شهدنا في الفترة الأخيرة العديد من التقارير التي تقول أن فولكس فاجن قد تطرح أسهم شركة بورشه للاكتتاب العام، لكن على ما يبدو أن الرئيس التنفيذي للمجموعة هربرت ديس غير مهتم بهذه الخطوة.
تصريحات رسمية من هربرت ديس حول طرح أسهم بورشه في البورصة


قال ديس لصحيفة فرانكفورتر الألمانية في مقابلة: "لا نريد أن نتخلى عن لؤلؤة مثل بورشه، وفي الوقت الحالي، هُناك الكثير مما يُمكن قوله بشأن استخدام الأموال لإعادة الهيكلة".
يُذكر أن فولكس فاجن في خضم تحول هائل نحو السيارات الكهربائية، ولم تقم بورشه بالمساعدة من الناحية الهندسية فقط، بل قامت بتمويل هذا التحول جزئياً بفضل أرباحها الكبيرة.
وبالرغم من أن الشركة المصنعة للسيارات الرياضية، تقدر قيمتها بما يصل إلى 84 مليار دولار (315 مليار ريال)، إلا أن ديس قال أن الاكتتاب العام لشركة بورشه لا يُمثل حالياً أولوية عالية بالنسبة له.

وبالرغم من وجود أسباب وجيهة لفولكس فاجن لعدم طرح أسهم بورشه في الاكتتاب العام، فقد أعلن المدير المالي للشركة، لوتز ميشكي عن دعمه لهذه الخطوة، حيث قال: "القرار يجب أن يُتخذ من قبل إدارة فولكس فاجن، ولقد ناقشنا مزايا الطرح العام الاولي".
وفي الختام، تُعد هذه الخطوة مثيرة للاهتمام، وذلك بسبب قرار فيات كرايسر بفصل فيراري في 2015 ونجاح هذه الخطة، وحتى لو تم طرح أسهم بورشه للاكتتاب العام، فمن شبه المؤكد أن مجموعة فولكس فاجن ستُحافظ على علاقتها مع الشركة للاستفادة من أرباحها.