روابط قد تهمك :
اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات | اخبار السيارات | youtube قناة السيارات


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مزيد من التقنيات والراحة غير المسبوقة مع أودي A8 المجددة

  1. #1
    مستشار إداري
    تاريخ التسجيل
    11-11-2006
    الدولة
    السعودية
    العمر
    40
    المشاركات
    8,694
    معدل تقييم المستوى
    283

    مزيد من التقنيات والراحة غير المسبوقة مع أودي A8 المجددة



    مزيد من التقنيات والراحة غير المسبوقة مع أودي A8 المجددة

    قطر، 20 فبراير 2014- مع مستوى ممتاز من الراحة، وحرفية التصنيع، والتصميم خفيف الوزن، ومجموعة شاملة من التقنيات المتقدمة، قامت أودي بتحديث كامل لطرازها A8، إذ تعمل أنظمة المساعدة الجديدة والأضواء الأمامية بتقنية MATRIX LED المبتكرة على رفع مستوى السلامة والأمان أثناء القيادة، كما تتميز المحركات بأنها أكثر قوة وكفاءة.

    وبفضل A8 تعد أودي الآن أحد رواد الابتكار في قطاع السيارات النخبوية. وتتمثل إحدى نقاط القوة التي تتميز بها هذه السيارة تصميمها الخفيف الوزن، حيث يبلغ الوزن الإجمالي لأودي A8 50 TFSI QUATTRO ذات قاعدة العجلات القياسية، 1830 كجم فقط - وهي الأقل وزناً بين السيارات المنافسة ذات الدفع الرباعي، وتجدر الإشارة إلى أن هيكل أودي المصنوع تقريبا بالكامل من الألمنيوم (ASF) هو العامل الحاسم هنا، ويصل وزنه إلى 231 كجم.

    ويعد طراز أودي A8 المجدد الأكبر بين منافسيه، حيث يبلغ طوله 5,14 متراً، مع قاعدة عجلات بطول 2,99 متر، ويبلغ عرضه 1,95 متر وارتفاعه 1,46 متر. أما طراز A8 L فيزيد طول قاعدة عجلاته بواقع 13 سم، وقد تم إجراء تغييرات على صندوق السيارة ذي سعة 520 لتر في النموذجين لجعل التحميل أكثر سهولة، وتم تقليل مستوى الضوضاء الداخلي المنخفض أساساً إلى معدلات أقل وذلك بفضل تدابير إخماد الضوضاء الجديدة.

    ويتميز التصميم الديناميكي لأودي A8 بأنه أكثر ديناميكيةً حيث يتسم غطاء المحرك وشبكة التهوية ذات الإطار المفرد وممتص الصدمات الأمامي بحواف أكثر بروزًا، إضافة إلى تميز المصابيح الأمامية بزيادة درجة تسطحها، علمًا بأنها تتوفر بتقنية MATRIX LED المبتكرة الاختيارية (تجهيز قياسي فيA8 L W12 وS8). ويضم الشعاع المرتفع في هذه المصابيح الأمامية 25 صمامًا ثنائيًّا صغيرًا باعثًا للضوء لكل مصباح يمكن تشغيلها أو إطفاؤها أو تعتيمها حسب الحاجة، الأمر الذي يمكن نظام المصابيح الأمامية من التفاعل مع المركبات المقتربة أو الأمامية وحجب الضوء بشكل دقيق مع مواصلة إضاءة بقية الطريق بشكل كامل.

    كما أجريت بعض التحديثات على مصابيح LED الموجودة في مؤخرة السيارة، وفي جميع الطرازات باستثناء S8 يتفرع نظام العادم لينتهي عند فتحتين كبيرتين على شكل شبه المنحرف على جانبي الطرف الخلفي، وتستكمل أشرطة الكروم وإطارات النوافذ السوداء المصقولة المظهر الجمالي للتصميم المعدل، كما أصبح بالإمكان الاختيار من بين تشكيلة من 12 لوناً للهيكل الخارجي منها 5 درجات لونية جديدة. وتصل أحجام العجلات لغاية 21 بوصة في جميع الطرازات.

    المقصورة الداخلية: الرحابة والجودة
    تبرز رحابة المقصورة الداخلية وخطوطها الأنيقة في طرازات أودي الأحدث، إذ تقدم أودي مجموعة متنوعة من الخيارات بخصوص المقاعد الأمامية، بما في ذلك وظائف التهوية والتدليك في خمسة برامج، كما يمكن تزويد A8 وA8 L بمقعدين كهربائيين مفردين، ففي الطراز A8 L يمكن تكملة هذه المقاعد بمنصة مركزية مغطاة بالجلد، كما يمكنك اختيار مقعد استرخاء مزود بمسند قدم قابل للطي ما يمنحك مستوى أعلى من الراحة، وثمة الكثير من الخصائص الكمالية الأخرى التي يمكنك الاختيار من بينها، مثل: مقعد خلفي كامل التجهيز، وجهاز تنقية هواء بالمقصورة (تجهيز قياسي فيA8 L W12 وS8)، وثلاجة في ظهر المقعد الخلفي.

    وتستعرض جميع المكونات حرفية تصنيع من الدرجة الأولى، وتظهر كافة التفاصيل شخصية A8 المصممة يدويًّا، وتتميز مجموعة أغطية المقاعد والألوان والتطعيمات الداخلية بمزيد من الفخامة، مثل الجلد المدبوغ UNICUM المتميز والأكثر استدامة، والذي يتميز بمظهره الطبيعي الأنيق. وهناك إضافات جديدة على التطعيمات الداخلية مثل الإصدارات الخشبية من خشب الحَوْر وخشب الدردار والمزينة باللون الفضي والذهبي على التوالي.

    وسيجد العملاء الباحثون عن التميز حلولًا مناسبة لتخصيص سياراتهم عبر مجموعة أودي للتصميم الحصري، حيث يضم الإصدار المحدود A8 L W12 الحصري مقصورة داخلية من الجلد بلون بني أغاثا من صانع الأثاث الإيطالي بولترونا فراو.

    ورغم ما يتميز به طراز A8 الجديد من تعددية المهام والوظائف، إلا أن مفهوم التشغيل الواضح به هو نموذج يُحتذى به، ويتضمن ذلك نظام MMI المتعدد الوسائط مع زر الدفع الدوار الكبير الحجم، ويتضمن نظام
    MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط أيضًا لوحة تعمل باللمس، ويمكن للسائق إدخال الحروف من خلال لمس الواجهة المتعددة الوسائط وذلك للتحكم في العديد من وظائف الملاحة والوسائط المتعددة.

    تجدر الإشارة إلى أن وحدة أودي كونكت AUDI CONNECT للاتصال بالإنترنت تتضمن هاتف سيارة ومكملات نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط لربط سيارة السيدان بالشبكة. ويمكن للركاب تصفح المعلومات عبر الإنترنت وإرسال رسائل البريد الإلكتروني من على أجهزتهم المتحركة عبر نقطة ولوج متكاملة لاسلكية. وتستكمل مكونات مثل النظام الصوتي المتقدم بانغ آند أولفسين ووسائل الوسائط المتعددة في المقعد الخلفي من تشكيلة الترفيه في السيارة.

    كما وتمنح أنظمة المساعدة الاختيارية للسائق تحكما أكبر على الطريق، بما في ذلك نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة والمزود بخاصية التوقف والانطلاق STOP&GO مع أحدث إصدارات نظام أودي للحماية الاستباقية. وينطبق الحال نفسه على نظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات. بينما تتمثل الإضافات الجديدة على طراز A8 في نظام أودي للمساعدة في تثبيت المسار النشط، والذي يقوم بتعديلات طفيفة على التوجيه عند الضرورة، ونظام مساعدة ركن السيارة المزود بشاشة عرض 360 درجة، يقوم بتوجيه السيارة آليًّا عند ركنها وعرض التحذيرات على شاشة رأسية، كما ويتعرف نظام الرؤية الليلية الآن على الحيوانات الكبيرة الحجم إلى جانب المشاة.

    تشكيلة المحركات: تقنية TFSI للحقن المباشر

    من المقرر طرح فئة أودي A8 الجديدة في الشرق الأوسط بمحركين للبنزين، وهما: محرك 50 TFSIذي الشحن الفائق (سوبر تشارجر) بقوة 310 حصان، ومحرك 60 TFSI ثنائي التوربو V8 بقوة 435 حصان.

    وبذلك تزايدت القدرة الحصانية لدى معظم المحركات، في حين شهدت جميعها انخفاضًا في استهلاك الوقود يصل إلى 10 بالمئة، إذ يعمل محرك60 TFSI على تعزيز تسارع A8 من الصفر إلى 100 كلم/س في 4.5 ثوان، وفي ظل الحمولة الجزئية، يعمل نظام "الأسطوانة عند الطلب" على تعطيل أربع أسطوانات. تجدر الإشارة إلى أن جميع المحركات تتوافق مع معيار الانبعاثات الأوروبي رقم 6 أو EU6

    وتم توزيع الإختلافات التقليدية إلى طرازين إضافيين: الطراز A8 L W12 هو الأفخم في خط الطرازات، وهو يأتي مزوداً بمجموعة شاملة من المعدات، وبه محرك بنزين يتميز بضآلة حجمه وخفة وزنه بسبب تصميمه على شكل حرف "W"، قادر على إنتاج 500 حصان مع إزاحة 6,3 لترات، وهو يستهلك الوقود بمعدلات متوسطة تبلغ 11,7 لترًا لكل 100 كم (270 جرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل كلم)، جدير بالذكر أن نظام "الأسطوانة عند الطلب" المطور خصيصًا لهذا الطراز ينشط عند الحمل المنخفض.

    بينما يأتي الطراز الرياضي لسيارة السيدان S8 مع قدرة تصل إلى 520 حصانًا، فمحركه يعمل على تسريعه من الصفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.1 ثانية. ومع ذلك يصل متوسط استهلاك الوقود لديه إلى 9,6 لترات فقط لكل 100 كلم (225 جرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل كلم)، ويلعب نظام "الأسطوانة عند الطلب" دورًا مهمًا في هذه العملية. وتستخدم تقنية إلغاء الضوضاء النشطة (ANC) في الطرازاتA8 L W12 و A8 60 TFSI، لتقوم ببث موجات لاغية في مراحل لإزالة الضوضاء عند تشغيل نظام "الأسطوانة عند الطلب". ويعكس تعليق السيارة والكثير من أجزاء الهيكل الخارجي المكانة الخاصة لفئة S8 في مجموعة طرازات A8.

    وتم تزويد طرازات أودي A8 الجديدة بنظام تبديل سريع وسهل من ثمان سرعات، وهذا الناقل الأتوماتيكي يقترن بنظام QUATTRO للدفع الرباعي الدائم. وتجدر الإشارة إلى أن أودي توفر ترساً تفاضلياً رياضياً كتجهيز اختياري، والذي ينقل عزم المحرك بكفاءة عالية إلى المحور الخلفي. وهو يأتي كتجهيز قياسي في طراز S8.

    التعليق: الطابع الرياضي
    يرجع الفضل في تميُّز طراز A8 بطابعه الرياضي إلى التعليق بشكل كبير. كما أن نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة –الذي يغير وظيفة المكونات التقنية المختلفة- يأتي كتجهيز قياسي. ويمكن التحكم في نظام التعليق الهوائي المتكيّف مع حالة الطريق بما في ذلك ممتص الصدمات، وتقدم أودي نظام التعليق الهوائي بإعداد رياضي عند الطلب، هذا ويوفر نظام التوجيه الكهربائي قيادة إلكتروميكانيكية فعالة، أو يمكن توفير نظام توجيه ديناميكي كتجهيز اختياري (قياسي مع الطراز S8).

    وتقدم أودي أقراص الكبح من السيراميك وألياف الكربون كتجهيز اختياري في طرازات V8 وA8 L W12، وتبرز عجلات الألمنيوم بقياسات تتراوح بين 19 إلى 21 بوصة الاحساس بالقوة والطاقة.

    من المقرر أن تصل أودي A8 الجديدة إلى وكالات البيع في الشرق الأوسط خلال الربع الأول من العام 2014. وبالرغم من أن القائمة تزخر بمزيد من أسماء المعدات والمحركات الأكثر قوة، إلا أن الأسعار تختلف اختلافًا طفيفًا فيما بينها، وستتوفر AUDI A8 L الجديدة بأسعار تبدأ من 88,452 دولار.


    لمحة سريعة
    أودي A8 المجددة

    القيادة
    - توفر محركين بتقنية TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو، بقدرات بين 310 إلى 435 حصان.
    - تأتي أودي S8 بقوة 520 حصان وتعليق رياضي.
    - تأتي أودي A8 L W12 بقوة 500 حصان وتشكيلة معدات قياسية شاملة.
    - جميع المحركات تتوافق مع معيار الانبعاثات الأوروبي رقم 6 وشهدت انخفاضا في استهلاك الوقود يصل إلى 10 بالمئة.
    - يعمل نظام "الأسطوانة عند الطلب" على تعطيل الأسطوانات في ظل الحمولة الجزئية في الطرازات التي تأتي بمحرك البنزين V8 وW12
    - تقنية إلغاء الضوضاء النشطة (ANC) في الطرازات بمحرك البنزين V8 في W12.
    - علبة تروس TIPTRONIC بثمان سرعات وتقنية QUATTRO للدفع الرباعي الدائم كتجهيز قياسي، وترس تفاضلي رياضي كتجهيز قياسي في طراز S8.

    التعليق
    - نظام تعليق هوائي متكيّف مع حالة الطريق مع ممتص صدمات متحكم به إلكترونياً ونظام أودي لاختيار اسلوب القيادة.
    - أقراص كبح من السيراميك وألياف الكربون كتجهيز اختياري في الطرازات ذات المحركات من ثمان أسطوانات أو أكثر.
    - نظام التوجيه الكهربائي لقيادة إلكتروميكانيكية، أو نظام التوجيه الديناميكي (قياسي في S8).
    - عجلات قياس 20 بوصة من الألمنيوم بتصميم جديد.

    الهيكل الخارجي والتصميم
    - هيكل أودي المصنوع من الألمنيوم (ASF) يزن 231 كلغ فقط.
    - نوعان مختلفان للهيكل بطول 5.14 و 5.27 متر.
    - مصابيح أمامية بتقنية MATRIX LED المبتكرة كتجهيز اختياري، مع وظيفة إشارات الإنعطاف الديناميكية العالية الدقة والإلكترونية التحكم (قياسي في S8 و W12).
    - مصابيح خلفية بوظيفة إشارات الإنعطاف الديناميكية.

    المقصورة الداخلية والتحكم
    - خيارات متعددة للمقاعد بما في ذلك وظائف التهوية والتدليك، ويأتي طراز A8 L بمرافق اختيارية للاسترخاء في المقعد الخلفي منها مسند للقدمين قابل للطي إلكترونيا.
    - مقصورة داخلية فسيحة، مع تصميم حصري وحرفية تصنيع فائقة.
    - ألوان وتطعيمات وكسوات جلدية جديدة للمقصورة الداخلية، تشمل جلد UNICUM و3 تشكيلات من تصاميم أودي
    - أنظمة مساعدة السائق العالية التقنية وشاشة عرض رأسية HEAD UP DISPLAY.
    - نظام BANG & OLUFSEN الصوتي المتطور ووسائل الترفيه في المقعد الخلفي (قياسي في S8 و W12).
    - نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط وأودي كونكت AUDI CONNECT تتضمن هاتف سيارة للاتصال بالإنترنت



    النسخة الكاملة
    السيارة السوبر رياضية في فئة السيارات الكبيرة – أودي A8 الجديدة

    تقدّم أودي نسخةً منقحةً بالكامل من سيارة A8 الرائدة بنجاحها، مع العديد من التقنيات المتطورة، والبنية المتناسقة الخفيفة الوزن ودرجة غير مسبوقة من الراحة. تأتي A8 الآن مع محرك أكثر قوة وكفاءة، وأنظمة مساعدة جديدة ومبتكرة ومصفوفة مصابيح LED أمامية صُمّمت لتقدم قيادة أروع من اي وقت مضى.

    الهيكل
    خفيفٌ بشكلٍ يثير الدهشة: يفتتح هيكل أودي المصنوع من الألمنيوم (ASF) لسيارةA8 أفقاً جديداً في معايير بفئة السيارات الفاخرة مع وزنٍ يبلغ 231 كغ فقط (في حين كان وزنه في طراز A8 L 241 كغ). ويبلغ الوزن الكلي لسيارة A8 50 المزوّدة بتقنية TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو 1،830 كغ، وهو أقل بكثير من السيارات المنافسة في فئة الدفع الرباعي.

    يُعد هيكل أودي المصنوع من الألمنيوم (ASF) – الذي قدّمته أودي لأول مرة قبل 20 عاماً - أخف بنسبة تقارب 40% من الهياكل الفولاذية المماثلة. ويتبع تصميمه مبادئ الأعضاء الآلية: حيث تؤلف كافة الأجزاء جهازاً عضوياً مثالياً ومنخفض الوزن تماماً كما هي حال العظام في الهيكل العظمي. وتشكّل السبائك المصمتة والأقسام المشكّلة من الألمنيوم هيكلاً ترتبط به ألواح الألمنيوم عن طريق وصلات الاحتكاك. تستخدم أودي المواد بتركيبٍ خاصٍّ بها دائماً. ويجمع هيكل أودي A8 المصنوع من الألمنيوم (ASF) بين 13 صنفاً مختلفاً من الألمنيوم.

    تُستخدم السبائك في أي مكان تتواجد فيه قوى موضعية عالية، ما يزيد من أهمية البراعة والابتكار في التصميم. تعمل العقدة ذات الدعامة على شكل A متعددة الوظائف - على سبيل المثال – على ربط كل من الجزء الطولي وجزء الواقي الأمامي وإطار السقف والمتراس الداعم والدعامة التي تأخذ شكل Ω أمام فتحات مستوى القدم. يتم تصنيع معظم السبائك الـ 25 في أودي A8 باستخدام عملية القولبة الفراغية.

    وتتميّز المقاطع المشكّلة أيضاً بمرونة التصميم، ويُصنع كلُّ واحدٍ بشكلٍ مثاليٍّ لتأدية الغرض المُراد منه بدقةٍ متناهية. فمثلاً: يتم تشكيل قوس السقف بطريقةٍ هيدروليكية تحت ضغط مياهٍ عالٍ جداً. ويتغير مقطعه العرضي عدة مرات على مدى طوله بشكلٍ انسيابي.

    وتُعدّ الدّعامات على شكل B في هيكل أودي A8 المصنوع من الألمنيوم (ASF) أمراً استثنائياً، فهي مصنوعة من الفولاذ المشكّل تحت درجات حرارةٍ مرتفعة. يتم تسخين الفراغات في فرنٍ لأكثر من 1،000 درجة مئوية وتُشكَّل على الفور بعد ذلك عند حوالي 200 درجة مئوية في قالبٍ ضاغطٍ يُبرّدُ بالماء. ويؤدي هذا التغيير المفاجئ في درجة الحرارة إلى تشكيل هيكلٍ حديديٍّ كربوني ذي قوة شدٍّ قصوى. وتبلغ هذه القوة 1500 نيوتن لكل مليمتر مربع في الجزء العلوي من الدّعامات، وأقل بعض الشيء في القسم السفلي لأنه المكان الذي تبدد فيه معظم الطاقة في حالة حدوث تصادمٍ جانبي التأثير.

    وتُعد الدّعامات ذات الشكل B المشكّلة بدرجات حرارة مرتفعة خفيفة الوزن نسبياً، وذلك بفضل انخفاض سماكة جدارها، وهو ما يمثل ثمانية في المئة من وزن الجسم في سيارة أودي A8. وتمثل رقائق وسبائك الألومنيوم ما نسبته 34% والأقسام المشكّلة 22%. وهذا التوزيع مشابهٌ لذلك الموجود في A8 L.

    تُعد عملية جَمع المكوّنات المطاوعة والأجزاء الفردية عمليةً عالية التقنية، مع وجود 1847 برشام تخريم و632 برغي ذاتي اللولبة و 202 نقطة لحام تساعد على تثبيت الأشياء مع بعضها بإحكام. ويستخدم لاصقٌ هيكلي في وصلة الركائز B بالبراغي اللولبية لتعزيز قوة التثبيت. كما أنه يُعد بمثابة طبقة فاصلةٍ يمنع التآكل نتيجة الاحتكاك. ويبلغ طول كامل درزات اللّحام 44 متراً.

    درزات اللِّحام غير المرئية في السقف: فن الإتقان الذي تنفرد به أودي
    مجالٌ إبداعيٌّ آخر لأودي هو اللّحام بالليزر. تتيح درزات اللّحام القوية والمتينة بكل تفاصيلها إمكانية ربط أجزاء الصفائح المعدنية الكبيرة إلى هيكل السيارة. ويتم الحصول على درزات لحام الألمنيوم غير المرئية بطول 1.8 متر بين السقف وجانب السيارة من خلال اتّباع هذا الأسلوب. إنه يجسد فنّ الإتقان لدى أودي. ويبلغ الحد الأقصى للتسامح في الطبقة الخارجية مقدار 0.1 مم. وقد قام مهندسو التطوير أيضاً بالتخلّص من كل غرامٍ لا لزوم له من وزن المكونات الإضافية. فعلى سبيل المثال: تم تشكيل الجزء العرضاني السفلي من الواجهة الأمامية كمصفوفةٍ من البوليمر المقوى بالألياف مع ثلاثة ألواح ألمنيوم مُدمجة.

    ويُعتبر هيكل أودي المصنوع من الألمنيوم (ASF) خفيفاً للغاية وقاسياً جداً ويوفر درجة عالية من الراحة في مواجهة الاهتزازات. على سبيل المثال، يقوم الهيكل التحتي للمحور الأمامي بتوجيه النبضات التي يتلقاها من العجلات إلى بنية متعددة العناصر تتكون من عوارض وشرائح. تحتوي جميع طرازات A8 على اثنين من مخمدات الاهتزاز التي تُثبّت على نظام التعليق الأمامي.

    كما تمّ ايلاء اهتمامٍ كبيرٍ أيضاً بالإشعاع الصوتي الصادر من الألواح والصفائح المعدنية الكبيرة وتجاويف جسم السيارة أثناء تحديث أودي A8. وتؤدي جدران عزلٍ صوتي ومخمدات وعوازل وطبقات من رغوة الفوم إلى منع هذه المكوّنات من الاهتزاز. كما تقوم المانعات الملحومة بإتقان بحجب الصوت المنتقل عبر الهواء. كما تم أيضاً عزل المقصورة بعناية، كما هو الحال في منطقة السجاد الأمامية. حتى أصبح الهدوء في المقصورة - وهو الشعور النموذجي المعتاد في أودي - أكثر إثارة للإعجاب الآن.

    تتسلل أودي A8 عبر الرياح بهدوء وسهولة. وتضمن معاملات الرفع المنخفضة في المحاور الأمامية والخلفية استقراراً وثباتاً متفوّقاً حتى في السرعات العالية. كما يحتل تدفق الهواء بانسيابية على طول الجزء السفلي للسيارة وخلال حجرة المحرك أيضاً مكاناً بارزاً في مواصفات السيارة. وتعمل التطويرات التي تمّت على مجموعة المبرّد والكفاءة العالية لنظام تكييف الهواء على خفض استهلاك الوقود مما ينعكس على خفض انبعاثات غاز CO2 بمقدار عدة غراماتٍ لكل كيلومتر.

    ويقدّم اللوح السفليُّ - الذي يُبرِز نظام العادم والمحور الخلفي فقط - مزايا إضافية تتجاوز آثاره الهوائية. فهو يحمي الصفائح المعدنية والمحرك من تأثيرات الأملاح والحجارة، كما يُعدّ بمثابة عازلٍ للضجيج. ويعمل منفذ الهواء (المصمّم من قبل اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية NACA) على توجيه التيار الهوائي المتسلّل إلى مبرّد زيت ناقل الحركة. وفي الجزء الخلفي من السيارة، تشكّل لوحةُ التغطية وكاتمات الصوت سطحاً ناشراً ذي زوايا موجّهة للأعلى.

    مقصورة ساكنة: راحةٌ فائقة من ضوضاء الرياح
    تتربّع أوديA8 L أيضاً على عرش فئتها فيما يتعلق بالراحة من ضوضاء الرياح. ولزيادة تحسين عزل الضجيج الخارجي، تقدّم أودي خيارين من الزجاج. الأول عبارة عن زجاجٍ مزدوج/صوتي. كما يتوفر أيضاً زجاج السلامة الذي يتضمن أيضاً طبقة رقيقة عازلة للصوت، وهو متاح كخيارٍ في أودي A8 وقياسي في أودي S8. أما الخيار الثاني فهو الزجاج العازل للصوت (قياسيٌّ في أودي A8 L W12). حيث يُستخدم طلاءٌ من رذاذِ معدني ليعكس الأشعة تحت الحمراء الموجودة في أشعة الشمس. وتقدم أودي نوافذ جانبية خلفية داكنة من الزجاج المزدوج العازل للصوت.

    ويؤمّن جسم سيارة أودي A8 حماية الركاب من أي نوعٍ من التصادم. عند حدوث تصادمٍ أمامي، تقوم أربعة مجاري لتحمّل العبء على كل جانب من السيارة باستيعاب القوى الناتجة عن التصادم. ويتوضع اثنان من هذه المجاري في الأجزاء العليا من المصدات، في حين تتوضّع المجاري الأخرى في أعضاء طولية ومخمّد الصدمات في مقدّمة الهيكل الثانوي للمحرك والمحور الأمامي.

    ويؤمّن جزء عرضاني يضم قسماً مربعاً مزدوجاً مثنيّاً بشكل أوميغا Ω حمايةً إضافيةً لمقصورة الركاب. وهو يتوضّع عند فتحات مستوى القدم موجّهاً القوى إلى أرضية السيارة والدّعامات ذات الشكل A. وتأخذ الأجزاء الطولانية في لوحة أرضية السيارة شكل السهم تحت المقعد الخلفي. وهي تشكّل جنباً إلى جنب مع القناة المركزية العمودَ الفقري القوي لجسم السيارة. وتوجدٌ قضبان كبيرةٌ في الخلف لحماية مقصورة الركاب.

    يقف نظام التقييد المتكيّف حارساً في مقصورة الركاب في أودي A8. إذ يحمي الركاب من أحجام مختلفة بشكل فعال ولا سيما من خلال إدارة التنسيق بين الوسائد الهوائية ومحددات قوة حزام الأمان بشكلٍ ذكي. ففي حال حدوث اصطدامٍ خلفي، يحول نظام مساند الرأس المتكامل دون خطر الإصابة بالرقبة نتيجة الارتداد. وفي حوادث التصادم الجانبية، تقوم أربع وسائد هوائية جانبية ونظام وسادة هوائية أمامي بحماية الركاب. ويكتمل نظام التقييد من خلال أحزمة الأمان أوتوماتيكية ومرتكزة على ثلاث نقاط مع محددات متكيّفة للقوة.

    تبلغ سعة صندوق الأمتعة في أودي A8 الجديدة 520 لتراً. وقد أصبح التّحميل فيه مريحاً بفضل شفة التحميل المنخفضة والتصميم المعدّل. هناك الكثير من الحيّز المتاح الذي يمكن أن يتسع لأربع حقائب غولف. يتهادى غطاء الصندوق نحو الأعلى عندما لا يكون مقفلاً. اسحب الغطاء إلى أسفل وسيقوم صندوق الأمتعة ذو نظام الإغلاق الذاتي بما تبقى من المهمة. وتشمل مجموعة صندوق الأمتعة الاختيارية على شبكةٍ للأرضية وخُطّافين للحقائب وحمّالة مظلّة ومخرج طاقة كهربائية12 فولت. كما تتوفر فتحة تحميل مع حقيبة تزلج متحرّكة ونقطةُ قَطْرٍ قابلةٌ للسحب كهربائياً.

    كما يُعد التحكّم الايمائي لفتح غطاء صندوق الأمتعة بالاشتراك مع المفتاح المتوافق قياسياً كما هو الحال بالنسبة لنظام إغلاق صندوق الأمتعة ذاتياً والذي يُعدّ الحل الأكثر تطوّراً في هذا المجال. هناك اثنين من الأزرار في داخل غطاء صندوق الأمتعة. واحدٌ يبدأ عملية الإغلاق، والآخر يُقفل كامل السيارة.

    التصميم الخارجي
    تتميز أودي A8 الجديدة أنها أطول (5135 مم) وأعرض (1949 مم) ولها قاعدة عجلات أطول (2992 مم) من منافساتها من نفس الفئة، إلا أنها ليست أكثرُ ارتفاعاً منها (1460 مم). وتعبّر هذه النسب عن الطابع الرياضي للسيارة.

    ويبرز الانسجام الرياضي بشكلٍ واضحٍ في التصميم الديناميكي لفئة أودي A8. وتتميّز السيارة بأناقة التفاعل والانسجام بين كل سطحٍ وخطٍّ ومقدار. الطبقة الخارجية متجانسة، وخطوط السطح التي تشبه تلك في سيارات الكوبيه تتيح تدفقاً شبحيّاً للهواء. السطوح تنضحُ برباطة الجأش والهيبة وتتعاكس مع الخطوط الحادة. كما تتميّز أودي A8 L بنسب أبعادٍ متوازنةٍ تماماً، فهي أطول بمقدار 130مم من النسخة القياسية في الطول الكلي وقاعدة العجلات.

    مقدّمة السيارة متكيّفة الحواف بشكلٍ كبير، بينما أصبحت الشبكة السداسية أحادية الإطار أكثر نقشاً وأكثر ثراءً في التفاصيل. قضبانها الأفقية المزدوجة تؤكد على عرض أودي A8 في حين تؤكد تطبيقات الكروم السخية على أناقتها. ويحتوي غطاء المحرك على أربعة ثنايا. وهي تمتد حتى الحواف العلوية للشبكة السداسية أحادية الإطار والزوايا الداخل للمصابيح الأمامية.

    تمتدّ مداخل الهواء في الغلاف الواقي الأمامي الذي أُعيد تصميمه الآن على طول الطريق عبر عرض المقدمة وتحيط بها إطاراتٌ من مشابك الكروم. وقد أصبحت المصابيح الأمامية أجمل وأوسع. وهناك مجموعة من المصابيح التي تعمل أثناء النهار وتحدّد خطوط الحواف العلوية والسفلية للمصابيح الأمامية.

    وقد زوّدت أودي المصابيح الأمامية بتقنية LED في كافة طرازات A8 L. وتم تجهيز سيارتي أودي A8 L W12 وS8 الجديدتين بمصفوفة LED في المصابيح الأمامية بالصمّامات الثنائية المشعة للضوء لتأدية جميع الوظائف.

    مصفوفة الـ LED في المصابيح الأمامية: تقنية الغد في مجال الإضاءة
    تعرض أودي مصفوفة الـ LED في المصابيح الأمامية لأول مرّةٍ في أودي A8. وتطلق أودي فصلاً جديداً في إضاءة السيارات مع هذا الحل الراقي. فهي تنتج مصابيح توفر إضاءة ممتازةً للطريق بشكلٍ دائمٍ دون التسبّب بإبهار مستخدمي الطريق الآخرين. ويتم تقسيم الضوء العالي إلى 25 صمام ثنائي مشع للضوء في المصباح. وتتألّق مجموعات من خمسة صمامات من خلال عاكس مشترك.

    عندما يتم وضع مفتاح الضوء على الوضعية التلقائية والضوء العالي في حالة تشغيل، يقوم النظام بتشغيلها المناطق العمرانية عند السير بسرعة 30 كم/سا وما فوق. وحالما تكشف الكاميرا في أودي A8 وجود سيارة أخرى، يقوم النظام بإيقاف تشغيل المصابيح الأمامية الجديدة أو إخفات وحدات الـ LED في غمضة عين.

    تُعدّ هذه الوظيفة دقيقةً للغاية، حيث تستثنى المركبات القادمة في الاتجاه المعاكس والمركبات المتقدّمة من نسق الإضاءة ولا تتعرّض للإبهار، في حين تستمر إضاءة جميع المناطق الأخرى بينها والمجاورة لها بشكلٍ كامل. وبعد عبور حركة المرور القادمة بالتجاه المعاكس، ينير الضوء العالي القطاعات المستبعدة سابقاً في الحال مع شدة إضاءةٍ كاملة. وتعمل المصابيح الأمامية ذات مصفوفة الـ LED على الكهرباء بشكلٍ محض، وتتمتع بالمرونة الفائقة، والإشعاع الشبيه بتألق الكريستال المميّز.

    وهناك وظيفةٌ إضافية تقوم بها تكنولوجيا مصفوفة الـ LED ألا وهي ما يسمى بضوء التأشير، الذي يقترن مع مساعد الرؤية الليلية الاختياري. عندما يكتشف هذا النظام وجود شخصٍ في منطقة حرجة أمام السيارة، ستومض مصابيح LED منفردة ثلاث مرات في تتابع سريع. وسيؤدي ذلك إلى تسليط الضوء على الشخص مقابل الخلفية مما سيحذّر كلّا من الشخص والسائق. كما يقوم مساعد الرؤية الليلية الآن أيضاً بالكشف عن الحيوانات البرية الكبيرة والإشارة إليها، إلا أن المصابيح لا تومض في هذه الحالة وذلك لتجنّب إخافة الحيوانات.

    كما تتولّى الصمامات الثنائية المشعّة LED في مصفوفة الـ LED في المصابيح الأمامية في أودي وظيفة أضواء الانعطاف، وإزاحة بؤرة الضوء على طول المنحنى بواسطة ميزة التألقٍ أو الإخفات الانتقائي. وهي تقوم بذلك قبل فترة وجيزة من تدوير عجلة القيادة استناداً إلى بيانات المسار التنبؤية التي يقدّمها نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط. وهناك وظيفةٌ أخرى تؤديها هذه المصابيح، ألا وهي إشارات الانعطاف الديناميكية. إذ تضيءُ مصابيح الـ LED عند تشغيل إشارات الانعطاف كمجموعاتٍ متتابعة كل 150 ميلي ثانية، متحركةً في الاتجاه الذي يرغب السائق بالانعطاف إليه.

    المظهر الجانبي: أنيقٌ ورياضيّ
    يبدو مظهر أودي A8 الجديدة من الجانب أنيقاً ورياضياً. وهي تقدم نموذجاً من خط أودي، حيث يشكّل جسم السيارة ما نسبته ثلثي ارتفاعها الكلي، والثلث المتبقي للمقصورة الزجاجية. ويمتد خط الإعصار تحت النوافذ - وهو ميزةٌ أخرى لأودي - بثباتٍ فوق أقواس العجلات ليعطي أودي A8 وقفةً قويةً على الطريق.

    وتعمل السطوح تحت خط الإعصار على ترجمة التفاعل بين الضوء والظل. وبالمتابعة إلى أسفل، تحيط بالسطوح إطارات بواسطة خطٍّ ديناميكيٍّ يرتفعُ بلطفٍ ممتداً فوق عتبات الأبواب. العجلات كبيرة ويتراوح قطرها من 19 إلى 21 بوصة في القطر مما يؤكّد انطباع القدرة والقوة. شرائط الكروم الجديدة في المنطقة السفلية من الجسم، والشرائط الأنيقة التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من مقابض الأبواب وإطارات النوافذ السوداء والشديدة اللمعان، تضفي على المظهر الجانبي مزيداً من البراعة والجودة.
    ويجسّد الجزء الخلفي من السيارة أيضاً ما يتعلّق بسيارة سيدان رياضيةٍ وفاخرة. فشفّة الجناح الخلفي التي أُعيد تصميمها تزيد من امتداده بصرياً. وتبدو المؤخرة أكثر تجانساً. ويوجد شريطٌ من الكروم يربط بصرياً ما بين المصابيح الخلفية المسطّحة بعض الشيء، ويمتد فيها. وتحتوي المصابيح على خطٍّ ضوئيٍّ جديدٍ وأفقيٍّ يستخدم تقنية الـ LED، مع 94 صمام ثنائي مشع لكل وحدة. وينتهي نظام العادم برأسين كبيرين لأنابيب العادم على شكل شبه منحرف على كلا جانبي النهاية الخلفية في كافة الطرازات باستثناء S8.

    تقدّم أودي سيارتها الرائدةَ الجديدة مع اثني عشر لوناً - اثنين من الألوان الباهتة وعشرة من الألوان المتلألئة. خمسةٌ من هذه الألوان جديدة. وتُعدّ اللمسات المعدنية قياسيةً. في حين توجد لمساتٌ أكثر حصرية تقوم أودي بمزجها خصيصاً بناء على طلب العميل.



    السيارة من الداخل
    تتميّز سيارة أودي A8 الجديدة من الداخل بتصميمٍ أنيق وأصالة وبراعةٍ فائقتين.

    يمتد التصميم الخارجي إلى داخل المقصورة من خلال الخطوط الأنيقة. ويُعدّ "الالتفاف" أمراً بارزاً فيها، من خلال قوس واسعة تمتد في المقصورة. وهو يحيط بلوحة منخفضة ورقيقة تحتوي على مؤشرات، مما يعزز الانطباع بالمساحة والحرية. ويظهر الجزء الأمامي من لوحة المؤشرات كموجةٍ لطيفة، والخطوط الأفقية تثبت عرض اللوحة.

    تعمل الإضاءة الداخلية التي تنتجها صماماتٌ ثنائية مشعة عملها الساحر في الظلام. وتأتي الإضاءة المحيطة أكثر فنيةً حتى عبر المقصورة من خلال إخراجٍ يتضمن مصابيح الـ LED والأمواج والشرائط الضوئية والإضاءة غير المباشرة لوحدة التحكم الوسطية. ويمكن للسائق الاختيار من بين الألوان العاجية والقطبية أو الياقوتية/القطبية، وضبط سطوعها في أربع نطاقاتٍ عبر نظام MMI المتعدد الوسائط.


    أسلوب التشغيل الواضح: كما هي أودي دوماً
    يبقى أسلوب التشغيل في أودي A8 الجديدة كما هو معتاد في أودي مع ما تتميز به من نظام التشغيل المنطقي وسهل الفهم. وتتميز الأجهزة الهاتفية الكبيرة مع الرسوم الكلاسيكية والواضحة، والوجوه السوداء والمؤشرات الإبرية الحمراء (S8: وجوه رمادية ومؤشرات إبرية بيضاء) بسهولة القراءة. في حين يبلغ قطر شاشة نظام معلومات السائق الملونة سبع بوصات. ويُعدّ برنامج الكفاءة ووظيفة النّصح بأخذ استراحة للسائق ميّزاتٍ قياسية. ويتم تشغيلها بواسطة المقود متعدد الوظائف.

    كما تُجهّز السيارة بشكلٍ قياسي بمقود قابل للتعديل كهربائياً مزود بجنيحات تبديل السرعة (من الألمنيوم في S8) لنظام TIPTRONIC. وتقدم أودي خيارات متعددة للمقود مع العديد من الاختلافات: مع ثلاثة أو أربعة درجات ومع مكوناتٍ خشبية في إطار المقود مع جلدٍ حصريٍّ ومُدفّأ من أودي.

    ويتم فصل القسم الأمامي من وحدة التحكم بصرياً عن لوحة المؤشرات. وهي تتميّز بأنها عريضةٌ ومائلةٌ قليلاً، وهي تخدم بمثابة لوحة التحكم بالتكييف الأوتوماتيكي الفاخر في النطاقات الأربعة. ويقدم النظام تشكيلاتٍ متعددةً لتوزيع الهواء للحصول على تكييفٍ صامتٍ وخالٍ من التيارات الهوائية فعلياً. وهو يحتوي على مكيف خلفي منفصل ويتحكم بـ 25 محرك مؤازر. كما تمتلك أودي أيضاً على مؤيّنٍ لتحسين نوعية الهواء (قياسي مع S8 و W12). وهو يتوضّع في الدّعامة ذات الشكل B ويتم التحكم به عن طريق زر خاص.

    ويوجد تحت لوحة مفاتيح نظام تكييف الهواء أداة تشغيل نظام MMI المتعدد الوسائط ونظام الوسائط المتعددة. ويقع في وسطها زر انضغاطي دوار وكبير مع مفاتيح لينة وصلبة للتنقل عبر قوائم التعليمات. اللوحة إلى اليمين مخصصةٌ لنظام الصوت. في حين أن اللوحة إلى اليسار مزوّدةٌ بشاشةٍ تعمل باللمس ومخصصة لنظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط، وهي قياسية في جميع الطرازات.

    ويمكن سحب شاشة نظام MMI المتعدد الوسائط إلى داخل لوحة التحكم عندما لا تكون قيد الاستعمال. وهي تنزلق كهربائياً نحو الأعلى عند بدء تشغيل النظام. شاشةٌ ذات قطرٍ يبلغ ثمانية بوصات ولمسة البيانو على الغطاء الواقي وشدة الوضوح العالية، كل ذلك يؤكد على شعور الجودة الفائقة. وتقدّم الشاشة جميع الصور على شكل رسومٍ أنيقة وثلاثية الأبعاد.

    الجديد في أودي A8: شاشة المتابعة
    تقدم أودي شاشة المتابعة الاختيارية والغائرة في لوحة المؤشرات. وهي تعرض ما يريد السائق رؤيته على شكل رموزٍ وأرقامٍ ملونةٍ ضمن مجال رؤيته الأساسي على الزجاج الأمامي. وهي تبدو وكأنها تطفو في نافذة ذات أبعاد 26X9 سم تقريباً و2,5 متر أمام الزجاج الأمامي.

    ويمكن للسائق فهم الصور التي تعرضها شاشة المتابعة بسرعة كبيرةٍ دون الحاجة لتعديل بصره الذي يركز على مسافة الرؤية. ويمكن تحديد المعلومات التي يُفضّل عرضها على شاشة المتابعة من خلال نظام MMI المتعدد الوسائط. ويمكن للسائق أيضاً ضبط ارتفاع وسطوع الصورة.

    تقوم شاشةٌ من الكريستال السائل بتوليد الصورة، في حين تقوم مرآتان تصحيحيتان شبه كرويتين بتكبيرها وتوجيهها. وتعوّض معايرتهما الدقيقة للغاية عن التشوهات الطفيفة التي لا مفرّ منها والناشئة عن البنية الهندسة للزجاج الأمامي. ويأخذ الزجاج الأمامي وطبقة عزل الصوت الموجودة فيه شكلاً خاصاً، وذلك لتجنب تشكّل الصور الوهمية.

    وتتيح المقاعد الفاخرة ذات الـ 22 وضعية فخامةً أكثر، وهي تشمل وظائف هوائية لدعم أسفل الظهر وتعديلات المسند الجانبي. تأتي أودي S8 مجهزةً بشكلٍ قياسيٍّ بمقاعد رياضية فاخرة متطابقة من الناحية الفنية مع مساند وأغطيةٍ مثقبةٍ ومنقوشٍ بالماس.

    وإلى جانب التدفئة، تتوفر المقاعد الفاخرة والمقاعد الرياضية الفاخرة مع نظام تهوية ثلاثي المراحل أيضاً (قياسي في أوديA8 L W12 و S8). حيث تعمل أربع مراوح صغيرة على سحب الهواء من خلال أغطية المقاعد المثقبة. ويقترن خيار التهوية مع وظيفة التدليك (قياسية في أودي A8 L W12) والتي تعمل من خلالها عشر وسائد هوائية من خلال خمسة برامج (النبضات، الأمواج، التمدّد، أسفل الظهر، والكتفين) مع وجود خمسة خيارات لشدة التدليك.

    تتم جميع التعديلات الأولية للمقاعد باستخدام أزرار كلاسيكية على وحدة التحكم. ولأداء وظائف ثانوية مثل التدليك، تقدم أودي مفتاحاً متعدد الوظائف مع حلقة دوارة وأربعة الأزرار على جانب المقعد. وتقوم شاشة نظام MMI المتعدد الوسائط بعرض كلّ عملية على حدة.

    رحْبٌ بشكلٍ مترف: الجزء الخلفي من أودي A8 الجديدة
    يتميز الجزء الخلفي من أودي A8 الجديدة بالرفاهية والرحابة الفاخرة، ولا سيما في الطراز ذي قاعدة العجلات الطويلة. الأبواب الخلفية أطول بمقدار 13 سم بحيث يصبح دخول السيارة مريحاً للغاية. وتأتي أودي A8 مزوّدةً بشكلٍ قياسي بفتحة سقف زجاجية ومظلةٍ شمسيةٍ كهربائية للنوافذ الجانبية الخلفية والزجاج الخلفي. ويكون السقف الزجاجي البانورامي قياسياً في أودي A8 L W12.

    ويأتي كلا الخياران لجسم السيارة بشكلٍ قياسي مع مقعد خلفي كلاسيكي ذي ثلاثة وضعيات. وتقدم أودي مجموعة المقعد الخلفي المفرد كخيار. إنه مقعد خلفي مع اثنين من المقاعد المفردة القابلة للتعديل كهربائياً والمدفّأة. وتشمل المجموعة مساند فاخرة للرأس، ومقعد الراكب الأمامي الذي يمكن تعديله من الخلف ونظام تكييف أوتوماتيكي رباعي النطاقات. كما تتوفر وظيفة التهوية والتدليك متعددة البرنامج.

    وهناك خيار آخر يتوفر في أودي A8 ذات قاعدة العجلات الطويلة ألا وهو وحدة التحكم الوسطية المستمرة التي تمنحها الجلود وقشرة الخشب مظهراً استثنائياً. وتشمل وحدة التحكم اثنين من حُجّر التخزين الكبيرة ومنفذٍ للتيار الكهربائي ومتحكّماتٍ للنطاقات الخلفية لنظام تكييف الهواء الرباعي النطاقات. وتُعد المقاعد المُهوّاة والتدليك والإضاءة المحيطة قياسيةً هنا. كما توجد ميزات اختيارية مثل الطاولات القابلة للطّي والثلاجة مما يجلس الجلوس في المقصورة الخلفية أكثر متعةً وهي متوفرةٌ أيضاً لأوديA8 مع قاعدة العجلات القياسية.

    مقعدٌ مريح قابل للبسط
    يوفّر المقعد القابل للبسط في الجزء الخلفي من أودي A8 L فخامةً من الدرجة الأولى شبيهةً بتلك التي تتوفر في الطائرات. يمكن للركاب أن يريحوا أقدامهم على مسند الأقدام الكهربائي الذي يمتد خارجاً من الجزء الخلفي من مقعد الراكب الأمامي، كما يمكنهم الاستمتاع بتدليكٍ لظهورهم مع عشرة وسائد لهوائية. وتأتي وحدة التحكم الوسطية المغطّاة تماماً بالجلد بشكلٍ قياسي مع المقعد القابل للبسط. وتأتي وظيفة التدليك في المقعد الخلفي من جانب السائق ونظام الترفيه في المقعد الخلفي لتكمل المجموعة. وتقوم وظيفة تسهيل الدخول والخروج بتحريك كلا المقعدين الخلفيين ليأخذا آخر وضعيةٍ للخلف عند فتح الباب الموافق لأحدهما.

    الأنظمة المساعدة
    تقدم أودي A8 الجديدة مجموعة واسعة من الأنظمة المساعدة التي تجعل القيادة أكثر راحة وتناغم. ويشمل النظام الكهربائي لسيارة سيدان الكبيرة على سبعة أنظمة نقلٍ للمعلومات حسب المعدات الموجودة وما يقرب الـ 100 وحدة تحكم. ويقوم نظام نقل المعلومات عالي الأداء FLEXRAY بربط العديد من وحدات التحكم بالتعليق والوحدات المساعدة للسائق. وهو يوفر نقل البيانات بسرعة وموثوقية فيما بين وحدات التحكم.

    الأداء العالي: نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة مع وظيفة توقّف وتابع
    يقوم نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة (ACC) في أودي A8 الجديدة والمزوّد بوظيفة توقّف وتابع ونظام أودي للحماية الأمامية بمهمة النظام المركزي لمساعدة السائق. يقوم نظام تثبيت السرعة بتنظيم السرعة وفقأً للمسافة عن السيارة التي تسير أمامكم من خلال الإسراع والكبح في مدى سرعة من 0 إلى 250 كم/سا، ويقوم بتطبيق المكابح تلقائياً ضمن حدود معينة. ويستخدم السائق نظام MMI المتعدد الوسائط لتحديد ماهية السير أثناء السفر من حيث كونه مريحاً أو رياضياً – تتوفر أربعة مستويات وأربع مراحل للمسافة.

    يقوم نظام ACC توقّف وتابع بتحليل البيانات الواردة من ما يصل إلى 27 نظاماً آخر على متن A8. ويتم توفير المعلومات بواسطة جهازي الاستشعار الراداريين. تتوضع هذه الأجهزة في الجزء السفلي من الواجهة الأمامية، وهي تعمل في نطاق الترددات بين 76 و 77 جيغاهرتز وتغطي مساحة تمتدّ لطول 250 متراً تقريباً مع زاوية 40 درجة. وتقوم كاميرا فيديو مثبتة على مرآة الرؤية الخلفية بالتصوير إلى مسافة تمتد 60 متراً للأمام ومع زاوية 40 درجة أيضاً.

    يستخدم هذا النظام كمية كبيرة من المعلومات لدعم السائق بشكل استباقي. على سبيل المثال، يمكنه استخدام البيانات التنبؤية للمسار التي يقدمها نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط لحساب الخط السليم على الطريق السريع بشكلٍ موثوق حتى في المنعطفات. وسواء كان السائق ينعطف أو يقوم بتغيير المسارات المرورية أو يتجاوز مركبة أخرى أو يقود على طريق ريفي متعرج: سيقوم نظام ACC توقّف وتابع بالتعامل مع مثل هذه الحالات بكل سهولة.

    تتضمن المجموعة النشطة من ACC توقّف وتابع أيضاً على ميزة السير بسرعة منخفضة. فعند السير عبر حركةٍ مرورية مزدحمة على سبيل المثال، يقوم النظام بتخفيف سرعة A8 الجديدة إلى درجة التوقف الكامل. وإذا كان التوقف وجيزاً، تقوم سيارة السيدان باستئناف التحرّك تلقائياً مرةً أخرى. وبعد توقفٍ أطول، يتوجّب على السائق لمس دواسة البنزين بخفة أو النقر على ذراع التحكم في مثبّت السرعة.
    كما يستخدم النظام أيضاً الإشارات التي توفّرها أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية في نظام أودي المساعد لركن السيارة والتي تتوضع في المصدّ الأمامي عند إقلاع السيارة تلقائياً مرة أخرى.

    نظام السلامة المركّب: نظام أودي للحماية الاستباقية
    يتوفر نظام أودي للحماية الاستباقية في عدد من الإصدارات المختلفة في أودي A8 الجديدة. في الإصدار القياسي، يتدخل نظام أودي للحماية الاستباقية الأساسي عند الكشف عن حالة قيادة غير مستقرة عن طريق أجهزة الاستشعار في نظام التحكم الالكتروني بالثبات ESC. وفي هذه الحالة، يضمن نظام أودي للحماية الاستباقية أن تكون أحزمة المقاعد الأمامية مشدودة بواسطة محركات كهربائية صغيرة وأن تكون فتحة السقف والنوافذ مغلقة. وتقوم أضواء التحذير من الخطر بتحذير حركة المرور في الخلف.

    ويتوفر نظام أودي للحماية الاستباقية بالاشتراك مع نظام ACC توقّف وتابع. وهو يساعد السائق عند السير بسرعةٍ أعلى من 30 كم/سا على تجنب الحوادث الوشيكة أو التخفيف من الضرر على الأقل. ويتم تفعيل نظام حارس أودي للكبح في الحالات الحرجة. وهو يحذر السائق أولاً من خلال إشاراتٍ صوتيةٍ وبصريةٍ، ويقوم بتجهيز نظام الفرامل في نفس الوقت، وكذلك يعمل على شد النوابض والمخمدات الهوائية.

    وإذا استمر السائق في عدم اتخاذه لرد الفعل المناسب، سيقوم النظام بكبح السيارة لفترةٍ وجيزة - هزّة بمثابة الإنذار الثاني. ويتم شد أحزمة الأمان قليلاً في نفس الوقت. وإذا قام السائق بالضغط على دواسة في ذلك الحين، سيقوم مساعد الفرامل الهيدروليكي بزيادة قوة الكبح بما يتناسب مع الوضع. وفي حال تجاهل السائق هزة التحذير، سيحدث كبحٌ جزئيٌّ ذاتي بحيث تتباطأ سيارة أودي A8 بمعدل 3 م/ثا²، وذلك على افتراض أن السيارة السابقة لأودي تتحرك. سيتم إغلاق النوافذ وفتحة سقف، وتفعيل أضواء التحذير من الخطر ويتم شد أحزمة الأمان في المقاعد بشدة.

    وهناك وظيفةٌ ثانويةٌ أخرى لنظام أودي للحماية الاستباقية هي نظام أودي للحماية الاستباقية الخلفية الذي يقترن مع نظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات. إذا شعر النظام باحتمال حدوث اصطدامٍ خلفيٍّ وشيك، سيقوم باستخدام ضوء الفرامل المتكيف لتحذير حركة المرور في الخلف. وإذا أصبح الوضع حرجاً، يغلق النوافذ وفتحة السقف ويقوم بشدّ أحزمة الأمان. وقد يتم تفعيل المقاعد أيضاً حسب التركيبة الموجودة في السيارة. يتحرك الجزء العلوي من مسند الظهر ومساند الرأس الأمامية إلى الأمام وإلى أعلى، ويتم ملء الوسائد الجانبية بالهواء.

    إذا كانت أودي A8 مجهّزةً بالنسخة الكاملة من نظام أودي للحماية الاستباقية - مجموعة المساعدة بما في ذلك نظام أودي للحماية الاستباقية بلس- ستأتي مرحلةٌ ثالثةٌ وأخرى رابعة في حالة الطوارئ. يزيد النظام التباطؤ في هذه الحالة إلى 5 م/ثا² ويشد الأحزمة تماماً. ويتم تطبيق الكبح الذي تحدثنا عنه مسبقاً – تطبيق الفرامل بشكلٍ كامل ذاتياً – قبل الاصطدام الذي لا مفرّ منه بما يقرب من نصف ثانية. سيتم التخفيف من الاصطدام وآثاره إلى حد كبير، إذ في الوقت الذي يحدث فيه، يمكن لسيارة أودي سيدان هذه أن تخفض من سرعتها بنسبة تصل إلى 40 كم/سا.

    وعند سرعات أقل من 30 كم/سا، يتم تطبيق الفرامل في أودي A8 الجديدة بشكل كامل ذاتياً في حالة الطوارئ – بغض النظر عمّا إذا كانت السيارة أمامك تسير أو متوقّفة. وعندما تكون السرعة أقل من 20 كم/سا(12.43 ميلاً في الساعة)، يمنع الكبح الكامل في كثير من الحالات وقوع الحادث تماماً. وفي حالات أخرى، يخفف كثيراً من التأثير ومن شدة الحادث.

    كما يتم تفعيل نظام مبتكر آخر في حالة التصادم، حيث يقوم مساعد فرامل الاصطدام الثانوي بتطبيق الفرامل مرة أخرى دون اتخاذ أي إجراء من جانب السائق لمنع A8 من السّير أكثر بطريقةٍ غير منضبطة.

    الرادار يؤمن لك الحماية من الخلف: نظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات
    يتم تفعيل نظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات عند سرعة 30 كم/سا وما فوق. ويقوم اثنان من أجهزة الاستشعار الرادارية في الجزء الخلفي من سيارة السيدان برصد الأحداث لمسافة تقرب من 70 متراً. وفي حال اكتشاف هذه المستشعرات لمركبةٍ تجعل تغيير المسار المروري أمراً حرجاً بسبب توضّعها في المنطقة العمياء أو بسبب اقترابها بسرعة، سيضيء مؤشر LED أصفر اللون متواجد في غلاف المرآة الخارجي.

    وإذا قام السائق مع ذلك بتشغيل إشارة الانعطاف ليقوم بتغيير المسار، سيقوم مؤشر الـ LED بإعطاء ومضات ساطعةٍ عدة مرات – إشارةٌ يكاد يكون من الصعب تجاهلها. وقد تم تصميم هذه الإشارة البصرية بحيث تكون عملياً مرئيةً للسائق فقط. ويختلف مستوى سطوعها حسب الإضاءة المحيطة ويمكن تعديلها عن طريق نظام MMI المتعدد الوسائط وكذلك يمكن ايقافها عن أداء مهمتها عن طريق زرٍّ موجود في الدعامة الجانبية A.

    البقاء ما بين خطوط المسارات: نظام أودي النّشط المساعد على البقاء في المسار
    يقوم نظام أودي النّشط المساعد على البقاء في المسار بتحذير السائق إذا كان على وشك مغادرة مسار بشكلٍ غير مقصود. ويتم تفعيل هذا النظام عند سرعة 65 كم/سا وما فوق.
    وتقوم كاميرا أمام المرآة الداخلية بمراقبة الطريق لمسافة60 متراً وبزاوية تقرب من 40 درجة. وتقوم البرمجيات بمعالجة صورها والكشف عن علامات تحديد المسارات والمسرب الذي تتبعه أودي A8 الجديدة بينها.

    وإذا اقتربت سيارة السيدان من خطّ تحديد المسارات دون تشغيل إشارة الانعطاف، يقوم النظام بمساعدة السائق على إعادة توجيه السيارة مرةً أخرى إلى المسار من خلال التدخل بشكلٍ متيقّظ بنظام التوجيه الكهروميكانيكي. ويستخدم السائق نظام MMI المتعدد الوسائط ليحدّد متى ينبغي أن يحدث التدخل وما إذا كان ينبغي أن يصاحبه اهتزاز عجلة القيادة وصوتٌ تحذيري. وإذا اختار السائق التدخل المبكر، سيساعد النظام على إبقاء أودي A8 في وسط المسار.

    يتدخل نظام أودي النّشط المساعد على البقاء في المسار أيضاً إذا تعرضت السيارة لخطر الانزلاق. فهو يدعم توجيه السيارة بشكلٍ صحيح من خلال تعزيز أو تخفيض درجة مساعد القدرة لفترةٍ وجيزة. ويتم تفعيل هذا النظام أيضاً جنباً إلى جنب مع نظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات في حالة وقوع تصادم وشيك مع سيارة في مسارٍ موازٍ.

    الرؤية بعيدة المدى في الظلام: مساعد الرؤية الليلية
    نظامٌ راقٍ آخر تقدمه أودي A8 الجديدة ألا وهو مساعد الرؤية الليلية الذي يكشف ويسلط الضوء على المشاة والحيوانات البرية الكبيرة. وتقوم بذلك كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء البعيدة المدى (FIR) تتوضّع في الشبكة أحادية الإطار وتقوم بالكشف عن الحرارة المنبعثة من الأجسام. ويعمل الكمبيوتر على تحويل المعلومات من الكاميرا إلى صور بالأسود والأبيض ويظهرها على شاشة نظام معلومات السائق التي يبلغ قطرها 7 بوصات.

    في حين تظهر المناطق المحيطة الأبرد داكنة، يظهر الناس والحيوانات البرية الكبيرة ساطعةً بشكلٍ لافتٍ للنظر. ويكشف برنامج معالجة الصور هذه الأجسام لمسافةٍ تصل إلى 130 متراً ويسلط الضوء عليها مع علامات صفراء على الشاشة.

    وإذا كشف الكمبيوتر عن حالة خطرة، يصبح لون الكائن على الشاشة أحمراً ويتم إصدار أصوات تحذيرية. كما يظهر تحذير أيضاً في شاشة المتابعة الاختيارية. إضافةً إلى ذلك، تعطي مصابيح LED أو المصابيح الأمامية ذات مصفوفة الـ LED وميضاً لفترةٍ وجيزةٍ ثلاث مرات لإلقاء الضوء على الكائن (إذا كان شخصاً). ويتم تجهيز نظام الفرامل مسبقاً في نفس الوقت.

    يمكن لكاميرا الأشعة تحت الحمراء البعيدة المدى ومع زاويتها الأفقية بفتحة 24 درجة (زاوية عمودية 18 درجة) أن تكشف المساحة الأمامية لمسافةٍ تصل إلى 300 متراً خارج نطاق الضوء العالي. وتعمل نافذةٌ واقيةٌ على منع الحجارة من إتلاف الكاميرا التي يتم تسخينها في الطقس البارد وتنظيفها في حال اتساخها جنباً إلى جنب مع المصابيح الأمامية.

    ملائمة لمتطلبات الراحة: أنظمة أودي المساعدة لركن السيارة
    تقدم أودي عدداً من الأنظمة المساعدة لركن السيارة في أودي A8 الجديدة. ويستخدم نظام أودي المساعد لركن السيارة ثمانية أجهزة استشعار بالأمواج فوق الصوتية لتحديد المسافة إلى الأمام والخلف سمعياً وبيانياً. وتُزوّد أودي A8 L و أودي W12 بكاميرا للرجوع إلى الخلف بشكلٍ قياسي. ويمكن استكمال هذه الكاميرا مع كاميرات اختيارية تعمل بزاوية 360 درجة (ميزة قياسية في S8). وتقوم أربع كاميرات صغيرة بتسجيل محيط السيارة الآني وتوليد مشهد علوي-سفلي تقديري. ويمكن للسائق استدعاء مختلف زوايا الكاميرا الأخرى على شاشة نظام MMI المتعدد الوسائط.


    وتقدم أودي A8 جديدها في هذا المجال، ألا وهو مساعد ركن السيارة مع شاشة 360 درجة. ويستخدم هذا النظام 12 جهاز استشعار بالأمواج فوق الصوتية لتحديد مكان ركن السيارة وقياس الحيّز المتاح على طول الطريق عند قيادة السيارة بسرعة معتدلة. وحالما يجد النظام حيّزاً كبيراً بما فيه الكفاية، يظهر إشعارٌ بذلك على شاشة نظام معلومات السائق. وحالما يضع السائق السيارة في وضعية الرجوع للخلف، يأخذ النظام توجيه السيارة على عاتقه – ينبغي على السائق أن يقوم بمهمة الضغط على دواسة البنزين فقط وتغيير وضعيات ناقل الحركة والفرملة. وتقوم كاميرا الـ 360 درجة بتحذير السائق من أي عوائق إلى جانب السيارة.

    يمكن أن تكون مواقع وقوف السيارات إما موازية أو عمودية على الطريق. وسيقوم النظام بالمناورة إلى الأمام والخلف عدة مرات أثناء ركن السيارة إذا لزم الأمر. وهو يوفر دعماً مماثلاً عند الخروج من مواقع الوقوف الموازية للطريق. تتحرك السيارة أثناء هذه العملية بسرعةٍ لا تزيد عن 7 كم/سا.

    أنظمة المعلومات والترفيه
    يتميز نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط بمفهوم تشغيلٍ واضحٍ مع لوحة اللمس الخاصة بـ نظام MMI المتعدد الوسائط. وهناك العديد من الوحدات التكميلية المتاحة، مثل نظام أودي القياسي للاتصالات بما في ذلك هاتف السيارة وصولاً إلى وسائل الترفيه في المقعد الخلفي (ميزة قياسية في W12).

    ويتكون نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط مع شاشة اللمس الخاصة به من مجموعتين. تجمع وحدة الراديو ما بين وظائف التناغم ونظام الصوت. وتحتوي الوحدة الرئيسية على مكونات إضافية، بما في ذلك محرك أقراص DVD، واثنين من قارئات البطاقات وقرص صلب بسعة 60 جيجابايت مع بيانات الملاحة. وتُخصّص ثلث ذاكرتها لبيانات الهاتف والموسيقى. ويجعل كلٌّ من نظام أودي الموسيقي المتعدد الوسائط ونظام أودي بلوتوث من السهل توصيل الأجهزة المحمولة والهواتف المحمولة.

    ويقوم معالج قديرٌ على توليد صورٍ ثلاثية الأبعاد عالية الجودة. تعرض الخريطة نموذجاً ثلاثي الأبعاد وغنيّاً بالتفاصيل للتضاريس، ويمكن للسائق الاختيار من بين الرسومات الكلاسيكية ذات السهم أو عرضٍ توضيحيٍّ متحرك أثناء التنقل. ويبلغ قطر شاشة نظام MMI المتعدد الوسائط القابلة للسحب ثمان بوصات، وهي توفر صوراً واضحة للغاية مع ألوان رائعة بفضل دقة وضوح عالية تبلغ 800 × 480 بكسل.

    يستخدم السائق شاشة اللمس الخاصة بنظام MMI المتعدد الوسائط لإدخال الوجهة التي يرغب الذهاب إليها أو رقم هاتف عن طريق رسم الحروف والأرقام وحتى الأحرف باللغة العربية على لوحة التحكم بواسطة إصبعه. ويمكن للسائق أن يمدّد يده بشكلٍ مريح على جنيحات نظام TIPTRONIC أثناء إدخاله للبيانات. ويوفر النظام تنبيهاً صوتياً بعد كل حرف. و يمكن استخدام شاشة اللمس الخاصة بنظام MMI المتعدد الوسائط أيضاً لإزاحة الخريطة والانتقال عبر القوائم. ويمكن لشاشة اللمس أن تعمل أيضاً بمثابة لوحة تحكم بستة محطات إذاعية وذلك بفضل تكنولوجيا اللوحة السوداء.

    ويقدم نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط في أودي A8 الجديدة نظام تشغيل أوجي الكلاسيكي مع زرٍّ دوّارٍ كبير. ويمكن إدخال المدن والشوارع باستخدام وظيفة التحكم بصوت التخاطب الطبيعي، والتي يمتد مفعولها أيضاً إلى بيانات الهاتف والموسيقى على القرص الصلب.

    نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط: الاتصال المحكم
    يعمل نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط بإحكامٍ مع الأنظمة المساعدة وأنظمة السلامة على متن أودي A8 الجديدة. ويقوم نظام الملاحة بتحليل بيانات المسار المتّبع بشكلٍ تنبّؤي ويرسل هذه المعلومات إلى أجهزة الكمبيوتر التي تتحكّم بنظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة مع وظيفة توقّف وتابع والمصابيح الأمامية ذات مصفوفة الـ LED ونظام TIPTRONIC. يتيح ذلك لهذه النظم أن تقوم بتكييف وظائفها بدقة تبعاً للظروف المعطاة مقدماً.

    وهناك مجموعة واسعة من وحدات الهاي فاي والاتصالات المتوفرة في أودي A8 الجديدة. وتحتوي السيارة بشكلٍ قياسي على جهاز الراديو الذي يتضمن محرك أقراص DVD ومبدل DVD / CD واثنتين من قارئات البطاقات وموالف ثلاثي، وهو نظام أودي الصوتي. ويضم أيضاً مكبر للصوت سداسي القنوات مع قدرة 180 واط وعشرة مكبرات صوت. وتشمل الخيارات موالف تلفزيون رقمي (ميزة قياسية في A8 L W12).

    ويأتي نظام BOSE الصوتي المحيطي كخطوة تالية في التسلسل الهرمي للهاي فاي، وهو نظام اختياري في أودي A8 L. وهو عبارة عن مكبر رقمي للصوت مع قدرة تزيد عن 600 واط مع 14 مكبراً للصوت بما في ذلك مضخم الصوت. ويمكن للنظام أيضاً أن يشغل تسجيلات ستيريو في خمس قنوات صوت محيطي.

    ويأتي نظام BANG & OLUFSEN الصوتي المتطور في قمة هذه الأنظمة المتطورة، وهو قياسي في أودي A8 L W12 و S8. ويستخدم هذا النظام خوارزمية خاصة لتوليد الانعكاسات الصوتية كتلك التي تحدث في قاعة حفلات وبالتالي تدوّي الموسيقى من منصةٍ افتراضيةٍ كبيرة. ويشكل اثنان من مكبرات الصوت قلب هذه الوحدة الرائعة مع أكثر من 1400 واط كناتجٍ إجمالي. وتقوم مراحل الإخراج الرقمي - والتي تم تصميمها بشكل منهجي لتحقيق كفاءة الطاقة - بالتحكم بـ 19 مكبراً للصوت (بما في ذلك مضخم الصوت) عبر 19 قناة. وتكون مكبرات الصوت مدمجة في لوحة التجهيزات على اليسار واليمين وتخرج من لوحة القيادة عند بدء تشغيل النظام. شبكات مكبرات الصوت مصنوعة من الألمنيوم المصقول. ويساعد التغليف الصوتي على منع الضوضاء من التسرّب إلى الخارج.

    وتتوفر وسائل الترفيه في المقعد الخلفي لجميع أشكال المحركات وأجسام السيارات. وهو موجود في جميع السيارات المجهزة بمقعد قابل للبسط. كما توجد شاشات من قياس 10.2 بوصة على مساند مقاعد السائق والراكب الأمامي. وتتميز هذه الشاشات بقابلية تعديل زاويتها، كما يمكن لكلٍّ منها أن تعرض محتوىً مختلفاً عمّا تعرضه الأخرى.

    ويتضمن نظام الترفيه في المقعد الخلفي بالسيارة قارئ أقراص DVD الخاص به، وقرص صلب موسيقي، وفتحتان لبطاقات الذاكرة SD ونظام أودي الموسيقي المتعدد الوسائط لربط مشغّلات الموسيقى المحمولة. وفي نفس الوقت، يتيح النظام الوصول الكامل إلى نظام الصوت وموالف التلفزيون ونظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط. ويتم التحكم به عن طريق لوحة تحكم منفصلة لنظام MMI المتعدد الوسائط في مسند الذراع الخلفي الوسطي. ويخرج الصوت عبر مكبرات الصوت في السيارة أو مجموعتين من سماعات الرأس إما السلكية أو التي تعمل بتقنية بلوتوث.

    أودي كونكت
    يكتمل نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد مع وحدة أودي لنقل البيانات التي توفر الاتصال بالإنترنت. وتقوم بهذه المهمة في أودي A8 وحدة UMTS. وفي المناطق التي لا يتوفر فيها اتصال UMTS ، تقوم أودي كونكت باستخدام أي اتصال EDGE متاح.

    يمكن للمسافرين فيA8 الجديدة تصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني مع ما يصل إلى ثمانية أجهزة محمولة من خلال الشبكة اللاسلكية التي يوفرها نظام أودي كونكت. وتستخدم أودي كونكت هوائي السيارة، مما يضمن الاستقبال الأمثل. ويوفر معالج الصوت الرقمي جودة ممتازة للمكالمات دون الحاجة لاستخدام الأيدي مع إشارات الصوت التي يتم نقلها عبر نظام الصوت. ويجعل التشفير وفقاً لمعيار WPA2 نقل البيانات آمناً.

    ولاستخدام أودي كونكت، ينبغي على السائق ببساطة أن يدرج بطاقة SIM قادرة على معالجة البيانات. كما يمكن تأسيس الاتصال باستخدام ملف معلومات الاتصال الخاصة بالـ SIM لهاتف خليوي متوافق. ولا يلزم أي رسوم إضافية أو عقود منفصلة للحصول على ما سبق. توصي أودي باستخدام حزم البيانات الثابتة نظراً للكميات الكبيرة المحتملة من البيانات.

    المحركات
    قوية وفعالة ومصقولة للغاية – تطلق أودي سيارة A8 L الجديدة في منطقة الشرق الأوسط مع إمكانية الاختيار بين اثنين من المحركات. تتميز جميع الوحدات بميزة التحريض الإجباري والحقن المباشر. كما يكون نظام الانطلاق-التوقف START-STOP قياسياً فيها. وقد تم تخفيض استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 10%، إلا أن القدرة الناتجة عن المحرك قد ارتفعت لمعظم محركات وتتراوح الآن بين 310 حصان و 435 حصان.

    تقنية 50 TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو: تلقائية، جهوريّة، رياضيّة
    تعمل تقنية 50 TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو المطوَّر على زيادة القوة بمقدار 310 حصان و440 نيوتن متر من عزم الدوران، وتكون قيمة العزم الأخيرة متاحةً عند دوران المحرك بسرعة 2900 و 4750 دورة في الدقيقة. وتستخدم الوحدة المؤلفة من ست أسطوانات ضاغطة شحّان هواءٍ يتوضّع في الزاوية القائمة V المتشكلة بواسطة مجمع الاسطوانات. ويقوم اثنين من المبردات بخفض درجة حرارة الهواء مرة أخرى بحيث يدخل المزيد من الأوكسجين إلى الاسطوانات.

    وبالمقارنة مع المحرك السابق، تنتج تقنية 50 TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو قوةً أكثر بمقدار 20 حصاناً وتستهلك وقوداً أقل. تتوفر أيضاً حلولٌ مثل شحّان الهواء الذي يمكن إيقافه عن العمل في حالة التحميل المخفض، أعمدة كامات الدخول والعادم القابلة للتعديل، وعمود المرفق الأقل وزناً، ونسبة انضغاط أعلى 10.8:1 ومجموعة من الترتيبات التي تشمل الإدارة بسلسلة ومضخة المياه، من بين مكونات أخرى للحد من الاحتكاك، كل ما سبق مسؤول عن هذا التخفيض في استهلاك الوقود. كما تم تعديل عمود التوازن وبطانة الاسطوانات وحوض الزيت ونظام تهوية علبة المرافق.

    ومن الابتكارات الرئيسية في تقنية 50 TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو هي إضافة الحقن غير المباشر كمكمّلٍ للحقن المباشر للوقود. حيث يتم حقن الوقود في نهاية شفة غطاء الوقود في جوار أغطية الكؤوس، حيث يتم تحريكه في دوّامةٍ بشكل مكثف مع الهواء. ينتج عن هذا المزيج المتشكّل تعزيز اقتصادية استهلاك الوقود ويقلل من انبعاثات الجسيمات الصلبة. ويُستخدم الحقن المباشر الذي ينتج ضغطاً يصل إلى 200 بار عند إقلاع السيارة وعند ارتفاع قيمة الأحمال فيها.

    زخمٌ قوي واستجابة تلقائية وصوتٌ جهوري – هذا ما يتميّز به محرك الثلاثة ليترات V6 مع إزاحة بمقدار 2995 سم³، إنه محرك رياضي بامتياز. فهو يتسارع من 0 إلى 100 كم/سا في 5.9 ثانية. وكما هو الحال مع جميع نماذج A8 تقريباً، السرعة قصوى محكومةٌ بمقدار 250 كم/سا. ويبلغ متوسط استهلاك الوقود 7.9 لتر لكل 100 كيلومتر، أي ما يعادل 184 غرام CO2 لكل كيلومتر.

    تقنية 60 TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو: تخفض تقنية الاسطوانة عند الطلب من استهلاك الوقود
    تنتج تقنية 60 TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو استطاعةً بمقدار 435 حصان بما يزيد بمقدار 15 حصان عما ذي قبل. وهي تنتج 600 نيوتن متر من عزم الدوران إلى عمود المرفق عند الدوران بمجال سرعة بين 1500 و 5000 دورة في الدقيقة. ويتسارع المحرك ذات سعة 3993 سم³ ثنائي التوربو V8 في أودي A8 L الجديدة من 0 إلى 100 كلم/سا في 4.6 ثانية. ومع ذلك، يبلغ متوسط استهلاك الوقود 9.2 لتر فقط لكل 100 كيلومتر، أي ما يعادل 216 غرام CO2 لكل كيلومتر.

    تُعزى هذه القيم العليا إلى مجموعةٍ كاملةٍ من التحسينات التفصيلية. ومع ذلك، تُعد تقنية الاسطوانة عند الطلب COD تكنولوجيا الكفاءة الأهم هنا. حيث تقوم هذه التقنية بإغلاق أربع أسطوانات عند التحميل الجزئي عن طريق إغلاق الصمامات وتعطيل كل من الحقن والقدح. وللتعويض عن الضوضاء المتداخلة، تقوم تقنية إلغاء الضوضاء النشطة (ANC) ببثّ صوتٍ معاكسٍ بالموجة بشكلٍ دقيق إلى المقصورة، وتقوم مثبتات المحرك النشطة بتخفيف الاهتزازات أثناء تشغيل الاسطوانات الأربع.

    ويتجلى طابع التكنولوجيا العالية في تقنية 60 TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو في العديد من التفاصيل، مثل شواحن هواء توربو مزدوجة التمرير التي تعمل لخلق عزم دوران مبكر وسريع، في الإدارة الحرارية المبتكرة في التصميم ورؤوس الاسطوانات. ويتوضع مدخل السحب في الخارج وجانب العادم في الداخل. وتقع التوربينات مبرداتها في الـ V الداخلية. ينتج عن هذا التصميم مسارات قصيرةٌ لتدفق الغاز مع حد أدنى من ضياعات التدفق واستجابة تلقائية.

    نقل الحركة
    تشترك محركات A8 بمختلف أشكال بنفس نظام التجميع مع علبة تروس TIPTRONIC ذات 8 سرعات. وقد تم مباعدة التروس الدنيا في ناقل عزم الدوران الكلاسيكي بإحكام للحصول على أداء رياضي، بينما تعمل نسبة التخفيض الكلية العالية 7.0:1 على خفض استهلاك الوقود. وتكون جميع تغييرات التروس سريعة ومرنة للغاية وسلسة. كما يسهم كل من مضخة الزيت ذات الكفاءة العالية وتسخين ناقل الحركة بواسطة مبرد المحرك أثناء مرحلة الإحماء في كفاءة عالية لعلبة التروس TIPTRONIC ذات الـ 8 سرعات. ويعمل مُراكم هيدروليكي على إتاحة وظيفة الانطلاق-التوقّف.

    ويُعد برنامح المبدّل الديناميكي DSP مسؤولاً عن التحكم بناقل الحركة ووظائف أوضاع التشغيل الأوتوماتيكي D وS. وهو متصلٌ مع بيانات المسار التي يقدمها نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط. يقوم السائق بتشغيل علبة التروس TIPTRONIC ذات الـ 8 سرعات بشكلٍ إلكترونيٍ بحت، سواء بواسطة المجاذيف القياسية خلف عجلة القيادة أو عن طريق عتلةٍ أنيقةٍ متوضعةٍ على وحدة التحكم الوسطية. وتبدأ تبديلات التروس بنقرةٍ وجيزة.

    يرتقي نظام الدفع الرباعي الدائم بسيارة أوديA8 الجديدة ليتربع على عرش قطاع السيارات الفخمة. تنسجم إعدادات الدفع الرباعي غير المتماثلة والديناميكية بشكلٍ مثاليٍّ مع الأداء الرياضي والمستقر. أثناء القيادة العادية، يرسل المفاضل المركزي ذاتي القفل 60% من الطاقة إلى المحور الخلفي و 40% إلى المقدمة. وفي حال انزلاق أحد المحاور، تنتقل كامل القدرة حينها إلى المحور الآخر. ويساعد مفاضل المحور الخلفي في المركبات الدفع الرباعي على تحقيق التوازن في توزيع الأحمال المحورية.

    ويمكن للعملاء الذين يتطلّعون إلى الحصول على أداءٍ أكثر ديناميكية أن يطلبوا المفاضل الرياضي الاختياري للمحور الخلفي، وهو يوجد بشكل قياسي في أودي S8. يستخدم هذا المفاضل اثنين من التروس المتراكبة ليقوم بتوزيع القوة بين العجلات بشكلٍ غير متدرّج. وعند عبور المنحنيات بسرعة، يدفع المفاضل الرياضي سيارة السيدان داخل نصف قطر الدوران. ويمكن للسائق أن ينتقل بين وظائف نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة في خمس خطوات (أوتوماتيكي، وديناميكي، ومريح، وإفرادي، والكفاءة).

    الشاسيه
    يجمع الهيكل من أودي A8 الجديدة بين العديد من نقاط القوة: قدرٌ كبيرٌ من الدقة وأعلى مستويات الاستقرار، وطابعٌ رياضيٌّ وراحةٌ ممتازةٌ في القيادة. ويتوفر نظام تعليق هوائي متكيّف مع حالة الطريق و نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة بشكلٍ قياسي، في حين يتوفر نظام التوجيه الديناميكي كخيار ( ميزة قياسية في أودي S8).

    مع مسافة 1644 مم تفصل بين العجلتين، يضم المحور الأمامي خمس وصلات - وصلتين عرضيتين ووصلة داعمة وذراع التحكم بالإضافة إلى عمود المسار. وتُصنع جميع أذرع التحكم بالعجلات وأجزاء أخرى عديدة مثل مثبتات المحامل ومحامل المحور من الألمنيوم. ويمكن لتصميم الوصلات الخمسة أن يتعامل مع القوى الطولية والجانبية بشكلٍ منفصل. محاملها قاسيةٌ بشكلٍ رياضي في الاتجاه العرضاني ومرنٌ وسلس في الاتجاه الطولاني.

    يُصنع الهيكل الثانوي الخاص بنظام التعليق والمحرك من الفولاذ شديد القوة ويتم تعزيزه بأقواس على شكل X. ولأنه مثبتٌ بشكلٍ صارمٍ إلى الواجهة الأمامية للسيارة، يصبح جزءاً لا يتجزأُ من جسم السيارة. وتضمن الصلابة العالية نشوء قوى التوجيه دون تأخير. في حين تعمل قوس داعمٌ مصمت من الألمنيوم على تعزيز صلابة الجزء الأمامي من السيارة.

    ومن بين الإضافات على أوديA8 نظام التوجيه بالحامل والترس الكهروميكانيكي. وعلى عكس الوحدات الهيدروليكية، يتطلب هذا النظام طاقةً أثناء الانعطاف فقط، وبالتالي يخفض من استهلاك الوقود. وتُعدّ نسبة تروس التوجيه16.1:1 رياضيةً ومباشرة، ويختلف تعزيز القيادة بوصفه وظيفة من سرعة السيارة. لم يكن نظامُ أودي النشط المساعد على المسار ونظام أودي المساعد لركن السيارة ليكونا ممكنين بدون قيادة نظام التوجيه الكهروميكانيكية.


    يوفر التوجيه الكهروميكانيكي معلومات مخصصة عن الطريق بسلاسة، ويستجيب بشكل تلقائي ودقيق جداً. ويُثبت جهاز التوجيه والقيادة بشكلٍ منخفضٍ جداً، عند مستوى مركز العجلة. ويتم تطبيق قوى عمود المسار مباشرةً، بينما يُنسّق مسنّن التوجيه والمحرك المؤازر في دوائر متمركزة للحصول على تصميم محكمٍ جداً.

    تبلغ المسافة بين عجلتي المحور الخلفي في أودي A8 الجديدة 1635 مم ويتميّز هذا المحور ببنيةٍ مترابطةٍ على شكل شبه منحرف يتحكّم بها المسار مما يضمن أعلى درجات الإدارة والراحة. الوصلتان بشكل شبه منحرف هما عبارة عن سبائك الألمنيوم المُقسّى حرارياً، بينما تُصنع الوصلات العرضية وأعمدة المسار من الألمنيوم المشكّل بالطرق.

    تؤثر الدعامات مباشرةً على حاملات عجلة القيادة التي تُصنع من الألمنيوم المُشكّل على البارد. يسمح هذا الحل بنسبة تخميد عالية وبالتالي استجابة عالية الحساسية. ويضم الإطار الثانوي للمحور الخلفي أنابيب طولانية عرضانية مصنوعة من الفولاذ. وتسهم أربعة محامل هيدروليكية تقوم بربط الإطار الفرعي إلى هيكل السيارة في الحصول على راحة الركوب إلى حدٍّ كبير.

    نظام التعليق الهوائي المتكيّف مع حالة الطريق: تعليق حساس ودقيق
    تأتي جميع الإصدارات من أودي A8 الجديدة مجهّزةً بشكلٍ قياسيٍّ بنظام تعليق هوائي متكيف مع حالة الطريق بغض النظر عن المحرك. وتتوضّع وحدة تزويد الهواء في الجزء الخلفي من السيارة، حيث يقوم ضاغط بملءِ وحدة مراكمة الضغط التي تبلغ سعتها 5.8 لتراً. وتكون الدعامات الهوائية حولها قابلةً للتعديل، وهي عبارة عن ممتصات للصدمات ثنائية القضبان ويمكن تعديل أدائها في ميلي ثانية واحد عن طريق تيار التحكم للصمامات الكهرومغناطيسية المخمّدة. ويقوم نظام إدارة المخمّد بكشف ظروف الطريق وأسلوب السائق والوضع المحدد في نظام أودي لاختيار اسلوب القيادة مدعوماً بالبيانات التي يزوده بها نظامٌ معقد من أجهزة الاستشعار.

    تؤثر الوضعيات الخمسة التي يمكن للسائق أن يختار من بينها لنظام تعليق هوائي متكيّف مع حالة الطريق على ارتفاع تعليق جسم السيارة. عند اختيار الوضعية الأوتوماتيكية، يتم خفض البنية الفوقية بمقدار 20 مم عندما تسير أودي A8 لمدة أطول من 30 ثانية بسرعةٍ أكثر من 120 كم/سا. ولا يتم خفض جسم السيارة عند اختيار وضعية الراحة. أما في الوضع الديناميكي فيتم خفض الجسم 10 مم في البداية، ويتم خفض 10 مم أخرى عند الوصول إلى سرعة 120 كم/سا. وفي وضعية الكفاءة، تعمل العديد من الأنظمة مع استهلاك القليل جداً من الطاقة، وتمنح الوضعية الخامسة الإفراديةُ السائقَ فرصة التكيف مع النظام ضمن حدود معينة حسب ما يفضّله. ومن الميزات الخاصة الأخرى وظيفةُ الرفع، التي تزيد الخلوص الأرضي بمقدار 25 مم. ويعمل نظام التعليق الهوائي الرياضي المتكيّف مع حالة الطريق - ميزة قياسية في S8 – على خفض ارتفاع التعليق القياسي بمقدار 10 مم.

    يتيح نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة مجموعةً واسعةً من الاحتمالات لتجربة القيادة في أودي A8 الجديدة. وهو يجمع في النسخة القياسية ما بين نظام التعليق الهوائي المتكيّف مع حالة الطريق وعلبة تروس TIPTRONIC ذات الـ 8 سرعات ونظام التوجيه الكهروميكانيكي المعزز آلياً ونظام أودي للحماية الاستباقية الأساسي ووحدة التحكم والمحرك وتكييف الهواء. ويمكن للسائق أن يغير وظيفة هذه المكونات بين الوضعيات: الراحة، والأوتوماتيكية، والدينامية، والكفاءة والإفرادية.

    ويمكن التحكم بوحدات المفاضل الرياضية ونظام ACC توقف وتابع ونظام التوجيه الديناميكي وميّزات دواسة البنزين عن طريق نظام أودي لاختيار اسلوب القيادة.

    وفي قلب نظام التوجيه الديناميكي يتوضع ترسٌ متراكبٌ يغير نسبة التوجيه بنسبة تقارب الـ %100 كوظيفةٍ لسرعة القيادة والإعدادات في نظام أودي لاختيار اسلوب القيادة. يكون هذا النظام دقيقاً ومباشراً جداً عند المناورة والسير عبر حركة المرور في المدينة. أما على الطريق السريع، يتم تأمين الثبات في خطٍّ مستقيم من خلال نسبة التوجيه غير المباشرة والتعزيز الأقل. وفي حدود انعطاف السيارة، يقوم نظام التوجيه الديناميكي بتخفيض انزلاق الجزء الخلفي وانزلاق الجزء الأمامي للسيارة من خلال تنفيذ تعديلاتٍ سريعة وخفيفةٍ ومخادعة إذا لزم الأمر. وهو يقوم أيضاً بإبطال انسحاب السيارة إلى جانبٍ واحد عند الكبح على الأسطح ذات معاملات الاحتكاك المختلفة.

    نظام الفرامل: بنيةٌ خفيفة الوزن وأداءٌ عالٍ
    يتميّز نظام الفرامل في أودي A8 الجديدة بالقوة والمتانة، لا بل وخفة الوزن. تقوم أوتادٌ من الفولاذ المقاوم للصدأ بربط حلقات الاحتكاك المصنوعة من الحديد المصمت إلى قبعات الفرامل المصنوعة من الألمنيوم. وتمنع هذه الطريقةُ انتقال ذروات درجات الحرارة وتقلل من خطر التلاشي والتقلّص لغاية أربعة كيلوغرامات. ويتم تحقيق معدل تهويةٍ عالٍ جداً بفضل تصميم قنوات التبريد في التوربين بين الأقراص مما يعزز من أداء الكبح.

    يختلف قطر القرص بحسب المحرك، وهو يتراوح بين 365 مم أو 380 مم أو 400 مم في الأمام أو 330 مم أو 356 مم على المحور الخلفي. وتُدهن قبعات الفرامل وفكّها - والتي تحتوي على مكبسين في الأمام وواحد في الخلف – باللون اللأسود. توفر أودي بشكلٍ اختياري في إصدارات W12 و V8 أقراص فرامل كبيرة مصنوعة من ألياف الكربون والسيراميك. حتى أنها أخف وزناً من الأقراص الفولاذية ومتينة للغاية.

    ويشمل نظام التحكم الالكتروني بالثبات ESC على وضعيةٍ رياضية يمكن للسائق اختيارها في نظام MMI المتعدد الوسائط. ويتم إيقاف التدخّل بالمحرك إلى حدٍّ كبير في هذه الحالة، وتضعف تدخلات الكبح إلى حد ما، لتمكين السائقين المهرة من تحريك سيارة السيدان بشكلٍ ديناميكي للغاية. كما يقوم مكبح اليد الإلكتروميكانيكي في أودي A8 الجديدة - والذي يؤثر على العجلات الخلفية - بمهمة فرامل الطوارئ. ويسهّل نظام أودي المساعد على تثبيت السيارة عملية إقلاع السيارة على المنحدرات هبوطاً وصعوداً.

    هناك طائفة واسعة من العجلات المصنعة من السبائك المعدنية. وتسير النماذج الجديدة على عجلات 19 بوصة وإطارات ذات قياس 255/45. كما تتوفر خيارات عجلات وإطارات إضافية ذات قطرٍ من 19 إلى 21 بوصة (20 بوصة قياسية في S8 و A8 L W12) في التصاميم الحديثة، بما في ذلك لمسات ثنائية النغمة وتشطيبات التيتانيوم. ويتوفر مؤشر ضغط الهواء في الإطارات بشكلٍ قياسي.


    ما لا تتساهل فيه أودي: الجودة
    الجودة لا تعرف الحل الوسط، وقد تم تطبيق هذه الفلسفة أيضاً في التصميم الداخلي لأوديA8 الجديدة. ويُعد المزيج من المواد المميزة ومظهر السيارة وشعورها مسؤولين عن المحيط الحِرَفي على متن سيارة سيدان الكبيرة.

    ميزة خاصة أخرى في أودي A8 ألا وهي زر البدء-التوقف على وحدة التحكم المركزية. وهو يضيء باللون الأحمر من الداخل، وتم تشكيل الحروف بدقة متناهية من على سطح الألمنيوم، كما تم تطعيم ظهور المقاعد الفاخرة بالخشب الرائع. وتتم إعادة صياغة حواف كل القشور يدوياً بعد تشكيلها آلياً.

    ويتم تصنيع جميع عناصر القشرة في سيارة واحدة عموماً من جذرٍ واحدٍ أو جذعٍ واحدٍ بحيث يكون للقطع الفردية مظهرٌ موحد فيما يتعلق باللون والعروق.

    وتتم تغطية عتلة الاختيار الخاصة بعلبة تروس TIPTRONIC ذات الـ 8 سرعات إما بالجلد أو القشرة الخشبية أو الكربون. ويتم إدماج شاشةٍ ساطعةٍ لعرض برنامج القيادة في السطح. وتتحرك جميع المفاتيح في أودي A8 الجديدة بسهولة دون أي عبثية. وقد تم تحديد القوى المؤثرة والأصوات والسفر بشكلٍ دقيق.

    وتتميز العديد من المتحكمات بلمسة سوداء اللون وشديدة اللمعان. ويتم تغليف المكونات المستخدمة بكثرة بطبقةٍ شفافةٍ مقاومةٍ للأشعة فوق البنفسجية مما يجعلها مقاومة جداً للخدش، وتؤدي طبقةٌ من طلاء السيراميك مهمة حماية شرائط الألمنيوم من التلف. وتحمل الشرائط شعاراتٍ مضيئة ومحددة حسب الطراز في أودي S8 وA8 L W12. ومع كل الطرازات الأخرى، تكون هذه الشرائط مضيئة بالاشتراك مع الإضاءة المحيطة.

    مستدام ويحمل روح الطبيعة: جلد UNICUM الجديد
    يعتبر جلد UNICUM واحداً من أبرز ما تقدمه أودي A8 الجديدة، وهو يبدو طبيعي المظهر للغاية وقادراً على التنفس وناعماً. وقد تم دبغه بشكلٍ مستدام، مع وكلاء الدباغة المنتجة من الأوراق والأعشاب من أوروبا الوسطى، حيث تضع أودي في رأس أولوياتها الحفاظ على الموارد والمسؤولية تجاه الطبيعة. وتبقى المعالم الطبيعية من جلود الحيوانات مرئيةً، ولم يتم تغليف الجلد بشكلٍ محكم ولكن تمت معالجته فقط بطبقةٍ واقية من المياه. ويؤكد هذا السطح الطبيعية على الجلد كمنتجٍ طبيعي.

    ويمثّل جلد UNICUM رمزاً لفلسفةٍ جديدة فيما يتعلق بالمعدات والتشذيب في A8 الجديدة. الفخامةُ في هذه الحالة تعني الاستدامة والصحة - التركيز بشكلٍ متعمّد على المواد الطبيعية التي تم اختيارها ومعالجتها بعناية. يضم تنجيد المقاعد 110 قطع فردية من الجلد الذي تم قصّهُ ووضعه وحياكته يدوياً.

    كما يعكس مفهوم اللمسات الداخلية هذه الفلسفة أيضاً، حيث يحتوي خشب الحور البني الفضي ذو العروق الرائعة على الكثير من العقد بشكلٍ طبيعي، ويمكن لهذه العقد أن تنفصل في حال جفَّ الخشب. ويتم ملء الثقوب بعجينةٍ من الأصباغ الفضية. ويتيح ذلك كمياتٍ أكبر بكثير من القشرة لاستخدامها - مما يعكس مجدداً الاستخدام المستدام للمواد الطبيعية. يتم ترك الديكور الخشبي ذو العروق الرائعة واللون البني الذهبي الطبيعي مفتوح المسام بشكلٍ طبيعي. ويبدو ملمس سطحه خشناً عند اللمس.

    يتم تصنيع التطبيقات في منطقة لوحة التجهيزات والأبواب في أودي A8 من قطعتين. ويتميز القسم السفلي من التلبيس باللون الأسود شديد اللمعان، في حين أن الأسطح العلوية تتميز بلون خشب الجوز الداكن الجديد. وبالإضافة إلى القشرة الجديدة ذات العروق الرائعة ولون خشب الحور البني الفضي وتلك ذات اللون اللؤلؤي الطبيعي الرمادي، تتضمن المجموعة أيضاً خشب VAVONA الرمادي والعروق الرائعة البلسمية الرمادية ولمسات البيانو السوداء. ويتم تصنيع التطبيقات القياسية في S8 من الكربون والألمنيوم.

    هناك خيار من سبعة ألوان أساسية للقسم الداخلي من السيارة: الأسود، وجوزة الطيب، والنوجا البني، والبيج الأطلس والمخمل البيج، والرمادي التيتاني والفضي القمري (مخصص لـ S8 فقط). ويتوفر الجزء العلوي من لوحة التجهيزات والكتفين العلويين باللون الأسود أو الرمادي الحديدي أو البني المور. أما ألوان الأجزاء الرأسية النافرة - المتوفرة أيضاُ في ألكانتارا - فهي تشمل الفضي القمري، والبيج المذهّب، والأسود والأبيض كالثلج. وهناك أيضاً مجموعة واسعة من المواد المتاحة. وتتوفر مقاعد الراحة منVALCONA أو الجلد الطبيعي.

    تقدم أودي اثنين من خيارات التصميم بالإضافة إلى الخيارات القياسية: البني BALAO والرمادي الجمّيزي. يجمع اختيار تصميم BALAO البني ما بين الجلد الغني والبني كالشوكولا مع تطعيمات مفتوحة المسام من اللون البلسمي والعروق الرائعة الرمادية والألمنيوم الفضي. وتمنح الخطوط البارزة بلون الكانتارا الأبيض والحياكة العكسية البيضاء نوعاً من الفخامة. ومع اللون الرمادي الجميزي الجديد من أودي، يتم غمر كامل الجلد الداخلي في تدرجات اللون الرمادي وتبرزه حياكةٌ وشبكةٌ بلون الذهب اللؤلؤي. أما التطعيم فهو بالعروق الرائعة ذات اللون الرمادي الطبيعي اللؤلؤي والمسام المذهّبة، مع الخطوط البارزة بلون الكانتارا الثلجي الأبيض أيضاً.

    ويتوفر تصميم حصري باللون البني مع فيرمونت الأسود البني لأودي S8 فقط. تكتسي المقاعد الرياضية المتحكّم بها حسب المناخ جلداً بلون فيرمونت البني وتحتوي على حياكةٍ داكنةٍ معاكسة، في حين أن بقية القسم الداخلي أسود اللون مع نفحات من اللون البني الموافق في العديد من المكونات التي يغطيها الجلد. يُطبّق في الأبواب ولوحة التجهيزات نسيجٌ قطنيّ كربوني جديد مع سلكٍ نحاسي، مكملاً القسم الداخلي الأسود والبني بتناغم. وتكون الخطوط البارزة بلون الكانتارا الأسود كما هو معتاد.

    تقدم المجموعة الحصرية من أودي العديد من الخيارات الإضافية للمفروشات الجلدية وتطبيقات التشذيب والخشب.


    التجهيزات
    تأتي سيارة أودي A8 الجديدة الرائدة مع مجموعة شاملة من التجهيزات القياسية. ويتوفر العديد من الميزات الراقية عند الطلب. بالإضافة إلى ذلك، توفّر المجموعة الحصرية من أودي فرصاً غير محدودة فعلياً لتعديل سيارة السيدان حسب النمط الذي يرغبه العميل.

    تحتل أودي A8 الجديدة مكانةً خاصةً في فئة السيارات الفاخرة فيما يتعلق بمجموعة نقل الحركة والهيكل. وتُعد علبة التروس TIPTRONIC ذات الـ 8 سرعات ونظام الدفع الرباعي الدائم قياسيةً في جميع الطرازات. وتأتي S8 مجهزةً بالمفاضل الرياضي بشكلٍ قياسي. ويقوم نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة – الموجود بشكلٍ قياسي في A8 – بالتحكم بميزاتٍ من مثل نظام التعليق الهوائي المتكيّف مع حالة الطريق، بما في ذلك نظام التحكم الفعّال بالمخمّد.

    توجد العديد من أنظمة السلامة النشطة والتفاعلية على متن السيارة. وتُعد المصابيح الأمامية المجهّزة بالـ LED قياسيةً في حين يتم تجهيز أودي A8 L W12 وأودي S8 بمصابيح أمامية ذات مصفوفة LED. وتؤدي مصابيح الـ LED الخلفية ونظام أودي الأساسي للحماية الاستباقية ونظام الإنذار ضد السرقة مهمة الأمن والسلامة. أما نظام المساند المتكيّف والوسائد الهوائية وشاشة مراقبة ضغط الإطارات، ونقاط تثبيت مقاعد السلامة للأطفال حسب معايير ISOFIX ونظام أودي الأساسي للحماية الاستباقية، فهي تكمّل مجموعة الأمان، بينما يقدم نظام فرامل الاصطدام الثانوي المساعدة بعد حدوث اصطدامٍ خلفي مما يمنع السيارة من الانزلاق دون القدرة على السيطرة عليها.

    تثير المجموعة القياسية من أشكال المواءمة والراحة الإعجاب أيضاً. وتشمل هذه الميزات ما يتعلق بجسم السيارة، مثل فتحة السقف الزجاجية القابلة للانزلاق/الإمالة، وصندوق الأمتعة القابل للإغلاق كهربائياً، والمرايا الجانبية المدفّأة والقابلة للطي كهربائياً.


    وأما المقصورة، فتأتي في أودي A8 الجديدة مجهزةً بشكلٍ قياسي بنظام تثبيت السرعة، ونظام تكييف أوتوماتيكي رباعي النطاقات، وإضاءة داخلية باستخدام الـ LED وواقيات الشمس الكهربائية في الخلف (في A8 L).

    ويشمل مفهوم الوسط المريح للغاية في المقصورة على المقاعد الأمامية التي تعمل كهربائياً والمزوّدة بمسندٍ داعم لأسفل الظهر وفرشٍ جلدي وعمود توجيه معزز وفرامل وقوف كهروميكانيكية وزر الانطلاق-التوقف ونظام MMI المتعدد الوسائط مع شاشة ذات قياس 8 بوصة، ونظام معلومات السائق مع شاشة ذات قياس 7 بوصة رصد ووظيفة النصح بأخذ استراحة للسائق والتي يتم التحكم بها عن طريق المقود متعددة الوظائف.

    الإضافات الاختيارية: التفرّد بالتصميم حسب رغبة العميل
    تتقدم أودي A8 الجديدة بفارقٍ كبيرٍ أيضاً في المنافسة عندما يتعلق الأمر بالإضافات الاختيارية. ومن الإضافات التي نذكرها في مجال علم الحركة نظام التوجيه الديناميكي ونظام التعليق الهوائي الرياضي المتكيّف مع حالة الطريق والفرامل المصنوعة من الكربون وألياف السيراميك. وتتوفر العجلات بقياساتٍ تصل إلى 21 بوصة. وبالإضافة إلى مصابيح الـ LED الأمامية القياسية، تتوفر أيضاً المصابيح الأمامية ذات مصفوفة LED المبتكرة عند الطلب (ميزة قياسية في A8 L في W12 وS8). تؤكّد أودي على مكانتها الرائدة في مجال الإضاءة في السيارات من خلال ما تقدمه في هذا المجال.

    وتتضمّن الميزات العملية للاستخدام اليومي مجموعة صندوق الأمتعة وفتحة تحميل حقيبة التزلج القابلة للإزالة، وقفل صندوق الأمتعة الذي يتم التحكم به ايمائياً وفتح غطاء صندوق الأمتعة وإغلاقه كهربائياً. ويتوفر زجاج النوافذ العازل للصوت بشكلٍ اختياري (ميزة قياسية في أودي A8 L W12). وهناك أيضاً فتحة سقفٍ شمسية قابلة للانزلاق/الإمالة وسقفٌ زجاجيٌّ بانورامي للنسخة الطويلة من السيارة.

    وهناك بعض الميزات التي تستحق الذكر بصفة خاصة من بين العديد من الخيارات الفاخرة: مفتاح التوافق مع قفل صندوق الأمتعة الذي يتم التحكم به بواسطة جهاز استشعار، ونظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي رباعي النطاقات، ومقعد الاسترخاء والإضاءة المحيطة.

    22 طريقة للتعديل: المقاعد المريحة
    تقدم أودي أيضاً العديد من الخيارات للمقاعد. ويتميّز كلٌّ من مقعد السائق المريح ومقعد الراكب الأمامي والمقاعد الرياضية المريحة (ميزة قياسية في أودي S8) بـ 22 طريقة لتعديل وضعية المقعد. كما تتوفر خيارات التهوية (ميزة قياسية في S8 وW12) ووظائف التدليك. أما جلد UNICUM ذات المظهر الطبيعي، فهو يتميز بجاذبية خاصة لفرش السيارة.

    ويتوفر نظام جلوس ثلاثي العناصر مع اثنين من المقاعد الفردية القابلة للتعديل كهربائياً والمدفّأة كخيارٍ للقسم الخلفي في أودي A8، والتي يمكن دمجها مع وحدة التحكّم الاختيارية الممتدة وسطياً والمغطاة بالجلد. كما تقدم أودي وظائف التهوية والتدليك في المقاعد الخلفية الفردية والطاولات القابلة للطّي وصندوق التبريد وحجرة المشروبات. أما الحلّ الراقي من أودي فهو المقعد المزوّد بمسندٍ للقدمين يمكن التحكّم بخروجه كهربائياً. وهو يأتي مع العديد من أرقى الميزات، بما في ذلك نظام الترفيه في المقاعد الخلفية.

    وقد طوّرت أودي طيفاً واسعاً من الألوان الداخلية وتنجيد الفرش والترصيع لعملاء سيارات السيدان الفاخرة. وتثير خيارات التصميم من أودي الإعجاب مع مجموعاتٍ حصرية وخاصة ومجموعات مختلفة اختيارية وحلول فردية مع الجلد والكانتارا والقشرة الخشبية الرائعة.

    ولتقديم الدعم للسائق، تأتي السيارة مع نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة مع وظيفة توقف وتابع ونظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات ونظام أودي المساعد لركن السيارة ونظام أودي المساعد على الرؤية الليلية وشاشة تحديد السرعة التي تعتمد في عملها على الكاميرا وشاشة المتابعة. ويتم الجمع بين النظامين الأولين مع إصدارات نظام أودي للحماية الاستباقية. وتضع أودي في النسخة الكاملة اسم نظام أودي PRE SENSE PLUS للحماية الاستباقية في المجموعة المساعدة.

    كما تعتبر مجموعة أنظمة الملاحة والترفيه المعلوماتي جذابةً للغاية أيضاً. يحصل نظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط على بيانات الطريق إلى الأمام ويرسل هذه البيانات إلى وحدات التحكم بعلبة التروس TIPTRONIC والمصابيح الأمامية ونظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة مع وظيفة توقف وتابع. وتتوفر شاشة اللمس الخاصة بنظام MMI المتعدد الوسائط لإدخال بيانات الوجهات، ويقوم نظام أودي كونكت بربط أودي A8 إلى شبكة الانترنت. وتوجد ثلاثة أنظمة صوتية، بما في ذلك النظام الرائد من نوع BANG & OLUFSEN الذي يترف الأذنين بصوت متميز.

    ومن المقرر أن تصل أودي A8 الجديدة إلى الوكلاء في الشرق الأوسط في الربع الأول من عام 2014. وعلى الرغم من وجود قائمةٍ أكثر سخاءً من المعدات ومحركاتٍ أكثر قوةً، إلا أن الأسعار لن تختلف إلا بمقدارٍ ضئيل. السعر المبدئي لأودي A8 L 50 TFSI سيكون 88,453$ في الولايات المتحدة الأمريكية.

    أودي A8 L W12 (البيانات الأولية)
    تتربع أودي A8 L W12 ذات قاعدة العجلات الطويلة على رأس عائلة طرازات A8 الجديدة. وهي تضم محركاً استثنائياً وحصرياً. ينتج محرك البنزين W12 500 حصان و 625 نيوتن متر عزم الدوران عند سرعة دوران 4750 دورة في الدقيقة. ويكتمل التسارع من سرعة 0 إلى 100 كلم/سا في 4.6 ثانية، أما السرعة القصوى المحكومة إلكترونياً فهي تبلغ 250 كم/سا وهي مجرد إجراء شكلي. ويبلغ متوسط استهلاك الوقود للأسطوانات الاثني عشر المدمجة ببراعة 11.3 لتراً لكل 100 كيلومتر، أي ما يعادل انبعاثات 264 غراماً من غاز CO2 لكل كيلومتر.

    ويبلغ طول محرك W12 ذات سعة 6299 سم³ ما يزيد عن 50 سم بقليل وحوالي 70 سم بالعرض والارتفاع. وهو يتكون من أربعة صفوف من ثلاث اسطوانات. يواجه صفان بعضها البعض في تكوينٍ التقائيٍّ متبادل بزوايا 15 درجة على التوالي، وتشكّل مجتمعةً كتلةً واحدةً وعريضة. وبالتالي تشكل كتلتا الاسطوانات شكل زاويةٍ بمقدار 70 درجة. ويحتوي عمود المرفق على محور مرفق يميل بمقدار 12 درجة بحيث يتم قدح الأسطوانات الاثني عشر في الفاصل المثالي عند 60 درجة.

    يعتبر محرك W12 الذي يزن 234 كغ خفيف الوزن نسبياً. وتُصنع علبة المرافق فيه من سبائك الألومنيوم والسليكون الفائقة القوة والخفيفة الوزن مع وجود مساند المحامل من الحديد المصمت بشكلٍ عرضاني لتشكيل القاعدة. ونظراً لتوضّع كتل الاسطوانات على شكل V، تكون سطوح المكابس - التي تُصنع من السبائك الخفيفة أيضاً – مشطوفةَ الحواف من أجل ضمان الهندسة المثالية لغرف الاحتراق وبأقصى قدرٍ من الكفاءة. وقد تم تحسين محرك عمود المرفق ومحرك السلسلة للحصول على الحد الأدنى من الاحتكاك، ويقوم نظام الإدارة الحرارية بتوزيع التدفقات الحرارية بين المحرك وناقل الحركة والقسم الداخلي من السيارة.

    تقوم أعمدة الكامات الأربعة بتدوير رؤوس الاسطوانات المصنوعة من الألمنيوم، والتي يمكن تحريكها من خلال 52 درجة من حركة عمود المرفق. ويتم تحفيز الصمامات الـ 48 عبر متعقبات كامية دوراة تُقاد بواسطة سلسلة. يتدفق الوقود مباشرة إلى غرف الاحتراق، ويؤدي شكل منافذ الدخول إلى نقل الحركة الدائرية إلى الهواء المتدفق إلى الداخل. وتؤدي هذه الشقلبة إلى زيادة الكفاءة جنباً إلى جنب مع نسبة ضغط عالية بمقدار 11.8:1.

    الجديد في W12 هو تقنية الاسطوانة عند الطلب (COD) التي تعتبر تكنولوجيا تحقق الكفاءة. عندما تكون الأحمال منخفضةً أو متوسطةً وسرعة المحرك على سبيل المثال 250 نيوتن متر عند 3،000 دورة في الدقيقة، تقوم هذه التقنية بإيقاف تشغيل الاسطوانات في الكتلة اليسرى أو اليمنى عندما يكون ناقل الحركة في وضعية التروس الأربعة العليا عن طريق إيقاف تفعيل الحقن والقدح. في حال كانت مرحلة التعطيل طويلة، يتم إشعال النار في الاسطوانات في الكتلة المعطلة لمنع تبريد المحول الحفّاز فيها. وبالتالي يتم تعطيل كتل الاسطوانات بالتناوب خلال الفترات الطويلة من التشغيل حسب تقنية COD.


    التصميم: مظهرٌ بسيط وأنيق
    تكشف الميزات البصرية البسيطة عن هوية أودي A8 L W12 . القضبان في الشبكة أحادية الإطار أعرض في الزوايا، وخلايا الشبكة المصنوعة من الكروم مثبتة خلفها وفي مداخل الهواء. وتتألق شارات W12 في الشبكة والأجنحة والجزء الخلفي من السيارة.

    وتقدم أودي A8 الأعلى في فئتها فرامل مزودة بفكٍّ سداسي المكابس في المقدمة. وتُثبت إطارات من قياس 265/40 على عجلات ذات قياس 20 بوصة. وتشتمل الإطارات على "ممتصات حيدية" – وهي عبارة عن شرائط رغوية بين سطح التلامس مع الطريق والهيكل المطاطي تعمل على تخميد الضوضاء الناتجة في الحيد (الجسم الحلقي) في الإطارات عند دورانها على الطريق.

    تأتي أودي A8 L W12 مع مجموعةٍ فاخرةٍ جداً من التجهيزات القياسية، من بينها المصابيح الأمامية ذات مصفوفة الـ LED ونظام BANG & OLUFSEN الصوتي المتطور والإضاءة المحيطة وإغلاق الباب آلياً ومقاعد الراحة الأمامية والمقاعد الخلفية الفردية مع مساند الرأس المريحة والقبضات المرصعة بشرائح الخشب (لمسة البيانو)، ومرآة المكياج وأضواء القراءة المنفصلة. هناك أيضاً الجلد في كامل المقصورة و مجموعة الكانتارا، والتطعيمات مع لمسات البيانو والألومنيوم، وتكييف الهواء الأوتوماتيكي رباعي النطاقات ووظيفة التهوية والتدليك في المقعد ونظام أودي المساعد PARKING SYSTEM PLUS لركن السيارة مع كاميرا الرجوع للخلف، ونظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط مع شاشة الترحيب المخصصة بطراز W12 ووسائل اتصال أودي بما في ذلك هاتف السيارة مع سماعة منفصلة. ويتوضع حامل الهاتف الخليوي في جيبٍ في الباب الخلفي الأيمن.

    وللعملاء الذين يبحثون عن شيء خاص جداً، تقدم أودي QUATTRO GMBH مفهوماً استثنائياً وحصرياً تجسده أودي A8 L W12، والذي يقتصر على 50 وحدةٍ فقط. تأتي هذه المجموعة مع جلد من شركة تصنيع الأثاث الإيطالية POLTRONA FRAU مع لون أجاثا كو**** الذي يسيطر على القسم الداخلي من السيارة. سطحه المعالج برفقٍ لينٌ ومخملي. التطعيمات مصنوعةٌ من قشرة الزيتون النادرة ذات العروق الفضية الطبيعية واللون البني الفضي الطبيعي مع صبغةٍ فضّية كحشوةٍ للمسام. ويتناغم لونها الرمادي البني مع الأنابيب ذات لون الجرانيت الرمادي على المقاعد. أما الخطوط البارزة فهي بيضاء ثلجية.

    أودي S8
    تُعدّ أودي S8 - والتي تقدمها أودي مع قاعدة العجلات القياسية - الطراز الأكثر رياضية وقوةً من بين طرازات A8 الجديدة. تنتج تقنية 60 TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو استطاعةً بمقدار 520 و 650 نيوتن متر من عزم الدوران إلى عمود المرفق عند الدوران بمجال سرعة بين 1700 و 5500 دورة في الدقيقة. وتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/سا خلال 4.1 ثانية، وينتهي تسارعها عند سرعة قصوى تبلغ 250 كم/سا. ويستهلك محرك V8 ذو شاحن توربو المزدوج - والذي أصبح صوته الآن أكثر جهارةً - 9.6 لتراً من الوقود لكل 100 كيلومتر بالمتوسط أي ما يعادل 225 غم من غاز CO2 لكل كيلومتر.

    تكمن وراء هذه الأرقام العالية مجموعةٌ كاملةٌ من خبرات أودي التكنولوجية، بدءاً من تصميم رؤوس الاسطوانات مع الجانب الساخن من الداخل إلى شحان الهواء توربو المزدوج التمرير إلى تقنية الاسطوانة عند الطلب (COD)، والتي تغلق أربعة من ثمانية اسطوانات عندما تعمل السيارة تحت حمل جزئي. ويعمل كل من نظام أودي النشط لإلغاء الضوضاء (ANC) ومثبتات المحرك النشطة على إخماد الضوضاء والاهتزازات الغير مرغوب بها خلال هذه المراحل من خلال إنتاج الاهتزازات المعاكسة بالطور والدقيقة.

    تجمع علبة التروس TIPTRONIC ذات الـ 8 سرعات في S8 ما بين الأداء الرياضي والكفاءة أيضاً. يحافظ ذلك على سرعة المحرك على قيمة منخفضةً، إلى أن يتم الضغط على دواسة البنزين بسرعة وبشكل مريح عند قيام السائق بذلك. تقوم علبة التروس TIPTRONIC بنقل الطاقة إلى نظام الدفع الرباعي بالتكامل مع المفاضل الرياضي في المحور الخلفي. ومن بين أبرز ما يتميز به الهيكل نأتي إلى نظام التعليق الهوائي المتكيّف مع حالة الطريق ونظام التوجيه الديناميكي. وتستوفي هذه الأنظمة الثلاثة – المفاضل ونظام التعليق الهوائي ونظام التوجيه الديناميكي - التناغم مع طراز S بالتحديد.

    يبلغ قياس العجلات القياسية في أودي S8 الجديدة 9 J × 20 وتنتعل هذه العجلات إطارات من قياس 265/40. أما الخيارات فتصل إلى عجلات 21 بوصة الحصرية مع إطارات من قياس 275/35. ويبلغ قطر الفرامل القرصية المهوّاة داخلياً 400 مم في المقدمة و 365 مم في الجزء الخلفي. وتتزين شعارات S8 بالفك الأسود سداسي المكابس في المقدمة. كما يمكن لأودي أن تركب اختيارياً أقراصاً من ألياف الكربون والخزف مع فكّ ذات لون آجر الأنتراسايت الرمادي.

    تجسّد تفاصيل التصميم المميز الطابع الرياضي لأودي S8. شبكتها أحادية الإطار ملونةٌ بلون رمادي بلاتيني والقضبان المزدوجة الأفقية تتزين بلمسةٍ من الكروم. مداخل الهواء الثلاثة منفصلة عن بعضها البعض. ويتم ملء اثنين من مداخل الهواء الكبيرة في الخارج بشبكات خلوية وبنيتها مكونة من قضبان كروم سميكة. أما القسم السفلي من غلاف المقدمة فهو عبارة عن فاصل مزاح إلى المقدمة.

    أما على الجناحين، تلفت الأنظار الشرائط المشذّبة من نفس لون جسم السيارة والمتوضعة على العتبات وحاوية المرايا المصقولة كالألمنيوم. الناشر المُدرج في الجزء الخلفي رمادي بلاتيني ويتضمن شفرة من طبقتين ذات لمسةٍ تشبه الألمنيوم. وينتهي نظام العادم باثنين من الأنابيب الذيلية البيضوية على كل جانب من السيارة. ويمكن العثور على شاراتS8 V8 T في مقدمة السيارة وفي مؤخرتها وعلى الجانبين. أما لمسة دايتونا الرمادي وأثر اللؤلؤ، فهو محجوزٌ حصراً للطراز الرياضي الأكثر تطوراً على الإطلاق.

    القسم الداخلي: مواد رائعة لأناقة رياضية
    تتميز التصميمات الداخلية لطراز S بالأزرار الرمادية للساعة التماثلية وتجهيزات الاتصال الهاتفي مع المؤشرات الإبرية البيضاء. التطعيم يتزين بلون الأطلس الكربوني والألومنيوم المصقول، أما لوحات تشذيب الباب فتتلون بالكانتارا وعتلة اختيار التروس بلون الكربون. وتتألق الدواسات ومساند القدمين بلمسة الألومنيوم. في حين تزيّن حلقةٌ حمراء زر الانطلاق-التوقف، وتتربع شارة S8 على عجلة القيادة. هناك خيار من أربعة ألوان للقسم الداخلي من السيارة وعشرة ألوان للتنجيد. تتم تغطية مقاعد الراحة الرياضية القياسية بجلد مثقّبٍ بلون VALCONA وتتميز بمناطق مركزية مرصعة بالألماس.

    ويقدم الطراز الأكثر رياضيةً من عائلة A8 قائمةً سخيةً جداً من التجهيزات القياسية، بما في ذلك المصابيح الأمامية ذات مصفوفة الـ LED، والإضاءة المحيطة ومفتاح التوافق ونظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي رباعي النطاقات ووظيفة تهوية المقاعد، ونظام BANG & OLUFSEN الصوتي المتطور ونظام MMI NAVIGATION PLUS الملاحي المتعدد الوسائط والملاحة مع شاشة الترحيب المخصصة لطراز S8. وهناك خيار حصري لأودي S8 ألا وهو الأسود/البني الفيرمونت من اختيار التصميم من أودي. ويسمى التطعيم هنا نسيج الكربون النحاسي - خيط نحاسي مطابق للون أغطية المقاعد ويخترق النسيج الكربون.


    عالم السيارات عالم جميل ,,,

  2. #2
    مستشار إداري
    تاريخ التسجيل
    11-11-2006
    الدولة
    السعودية
    العمر
    40
    المشاركات
    8,694
    معدل تقييم المستوى
    283

    رد: مزيد من التقنيات والراحة غير المسبوقة مع أودي A8 المجددة


















المواضيع المتشابهه

  1. نادي سيارات مجموعة فولكسواجن (Vw Group ( Audi-Porsche-Bently-Bugatti-Lambo-Seat-Skoda
    بواسطة Sammy Mirza في المنتدى نادي السيارات الألمانية والأوروبية
    مشاركات: 10379
    آخر مشاركة: 09-07-2019, 11:38 AM
  2. مزيداً من التقنيات والراحة غير المسبوقة مع أودي A8 المجددة
    بواسطة سعود العليان في المنتدى نادي السيارات الألمانية والأوروبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-10-2013, 02:47 PM
  3. أودي تسجل ارتفاعاً قياسياً في مبيعاتها بـ 20% خلال النصف الأول من العام
    بواسطة سعود العليان في المنتدى نادي السيارات الألمانية والأوروبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-07-2013, 09:25 PM
  4. أودي تحكم قبضتها على المراكز الثلاثة الأولى للانطلاق في لومان
    بواسطة سعود العليان في المنتدى نادي السيارات الألمانية والأوروبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-06-2013, 01:29 PM
  5. أودي A3 سيدان الجديدة
    بواسطة سعود العليان في المنتدى نادي السيارات الألمانية والأوروبية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-03-2013, 07:29 PM
X