روابط قد تهمك :
اسعار السيارات | حراج السيارات | عروض السيارات | اخبار السيارات | youtube قناة السيارات


صفحة 1 من 6 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 43
Like Tree3اعجابات

الموضوع: منظم ضغط الوقود / بحث مفصل

  1. #1
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    61
    المشاركات
    11,189
    معدل تقييم المستوى
    100

    منظم ضغط الوقود / بحث مفصل



    بسم الله الرحمن الرحيم

    < الصلاة والسلام على اشرف المرسلين < محمد > وعلى آله وصحبه اجمعين >

    منظم ضغط الوقود { Fuel Pressure Regulator }

    مكوناته : يتكون منظم ضغط الوقود من القطع التالية :
    1- الغرفة السفلى وتكون متصلة بمسطرة البخاخات او في انبوب مغذي الوقود القادم من مضخة الوقود عن طريق منفذ وتكون هذه الغرفة مليئة بالوقود بحكم اتصالها بمصدر امداد الوقود سواء كانت مسطرة البخاخات او خط امداد الوقود , وتحتوي كذلك على انبوب لارجاع الوقود الفائض عن الحاجة .
    2- سبرنق < ياي > ذو نابضية محسوبة .
    3- دايفرم < قطعة مطاطية دائرية الشكل > وهي بمثابة حلقة وصل ما بين الغرفة العليا والسفلى وتعمل كصمام .
    4- الغرفة العليا , ومتصل بها انبوب رفيع متصل به < لي > رفيع للهواء وهذا اللي متصل من الناحية الاخرى بالثروتل بدي , عمل هذا الانبوب هو تحسس الخلخلة الحاصلة في المحرك لغرض تشغيل المنظم في جميع ظروف اشتغال المحرك .

    انواع المنظم : توجد أربعة انواع لمنظم ضغط الوقود وهي كما يلي :

    1- منظم متصل بمسطرة البخاخات وهذا يعتمد بعمله على مستوى الضغط داخل المسطرة وعلى مبدأ التخلخل .

    2- منظم متصل بخط امداد الوقود بعيدا عن مسطرة البخاخات ويعتمد في عمله على مستوى الضغط داخل ماسورة امداد الوقود وعلى مبدأ التخلخل .

    3- منظم متصل مع وحدة او منظومة تجهيز الوقود داخل خزان الوقود ومتموضع مع مضخة الوقود ويعتمد في عمله على مستوى الضغط داخل ماسورة امداد الوقود ومسطرة البخاخات وتكون قيمته محددة ومضبوطة مسبقا في المصنع اي بمعنى ان هذا المنظم قد تم حساب قيمة الضغط الذي يعمل بموجبه .

    4- منظم متصل بمنظومة الوقود نوع الكربريتر < TBI > او ما تسمى بالحلابات , ويعتمد بعمله على مستوى الضغط داخل خط امداد الوقود وكذلك على مبدأ التخلخل .


    وظيفة المنظم : يعمل المنظم على المحافظة على ضغط كافي ومناسب للوقود في مسطرة البخاخات لضمان عمل البخاخات بشكل صحيح ويتفادى اي قصور في عملها وتغذيتها بضغط وقود مناسب يتناسب مع جميع الظروف التشغيلية للمحرك .

    وكما شرحنا سابقا فان طبيعة عمل المنظم يعتمد على نوعية المنظم ومكان وجوده , بعض المنظمات يكون خارجي اي متصل بمسطرة البخاخات او خط امداد الوقود والبعض الآخر يكون داخل خزان الوقود وسوف ناتي على شرح هذين النوعين :

    1- منظم ضغط وقود خارجي

    طبيعة عمل هذا النوع يعتمد على مبدا الخلخلة الحاصل في مجمع السحب < مينيفولد > ولمختلف انواع الظروف التشغيلية للمحرك < السرعة الخاملة - الفتح الجزئي لبوابة الخانق - الفتح الكلي لبوابة الخانق >
    ولهذا نجد ان هذا النوع من المنظمات يكون متصل به < لي > رفيع قادم من مجمع السحب او الثروتل بدي لغرض التاثير على عمل المنظم في حالة الخلخلة المنخفضة او المرتفعة وبذلك يتم السيطرة على ضغط الوقود داخل مسطرة البخاخات بموجب احتياج المحرك وطبيعة ظروفه التشغيلية بحيث تضمن ان تكون النسبة الصحيحة للوقود الخارجة من البخاخات مسيطر عليها بواسطة زمن فتح البخاخات عن طريق وحدة التحكم في كمبيوتر السيارة ولهذا تلاحظ في حالة انسداد المنظم او الخط الراجع للوقود فان كمية الوقود المضغوطة داخل مسطرة البخاخات سوف تكون عالية جدا وبدورها سوف تؤثر على نسبة الوقود الخارجة من البخاخات وفي هذه الحالة تكون النسبة اكثر من المعتاد وبالتالي تلاحظ صرف زائد للوقود + دخان اسود من العادم .

    اخوتي الكرام الرجاء عدم الرد لغرض اكمال الموضوع .. شكرا جزيلا






    1


    قال رسول الله < صلى الله عليه وآله وسلم >

    {{{ إثنان لا يتعلمان , المستحي والمتكبّر }}}


  2. #2
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    61
    المشاركات
    11,189
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: منظم ضغط الوقود / بحث مفصل

    2- منظم ضغط وقود داخلي

    هذا النوع يكون داخل خزان الوقود ويكون على اتصال مباشر بواسطة < لي > متوسط القطر مع خط امداد الوقود تحت خزان الوقود او باي شكل آخر , المهم ان خط امداد الوقود الخارج من من مضخة الوقود الى مسطرة البخاخات يتفرع منه خط ثاني الى هذا المنظم وبذلك اذا تجاوز ضغط الوقود داخل خط امداد الوقود الحد المسموح به فان هذا المنظم سوف يقوم بتفريغ الوقود الزائد وعن طريق الخط الثاني المتصل به , يقوم بتفريغ الوقود الزائد داخل خزان الوقود .
    هذا النوع من المنظمات يكون محدد قيمة ضغطه مسبقا من قبل المصنع ولذلك فلا حاجة لوجود < لي > هواء متصل به وبالثروتل بدي كما في النوع الاول اي لا يعتمد على ظروف الخلخلة المختلفة لمجمع السحب .


    { انواع الظروف التشغيلية للمحرك }

    1- المحرك مطفيء :

    في هذه الحالة فان < ياي > سبرنق منظم ضغط الوقود سوف يبقى ضاغطا على ديفرم < القرص المطاطي > والذي يكون بمثابة صمام فتح واغلاق , وبذلك يمنع رجوع الوقود وتسربه الى الخط الراجع للوقود ويحافظ على ضغط الوقودج داخب المسطرة الذي نحتاجه فيما بعد حين القيام بتشغيل المحرك مرة اخرى ولذلك في حالة عطل المنظم لاي سبب من الاسباب فان هذا الوقود المحصور داخل المسطرة سوف يتسرب ويعود الى خزان الوقود عن طريق خط رجوع الوقود الفائض وبالتالي نجد تأخير في تشغيل المحرك لان مسطرة البخاخات فارغة من الوقود وتحتاج الى وقت حتى تقوم مضخة الوقود بضخ الوقود الى مسطرة البخاخات مجددا .

    2- المحرك اثناء السرعة الخاملة < Idle Speed> :

    حينما تكون الخلخلة مرتفعة اثناء السرعة الخاملة اي حينما يكون ال RPM على درجة < 1000 او 800 او 750 > دورة بالدقيقة وحسب نوع المحرك , في هذه الحالة فان الديفرم < القرص المطاطي > داخل المنظم سوف ينفتح وبذلك يتم خروج ضغط الوقود الزائد عن الحاجة وعن طريق الخط الراجع ومن ثم الى خزان الوقود , لكي يبقى المتحكم بكمية الوقود المجهز للبخاخات هي الاشارة القادمة من وحدة التحكم والتي تتحكم بزمن فتح البخاخات .

    3- اثناء السرع المختلفة :

    حينما تكون الخلخلة منخفضة فان < الياي > سوف يضغط على الديفرم لغلق الخط الراجع للوقود وبنسب متفاوتة تتناسب وسرعة المحرك والخلخلة الحاصلة نتيجة السرع المختلفة للمحرك وذلك لتامين ضغط وقود كافي للمحرك اثناء التسارع والتباطؤ اي نستطيع ان نقول ان النسبة طردية اي بمعنى كلما زاد المحرك من سرعته كلما انخفض التخلخل اكثر وبالتالي يزداد ضغط الوقود داخل المسطرة من خلال تنظيم منظم ضغط الوقود لهذه العملية .

    استراحة قصيرة ثم نعاود اكمال الموضوع
    ارجوا الالتزام بعد الرد شكرا جزيلا

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    22-11-2012
    المشاركات
    25
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: منظم ضغط الوقود / بحث مفصل

    الله يعطيك العافيه اخوي formula one ومشكور وماقصرت موضوع مفيد ومهم جداََ
    رياض ش معجب بهذه المشاركة.

  4. #4
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    61
    المشاركات
    11,189
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: منظم ضغط الوقود / بحث مفصل

    {اعراض عطل منظم ضغط الوقود }


    ملاحظة مهمة :
    قبل ان نحكم على منظم ضغط الوقود بالعطل يجب ملاجظة ما يلي :
    عند فصل < لي > الوقود المتصل بماسورة ارجاع الوقود المتصلة بالمنظم لغرض اختبار عمل المنظم ومعرفة هل يقوم باخراج الوقود الزائد ام لا ؟
    يجب ان نتنبه الى مسألة مهمة وهي في حالة عدم خروج وقود من ماسورة ارجاع الوقود المتصلة بالمنظم اثناء تشغيل المحرك , فهذا ليس سبب كافي للحكم على عطل المنظم لان ضعف مضخة الوقود تؤدي الى نفس هذه الاعراض .
    فحين يكون دفع مضخة الوقود ضعيف فان ضغط الوقود الضعيف المجهز من قبل المضخة بالكاد سوف يكفي تجهيز البخاخات بالوقود فلا يبقى وقود زائد داخل المسطرة كي يقوم المنظم بارجاعه الى خزان الوقود .

    فائدة : حين يكون ضغط مضخة الوقود على درجة متوسطة اي لا تعمل المضخة بكفائة عالية وتجد اضطراب في عمل المحرك , في هذه الحالة تستطيع ان تفصل < لي > الهواء المتصل بالمنظم وغلقه بواسطة مسمار , الفائدة من هذه العملية هي لمنع عمل الديفرم داخل المنظم حتى نمنع رجوع الوقود الى الخزان لضمان توفر الوقود الكافي لعمل البخاخات ولو بمستوى اقل من المعتاد لحين القيام بتغيير مضخة الوقود في الورشة .

    والآن ناتي الى انواع اعراض عطل منظم ضغط الوقود :


    1- اعراض العطل : صرف زائد للوقود + دخان اسود من العادم .
    السبب : انسداد منظم ضغط الوقود او خط الوقود الراجع للخزان بالاوساخ او حصول انثناء او انبعاج لانبوب ارجاع الوقود .

    2- اعراض العطل : تاخير في تشغيل المحرك وهو بارد وبعد تسخين واحماء المحرك يشتغل بدون تاخير .
    السبب : ضعف في ياي < سبرنق > المنظم او وجود تكلسات واوساخ تمنع احكام غلق خط رجوع الوقود في المنظم مما يؤدي الى تسرب ضغط الوقود من مسطرة البخاخات ورجوعه الى خزان الوقود وبذلك تفرغ المسطرة وخط امداد الوقود من الوقود ابتداءا من مضخة الوقود الى مسطرة البخاخات وحين تريد تشغيل المحرك صباحا مثلا تحتاج الى وقت لحين وصول امدادات الوقود الى مسطرة البخاخات .

    3- اعراض العطل : اهتزاز المحرك وخشونة وتفتفة على السرعة الخاملة خصوصا وقد يؤدي الى اطفاء المحرك مع ملاحظة صرف زائد للوقود ودخان اسود من العادم .
    السبب : انشقاق الديفرم داخل المنظم مما يؤدي الى نضوح وتسرب للوقود عن طريق < لي > الهواء الرفيع المتصل بالمنظم من جهة وبالثروتل بدي من جهة اخرى .
    هذا التسريب قد تلاحظه حين النظر الى بوابة الخانق لانك سوف تجد اثر لهذا الوقود يخرج من بوابة الخانق وبالتالي يتم شفط هذا الوقود الى داخل غرف الاحتراق في المحرك مما يؤدي الى اخلال نسبة الوقود للهواء ويحصل مزيج غني بالوقود .

    4- اعراض العطل : اهتزاز وخشونة في عمل المحرك مع ضعف في دوران المحرك وانخفاض في العزم .
    السبب : ضعف في ضغط الوقود داخل مسطرة البخاخات نتيجة تسرب الوقود خارج المنظم ناتج عن تلف في الحلقات المطاطية < O Ring > داخل المنظم وقد يؤدي الى حدوث حريق لا سمح الله .

    5- اعراض العطل : اهتزاز في ال < RPM > + بربرة من العادم + رجفة في المحرك مشابهة لحصول حالة < Mis Fire > وتلاحظ ظهور هذه الحالة والمحرك في درجة الحرارة التشغيلية الطبيعية اما اذا كانت باردة فلا توجد هذه الاعراض .
    السبب : المنظم يعمل تحت ضغط واطيء اي انه يقوم بارجاع الوقود الى الخزان وفقدان نسبة ضغط الوقود اللازمة لعمل البخاخات كما ينبغي .

    ملاحظة : استراحة قصيرة ثم نعاود اكمال الموضوع
    شكرا لالتزامكم بعدم الرد
    التعديل الأخير تم بواسطة formula one ; 13-08-2013 الساعة 11:43 PM
    رياض ش معجب بهذه المشاركة.

  5. #5
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    61
    المشاركات
    11,189
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: منظم ضغط الوقود / بحث مفصل

    < هنا تجد الفيديوهات التي توضح اعراض اعطال منظم ضغط الوقود >

    1- العطل رقم < 1> : اعتذر لم اجد فيديو يوضح الحالة ان شاء الله بالمستقبل القادم .

    2- العطل رقم < 2 > : اليك هذا الفيديو التوضيحي

    http://www.youtube.com/watch?feature...&v=KZCKp8HBuOs

    3- العطل رقم < 3 > : اليك هذا الفيديو التوضيحي



    4- العطل رقم < 4 > : اليك هذا الفيديو التوضيحي



    5- العطل رقم < 5 > : اليك هذا الفيديو التوضيحي

    التعديل الأخير تم بواسطة formula one ; 30-11-2012 الساعة 02:21 AM

  6. #6
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    61
    المشاركات
    11,189
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: منظم ضغط الوقود / بحث مفصل



    هذه صورة لمنظم ضغط الوقود المتصل بمسطرة البخاخات


    وهذه صورة لمنظم ضغط الوقود المتصل بخط امداد الوقود واحيانا يكون متصل بمسطرة البخاخات


    وهذه صورة المنظم داخل منظومة الوقود في داخل خزان الوقود



    وهذه صورة المنظم نوع TBI

    تم الموضوع بفضل وتوفيق من الله سبحانه وتعالى
    أرجوا من الاخوة الكرام تنبيهي الى اي خطا قد وقعت فيه وتصحيحه اذا امكن
    اشكركم جزيل الشكر على تحمل عناء قراءة هذا الموضوع
    اخوكم
    التعديل الأخير تم بواسطة formula one ; 24-11-2015 الساعة 10:48 PM

  7. #7
    مستشار الورشة الصورة الرمزية مركز جوانا
    تاريخ التسجيل
    23-07-2010
    الدولة
    السعوديه الرياض 0554490909
    العمر
    56
    المشاركات
    5,347
    معدل تقييم المستوى
    31

    رد: منظم ضغط الوقود / بحث مفصل

    الله يسعدك دنياء واخره
    استاذنا انت مرجع علمي وعملي لايستهان به
    دروس ومراجع هامه لكل فرد منا
    كتب الله اجرك ونفع بعلمك

  8. #8
    كبير أخصائي فنيي السيارات
    تاريخ التسجيل
    14-01-2012
    العمر
    61
    المشاركات
    11,189
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: منظم ضغط الوقود / بحث مفصل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الهواش مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافيه اخوي formula one ومشكور وماقصرت موضوع مفيد ومهم جداََ
    الله يعافيك اخوي الكريم
    بالخدمة دوما بارك الله فيك
    تحياتي

المواضيع المتشابهه

  1. رابطة ملاك ومحبي باثفندر الجيل الجديد ( استشارات وتبادل معلومات )
    بواسطة فارس العمور في المنتدى الرحلات ومعدات الطلعات وتجهيز سيارات الدفع الرباعي
    مشاركات: 7448
    آخر مشاركة: 27-03-2019, 10:19 AM
  2. السفر بالسيارة..معلومات هامة
    بواسطة a.m.s في المنتدى منتدى السيارات العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-08-2007, 01:10 AM
  3. ظهور دخان ورائحة بالعادم
    بواسطة ffayezz في المنتدى ورشة السيارات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-07-2007, 12:23 PM
X