روابط قد تهمك :
السيارات | تحويل التاريخ الهجري والميلادي | تاريخ اليوم الهجري | رواتب السعودية | الموسوعة | youtube قناة السيارات

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 13
Like Tree8اعجابات

الموضوع: جودة زيوت المحركات ومدى تاثرها خلال التعبئة والنقل والأضاءة ؟؟

عضو نشط

جودة زيوت المحركات ومدى تاثرها خلال التعبئة والنقل والأضاءة ؟؟

((( جودة زيوت ألمحركات ومدى تأثرها خلال ألتعبئة وألنقل وألاضاءة )))

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

راح نتكلم اليوم عن زيوت المحركات وكمية الزيت في العبوة وزن الزيت بعبوة ووزن الزيت بدون عبوة والوزن الاجمالي واختلاف لزوجة الزيت بين شركة واخرى
    بعيدا عن التسويق والمجاملات واسامي الشركات بالعربي بدون تطبيل وتحيز لشركة معينة
    بدون الدخول في الاسامي وماخلف ذلك
    الحديث راح يكون بناءعلى تجارب علمية مخبرية لك ان تأخذ بها او تتجاهلها او قم بطرح سؤال يطلب توضيح ولك الاجابه باذن الله
    دعونا نتفق اولا ان نبتعد عن نظام ( انا استخدمه الزيت الفلاني مافيه شي ممتاز)

انا هنا اشرح للافادة ليس لي علاقة ماذا تستخدم ومن اي شركة من اعتمدها وماهو وضع المحرك لديك
    ليس لي علاقة ولن اذكر كلمة غش وتلاعب الشركة الفلانية ...ألخ خذ المفيد فقط
    (لذلك قامت الامارات والسعودية بتجهيز مختبرات لفحص الزيوت للتأكد من المعلومات الواردة من الخارج والمختبرات هذه بحد ذاتها تكلفتها ملايين لتوكيد جودة الزيوت هل هي فعلا كما تذكر او هناك فروق تتضح بعد الفحص على عدة مراحل

أول نقطة وكمثال لشرحه
    من شركة (أ)5w40 زيت لزوجة
    من شركة (ب)5w40 زيت لزوجته
    الزيوت المذكورة الأن بنفس اللزوجة ومكتوب عليهم 5000 كيلو
    لكن السؤال هل فعلا لزوجة الشركتين هي نفس اللزوجة بدون اي فرق؟

الجواب لا الزيت من شركة (أ) لزوجته صحيحه (بعد الفحص) وانتشاره سريع وطريق تزييته لاجزاء المحرك ممتازة جدا والخواص المضافة له صحيحه مية فالمئه حيث انه صنع بمواصفات جدا عالية لحماية المحرك من التاكل واصدار اصوات زقزقة العصافير. حلوه دي
    طيب كيف عرفت انه الخواص المضافة صحيحة؟ وضع الزيت في محركات مصغرة داخل المختبر في درجة حرارة معينة في توقيت محسوب مثلا ساعة لا يزيد ولا ينقص عنها من ثمه تتم اعادة فحصه بجميع مراحله لاستيضاح هل اللزوجة مازالت بكامل اللزوجة في اول فحص!؟ وكم هي نسبة خسارة اللزوجة بعد الفحص الاخر هل هي مناسبة او مبالغ فيها( في لمت معين للخسارة يعتبر طبيعي وفي ماهو غير طبيعي (زيت مش حالك) بهذه الطريقة نعرف جودة الزيت بعد مروره على خمس مراحل فحص مخبرية على اجهزة معايرة دقيقة تعطي قراءات الكترونية وعمليات حسابية عبر برنامج (...) على الكمبيوتر يتم ادخال معلومات الفحص في البرنامج ومن ثمه نستخلص النتيجة بعد العملية الحسابية بشكل اتوماتيك عبر البرنامج (معادلات طويلة عريضة) كما يتم فحص نسبة الرطوبة فالزيت عند التخزين الصحيح وعكس ذلك..
    الفحوصات كثيرة ومحتاجه كتاب كامل للشرح بحاول اوصل المضمون بختصار.. ننتقل للنوع الثاني

اما الزيت من شركة (ب) لزوجته تختلف فهو اثقل من ماذكر وبطيئ في الانتشار لقلة الخواص المضافة (للتوفير المادي على الشركة<<<< فسرها اخي القارئ
    مثل ماذكر في الاعلى ومن ضمن الفحوصات هو لون الزيت عبر الجهاز المعني)
    خلوني اوضح اكثر عملية الغش ولو اني ماحبيت اقولها لكن مضطر عشان اوضح
    بعد الفحوصات والمعادلات والخ وبركز على لون الزيت اللي بيختصر الاجابة عن الزيت من الشركة الثانية
    (اللون ماتغير وكأنه جديد) ليش؟ لانه اثقل مثل ماقلنا المحرك يبذل مجهود ويتعب والزيت مريح يتمشى على هونه بين اجزاء المحرك واستهلاكه صعب ف عندما ياتي شخص ويفحص زيت سيارته يشوف اللون يقول بس هذا ممتاز اموره طيبه شكله يطول ويعطي ممشى زيادة بينما محرك سيارتك ياعزيزي يفقد عمره الافتراضي بسبب انك تستخدم زيت غير مناسب يجعل المحرك يبذل مجهود كبير (طرمبة الزيت تعاني) ولكن لون الزيت يقولك انا جودتي ممتازة – يبأه ابلني

عموما :...عينات الزيت تاتي من اي شركة حابه تحصل على الاعتماد ويجب تسليم الزيوت حسب مواصفات معينة نطلبها نحن كفنيين مختبر للحصول على افضل نتيجة بحيث مايصير في ظلم باصدار التقرير او النتيجة لطالب الفحص واذا في كان في شك نرجع نفحص للتأكيد بدون اي رسوم اضافية هذا اكيد حفاظ على سمعة الجهة وعلى دقتها ومصداقيتها
    هني خلونه نتكلم ماهو تاثير طريقة تخزين الزيوت على نتيجة الفحص وجودة الزيت المطروح بالاسواق!!

أولا وكلنا نلاحظ انه الزيوت لاتعبئى في عبوات شفافة ليش؟
    لانه مع نقل الزيوت من دولة الى دولة الى دولة وتاخذ اسابيع وشهور للتوزيع
    تتاثر الزيوت هذه بطريقة التخزين وسرعة النقل كيف؟

لايوجد هناك اي جهة تضمن بانه عملية النقل سليمة!
    هل الزيوت كانت في براميل معرضة لاشعة الشمس ومن ثمه تمت تعبئتها في عبوات؟
    اشعة الشمس والاضاءة القوية بشكل عام تاثر على النتيجة
    هل تمت تعبئة الزيوت في مكان جاف او مملوء بالرطوبة اللي ممكن تخلي الزيت يتشبع منه خلال عملية التعئبةا ويختلف وزنه وخواصه وجودته
    كل هذه الأمور لها دور كبير في التاثير على الزيت
    يراودكم سؤال اكيد بقول الزيت مصنع لدرجات الحرارة العالية! نعم صحيح لاشك في ذلك لكن لننظر لنقاط اخرى
    يعني مابنركز على شغلة وحدة لنفترض انه الزيت الفلاني فعلا ممتاز لدرجات الحرارة العالية لكن في خلال عملية النقل والتعئبة وماقبل اغلاق العبوة--- العبوة اخذت 100 جرام رطوبة . ليش؟ مثل ماذكرت فوق يجب ان يكون مكان جاف .
    ماذا يحدث للزيت اذا اختلط مع الرطوبة ب100 جرام و 50 جرام دخلت العبوة ؟؟ الاجابة لكم لفتح النقاش والاستفادة
    الان بنتكلم عن الوزن كل عبوة مكتوب عليها وزن الزيت و وزن العبوة و الوزن الاجمالي
    يتم اخلاء العبوة وفحص العبوة فارغة
    يتم اخذ الزيت ووضعه في (زجاجة وزنها معروف مثلا 30 جرام بحيث انقص وزن الزجاجة بعد قياس وزن الزيت ونعرف النتيجة)

خذ مثال

وزن العبوة 300 جرام بعد اخلائها من الزيت

وزن الزيت 600 جرام بعد اخراجه من العبوة

ضع الزيت في زجاجة وزنها 30 جرام

وزن الزيت 600+30=630 جرام على الميزان في الصندوق في مكان لايوجد به هواء ياثر على القراءة

طيب الحين ظهرت لنا القراءة = 620 جرام شو نستنتج هنا؟

620 – وزن الزجاجة 30 = 590 ( اي بمعنى انه الكمية المذكورة على العبوة خاطئة وغير دقيقة)

وضحت الفكرة وين الهدف؟؟ 10 جرام من عبوة و15 جرام من عبوة اخرى و30 جرام من عبوة اخرى

وعدد العبوات فالسوق بالملايين فالكميات المفقودة بعد الفحص موجودة عند الشركة المصنعة لاعادة ملئها في عبوات اخرى
    وصلت الفكرة؟ ههههه اكيد وصلت

التطبيق العملي في المختبر اسهل بكثير من قراءة المعلومات ويمتد الشرح لعدة صفحات انا حاولت اوصل بس صعبة علي اذكر كل الامور في سطرين

ف نترك لكم المجال في طرح اي سؤال اسهل لي ولكم بدال ماطول الحديث وانسى اذكر نقاط
    يعني بالعربي ساعدوني بالاسئله عشان تحضرني المعلومه واجيب عليكم بعون الله

لاتنسون الاجابة على السؤال فوق ماهو تاثير الرطوبة في حال دخلت الى الزيت خلال التعبئة في مكان غير مناسب
    الاجابة على جهاز فحص نسبة الرطوبة في الزيت ولكن انت برايك اخي القارئ ماهو التأثير؟؟

الافكارة غير منسقة بالطرح اعذروني مرات اضيع مابين زيوت ومواد بناء والخ بحكم عملي والمعادلات اللي ادمر خلايا المخ

لنا عودة للتوسع ونشر الغسيل بالتلميح بدون ذكر اسامي شركات هههه

فمان الله

التعديل الأخير تم بواسطة formula one ; 26-09-2019 الساعة 11:50 PM
    محمد, بشير حسن و flatne معجبون بهذا.

كبير أخصائي فنيي السيارات

رد: جودة زيوت المحركات ومدى تاثرها خلال التعئبة والنقل والاضاء!!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله خبيرنا العزيز
    عاشت ايدك على هذا الموضوع المهم جدا والمثير للجدل في نفس الوقت
    الحقيقة الموضوع دسم ويحتاج الى مخمخه وفنجان قهوة ثقيل وبدرجة لزوجة عالية 20w50

الموضوع فيه معلومات اجهلها ولم اتوقع وجودها لولا ان ذكرتها جنابكم الكريم
    موضوع الرطوبة وعلى حسب علمي المتواضع بالزيوت , اظن انه يؤثر على طبيعة الزيت والمواد المضافة اليه مثل المحسنات , اعتقد ان الرطوبةتعتبر كعامل مؤكسد يضر بخواص الزيت وتتولد عنه احماض تضر بمكونات المحرك وتعجّل في تآكلها ؟
    هنالك نقطة تشغلني كثيرا ارجوا تفسيرها لي بحكم تخصصك وخبرتك بالزيوت وهي :
    بعض المرات استخدمت زيت محرك لسيارتي اعتقد والله اعلم 10w30 , وبعد يومين او ثلاثة ايام فحصت الزيت ووجت كارثة على وشك ان تقع لولا لطف الله سبحانه وتعالى , مقياس الزيت ( العصا ) وجدت الزيت على آخر اشارة , اعتقد ان كرتير الزيت كان فيه اقل من لتر زيت ؟
    ما هو تفسيرك لهذه الحالة , مع العلم انني نسيت اسم الشركة واسم الزيت
    هذا المبحث الذي انت بصدد توضيحه وكل المعلومات التي طرحتها في الموضوع على درجة كبيرة من الاهمية والاثارة , واتوقع ان النقاش سوف يكون ملتهب وبناء وبعيدا عن الجدل .
    اشكرك جزيل الشكر على طرحك لهذا المبحث المهم وننتظر معلومات غنية اخرى تخص الموضوع
    ربي يبارك لك في عمرك وعلمك ورزقك
    سوف يتم تثبيت الموضوع وتدوينه في قسم المواضيع المهمة والمميزة في الورشة بعد ان يأخذ الموضوع نصيبه من النقاش والاطلاع
    يستحق الموضوع تقييم ممتاز وبجدارة عالية
    تحياتي واحترامي
    اخوك
    بشير حسن و fawazalshamsi معجبون بهذا.

خبير فني الصورة الرمزية بشير حسن

وعليكم السلام

ياهلا وسهلا فيك أخوي وشكرا لك على موضوعك الشيق وتستاهل أن يثبت ويوضع ضمن المواضيع المثبته في قسم الورشه

أنا أيضا لا اهتم بنوع شركة معينة لزيت السيارات لأنه سبق أنه أحد الأخوة في قسم الورشه كان يسألني عن نوع جديد في السوق وقليل التوفر في المحلات ممكن محل محلين اللي كان يوفره وكنت أنه قد جربته من قبل ومالقيت منه الا كل خير وأيضا حتى أحد الأقارب استخدم زيت للسيارته الديزل من نفس الشركة اللي استخدمت زيت البنزين للسيارتي ومالقى منه الا كل خير ممكن كان نقطه اختلافي معاه أنه كان يقول لي أنه الزيت بعد مسافة معينه واستخدام اصبح يتغير بشكل بسيط وأنا قلت له هذا دليل على جودة الزيت وهو لا للاسف ماكان يصدقني

شئ آخر مهم جدا واللي البعض عندنا ماعنده ثقافه عن هذا الشئ وهو تصنيف الزيت لابد يكون تصنيف حديث واللي للأسف أكثر الزيوت اللي عندنا مع اختلاف الشركات وتنوعها يأتي بتصنيف SL مع أنه جائت بعد هذا التصنيف تصانيف أحد منها وأفضل ولكن البعض لايسأل عن هذه النقطه فقط يسألون عن لزوجة الزيت المناسبه للمحرك ونوع واسم الشركه ويتركون هذه النقطه المهمه

أما سؤالك عن دخول الرطوبه خلال وأثناء التعبئة في العبوات لابد يكون له تأثير على جودة ولزوجة الزيت

عضو نشط

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة formula one مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله خبيرنا العزيز
    عاشت ايدك على هذا الموضوع المهم جدا والمثير للجدل في نفس الوقت
    الحقيقة الموضوع دسم ويحتاج الى مخمخه وفنجان قهوة ثقيل وبدرجة لزوجة عالية 20w50

الموضوع فيه معلومات اجهلها ولم اتوقع وجودها لولا ان ذكرتها جنابكم الكريم
    موضوع الرطوبة وعلى حسب علمي المتواضع بالزيوت , اظن انه يؤثر على طبيعة الزيت والمواد المضافة اليه مثل المحسنات , اعتقد ان الرطوبةتعتبر كعامل مؤكسد يضر بخواص الزيت وتتولد عنه احماض تضر بمكونات المحرك وتعجّل في تآكلها ؟
    هنالك نقطة تشغلني كثيرا ارجوا تفسيرها لي بحكم تخصصك وخبرتك بالزيوت وهي :
    بعض المرات استخدمت زيت محرك لسيارتي اعتقد والله اعلم 10w30 , وبعد يومين او ثلاثة ايام فحصت الزيت ووجت كارثة على وشك ان تقع لولا لطف الله سبحانه وتعالى , مقياس الزيت ( العصا ) وجدت الزيت على آخر اشارة , اعتقد ان كرتير الزيت كان فيه اقل من لتر زيت ؟
    ما هو تفسيرك لهذه الحالة , مع العلم انني نسيت اسم الشركة واسم الزيت
    هذا المبحث الذي انت بصدد توضيحه وكل المعلومات التي طرحتها في الموضوع على درجة كبيرة من الاهمية والاثارة , واتوقع ان النقاش سوف يكون ملتهب وبناء وبعيدا عن الجدل .
    اشكرك جزيل الشكر على طرحك لهذا المبحث المهم وننتظر معلومات غنية اخرى تخص الموضوع
    ربي يبارك لك في عمرك وعلمك ورزقك
    سوف يتم تثبيت الموضوع وتدوينه في قسم المواضيع المهمة والمميزة في الورشة بعد ان يأخذ الموضوع نصيبه من النقاش والاطلاع
    يستحق الموضوع تقييم ممتاز وبجدارة عالية
    تحياتي واحترامي
    اخوك
    .

مرحبا استاذي شرفني مرورك واضافة اللي لها منفع كبير للقارئ
    حسب مافهمت من سؤالك انه حصل عندك نقص كبير بزيت السيارة يعني المسالة مش مسالة عطل جزء او تهريب من احد الاماكن او او لذا اجابتي بتكون بناء على فهمي لسؤالك وبعتبر انه المحرك سليم ومافي تهريب ومافي اي عطل بالمحرك اساسا
    الاجابة حول الزيت بشكل محصور بدون التطرق لامور ميكانيكيه لربما انا جاهل فيها وربما فعلا عندك خلل ميكانيكي يؤدي لنقص الزيت ولكن بحصر اجابتي على الزيوت وفيما بعد ان كان فهمي غلط للسؤال ارجو التوضيح

من الممكن فعلا انك تتفاجا بعدم وجود زيت في المحرك بشكل مفاجئ ولايوجد هناك عطل
    لذا من مسببات الزيوت السيئة
    خصوصا الزيوت اللي بالبراميل وترجع تعبئ في عبوات على اجوائنا الجميلة الحارة الرطبة ياخذ الزيت نسبة رطوبة عالية تاثر على خواصه ولزوجته بشكل كبير وتنزل لزوجته لدرجة انه ممكن يصبح خفيف جدا ذو اجنحة نسر جاهز للطيران في السماء الجميلة
    ذكرتني بشغلة
    في بعض الشركات اللي ترتقي بخدماتها وسرعة استجابتها للموزعين وبيعها باسعار ممتازة لتصريف الكمية باكبر سرعة قبل ان يفقد الزيت خواصه ( خواصه المغشوشه المؤقته) اللي تفقدها بعد فترة بسيطة فتحاول تبيع باسرع وقت واي تكدس للبضاعة ترجع الشركة المصنعه تسحب المنتج من الموزع وتعطيه زيوت اخرى حديثة الغش عفوا اقصد حديثة التصنيع

واجابة السؤال المطروح في موضوعي هو فعلا كما تفضلت بالاجابة عليه

ياليت اذا في خطا في فهم السؤال او نسيت ذكر نقط تنبيهي

اشكرك على المشاركة الطيبة المثمره

عضو نشط

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير حسن مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام

ياهلا وسهلا فيك أخوي وشكرا لك على موضوعك الشيق وتستاهل أن يثبت ويوضع ضمن المواضيع المثبته في قسم الورشه

أنا أيضا لا اهتم بنوع شركة معينة لزيت السيارات لأنه سبق أنه أحد الأخوة في قسم الورشه كان يسألني عن نوع جديد في السوق وقليل التوفر في المحلات ممكن محل محلين اللي كان يوفره وكنت أنه قد جربته من قبل ومالقيت منه الا كل خير وأيضا حتى أحد الأقارب استخدم زيت للسيارته الديزل من نفس الشركة اللي استخدمت زيت البنزين للسيارتي ومالقى منه الا كل خير ممكن كان نقطه اختلافي معاه أنه كان يقول لي أنه الزيت بعد مسافة معينه واستخدام اصبح يتغير بشكل بسيط وأنا قلت له هذا دليل على جودة الزيت وهو لا للاسف ماكان يصدقني

شئ آخر مهم جدا واللي البعض عندنا ماعنده ثقافه عن هذا الشئ وهو تصنيف الزيت لابد يكون تصنيف حديث واللي للأسف أكثر الزيوت اللي عندنا مع اختلاف الشركات وتنوعها يأتي بتصنيف SL مع أنه جائت بعد هذا التصنيف تصانيف أحد منها وأفضل ولكن البعض لايسأل عن هذه النقطه فقط يسألون عن لزوجة الزيت المناسبه للمحرك ونوع واسم الشركه ويتركون هذه النقطه المهمه

أما سؤالك عن دخول الرطوبه خلال وأثناء التعبئة في العبوات لابد يكون له تأثير على جودة ولزوجة الزيت
    .تبيها من الاخر يخوي؟ تصنيف الزيوت والتجارة كلها على بعضها في عالم الزيوت تنشرى بفلوس التصنيف ينشرى بفلوس<<< فكيف انت تضمن وتقتنع بالمنتج؟ يا لج تجربة زيت من شركة فلان لمدة سنين وامورك طيبه يا انت فني مختبر زيوت او احد اقاربك او اصدقائك ممكن يفيدك

ماكان ودي ادخل بالمحظور لكن انا ملزم بنشر الغسيل حاليا فـ يا اخوان اذا اختفيت اذكروني بدعوة لربما من فني زيوت الى فني تقديم الطعام للسجناء والعياذ بالله هههههههه

ششكرا لمشاركتك عزيزي

عضو ادارة المنتدى الصورة الرمزية flatne

شكرا على الموضوع والطرح الجميل والمعلومات
    لو ندقق في موضوع الزيوت والغش اللي فيه يجينا حوسه ودوخه ومااشترينا علبة زيت

كل سياره استخدمتها كنت احط لها زيت خاص فيها
    والحمد لله الامور ماشيه والوضع سليم

تحياتي لك

عضو نشط

التدقيق مطلوب عشان ماتخسر سيارتك بس انت ماشي صح مثل ماذكرت بالاعلى دامك تثق بمنتج وتستخدمه من زماااان ف امورك طيبه ولاتغيره وتتجه لشركة اخرى كتجربة

.

عضو جديد

موضوع رائع ومعلومات قيمة استفدت منها الكثير ، بس لابد حقا ا نثق بمنتج اصلي ونستخدمه باستمرار
    fawazalshamsi معجب بهذه المشاركة.