بعد "Sorento".. هل تجمع "كيا" الـ"Cerato Classic" محليا؟


دخلت "كيا" مضمارا أوسع للمنافسة في سباق المبيعات بالسوق المصري بإقدامها على العودة إلى تجميع سياراتها محليا حيث يأتي مثل ذلك القرار في صالح توفير طرازات بأسعار أقل ومنافسة بجانب إتاحة طرازات ربما لم تكن لتتوافر في حلتها المستوردة بإستمرار وبإنتشار. وقد بدأت الشركة في أعمال تجميع طرازها الأكبر "Sorento" (بالعربية: سورينتو) وهناك خطة لتجميع طرازات أخرى, فلم لا تكون سيارة مثل "Cerato Classic" (بالعربية: سيراتو كلاسيك) هي الطراز القادم بعد "Sorento" لما لها من إمتيازات وسمات قد تمكنها من الإنطلاق بقوة بمضمار المبيعات في مصر؟.

أكثر الأشياء التي تدفعنا لطرح التساؤل السابق الذكر هو اسم الطراز ذاته, فالجيل الأحدث من "Cerato" الذي قد تم طرحه في مصر مؤخرا يأخذ اسم "Grand Cerato" (بالعربية: جراند سيراتو) حيث تمت إضافة كلمة "Grand" إلى الاسم الأصلي "Cerato" في سابقة هي الأولى من نوعها منذ طرح الطراز ذاته بوجه عام محليا وهي إضافة قد تشير إلى معنى أنها سيارة ذات مستوى أرفع أو أعلى بما يفتح باب التخمين بإمكانية وجود السيارة التقليدية الـ(غير Grand) والتي قد تكون الـ"Cerato Classic" التي تحمل جينات الجيل الثالث والسابق في ذات الوقت من أجيال "Cerato".

وقد قدمت "Cerato Classic" في السوق الروسي من أجل توفير "Cerato" بسعر أقل من الإنتاج الأحدث الذي بدأت مبيعاته بالفعل هناك. وتقديم تلك السيارة من جديد محليا له عدة فوائد, فهي سوف تفتح المجال لإقتناء السيارة بسعر أقل من الجيل الرابع الجديد فضلا عن أنها سيارة معروفة مسبقا لدى العملاء بكل ما فيها شكلا وموضوعا ونجاحها في تحقيق مبيعات 1913 وحدة من يناير إلى أغسطس 2018 جعلتها ضمن أكثر عشرة سيارات مبيعا في فئتها على المستوى المصري.
ولا تبدو هناك تغييرات بـ"Cerato Classic" مقارنة بـ"Cerato" السابقة, وهي مزودة بمحرك 1,6 لتر بقوة 130 حصان عند 6300 د.د وعزم 157 نيوتن.متر عند 4850 د.د مع ناقل يدوي من 6 سرعات أو أتوماتيكي من 6 سرعات.

وقد أكد السيد/ شريف فهيم مدير تسويق "كيا" في مصر على أنه لم يتم تحديد الطراز الذي سوف يتم تجميعه محليا بعد تعقيبا على مدى إمكانية طرح السيارة "Cerato Classic" في صورة التجميع المحلي في مصر.