روابط قد تهمك :
اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات | اخبار السيارات | youtube قناة السيارات


النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree2اعجابات
  • 1 Post By formula one
  • 1 Post By بشير حسن

الموضوع: تلوث الوقود ( Fuel Contamination )

  1. #1
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,080
    معدل تقييم المستوى
    100

    تلوث الوقود ( Fuel Contamination )










    تلوث الوقود
    Fuel Contamination


    ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )



    ان تلوث الوقود ما يزال من اكثر الاسباب شيوعا لتردي وضعف اداء المحرك وحصول مشاكل عديدة في السيارة .
    يعود تلوث الوقود الى عدة عوامل وهي :

    1- اتساخ صهاريج الوقود :
    سواء الموجودة في محطات تعبئة الوقود او صهاريج نقل الوقود الى المحطة ولا ننسى خزان الوقود في السيارة .
    ان عدم احكام غلق فتحة الصهاريج والخزانات او فقد الغطاء يؤدي الى دخول الاتربة والاوساخ والماء واختلاطه مع الوقود وخصوصا في الاجواء الممطرة والعواصف الترابية والرملية .
    في بعض الاحيان يحصل صدأ لصهاريج التخزين مما يسمح بمرور وتسرب الماء الى داخلها من الجو المحيط او المياه الجوفية القريب من موقع خزان الوقود الواقع تحت الارض , وهذا الامر يساعد كذلك على تكون رواسب من الصدأ داخل الحزان , هذا بالاضافة الى عواقب تلوث البيئة نتيجة تسرب الوقود من الخزان الى الموقع المحيط به .
    عادة فان مرشحات ومصافي الوقود في محطات التعبئة قد لا تستطيع حجز الاوساخ والماء في حالة تفاقمت هذه المخلفات , وهذا سوف يؤدي الى دخول هذه المخلفات وبانواعها الى خزان وقود سيارتك .

    2- تقادم الوقود : ان طول مدة تخزين الوقود مكن ان يؤثر على خصائص الوقود خصوصا اذا تم تخزين الوقود في ظروف سيئة وعدم احكام غلق غطاء الخزان , حيث تؤدي عملية الاكسدة الى تغيير خصائص الوقود وتحويله بعضه الى رواسب صمغية في الخزان وفي غضون 30 الى 60 يوم .
    3- تلوث الوقود بانواع اخرى من الوقود نتيجة استخدام صهاريج نقل الوقود ذات الاستخدامات المتعددة .

    4- التلوث الجرثومي وتولّد البكتريا , وهذا يحصل غالبا لوقود الديزل .

    5- السليكون : يتم اضافة مادة السليكون لوقود الديزل وذلك لمنع حصول الرغوة في الوقود , وفي حالة حصول تسرب او اضافة لهذه المادة ولو قليلة جدا الى البنزين فان ذلك يترتب عليه عواقب سيئة على المحركات التي تعمل بوقود البنزين .



    ( المشاكل المترتبة على استخدام وقود ملوث )

    1- انسداد مصفي الوقود في السيارة :
    ان تراكم الاوساخ والمخلفات داخل المصفي سوف يجعل عملية ضخ الوقود مقيدة وبالتالي فان النسبة الصحيحة لضغط الوقود الذي يحتاجه المحرك سوف لن تتحقق وبذلك يحصل خلل في اداء المحرك بشكل عام .


    2- تلف مضخة الوقود :
    يعتبر ترسب الماء ومخلفات الصدأ والمخلفات الدقيقة الصلبة مثل الرمل , من الد اعداء مضخة الوقود لانه يتسبب في تآكل مكونات المضخة,
    كما ان من اسباب تعجيل تلف المضخة هو وجود مصافي وقود شبه مسدودة بالاوساخ , وهذا السبب ممكن ان يؤدي الى حصول تلف في فيش واسلاك المضخة نتيجة عدم قدرة المضخة على ضخ الوقود بشكل سهل وبالتالي يحصل ارتفاع في درجة حرارة الملف الكهربائي للمضخة وهذا له عواقب ضارة جدا .


    3- انسداد البخاخات وتلفها :
    الوقود الملوث بالاوساخ والماء سوف يؤدي الى غلق مصفي البخاخ الصغير الموجود في رأس البخاخ , وبالتالي سوف يحرم البخاخ من امدادات الوقود اللازمة ويحصل قصور في عمل البخاخ , ناهيك عن تعرض البخاخ للتلف في حالة تسرب هذه المخلفات الى داخل مكونات البخاخ .

    4- حصول انسداد جزئي او كلي في انابيب وليات نقل الوقود .

    5- ضعف اداء المحرك :
    ضعف امدادات الوقود للمحرك بالمجمل سوف يؤدي الى حصول خلل وضعف في اداء المحرك وضعف في التسارع وصعود المرتفعات وقد يسؤ الوضع ويتوقف المحرك تماما عن العمل .
    سوف تلاحظ ان تسارع السيارة ضعيف حتى اون قمت بالضغط على عتلة الوقود للآخر , وكذلك ممكن ان تلاحظ ان السيارة ينخفض تسارعها ويزداد بشكل مستمر ومتوالي ومتفاجيء رغم تثبيت سرعة السيارة .

    6- حصول تآكل وتلف في خزان الوقود المعدني وكذلك انابيب نقل الوقود مما يؤدي الى تسرب الوقود الى خارج الخزان .

    7- تسرب الماء الى داخل كرتير الزيت :
    في حالة تراكم نسبة كبيرة من الماء داخل خزان الوقود فان احتمالية تسرب هذا الماء الى داخل كرتير زيت المحرك تكون متوقعة بسبب نفاذ الماء عن طريق البخاخات الى داخل اسطوانات المحرك ومن خلال مكابس المحرك .
    وهنالك حالة تسمى (فيض الامتلاء ) داخل غرف الاحتراق في المحرك , وهذا ممكن ان يؤدي الى توقف المحرك عن الدوران بسبب تراكم الماء وعجز المكبس في الصعود وتوقفه في وسط مشوار الصعود , هذه الظاهرة تكون حظوظها قوية اذا توفر عامل آخر يساعد على زيادة كمية فيض الماء عندما تعلق البخاخات على وضع الفتح الكامل وكنتيجة طبيعية لتوسخ البخاخات وتاثرها بالشوائب والماء الموجود داخل خزان الوقود


    فائدة : البنزين منتج مكرر وفق تشكيلة كيميائية معينة وبخصائص محدودة للغاية , وان من اهم خصائص البنزين هي خاصية ( التطاير ) .
    التطاير : هو مصطلح يستخدم لوصف مدى سهولة وتحت اي ظروف يتبخر البنزين بحيث يمكن حرقه بكفاءة عالية في محرك السيارة .

    تميل المكونات الاكثر تطايرا في البنزين ايضا الى التبخر بمرور الوقت , وهذا سوف يجعل البنزين تحت مرتبة متدنية من الفاعلية ويحط من خصائصه العالية والفاعلة , وهذا بدوره سوف يؤدي الى انخفاض في كفاءة واداء المحرك , ومن الممكن الحد من عملية التطاير وذلك باحكام غلق غطاء خزان الوقود ومكان تموضع طرمبة البنزين في خزان الوقود .



    مشاكل اكثر خطورة ( الأكسدة ) : احد مكونات البنزين هو الهيدروكربونات , وحينما يتفاعل مع الاكسجين يحصل تغير في التركيب الكيميائي للوقود , وهذا بدوره ينتج عنه نرسبات صمغية ومادة اخرى تسمى ( الورنيش ) , ومن الوارد جدا ان هذه الترسبات والشوائب تؤدي الى حصول انسداد في انابيب نقل الوقود في السيارة وكذلك حصول انسداد في منفثات الوقود في الكربوريتر والبخاخات .
    ومن الآثار السيئة للورنيش ( وهو سائل عضوي لزج كالدهان ) هو تاثيره الكبير على اداء المحرك - فقد الاشعال - خشونة واهتزاز عند السرعة الخاملة للمحرك - خلل في التسارع - توقف المحرك - حصول ظاهرة الطرق ( الدق ) ( ادفانس ) في المحرك - زيادة في استهلاك الوقود - زيادة في الانبعاثات الضارة للبيئة .

    يكون تراكم الورنيش سيئا خصوصا بعد اطفاء المحرك حينما يكون قد وصل الى درجة الحرارة التشغيلية الطبيعية او نبسبة اعلى من ذلك .
    ذلك يجعل رأس البخاخ ساخن وينتج عنه تبخر لبقايا الوقود داخل البخاخ وحينها سوف يترك آثار من مركبات شمعية تتحول الى ورنيش يسد فتحات بخ الوقود في البخاخ , لذا فان من المهم جدا اجراء عمليات الصيانة الدورية للبخاخات واستخدام محاليل تنظيف البخاخات المضافة الى خزان الوقود , رغم ان التنظيف الموقعي اكثر فاعلية ويعتبر الحل الامثل .


    مشاكل اخرى :
    ان الوقود الذي يحتوي على نسبة عالية من كحول الايثانول وخصوصا اذا كان بتركيز ( E 85 ) اي ( 85% ايثانول + 15% بنزين )
    هذا النوع من الوقود قابل لحصول عملية تكاثف الماء وتلوث الوقود بالماء .

    كيف ؟ : يمتاز هذا الوقود بقابليته العالية على سحب الرطوبة من الجو المحيط وبالتالي يتشكل خليط من البنزين والماء , وهذه تعتبر مشكلة لدى محطات تعبئة الوقود والتي يكون زبائنها قليلون ولا يوجد اقبال كبير عليها ولاسباب عديدة مثل , بعد المحطة عن مواقع الكثافة السكانية او تواجد هذه المحطات في الطرق السريعة البعيدة عن المدن .


    فائدة : ان مكوث البنزين لفترة طويلة داخل خزانات وصهاريج محطات تعبئة الوقود وخصوصا تلك التي تكون تحت الارض , تكون معرضة لتقلب الجو من حرارة وبرودة , وبالتالي يتعرض الوقود الى الرطوبة وتلوث البنزين بالماء , ولا نستبعد تراكم مخلفات الصدأ داخل الخزانات , وهذا الموضوع يعتبر مصدر قلق كبير وخوف لدى مالكي هذه المحطات وتكلفهم مبالغ طائلة عند معالجة هذا التلوث , وقد يتهرب بعض مالكي هذه المحطات من معالجة هذه المشكلة والضحية هو الزبون المسكين .
    لذا فان من الممكن الاستفادة من هذه الملاحظة , حيث ينصح بمليء خزان وقود سيارتك باكبر طاقة استيعابية عند ترك السيارة لفترة طويلة وبدون تشغيل لغرض تفادي تولّد الرطوبة والماء داخل خزان الوقود ولمنع حصول تآكل وصدأ داخل الخزان .


    كيف تستطيع كشف الوقود الملوث :
    عن طريق النظر الى الوقود , لان الوقود المؤكسد غالبا ما يتحول وبمرور الوقت الى لون اغمق من لون البنزين النقي والجديد , وكذلك ممكن ملاحظة ان رائحة الوقود الملوث والمتغير تتحول الى رائحة كريهة ومتخمرة .
    هذا الاختبار ممكن عمله عن طريق سكب الوقود المشكوك فيه في وعاء شفاف ومقارنته مع الوقود الجديد النقي .


    نصائح مهمة تجنبك الوقود الملوث :

    1- ابحث عن محطة وقود ذات مصداقية وسمعة طيبة ويرتادها عدد كبير من الزبائن لان ذلك يقلل من احتمالية تعبئة سيارتك بوقود قديم .

    2- تجنب مليء خزان وقود سيارتك حينما ترى صهاريج نقل الوقود داخل محطة التعبئة , لان عملية تفريغ الوقود من الصهاريج والى خزانات المحطة سوف يهيّج ويحرك الاوساخ والترسبات داخل الخزانات , ومن المحتمل ان تتسرب هذه الملوثات والترسبات الى داخل خزان وقود سيارتك عند ملي الخزان في هذا التوقيت .

    3- تغيير مصافي الوقود في سيارتك وبشكل منتظم لانها تعتبر بمثابة خط الصد والدفاع الاول لمنع ترسب المخلفات الى البخاخات .

    4- استخدام مثبت الوقود ( Fuel Stabilizer ) , وهي مادة كيميائية سائلة تضاف الى محتويات خزان الوقود عند ترك السيارة لفترات زمنية وبدون تشغيل .
    حيث يحافظ مثبت الوقود على خصائص الوقود المخزّن داخل خزان الوقود ويمنع حصول الاكسدة والتلوث , او قد تضطر الى تفريغ الوقود من الخزان واعادة مليء الخزان بوقود جديد بعد ترك السيارة بدون تشغيل ولمدة طويلة .
    استخدامات هذا المثبت فعالة وتساعد في الحفاظ على الوقود طازجا لفترة اطول , وينصح بهذا الاجراء في الورش والمصانع والمزارع ,,,, الخ
    ولكن يجب مراعاة التعليمات المدونة على علبة مثبت الوقود .
    مثبت الوقود يتم مزجه مع الوقود الجديد والنقي وليس الوقود القديم والا فلا فائدة منه , لذا اقتضى التنويه .

    5- استخدام حاوية مخصصة لتخزين الوقود : وهذه يجب ان تكون بمواصفات جيدة مثل خاصية الاحكام والغلق الجيد , وعدم تفاعل البنزين مع مكونات صنع الحاوية , وحفظ الحاوية في اماكن آمنة وعدم تركها معرضة لاشعة الشمس المباشرة او درجات الحرارة الشديدة او الرطوبة .

    6- تجنب اطالة امد تخزين الوقود : هذا يحصل عند المزارعين في الحقول او المصانع والورش , ولهذا يعمد البعض منهم الى اضافة مادة للوقود لتخفيفه قدر الامكان ولجعله يدوم لاطول فترة ممكنة , وعادة فان المادة المضافة او المحلول هو الكيروسين ( وقود التدفئة ) .
    ان احتراق الكيروسين او غيره من المواد الكيميائية المماثلة سوف يؤدي الى تكوين بقايا ومخلفات لزجة تؤدي الى حصول انسداد في منظومة الوقود ويؤثر على المحرك .

    7- ومن باب الفائدة , تجنب قدر الامكان مليء خزان وقود سيارتك في الصيف وفي وقت الظهيرة وحاول ان تفعل ذلك في الصباح الباكر حينما يكون الجو بارد بعض الشيء .
    ان الحرارة العالية التي تتعرض لها خزانات الوقود في محطة التعبئة سوف تساعد على حصول تبخير ابعض الوقود وتولّد غازات وابخرة وقود تأخذ طريقها الى خزان وقود سيارتك عند مليء الخزان بالوقود , حيث ان عداد الوقود في المحطة سوف يستمر بالعد والحساب رغم ان الذي يدخل في خزان وقود سيارتك يكون فيه نسبة من الغازات والابخرة وليس وقود بخالته السائلة وبذلك تخسر المال على الفاضي .


    تم الموضوع
    اعتمد الموضوع على مصادر متنوعة مع التصّرف في اضافة ما هو مفيد لاغناء الموضوع اعتمادا على خبرتي الشخصية في منظومة الوقود

    ارجوا ان تعم الفائدة للجميع
    تحياتي واحترامي
    اخوكم







    التعديل الأخير تم بواسطة formula one ; 02-12-2020 الساعة 02:28 AM
    بشير حسن معجب بهذه المشاركة.
    قال رسول الله < صلى الله عليه وآله وسلم >

    {{{ إثنان لا يتعلمان , المستحي والمتكبّر }}}


  2. #2
    خبير فني الصورة الرمزية بشير حسن
    تاريخ التسجيل
    03-07-2011
    الدولة
    السعودية - المنطقة الشرقية
    العمر
    34
    المشاركات
    4,624
    معدل تقييم المستوى
    73

    رد: تلوث الوقود ( Fuel Contamination )

    شكرا لك أخوي العزيز أبو مصطفى على موضوعك الجميل هذا


    تعليق على النصيحة رقم 2 والتي من ضمن قائمة نصائح مهمه لتجنب الوقود الملوث وهو دائما في المحطات عندنا عند تفريع الوقود نرى عبارة أنه المحطة مغلقه لتفريغ الوقود وانا من موضوعك هذا عرفت السبب والحكمة من وجود هذه العبارة والا أنا في السابق كنت اعتقد انه السبب هو لأجل التفريغ فقط وأيضا لأجل الحماية من حدوث حريق لاقدر الله مع أنه قبل قليل أثناء بحثي بواسطة محرك البحث وجدت بعض الأخبار السابقه أنه حصل حريق في احدى المحطات أثناء تفريغ الوقود من صهريج الشاحنه المخصصه له


    أيضا مثبت الوقود للتو ولأول مره اسمع به وشئ جيد أن عرفت عنه وعن فائدته مع العلم سابقا فقط الذي كنت اعرفه هو معزز الأوكتان ولهذا أرجو الانتباه لمن سوف يقرأ ويطلع على موضوعك لأنه هذا شئ ومثبت الوقود شئ آخر


    سؤال آخر ومهم واتمنى الاجابه عنه لما نراه على أرض الواقع وهو أنه أحيانا بعض محطات البنزين قد تغلق لفتره اما لأجل صيانه أو لأجل غلق من قبل وزاة التجارة لوجود مخالفات لتعليمات الأنظمة أو أحيانا نرى أنه بعض المحطات تغلق فتره زمنية لغرض بيعها فهل هذا الشئ راح يؤثر على البنزين ويجعله سهل لحدوث التلوث خصوصا لو تمت نسبة وكمية من البنزين في خزانات الوقود في المحطه
    formula one معجب بهذه المشاركة.

  3. #3
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,080
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: تلوث الوقود ( Fuel Contamination )

    حياك الله وبياك اخوي الغالي ( بشير )
    ما تفضلت به صحيح بخصوص الحذر من الحريق , والعبارة ( المحطة مغلقة لتفريغ الوقود ) تعني بالفعل الاحتياطات اللازمة لتوقع نشوب حريق بالاضافة الى الاحتياط لموضوع تهيّج الاوساخ داخل خزانات المحطة .
    المضحك المبكي في هذا الموضوع ان هذه العبارة التحذيرية لن تجدها في كثير من المحطات في بلداننا العربية مع الاسف , واشاهد وبدون اكتراث من الزبائن وهم يرتادون محطات وقود وفي داخلها صهاريج نقل الوقود وهي تقوم بتفريغ الوقود .
    نعم اخي العزيز , محلول مثبت الوقود شيء ومعزز الاوكتان شيء آخر , واشكرك جزيل الشكر على هذا التنويه , وارجوا ان ينتبه باقي الاخوة الافاضل .

    تقوم الجهات المختصة بالفحص المفاجيء لمحطات الوقود لغرض فحص الوقود والتاكد من صلاحيته وحينما تجد مخالفة فان المحطة سوف تغرّم ويتم اغلاقها لحين اجراء اللازم .
    في الدول الاوربية حينما يحصل عطل في سيارة احد المواطنين ويتم تشخيص الخلل وانه ناتج عن وقود ملوث في خزان وقود السيارة فان الفني والورشة ملزم بكتابة تقرير حول هذا الموضوع ويقوم مالك السيارة برفع دعوة على المحطة واستيفاء اجور تصليح السيارة من مالك المحطة .
    غلق المحطة لغرض بيعها , تتطلب من مالك المحطة القيام بخطوات احترازية وهي :
    1- تفريغ الخزانات بشكل كامل مع ضمان نظافة الخزانات بشكل كامل من اي ترسبات وفحصها للتاكد من عدم وجود تصدّع بالخزانات
    2- مليء خزانات الوقود فل , مع اضافة مثبتات الوقود في حالة زيادة مدة التخزين , واذا لم يتم بيع هذا الوقود المخزّن خلال المدة المسموح بها فان مالك المحطة مجبر على افراغ وتغيير الوقود حتى وان كان قد اضاف الى الوقود المثبتات لان صلاحية الوقود سوف تنتهي عند تجاوز المدة المحددة لتخزين الوقود .
    اعتقد والله اعلم ان انسب حل هو بيع ما تبقى من الوقود في المحطة للزبائن واستنزاف هذا الوقود بشكل كامل ومن ثم عرض المحطة للبيع , وان هنالك اجراء احتياطي وتعليمات يقوم بها مالك المحطة معمول بها , وهذه التفاصيل قد لا نحيط بها علما .
    لا بأس من الامتناع عن مليء خزان الوقود من المحطة التي عليها اعلان البيع لحين التاكد من بيعها واستمرار الخدمة الفعلية فيها ومن ثم الانتظار لعدة اسابيع حتى نطمأن لهذه الشكوك .
    جزاك الله خير على هذه المداخلة المميزة
    بارك الله فيك
    تحياتي


  4. #4
    خبير فني الصورة الرمزية بشير حسن
    تاريخ التسجيل
    03-07-2011
    الدولة
    السعودية - المنطقة الشرقية
    العمر
    34
    المشاركات
    4,624
    معدل تقييم المستوى
    73

    رد: تلوث الوقود ( Fuel Contamination )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة formula one مشاهدة المشاركة
    حياك الله وبياك اخوي الغالي ( بشير )
    ما تفضلت به صحيح بخصوص الحذر من الحريق , والعبارة ( المحطة مغلقة لتفريغ الوقود ) تعني بالفعل الاحتياطات اللازمة لتوقع نشوب حريق بالاضافة الى الاحتياط لموضوع تهيّج الاوساخ داخل خزانات المحطة .
    المضحك المبكي في هذا الموضوع ان هذه العبارة التحذيرية لن تجدها في كثير من المحطات في بلداننا العربية مع الاسف , واشاهد وبدون اكتراث من الزبائن وهم يرتادون محطات وقود وفي داخلها صهاريج نقل الوقود وهي تقوم بتفريغ الوقود .
    نعم اخي العزيز , محلول مثبت الوقود شيء ومعزز الاوكتان شيء آخر , واشكرك جزيل الشكر على هذا التنويه , وارجوا ان ينتبه باقي الاخوة الافاضل .

    تقوم الجهات المختصة بالفحص المفاجيء لمحطات الوقود لغرض فحص الوقود والتاكد من صلاحيته وحينما تجد مخالفة فان المحطة سوف تغرّم ويتم اغلاقها لحين اجراء اللازم .
    في الدول الاوربية حينما يحصل عطل في سيارة احد المواطنين ويتم تشخيص الخلل وانه ناتج عن وقود ملوث في خزان وقود السيارة فان الفني والورشة ملزم بكتابة تقرير حول هذا الموضوع ويقوم مالك السيارة برفع دعوة على المحطة واستيفاء اجور تصليح السيارة من مالك المحطة .
    غلق المحطة لغرض بيعها , تتطلب من مالك المحطة القيام بخطوات احترازية وهي :
    1- تفريغ الخزانات بشكل كامل مع ضمان نظافة الخزانات بشكل كامل من اي ترسبات وفحصها للتاكد من عدم وجود تصدّع بالخزانات
    2- مليء خزانات الوقود فل , مع اضافة مثبتات الوقود في حالة زيادة مدة التخزين , واذا لم يتم بيع هذا الوقود المخزّن خلال المدة المسموح بها فان مالك المحطة مجبر على افراغ وتغيير الوقود حتى وان كان قد اضاف الى الوقود المثبتات لان صلاحية الوقود سوف تنتهي عند تجاوز المدة المحددة لتخزين الوقود .
    اعتقد والله اعلم ان انسب حل هو بيع ما تبقى من الوقود في المحطة للزبائن واستنزاف هذا الوقود بشكل كامل ومن ثم عرض المحطة للبيع , وان هنالك اجراء احتياطي وتعليمات يقوم بها مالك المحطة معمول بها , وهذه التفاصيل قد لا نحيط بها علما .
    لا بأس من الامتناع عن مليء خزان الوقود من المحطة التي عليها اعلان البيع لحين التاكد من بيعها واستمرار الخدمة الفعلية فيها ومن ثم الانتظار لعدة اسابيع حتى نطمأن لهذه الشكوك .
    جزاك الله خير على هذه المداخلة المميزة
    بارك الله فيك
    تحياتي

    .

    الله يحييك أخي الغالي

    شكرا لك على ردك وتوضيحاتك الرائعه وخصوصا مايتعلق بالنقطه والاستفسار الأخير لأهميته

  5. #5
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    60
    المشاركات
    11,080
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: تلوث الوقود ( Fuel Contamination )

    أنت تأمر يالغالي
    تحياتي

المواضيع المتشابهه

  1. صادرات السيارات المستعملة من الدول المتقدمة تفاقم تلوث الهواء
    بواسطة مكارم الاخلاق في المنتدى منتدى السيارات العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-10-2020, 08:22 PM
  2. ممكن شرح طريقة منظف ACDelco Fuel Injector Cleaner
    بواسطة gtr111 في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-12-2018, 01:50 PM
  3. صوت في دبه تلوث او شخلات مسبب كتمه ونوع زيت القير وزيت المحرك
    بواسطة بوصالح الشرقيه في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-11-2017, 10:15 PM
  4. مصفي الوقود Fuel Filter
    بواسطة بشير حسن في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 49
    آخر مشاركة: 15-11-2017, 04:18 PM
  5. تصحيحات نسب الوقود ( Fuel Trims )
    بواسطة formula one في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 22-03-2017, 10:43 PM
X