي دونغفنغ ، Venucia و عولس . وتشمل المشاريع المشتركة الكمون ، دانا ، هوندا ، نيسان ، إنفينيتي ، Stellantis (من خلال PSA بيجو سيتروين )، رينو ، كيا و يولون.


    Dongfeng-AX4


    FAW Group Corporation هي شركة صينية لتصنيع السيارات مملوكة للدولة ومقرها في مدينة تشانغتشون . في عام 2017 ، احتلت الشركة المرتبة الثالثة من حيث الإنتاج ، حيث صنعت 3.3 مليون سيارة. FAW تبيع المنتجات تحت علامات لا تقل عن عشرة العلامات التجارية المختلفة بما في ذلك بلده، و BESTURN / بنتنغ، داريو، هيما ، هونغ تشي ، جياشينغ ، جي فانغ ، جيلين ، Oley، جي فانغ ويوان تشنغ ، و تيانجين شيالى . مشاريع مشتركة FAW بيع أودي ، جنرال موتورز ، مازدا ، تويوتا وفولكس واجن .






    BESTURN-FAW-T55 كروس اوفر مدمج جديد







    مجموعة Chang'an Automobile Group هي شركة تصنيع سيارات يقع مقرها الرئيسي في Chongqing ، وهي مؤسسة مملوكة للدولة. في عام 2017 ، احتلت الشركة المرتبة الرابعة من حيث الإنتاج حيث أنتجت 2.8 مليون سيارة في عام 2017. تقوم Changan بتصميم وتطوير وتصنيع وبيع سيارات الركاب المباعة تحت علامة Changan التجارية والمركبات التجارية المباعة تحت علامة Chana التجارية. وتشمل الشركات المشتركة الأجنبية سوزوكي ، فورد ، مازدا و بيجو سيتروين .





    Changan -UNI-K



    BAIC Group ، المعروفة أيضًا باسم Beiqi ، هي مؤسسة مملوكة للدولة وشركة قابضة للعديد من مصنعي السيارات والآلات الصينيين الموجودة في بكين . في عام 2014 ، احتلت الشركة المرتبة الخامسة من حيث إنتاج 2.5 مليون سيارة. تشمل الشركات التابعة لها الرئيسية شركة صناعة سيارات الركاب BAIC Motor ، والمركبات العسكرية وصانعة سيارات الدفع الرباعي BAW والشاحنات والحافلات وصانعة المعدات الزراعية فوتون موتور. والشركة الام بايك هي اللجنة الإشرافية على الأصول المملوكة للدولة وإدارتها التابعة لحكومة بلدية بكين (SASAC). ولديها مشاريع مشتركة أجنبية مع هيونداي ومرسيدس بنز.




    BAIC-X7



    تشمل شركات تصنيع السيارات الصينية البارزة الأخرى ما يلي:

    BYD ، هي شركة تصنيع سيارات أسستها شركة BYD المعروفة ببطارياتها وحافلاتها الكهربائية في جميع أنحاء العالم. كانت أيضًا العلامة التجارية السابعة الأكثر مبيعًا للسيارات الصينية في عام 2017.




    احدى حافالات BYD الكهربائية








    GAC (مجموعة قوانغتشو للسيارات) ، وهي شركة صينية مملوكة للدولة لتصنيع السيارات ومقرها في قوانغتشو. كانت سادس أكبر مصنع في عام 2017 ، حيث صنعت أكثر من 2 مليون سيارة في عام 2017. تبيع GAC سيارات الركاب تحت العلامة التجارية Trumpchi. في الصين ، اشتهرت بمشروعها الأجنبي المشترك مع فيات وهوندا وإيسوزو وميتسوبيشي وتويوتا.


    GAC ENPULSE, PURE SPORTINESS

    جيلي ، هي أكبر شركة مصنعة للسيارات مملوكة للقطاع الخاص وسابع أكبر شركة مصنعة بشكل عام في الصين. أصبحت علامتهم التجارية الرائدة جيلي أوتو العلامة التجارية الصينية الأولى للسيارات في عام 2017. حاليًا هي واحدة من أسرع مجموعات السيارات نموًا في العالم ، تشتهر جيلي بملكيتها للعلامة التجارية السويدية للسيارات الفاخرة ، فولفو . وفي الصين ، تشمل العلامات التجارية لسيارات الركاب الخاصة بهم جيلي أوتو ، وفولفو كارز ، ولينك آند كو .

    جريت وول ، ثامن أكبر مصنع في عام 2017 وأكبر مصنع لسيارات الدفع الرباعي . تبيع جريت وول سيارات تحت علامت هافال و WEY.وتانك واورا وباور




    WEY-VV7


    Brilliance Auto ، هي شركة صينية لتصنيع السيارات مملوكة للدولة ومقرها في شنيانغ.وهي تاسع أكبر مصنع في عام 2017. لديهم مشروع مشترك أجنبي مع BMW ويبيعون أيضًا سيارات الركاب تحت علامتهم التجارية الخاصة Brilliance.




    Brilliance-V7-2019


    Chery ، شركة تصنيع سيارات صينية مملوكة للدولة ومقرها في آنهوي. وهي عاشر أكبر مصنع في عام 2017. لديهم مشروع مشترك أجنبي مع Jaguar Land Rover لإنتاج سيارات Jaguar و Land Rover في الصين. كما يبيعون السيارات تحت ماركة Chery و Qoros وجيتور



    المشاريع المشتركة للمصنعين الأجانب




    الشركات من الدول الأخرى التي لديها مشاريع تصنيع مشتركة في الصين تشمل Daimler-Benz و General Motors. وتقوم الأخيرة بتصنيع العديد من السيارات في الصين في أربعة مصانع ، وخاصة بويك ، ولكن أيضًا بعض طرازات شيفروليه وكاديلاك ، في مشروع مشترك بنسبة 50/50 مع شركة SAIC Motor ، المعروفة سابقًا باسم Shanghai General Motors Company Ltd. في في نوفمبر 2018 ، أعلنت الشركة عن طرازات شفروليه جديدة للسوق الصينية ، بما في ذلك قاعدة عجلات ممتدة من Malibu XL ، وهي سيارة شيفروليه SUV جديدة من طراز Monza.

    شركة Beijing Benz Automotive Co.، Ltd هي مشروع مشترك بين BAIC Motor و Daimler AG . اعتبارًا من 22 نوفمبر 2018 ، تم بناء مليوني سيارة مرسيدس-بنز بالكامل في الصين بواسطة هذا التحالف. في نفس الوقت تقريبًا ، أعلنت الشركة عن التطوير النهائي لسيارة مرسيدس-بنز A-Class L سيدان للصين ، في خمسة أنواع مختلفة ، "لمنافسة أودي A3 سيدان الصينية الصنع وسيارة BMW الفئة الأولى سيدان" . Daimler وشريك آخر ، BYD Auto (بدعم من الملياردير وارن بافيت) ، كانا يصنعان بالفعل سيارة كهربائية جديدة للسوق الصينية ، دينزا ، مع إعلان دينزا 500 المحسنة في مارس 2018. على ما يبدو ، كانت Daimler-Benz تجري أيضًا مناقشات حول صنع سيارات ذكية تعمل بالبطاريات في الصين مع BYD Auto ، وفقًا لتقارير أغسطس 2018 ؛ الشركة لن تعلق على هذا الموضوع. في ذلك الوقت ، كان يتم استيراد السيارة الذكية التي تعمل بالبنزين إلى الصين.

    شركة Honda Motor Co لديها مشروع مشترك مع Guangzhou Automobile Group (GAC Group) وتخطط لاستثمار 3.27 مليار يوان (469 مليون دولار) في عام 2019 في تصنيع سيارات الطاقة الجديدة في الصين ، على الأرجح بشعار ترامبشي. مشروع تويوتا المشترك مع GAC وتخطط الشركات لبناء سيارة كهربائية تحت شعار GAC. تعمل نيسان في الصين في إطار مشروع مشترك مع شركة Dongfeng Motor Group Co Ltd. وأشار تقرير في أوائل عام 2018 إلى أن التحالف خطط لبناء مصنع جديد في ووهان بالصين بالإضافة إلى توسيع مصنع Dongfeng في Changzhou لزيادة السعة. وذكر تحديث أواخر أغسطس أن Nissan و Dongfeng Group يخططان لاستثمار ما يقرب من 900 مليون دولار لزيادة إنتاج سيارات نيسان في الصين إلى ما يصل إلى 2.1 مليون سنويًا. بحلول 1 سبتمبر 2018 ، كانت أول سيارة سيدان كهربائية من نيسان للسوق الصيني ، سيلفي زيرو إيميشن ، قيد الإنتاج.

    يتم تصنيع سيارات فولكس فاجن وأودي في الصين من قبل مجموعة فولكس فاجن الصين بموجب شراكتين مشتركتين: FAW-Volkswagen و SAIC Volkswagen .







    فولكس واجن تيرامونت من انتاج سايك موتور


    لقد باعوا 30 مليون سيارة اعتبارًا من نوفمبر 2018. في عام 2018 ، افتتح التحالف ثلاثة مصانع جديدة لفولكس واجن FAW في الصين: في تشينغداو وفوشان وتيانجين. بحلول عام 2019 ، توقعت أودي أن تصنع سبعة طرازات جديدة من سيارات الدفع الرباعي في الصين. قال مسؤول تنفيذي في قسم أودي التابع لشركة FAW-Volkswagen إنه سيتم بيع مليوني سيارة أودي صينية الصنع في البلاد بحلول عام 2020. واعتبارًا من نهاية عام 2017 ، كان المجموع حتى الآن 777000. وكان المشروع المشترك SAIC Volkswagen أيضًا في طور بناء مصنع للسيارات الكهربائية في Anting ، بالقرب من شنغهاي بحلول أواخر عام 2018 ؛ والذي من المتوقع أن ينتج 300000 مركبة إلكترونية سنويًا ، اعتبارًا من عام 2020.


    توقعت BMW والشريك الصيني Brilliance Automotive Group Holdings إنتاج 520 ألف سيارة في الصين خلال عام 2019. في أكتوبر 2018 ، أعلنت الشركة الألمانية أنها ستنفق 3.6 مليار يورو (4.16 مليار دولار) لزيادة ملكية بريليانس أوتوموتيف من 50% إلى 75% تخطط BMW أيضًا لاستثمار أكثر من 3 مليارات يورو لتعزيز التصنيع في الصين كجزء من هدف تصنيع أكثر من 650 ألف وحدة مع بريليانس ،



    بدءًا من أوائل العقد الأول من القرن الحالي. عقدت الشركة الألمانية تحالفًا مع شركة Great Wall Motor لبناء سيارات صغيرة تعمل بالكهرباء في الصين للسوق المحلية.


    وتدير جاكوار لاند روفر مشروعًا مشتركًا مع شيري. وأشار تقرير إخباري في يوليو 2018 إلى أن الشركة كانت تفكر في زيادة استثماراتها لإنشاء نموذج جديد للصين ؛ تقرير أواخر أكتوبر حول خطة تحول جاكوار لاند روفر ، ومع ذلك ، لم يحدد أي خطة للمضي قدما في هذا المفهوم.

    شركة سيارات فولفو بالكامل مملوكة لشركة جيلي الصينية منذ عام 2010 وتقوم بتصنيع معظم سيارات XC60 في الصين للتصدير إلى مختلف البلدان وكذلك السوق المحلية. والسيارات الأخرى المصنوعة في الصين (اعتبارًا من أواخر عام 2018) للسوق المحلي وللتصدير تشمل Buick Envision و Ford Focus Active و Volvo S90 و Cadillac CT-6 plug-in. (كان من المتوقع أن تؤدي التعريفات الجمركية المحظورة التي أعلنت عنها الولايات المتحدة في عام 2018 إلى تقليل صادرات السيارات إلى هذا البلد بشكل كبير.) تمتلك جيلي أيضًا استثمارات في Daimler و AB Volvo (الشركة المصنعة للشاحنات والحافلات ومعدات البناء والمحركات) وشركة لوتس.

    في أكتوبر 2018 ، أعلنت شركتا Ford و Baidu أنهما يخططان لبدء اختبار المركبات ذاتية القيادة معًا في طرق بكين بحلول نهاية العام ، وذلك باستخدام "الدراية التكنولوجية والفهم التكنولوجي لـ Baidu للصين جنبًا إلى جنب مع خبرة Ford في مجال السيارات".

    تم شراء أول سيارة في الصين من هونغ كونغ في عام 1902 من قبل يوان شيكاي وتم إهدائها للإمبراطورة الأرملة تسيشي . تم عرضه لاحقًا في متحف القصر الصيفي. خلال أوائل القرن العشرين، كبرى شركات صناعة السيارات الغربية مثل شركة فورد للسيارات ، جنرال موتورز ، و مرسيدس بنز وكانت المصانع العاملة في شنغهاي.

    تعود أصول صناعة السيارات في الصين إلى الاتحاد السوفيتي بشكل أساسي (تأسست المصانع وتصميم السيارات المرخص لها في الخمسينيات من القرن الماضي ، بمساعدة الاتحاد السوفيتي) وكان حجمها صغيرًا خلال الثلاثين عامًا الأولى من الجمهورية ، ولم يتجاوز 100-200 ألف سنويًا. منذ أوائل التسعينيات ، تطورت بسرعة. تجاوزت قدرة إنتاج السيارات السنوية في الصين مليون سيارة لأول مرة في عام 1992. وبحلول عام 2000 ، كانت الصين تنتج أكثر من مليوني سيارة. بعد انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) في عام 2001 ، تسارعت وتيرة تطوير سوق السيارات. بين عامي 2002 و 2007 ، نما سوق السيارات الوطني في الصين بمعدل 21 في المائة ، أو مليون سيارة على أساس سنوي. في عام 2009 ، أنتجت الصين 13.79 مليون سيارة ، منها 8 ملايينسيارات ركاب و 3.41 مليون كانت مركبات تجارية وتفوقت على الولايات المتحدة كأكبر منتج للسيارات في العالم من حيث الحجم. في عام 2010 ، تجاوز كل من المبيعات والإنتاج 18 مليون وحدة ، مع تسليم 13.76 مليون سيارة ركاب ، وهي في كل حالة الأكبر من قبل أي دولة في التاريخ. في عام 2014 ، بلغ إجمالي إنتاج السيارات في الصين 23.720 مليون ، وهو ما يمثل 26في المئة من إنتاج السيارات العالمي.

    1928 حتى 1949
    كانت أول سيارة صينية الصنع عبارة عن شاحنة تسمى Ming Sheng . تم تصميمه بواسطة Daniel F Myers وتم صنع نموذج أولي في Liao Ning Trench Mortar Arsenal ، Shenyang . اكتمل النموذج الأولي في 31 مايو 1931 لـ Zhang Xueliang .




    قبل بدء الإنتاج ، تعرض المصنع للقصف من قبل الغزاة اليابانيين ولم يبدأ الإنتاج أبدًا. رعى أحد زملائه العام ، يانغ هوشنغ ، المخترع تانغ تشونغ مينغ لصنع نوع جديد من محركات السيارات التي تعمل بالفحم. في عام 1932 أسس تانغ شركة Chung Ming Machinery Co. Ltd. في شنغهاي لإنتاج المحركات. تم استخدام المركبات التي تعمل بالفحم بشكل رئيسي خلالالحرب الصينية اليابانية الثانية في الصين بسبب نقص الوقود. كما تم استخدام زيت تونغ خلال الحرب كبديل للبترول. ذكر أحد المصادر أن دو يومينغ صمم سيارة في عام 1937 ، لكنه لم يصنعها حتى عام 1943 بعد إجباره على التحرك بسبب الحرب.





    من 1949 إلى 1980

    تم إنشاء العديد من مصانع تجميع المركبات في الخمسينيات والستينيات. كانوا بكين (اليوم شركة بكين لصناعة السيارات القابضة ) ، شنغهاي (اليوم شركة شنغهاي لصناعة السيارات ) ، نانجينغ (لاحقًا شركة نانجينغ للسيارات (المجموعة) ، اندمجت مع SAIC) ، وجينان (تطورت إلى مجموعة الشاحنات الثقيلة الوطنية الصينية ) . تأسست شركة The Second Automobile Works (لاحقًا شركة Dongfeng Motor Corporation ) في عام 1968.

    تم تصنيع أولى مركبات الإنتاج الصينية بواسطة First Automobile Works في عام 1956 ، وهي شاحنة تسمى Jiefang CA-30 . تبع ذلك في 10 مارس 1958 ، تم إنتاج الشاحنة الخفيفة وزن 2 طن (NJ130) ، والتي كانت تعتمد على GAZ-51 الروسية ، في نانجينغ. تم تسمية الشاحنة Yuejin (بمعنى "قفزة إلى الأمام") من قبل الوزارة الصينية الأولى للآلات الصناعية.





    Jiefang -FAW C10




    في يونيو 1958 ، تم إنشاء شركة Nanjing Automobile Works ، التي كانت سابقًا وحدة خدمة سيارات تابعة للجيش. استمر الإنتاج حتى خرجت آخر شاحنة (NJ134) من خط التجميع في 9 يوليو 1987. وبلغ الإنتاج التراكمي 161،988 وحدة (بما في ذلك الطرازات NJ130 و NJ230 و NJ135 و NJ134). كانت أول سيارات الإنتاج هي Dongfeng CA71 و Hongqi CA72 و Feng Huang (التي عُرفت لاحقًا باسم Shanghai SH760 ) منذ عام 1958.

    1980 إلى 1990

    كانت صناعة سيارات الركاب جزءًا صغيرًا من إنتاج السيارات خلال العقود الثلاثة الأولى من الاقتصاد الاشتراكي الصيني. في أواخر عام 1985 ، أنتجت البلاد ما مجموعه 5200 سيارة فقط. للإعلان عن أن الرغبة في السلع الاستهلاكية لم تعد مشكوكًا فيها سياسيًا وتحفيز الإنفاق الشخصي ، مع الإعلان أيضًا عن فتح السوق الصينية للمنتجين الأجانب ، تم توزيع قصة إخبارية ملفقة عن أول فلاح صيني يمتلك سيارة في جميع أنحاء العالم. صن غوي يينغ ، مزارعة دجاج من بالقرب من بكين ، وُصفت بأنها اشترت سيارة تويوتا بوبليكا فضية من أرباحها. بينما كانت المقالة مزورة إلى حد كبير (لم تكن السيدة جويينج تعرف كيف تقود السيارة ، وكان زوجها مسؤولًا كبيرًا وليس فلاحًا) ، وصلت الرسالة بصوت عال وواضح. زادت مبيعات السيارات بشكل كبير ، على الرغم من أن danweis تم شراؤها بالكامل تقريبًا( وحدات العمل - كانت ملكية السيارات الخاصة غير معروفة تقريبًا في ذلك الوقت ، على الرغم من قصة Sun Guiying).





    تويوتا بوبليكا 1961



    نظرًا لأن الإنتاج المحلي كان محدودًا للغاية ، فقد ارتفع إجمالي الواردات بشكل كبير ، على الرغم من فرض رسوم استيراد بنسبة 260 في المائة على المركبات الأجنبية. قبل عام 1984 ، كان المصدر المهيمن للسيارات إلى الصين هو الاتحاد السوفيتي . في عام 1984 ، زادت صادرات السيارات اليابانية إلى الصين سبعة أضعاف (من 10800 إلى 85000) وبحلول منتصف عام 1985 أصبحت الصين ثاني أكبر سوق تصدير لليابان بعد الولايات المتحدة. أنفقت الدولة حوالي 3 مليارات دولار لاستيراد أكثر من 350.000 سيارة (بما في ذلك 106.000 سيارة و 111.000 شاحنة) في عام 1985 وحده. كانت ثلاث شركات سيارات أجرة على وجه الخصوص متعطشة للسيارات اليابانية ، مثل Toyota Crowns و Nissan Bluebirds .



    شركة فاو ضمن مشروعها المشترك مع تويوتا تقوم بتصنيع سيارة كراون





    عندما بدأ هذا الإنفاق المفرط في الإنفاق يؤدي إلى عجز تجاري حاد ، وضعت القيادة الصينية الفرامل ، من خلال جهود الدعاية ومن خلال جعل الوصول إلى النقد الأجنبي أقل بكثير. تم رفع الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة في مارس 1985 وأضيفت "ضريبة تنظيمية" جديدة بعد ذلك بقليل. في سبتمبر 1985 ، تم فرض حظر لمدة عامين على جميع واردات السيارات تقريبًا.

    أثناء الحد من الواردات ، حاولت الصين أيضًا زيادة الإنتاج المحلي من خلال تعزيز مختلف اتفاقيات إنتاج سيارات الركاب الحالية المشتركة ، بالإضافة إلى إضافة اتفاقيات جديدة. في عام 1983 ، وقعت شركة American Motors Corporation (AMC ، التي استحوذت عليها شركة Chrysler لاحقًا ) عقدًا مدته 20 عامًا لإنتاج سيارات طراز جيب في بكين. في العام التالي ، وقعت شركة فولكس فاجن الألمانية عقدًا مدته 25 عامًا لتصنيع سيارات ركاب في شنغهاي ، ووافقت شركة بيجو الفرنسية على مشروع آخر لسيارات الركاب لتصنيع سيارات في مدينة قوانغتشو الجنوبية المزدهرة . لم تسمح هذه المشاريع المشتركة المبكرة للصينيين باستعارة الكثير من التكنولوجيا الأجنبية ، حيث شكّل تجميع الأدوات المفككة غالبية أنشطة التصنيع ؛ قد لا يُسمح للأدوات بأن تتخطى الحدود.

    1990 حتى الوقت الحاضر
    دخلت العديد من الشركات في صناعة السيارات منذ عام 1994. نشأ بعضها من صناعة الدفاع ، مثل Chang'an Motors و Changhe و Hafei Motor ؛ تم تطوير بعضها من شركات قديمة مملوكة للدولة ، مثل BYD Auto و Brilliance China Auto و Chery Automobile و Changfeng Automobile . وهناك آخرون الشركات الخاصة المملوكة، مثل جيلي للسيارات و سور الصين العظيم للسيارات .

    في 29 فبراير 2016 ، أغلقت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات 13 شركة تصنيع سيارات لم تفِ بتقييمات الإنتاج الإلزامية لمدة عامين متتاليين.

    بلغ عدد السيارات والحافلات والشاحنات الصغيرة والشاحنات المسجلة على الطريق في الصين 62 مليونًا في عام 2009 ، تمثل السيارات ثلثي هذا العدد ، وفقًا لمكتب المرور بوزارة الأمن العام. في ذلك الوقت ، كان من المتوقع أن يرتفع إلى 200 مليون بحلول عام 2020. في الواقع ، بحلول مارس 2017 ، كان هناك 300.3 مليون سيارة مسجلة. توقع تحليل عام 2018 نشرته جامعة كاليفورنيا أنه سيتم تسجيل ما يصل إلى 419 مليون مركبة بحلول عام 2022 وأكثر من 500 مليون بحلول عام 2030.

    العديد من السيارات على الطرق في الصين من الواردات. في عام 2017 ، استوردت البلاد 1.25 مليون سيارة وفقًا للجمعية الصينية لمصنعي السيارات. كان من المتوقع أن تنخفض كل من الواردات إلى الولايات المتحدة ومبيعات السيارات الأمريكية الصنع في أواخر عام 2018 وفي عام 2019 بسبب زيادة التعريفات الجمركية من قبل كل من الولايات المتحدة والصين في يوليو 2018.

    لم يكن الكثير من الواردات من الولايات المتحدة حتى قبل عام 2018. اعتبارًا من عام 2017 ، صدرت شركات صناعة السيارات الأمريكية ما يقرب من 250 ألف سيارة إلى الصين سنويًا واستوردت حوالي 50000 سيارة من الصين.

    تحد الحكومة من عدد السيارات الجديدة التي تعمل بالطاقة التقليدية والتي يتم ترخيصها كل عام ، لا سيما في بكين حيث كان انتظار لوحة الترخيص في عام 2018 ما يقرب من خمس سنوات. تم تسعير كل لوحة من هذه اللوحات بمبلغ 14300 دولار أمريكي ، وهو مبلغ يكاد يكون كافياً لشراء سيارة اقتصادية صغيرة. من ناحية أخرى ، يمكن الحصول على تراخيص المركبات الكهربائية بسرعة كبيرة.



    تهديدات بالكشف عن أسرار الصناعة
    ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن حكومة الصين ستجبر شركات صناعة السيارات الأجنبية على الكشف عنأسرار تكنولوجيا السيارات الكهربائية الخاصة بهمقبل السماح للسيارات ببيعها في الصين. تنص سياسة السيارات الصينية الحالية على أن شركة صناعة السيارات الأجنبية يجب أن تشكل مشروعًا مشتركًا مع صانع سيارات صيني إذا كانت الشركة تخطط لبيع سياراتها الكهربائية هناك ، مع امتلاك شركة صناعة السيارات الصينية 51في المئة من المشروع المشترك.

    بسبب هذا التهديد المفترض من قبل الحكومة الصينية ، أجلت تويوتا إطلاق الجيل الحالي من بريوس حتى يتعلموا المزيد عن الخطة.

    وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز ، طُلب من جنرال موتورز الكشف عن المعلومات التكنولوجية الرئيسية في فولت . سيؤدي عدم القيام بذلك إلى عدم التأهل للحصول على إعانات كبيرة (تصل إلى 19000 دولار).

    في عام 2011 ، كان يعتقد أن الصين وراء سرقة المعلومات من شركة رينو. وفي عام 2013 ، حُكم على زوجين أمريكيين بالسجن لكشفهما أسرار تجارة جنرال موتورز لشيري.

    في عام 2014 ، لوحظ أن هناك متطلبات "صارمة" و "متطرفة" لنقل الملكية الفكرية من أجل بيعها في السوق الصينية. وتخضع السيارات الكهربائية المستوردة لضرائب عالية ولا إعانات.

    في عام 2017 ، أبدت حكومة الولايات المتحدة استعدادها للتحقيق في عمليات النقل القسري للتكنولوجيا هذه.

    مركبات الوقود البديل
    الصين تشجع تطوير النظيفة و كفاءة وقود المركبات في محاولة للحفاظ على النمو المستمر لصناعة السيارات في البلاد (انظر الاقتصاد في استهلاك الوقود في السيارات ). بحلول نهاية عام 2007 ، تخطط الصين لخفض متوسط استهلاك الوقود لكل 100 كيلومتر لجميع أنواع المركبات بنسبة 10في المئة سيتم زيادة نسبة السيارات التي تحرق الوقود البديل للمساعدة في تحسين استهلاك الطاقة في البلاد . ستعطى الأولوية لتسهيل البحث والتطوير للمركبات الكهربائية والهجينة وكذلك مركبات الوقود البديل ، وخاصة الغاز الطبيعي المسال / الغاز الطبيعي المسال . المدن الكبرى مثل بكين وتتطلب شنغهاي بالفعل معايير الانبعاثات Euro-3 . في 10 مارس 2008 ، أصبحت بكين أول مدينة تطلب مركبات الخدمة الخفيفة لتلبية معيار الانبعاثات China-4 ، والذي كان يعادل Euro-4. حولت بكين معايير الانبعاثات الخاصة بها إلى معايير المرحلة الخامسة للمركبات الخفيفة والثقيلة في يناير 2013 وأغسطس 2015 ، على التوالي. في 12 أبريل 2016 ، أصدرت وزارة حماية البيئة (MEP) مقترحًا لمعيار China-6 للخدمة الخفيفة.


    المركبات الكهربائية (EV)
    المقال الرئيسي: سيارات الطاقة الجديدة في الصين
    نظرًا لمشاكل تلوث الهواء الخطيرة وحركة المرور المتزايدة باستمرار ، فإن إنتاج سيارات الطاقة البديلة هو مجال تركيز قوي للحكومة الصينية ، وقد ظهرت العديد من السياسات الصديقة للبيئة على المستويين الوطني والمحلي نتيجة لذلك. في العديد من المدن ، يتم توفير تراخيص مجانية - بخلاف ذلك إنفاق كبير على المركبات التقليدية - لمالكي المركبات الكهربائية ، إلى جانب إعفاءات يانصيب التسجيل. خلقت هذه الأنواع من السياسات اهتمامًا قويًا بمركبات الطاقة الجديدة داخل الصين

    و خطة صناعة السيارات الصينية ، أعلنت على موقع الويب الرئيسي ل حكومة الصين المركزية ، وقال أهداف الصين لخلق القدرة على إنتاج 500،000 سيارات الطاقة الجديدة ، مثل السيارات الكهربائية البطارية و المكونات في السيارات الهجين . تهدف الخطة إلى زيادة مبيعات سيارات الطاقة الجديدة هذه لتشكل حوالي 5ظھ من مبيعات سيارات الركاب في الصين . في معرض بكين للسيارات 2010 ، تم عرض أكثر من 20 سيارة كهربائية ، جاء معظمها من شركات صناعة السيارات المحلية. اعتبارًا من مايو 2010 ، تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن 10 طرازات كهربائية بالكامل على المسار الصحيح لإنتاج الحجم. أول سيارة هجينة يتم إنتاجها بكميات كبيرة ( BYD F3DM ) ، شاحنة صغيرة كهربائية بالكامل ( BYD e6 ) وحافلة طويلة المدى تعمل بالكهرباء بالكامل ( BYD K9 ) هي سيارات صينية.


    احدث انتاجات BYD الكهربائية هان الجديدة


    بلغ إجمالي مبيعات مركبات الطاقة الجديدة بين يناير 2011 ومارس 2016 ، 502،572 وحدة ، تم بيع أكثر من 92في المئة منها بين يناير 2014 ومارس 2016. وتشمل هذه الأرقام المركبات التجارية الثقيلة مثل الحافلات وشاحنات الصرف الصحي. هذه الأرقام تشمل فقط السيارات المصنعة في الدولة لأن الواردات لا تخضع للإعانات الحكومية. اعتبارًا من مارس 2016 ، يتكون المخزون الصيني من السيارات الكهربائية الإضافية من 366،219 سيارة كهربائية بالكامل (72.9في المئة) و 136،353 سيارة هجينة (27.1في المئة).



    BYD-D1




    اعتبارًا من ديسمبر 2015 ، تعد الصين أكبر سوق للحافلات الكهربائية في العالم ، وبحلول عام 2020 ، كان من المتوقع أن تستحوذ البلاد على أكثر من 50في المئة من سوق الحافلات الكهربائية العالمية. الصين أيضًا هي الرائدة عالميًا في قطاع الخدمة الشاقة التي تعمل بالكهرباء ، بما في ذلك الحافلات الكهربائية ، والشاحنات الموصولة بالكهرباء ، وخاصة شاحنات الصرف الصحي / القمامة.

    تضمن تحديث في سبتمبر 2018 من قبل CNBC تنبؤًا بأن حصة السوق من السيارات الكهربائية في الصين ستنمو بنسبة 40في المئة على المدى القصير وأن الصين تتوقع أن يصل إجمالي المبيعات السنوية للمركبات الهجينة الكهربائية والبنزين والكهرباء إلى 2 مليون بحلول عام 2020. الحكومة ان تشجع على شراء مثل هذه السيارات مع وقت انتظار قصير لوحة رخصة جديدة ومع خصومات المدعومة من الحكومة لمدة تصل إلى 40في المئة على السيارات الكهربائية. في عام 2018 ، شكلت سيارات الطاقة الجديدة حوالي 3في المئة من مبيعات السيارات الجديدة في الصين. التي كان من المتوقع أن تزيد إلى أكثر من 30في المئة بحلول عام 2030 وفقًا لتقدير بنك ميزوهو الياباني .

    البلاد لها فائدة كبيرة على الآخرين. يُصنع حوالي ثلثي بطاريات الليثيوم أيون في العالم في الصين ، كما أن منشآت تصنيع المركبات الكهربائية في البلاد قريبة من مصدر هذه المكونات. في أكتوبر 2018 ، اشترت Tesla أرضًا لبناء مصنع لتصنيع المركبات الكهربائية في منطقة Lingang في شنغهاي. بحلول ذلك الوقت ، كانت فولكس فاجن قد بدأت بالفعل في بناء مصنعها للمركبات الكهربائية ، بسعة سنوية مخططة تبلغ 300000 مركبة منصة SAIC-VW MEB ، بدءًا من ثلاث سيارات تعمل بالبطاريات واثنين من المركبات الهجينة الموصولة بالكهرباء.أطلقت شركة Toyota Motor بالفعل مبيعات لسيارة كهربائية تحمل علامة تجارية ضمن مجموعة Guangzhou Automobile Group. الشركتان لديهما مشروع مشترك في الصين.

    المبيعات
    في الصين ، يُطلق على وكلاء السيارات المعتمدين متاجر سيارات 4S. يمثل 4S المبيعات وقطع الغيار والخدمة والمسح

    في معظم الحالات ، لا يمكن شراء السيارات الجديدة ذات الأسماء التجارية إلا من متاجر 4S. بالنسبة للسيارات الجديدة التي يرتفع الطلب عليها ، تتم إضافة علاوة عالية للتسليم الفوري أو لمجرد تقديم طلب.

    ربح تجار السيارات في الصين مرتفع جدًا مقارنة ببقية العالم ، في معظم الحالات 10في المئة. يُفترض أن هذا يرجع إلى "سعر الفاتورة غير الشفاف" كما هو معلن من قبل المصنّعين وإلى الأقساط التي يفرضونها للتسليم السريع. نظرًا لنقص المعرفة لدى معظم العملاء ، يمكن للتجار بيع الوظائف الإضافية بأسعار أعلى بكثير من أسعار ما بعد البيع.

    لا توجد لوائح من قبل الحكومة أو الجمعيات ولكن بعض تجار التجزئة أعضاء في جمعية تجار السيارات الصينية (CADA).


    الصادرات
    اعتبارًا من عام 2012 ، بلغت صادرات السيارات الصينية حوالي مليون سيارة سنويًا وتتزايد بسرعة. تم إجراء معظم المبيعات إلى الاقتصادات الناشئة مثل أفغانستان والجزائر والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا والإكوادور ومصر والعراق وإيران وليبيا والمكسيك وكوريا الشمالية وبيرو والفلبين وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا ، وتركيا حيث تبيع سيارات صينية الصنع مثل جيلي أو جريت وول أو شيري بحوالي نصف ما تفعله طراز مماثل تصنعه علامة تجارية متعددة الجنسيات مثل تويوتا. لا يتم بشكل عام تصدير السيارات المصنوعة في الصين من قبل المشاريع المشتركة متعددة الجنسيات. تتزايد جودة السيارات الصينية بسرعة ، ولكن وفقًا لـ JD Power and Associates في عام 2012 ، لم يكن من المتوقع أن تصل إلى التكافؤ مع الشركات المصنعة متعددة الجنسيات حتى عام 2018 تقريبًا.

    تباع معظم السيارات المصنعة في الصين داخل البلاد ؛ في عام 2011 ، بلغ إجمالي الصادرات 814300 وحدة. يوفر السوق المحلي في الصين لشركات صناعة السيارات قاعدة صلبة ويأمل المخططون الاقتصاديون الصينيون في بناء شركات سيارات قادرة على المنافسة عالميًا والتي ستصبح أكثر جاذبية وموثوقية على مر السنين. في عام 2017 ، صدرت البلاد ما يقرب من 891000 سيارة. في ذلك العام ، بلغت قيمة الصادرات ما يقرب من 70 مليار دولار في قطع غيار السيارات و 14 مليار دولار في السيارات ، في حين بلغ إجمالي الواردات (قطع غيار ومركبات) حوالي 90 مليار دولار.













  2. #2
    عضو سوبر الصورة الرمزية لايف ستايل
    تاريخ التسجيل
    27-02-2009
    المشاركات
    2,968
    معدل تقييم المستوى
    244

    رد: صناعة السيارات في الصين

    موضوع جميل ويناسب الحقبه الجديدة من صناعة السيارات واللي يطغى عليها الانتاج الصيني يعطيك العافية ...
    نقطة خارج الموضوع اتمنى اشوف البويك في اسواق الشرق الاوسط

  3. #3
    عضو سوبر الصورة الرمزية Cefiro
    تاريخ التسجيل
    10-06-2005
    الدولة
    الرياض
    العمر
    38
    المشاركات
    2,203
    معدل تقييم المستوى
    281

    رد: صناعة السيارات في الصين

    اتوقع اذا تحولت صناعة السيارات الى السيارات الكهربائية اتوقع شركات السيارات الصينية بتكتسح سوق السيارات بالكامل لانها ماتحتاج خبرة هندسية كبيرة مثل محركات الاحتراق الداخلي وبتصنع سيارات ذات جودة عالية مع سعر منخفض ماتقدر شركات السيارات في الدول الاخرى تنافسها في السعر ...

  4. #4
    عضو ادارة المنتدى الصورة الرمزية SAHERR
    تاريخ التسجيل
    05-09-2011
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    8,120
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: صناعة السيارات في الصين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لايف ستايل مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل ويناسب الحقبه الجديدة من صناعة السيارات واللي يطغى عليها الانتاج الصيني يعطيك العافية ...
    نقطة خارج الموضوع اتمنى اشوف البويك في اسواق الشرق الاوسط

    مرحبا الف فيك اخوي لايف البويك سيارة شعبية في الصين من زمان وتصنع في مصانعهم اما عندنا فهي سياسة جنرال موتور واكتفو بشفروليه وكادلك وجي ام سي



    .

  5. #5
    عضو ادارة المنتدى الصورة الرمزية SAHERR
    تاريخ التسجيل
    05-09-2011
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    8,120
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: صناعة السيارات في الصين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Cefiro مشاهدة المشاركة
    اتوقع اذا تحولت صناعة السيارات الى السيارات الكهربائية اتوقع شركات السيارات الصينية بتكتسح سوق السيارات بالكامل لانها ماتحتاج خبرة هندسية كبيرة مثل محركات الاحتراق الداخلي وبتصنع سيارات ذات جودة عالية مع سعر منخفض ماتقدر شركات السيارات في الدول الاخرى تنافسها في السعر ...
    .​مرحبا الف فيك اخوي CEFIRO اتفق معك الصين داخلة بقوة في تصنيع السيارات الكهربائية

  6. #6
    سهيل بن عبدالله الصورة الرمزية ..][ ح ــياة التــم ــيز ][..
    تاريخ التسجيل
    07-09-2008
    الدولة
    عرعر
    المشاركات
    12,716
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: صناعة السيارات في الصين

    ماشاء الله تبارك الله

    موضوع و شرح ولا اجمل
    الله يعطيك العافية ، فعلاً استفدت جداً ، و للاسف قلت مثل هذه المواضيع و الناس الخبراء مثلك يا اخوي اصبحوا قلة
    كثر الله من امثالك ، الحين الواحد يقول كلمتين و يحسسك انه له فضل عليك

    بالنسبة للموضوع و الصين
    اشوف انها معتمدة اعتماد شبه كامل على نفسها ، و هذا الي خلاها ما تعتمد على اي دول اخرى
    و بالاصح ما تقبل تهديدات او مضايقات من دول اخرى و اخص بالذكر امريكا و الاتحاد الاوروبي

    لو كانت بينهم مصالح كان ما قدرت تتجاوزهم او تتحداهم في الصناعة حتى
    لكن استقلاليتها هو اكبر لاعب مهم لها

  7. #7
    مؤسس الموقع وكبير الإداريين
    تاريخ التسجيل
    05-02-2002
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    27,684
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: صناعة السيارات في الصين

    موضوع يلخص لنا صناعة السيارات الصينية من الألف للياء
    بدءا من بدايات الصناعات الصينية مرورا بالتطور والإنتشار داخل وخارج الصين وانتهاء بصناعة السيارات الكهربائية

    الذي لفت نظري هي بداية محاولات الصناعة في الصين لم أتوقع أنها كانت منذ بدايات القرن الماضي.

    الصناعة الصينية فرضت نفسها وتفاوت الجودة أمر متوقع
    لكن ومع تفوق الصين ودخولها مجال السيارات الكهربائية فمستقبلها واعد

    شكرا أخي محمد على تقريرك الكبير

  8. #8
    عضو ادارة المنتدى الصورة الرمزية SAHERR
    تاريخ التسجيل
    05-09-2011
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    8,120
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: صناعة السيارات في الصين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ..][ ح ــياة التــم ــيز ][.. مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله تبارك الله

    موضوع و شرح ولا اجمل
    الله يعطيك العافية ، فعلاً استفدت جداً ، و للاسف قلت مثل هذه المواضيع و الناس الخبراء مثلك يا اخوي اصبحوا قلة
    كثر الله من امثالك ، الحين الواحد يقول كلمتين و يحسسك انه له فضل عليك

    بالنسبة للموضوع و الصين
    اشوف انها معتمدة اعتماد شبه كامل على نفسها ، و هذا الي خلاها ما تعتمد على اي دول اخرى
    و بالاصح ما تقبل تهديدات او مضايقات من دول اخرى و اخص بالذكر امريكا و الاتحاد الاوروبي

    لو كانت بينهم مصالح كان ما قدرت تتجاوزهم او تتحداهم في الصناعة حتى
    لكن استقلاليتها هو اكبر لاعب مهم لها
    مرحبا الف فيك اخوي سهيل بالنسبة للموضوع حاولت قدر المستطاع انه مايكون كبير زيادة عن اللزوم ويعرف الزائر والعضو متى بدأت الصناعات الصينية او كيف قامت صناعة السيارات بالتحديد واتفق معك ان الصينيين ضغطو على الشركات الغربية علشان يدخلون سوقهم انهم مايبيعون انتاجهم ولكن يدخلون في شراكات تصنيعية مع الصينين ومن اوائلهم فولكس واجن لها حصة كبيرة في السوق الصيني ومن بعدها جنرال موتور بطرازات بويك اللي لها مكانة عند الصينيين شكرا لمداخلتك

المواضيع المتشابهه

  1. صناعة السيارات في الصين
    بواسطة SAHERR في المنتدى نادي السيارات الكورية والصينية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 29-11-2021, 09:23 AM
  2. دبي ترسخ مكانتها في صناعة السيارات الرياضية
    بواسطة مكارم الاخلاق في المنتدى قسم الأخبار
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-01-2020, 03:10 PM
  3. الصين تحفّز صناعة السيارات الكهربائية
    بواسطة مكارم الاخلاق في المنتدى السيارات الكهربائية والهجينة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-12-2019, 11:44 AM
  4. صناعة السيارات تواجه أزمة عالمية
    بواسطة مكارم الاخلاق في المنتدى منتدى السيارات العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-07-2019, 03:03 PM
  5. صور وتاريخ صناعة السيارات
    بواسطة SAHERR في المنتدى نادي سيارات الدفع الرباعي والعائلية والنقل
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-02-2017, 01:06 AM
X