في الوقت الحالي تستعد شركة تويوتا لطرح سيارة كهربائية كروس اوفر في السوق الاوروبي للمرة الاولى في 2021 ثم بعد ذلك تأتي سيارة كهربائية اخرى في الولايات المتحدة الامريكية .

اصبحت الان شركات السيارات تهتم بشكل كبير بعالم المركبات الهجينة و الكهربائية بحيث اصبحت تقدم في معظم الموديلات فئة جديدة و هي اما هجينة او كهربائية بشكل تام ، و على الرغم من ذلك الا ان شركة تويوتا لم تسير في هذا الطريق بشكل قوي و بخطى ثابتة و هذا الامر لا يرجع الى نقص التكنولوجيا لدى شركة تويوتا .

اهتمت شركة تويوتا بالسيارات الهجينة بشكل قليل و ذلك من خلال تقديم تويوتا بريوس و ايضا تهتم بالسيارات التي تعمل بخلايا الوقود مثل تويوتا ميراي بالاضافة الى لكزس UX300e التي تطرح في عدد من الاسواق الاوروبية بالاضافة الى السوق الصيني .



سيارات تويوتا الكهربائية الجديدة
قامت شركة تويوتا بالفعل بتطوير سيارة دفع رباعي ستعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل و ستطرح بداية في السوق الاوروبي .
هذه السيارة اعتمدت على منصة تويوتا e-TNGA .
ميعاد الكشف الرسمي عن هذه السيارة و الاعلان عنها عالميا سيكون خلال شهر يناير و فبراير من عام 2021 .
التقارير الاخبارية اشارت الى ان الولايات المتحدة الامريكية ستحصل هي الاخرى على سيارة كهربائية و ذلك بناء على تصريح بوب كارتر رئيس المبيعات في تويوتا امريكا الشمالية .
تويوتا ستمتلك سيارة كهربائية تستخدم حزمة بطارية صلبة .


سيارات تويوتا الكهربائية من 2021 الى 2025
شركة تويوتا تنوى بيع اكثر من 5.5 مليون سيارة كهربائية على مستوى العالم في الفترة مابين عام 2021 و حتى عام 2025 .
شركة تويوتا تنوي خلال هذا الاطار الزمني تقديم اكثر من 60 سيارة كهربائية جديدة كليا و ليس بالاعتماد على المركبات الحالية من الشركة .
يتوقع ان تشمل هذه الموديلات ايضا سيارات هجينة و كهربائية تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني .
مزايا سيارات تويوتا الكهربائية
على الرغم من ان التقارير تشير الى اطلاق تويوتا للسيارات الكهربائية ذات الحجم الصغير الا انها تمتلك ميزة هامة غير متوفرة في جميع المنافسية و هي قلة مصاريف الطاقة و يمكن ان نمثلها في التالي :

عدم خروج انبعاثات ثاني اكسيد الكربون نهائيا .
صالحة للسير لمسافات قصيرة داخل المدن بشكل احترافي .
مصاريف اقل عند شحن السيارة كهربائيا .
ما هي منصة e-TNGA
شركة تويوتا اعلنت عن هذه المنصة منذ عام 2019 و اشارت الى انها ستكون منصة مخصصة فقط لانتاج السيارات الكهربائية و التي ستقدم منها مستقبلا 10 سيارات منها 6 موديلات ستصل الى مختلف اسواق العالم و الباقين لاسواق محددة بشكل محدود .

اما عن المميزات التي ستقدمها هذه المنصة :

ستوفر انواع مختلفة من السيارات مها السيدان و الكروس اوفر و الميني فان و الاس يو في .
ستوفر احجام مختلفة من السيارات الكهربائية منها ذو الحجم الصغير و متوسط الحجم و الحجم الكبير .
ستوفر وضعيات قيادة مختلفة منها الدفع بالعجلات الامامية و الدفع بالعجلات الخلفية و ايضا الدفع الرباعي .
ستوفر المنصة سعة مختلفة للبطاريات لتنوع قوة المحركات ما بين السارات .
سيأتي هيكل كل سيارة كهربائية مقسم الى خمسة اجزاء منها الوحدة الامامية و الوحدة الخلفية و الوحدة المركزية و وحدة المحرك و وحدة البطارية .
عملية الانتاج للسيارات الكهربائية من شركة تويوتا لن تأتي منها بشكل منفرد خاصة و ان السيارة السيدان الكهربائية ذات الحجم المدمج ستاتي بالتعاون مع شركة سوزوكي و كذلك شركة دايهاتسو ، في حين ان السيارة الكروس اوفر ذات الحجم المتوسط تأتي بالتعاون مع شركة سوبارو .

سيارات تويوتا Comes EV


كشفت شركة تويوتا عن هذه السيارة بشكل اختباري حتى الان و الهدف منها هو الانتشار في السوق الصيني بشكل كبير و تأتي مواصفات هذه السيارة على النحو التالي :

سيارة ذات مقعد واحد فقط .
تمتلك اربع عجلات بشكل تقليدي صغيرة الحجم .
تشبه الى حد كبير السيارة العادية في القيادة .
صندوق خلفي صغير الحجم يمكن استخدامه في عملية التسوق .
يمكن لهذه السيارة ان تقطع مسافة 50 كم في الشحنة الواحدة .
السرعة القصوى لهذه السيارة هي 45 كم في الساعة .
الابواب مصصمة لتحمي السائق من العوامل الخارجية .
حجم السيارة صغير لكي يساعد في المناورة بسهولة .
امكانية ركن السيارة في اي مكان بسهولة .
سيارات تويوتا I-ROAD الكهربائية


اما هذه السيارة فهي اصغر حجما و يمكن ان نعتبرها ذات تصميم قريب من السكوتر البخاري و لكنها اكثر ثباتا مع وجود ثلاث عجلات في السيارة و توافر تقنية Actie LEan لكي تميل السيارة اثناء المنعطفات ، و ابرز مواصفات هذه السيارة تأتي على النحو التالي :

السيارة تعمل ببطارية من الليثيوم مدمجة و هي قابلة لاعادة الشحن .
السيارة لا يخرج منها اي انبعاثات .
السيارة تمتلك مقعد اضافي خلف السائق .
السيارة صغيرة الحجم و يمكن ركنها بسهولة في اي مكان .
سيارات تويوتا الهجينة
السيارات الهجينة التابعة لشركة تويوتا هي الاكثر بالتأكيد و ذلك لتوافر سيارات تأتي مخصصة بالمحرك الهجينة و هناك سيارات اخرى تحتوي على فئات هجينة فقط .

تويوتا كامري هايبرد
المحرك الهجين في هذه السيارة هو سعة 2.5 لتر بعدد 4 سلندر مع البطارية الكهربائية لينتج عنه قوة 208 حصان و عزن الدران 149 رطل قدم مع ناقل الحركة CVT .

تويوتا افالون هايبرد
اما هذه السيارة فيأتي منها ثلاث فئات XLE و XSE و ليميتد و هم بمحرك سعة 2.5 لتر بعدد 4 سلندر مع البطارية الكهربائية و الاختلافات بينهم تأتي في المواصفات الخارجية و الداخلية لها .

تويوتا هايلاندر هايبرد
المركبة الكروس اوفر التي تمتلك من الداخل ذات ثماني مقاعد ، المحرك بعدد 6 سلندر مع البطارية الكهربائية لكي تحصل على مرحك بقوة 306 حصان مع ناقل الحركة CVT ، بثلاث فئات LE و XLE و ليميتد .

تويوتا بريوس
هي سيارة هجينة من الاساس سيدان متوسطة الحجم تمتلك محرك سعة 1.8 لتر بعدد 4 سلندر و الذي ينتج عنه قوة 121 حصان و عزم الدوران 120 رطل قد مع ناقل حركة CVT .

هذه السيارة يتوفر منها 7 فئات مختلفة المواصفات .

تويوتا بريوس برايم
ايضا احد السيارات السيدان ذات الحجم المتوسط بالمحرك الهجين الذي لا يختلف عن النسخة السابقة بقوة 121 حصان و تمتلك ثلاث فئات .

تويوتا راف فور الهجينة
يمكنك ان تحصل على الاصدار الهجين الخاص من هذه السيارة و الذي يمتلك محرك سعة 2.5 لتر بعدد 4 سلدر ليعطي قوة 194 حصان و ناقل الحركة ذو 6 سرعات اوتوماتيكي .