روابط قد تهمك :
السيارات | تحويل التاريخ الهجري والميلادي | تاريخ اليوم الهجري | رواتب السعودية | الموسوعة | youtube قناة السيارات

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 17

الموضوع: الى جميع الاخوان وبالاخص الاخ متخصص السيارات والمدشل محتاج مساعده.

عضو جديد

الى جميع الاخوان وبالاخص الاخ متخصص السيارات والمدشل محتاج مساعده.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..في البدايه اود ان اشكركم على هذا الموقع الاكثر من رائع والمنتدى الاروع واتمنى لكم مزيدا من التقدم والنجاح ..وانا بصراحه اود الاستفسار عن بعض الاسئله التي تخص المحرك بالدرجه الاولى وارجوا منكم الا تخذلوني واتمنى منكم الاجابه على تساؤولاتي لا نني لم اجد افضل منكم للاجابه عليها..

السؤال الاول:ما المقصود عندما ارى في محرك مثلا 450سي سي ما المقصود بها وما هو دورها وما الفائده من زيادتها او نقصانها في المحرك؟؟؟

السؤال الثاني:ما المقصود بالصمامات مثلا اذا راينا في سياره 24صمام ما فائدتها وما الفائده من زيادتها او نقصانها ؟؟؟

السؤال الثالث:ما هي الكامات وما الفائده منها وايضا ما المقصود بعزم الدوران؟؟؟

السؤال الرابع:ماهو نظام الملاحه؟؟؟

السؤال الخامس :ماهي الفائده من زياده الاسطوانات او نقصانها و هل صحيح انه كلما زاد عدد الاسطوانات في المحرك ارتفع الاداء والسرعه وهل من الممكن ان يكون هناك سياره اربع اسطوانات اسرع من سياره اخرى ذات 12 اسطوانه وانه من الممكن ان يوجد سياره بقوه 600 حصان باربع اسطوانات بصراحه هذا الكلام سمعته من احد الاخوان بس مو في المنتدى ارجوا التوضيح؟؟

هذه هي اسئلتي التي اتمنى منكم الا تخذلوني وان تجيبوني عليها بوضوح لانني بصراحه لم اجد افضل منكم للاجابه عليها وانا ليس لدي الا الله ثم انتم للاجابه عليها ولكم مني خالص الشكر والتقدير ..

اخوكم ترى غشيم بالحيل في السيارات ولكنني مهووس بها..

المعذره على الاطاله وعلى الاسئله الكثيره.

تقبلوا تحيات اخوكم رصاصه.

Viva Forever

مشرف سابق الصورة الرمزية MuraD
    اخوي رصاصه اهلا وسهلا بك في المنتدي وانا من ناحيتي راح اجاوب علي سؤالك الاول و الثاني و الباقيه صراحه اتركها للاخوان لاني ماني متاكد من صحتها:

1) السي سي هي رمز للاحصنه فكما تعلم قياس قوه المحرك بلاحصنه لذا ف 450 cc تعني ان المحرك بقوه 450 حصان وطبعا زياده هذا العدد معناه زياده قوه السياره.

2)اما الصمام فهو الذي يعمل علي ادخال البنزين داخل الحجره فوق الاسطوانه و اخر يعمل علي اخراج العادم بعد الاحتراق.
    ومن ذلك تعلم ان العدد الاساسي صمامين لكل سلندر يعني ثمانيه للاربعه سلندر ولما تكون اكثر يعني عزم اقوي بالتاكيد

اتمني اكون قدرت افيدك

مشرف سابق الصورة الرمزية متخصص السيارات

الجواب الشافي

تحية لك اخوي الرصاصة وصراحة انت كل مرة تخجلنا بثقتك فينا وفي المنتدى وانشاءلله نقدر نساعدك ونوصل المعلومة مثل ما انت تبيها .. السؤال الاول :
    قبل لا اجاوب على السؤال احيي اخونا مراد على مجهوده ولكن للاسف كان جوابه للسؤال الاول خطا وهذا هو الجواب :
    الرمز cc يعني سعة المحرك او حجم اسطواناته ومعناه ( سم مكعب )
    وهى المساحة التى تتحركها المكابس داخل المحرك .
    كلما زاد الرقم كبرت سعة المحرك وبالمقابل القدرة واستهلاك الوقود .. الخ واذا قلت صار العكس .
    السؤال الثاني:
    الصمامات او الصبابات كلاهما صحيح .. والصمام هو البوابه التى تفتح لادخال خليط المحرك او لاخراج غازات العادم .. المحرك اساسا مجهز بصمامين واحد للسحب ( لادخال الخليط ) والاخر للعادم ( اخراج الغازات المحترقة ) ثم عملت الشركات على زيادتها لزيادة اداء المحرك ..
    3 صمامات ( 2 سحب 1 عادم )
    4 صمامات ( 2 سحب 2 عادم )
    5 صمامات ( 3 سحب 2 عادم )
    اقسم عدد الصمامات على عدد السلندرات :
    24 صمام 6 سلندر يعني كل سلندر 4 صمامات
    16 صمام 4 سلندر وهكذا .........
    السؤال الثالث :
    عمود الكامات ( الحدبات ) هو العمود الذي يشغل الصمامات به مجموعه حدبات قدر عدد الصمامات .
    عزم الدوار هو وحده قياس قدرة شد المحرك .. سنخخص موضوع خاص له .
    السؤال الرابع :
    نظام الملاحة كالذي موجود بالطائرات والسفن .. وضعته الشركات للسيارات لعمل كجهاز ( GBS ) لخرائط المدن و المواقع التي تهم السائق والاماكن السياحية والفنادق .... الخ وهي شاشة مع نظام ملاحي كامل متصل مع الاقمار الصناعية مع تجهيزة بدسك خاص للخرائط المطلوبة تختلف حسب البلد .
    السؤال الخامس:
    عالم المحركات به غرائب كثيرة انا قلت في موضوع سابق انه لا يوجد مستحيل دام انه من صنع الانسان .
    القاعدة الاساسية كلما زاد عدد الاسطوانات زادت قدرة المحرك وهي تتوقف على ( العدد - السعه - الحجم - الصاقة الصافية - وزن السيارة )
    يعني نرى سيارة صغيرة بمحرك متواضع تتغلب على سيارة كبيرة بمحرك كبير والعكس صحيح . .. والامثلة بالموضوع كثير وانا اوعدك اني اخصص لها مواضيع بالقريب العاجل ..... انشاءلله
    اتمنى اني اكون قد اجبت على كل استفساراتك و طبعا انا ناطر ردك الكريم ..... مع تحياتي

مؤسس الموقع وكبير الإداريين
    الرصاصة أصابت الهدف.

أهلا بك يا رصاصة في المنتدى. ومشكور على مشاركتك. وإنشاء الله نشوف منك أكثر.

مشكور يا مراد. طلعت خبير سيارات
    مشكور يا متخصص.

مشرف سابق الصورة الرمزية الجواد
    السلام عليكم
    مشكور اخوي رصاصه على طرحك هذي الاسئله المهمه وايضا نشكرك على ثقتك بمنتدانا والله يحيك بين اخوانك مره ثانية

وبانلسبة للاسئلتك فقد وفق الاخ مراد والاخ متخصص بالرد عليك وان كنت اريد ان الطرح بعض النقاط

1- لابد من تحديد المقصود ببعض المصطلحات التي تطرح باللغة العربية فكما تعلمون اللغة العربية متشعبه ويمكن للشخص اختيار اي مسمى حسب ما يناسبه ولذلك ارجوا ان تطرح بعض المصطلحات العلمية باللغة الانجليزية حتى لا يختلط علينا الامر هذه نقطه

2 - بالنسبة لموضوع السي سي كما قال اخي مراد واخي متخصص انا اعتقد ان كلام اخي مراد بالنسبة لمصطلحاتنا العربية يكون كلامه واضح
    واريد ان اضيف هنا ان السي سي بمعنى دارج هو قوة سعة البستم واقصد بالبستم الذي اشار اليه اخي متخصص المكابس واعتقد ان النظريه ان كل ما زاد قطر البستم زاد استهلاكه للوقود وزادت قوة دفعه وبالمعنى العامي زادة من عزم السياره وهي قوة السي سي وكلما قلَ قطر البستم قلت نسبة استهلاك الوقود كما تقل قوة الدفع سياره وهو ما نقول عنه بالعامية عزم ضعيف

* النقطه الثانية انا اختلط علي الامر بالنسبة للمقصود بالصمامات والصبابات فكل منهما له معنى اخر بالنسبة لي ولكن اتضح لي معنى هذه الكلمات من خلال شرح اخي متخصص فنحن نشير الى الصمامات هي البلوف الهواء والنار التي تكون على راس المكينة او المحرك وبالنسبة للصبابات هي التي تأتي على عمود التيمن Temen وهي
    التي تقوم بتوقيت الاحتراق داخل المحرك وكذلك بتوقيت خروج ناتج الاحتراق عن طريق الاقزوز وهذا كله ناتج عن طريق عمود التيمن
    (الكامات) وكلمة التايم واضحه من نطقهاوهي التوقيت لبدء الاحتراق وهذه عملية متكامله مع عمود الكرنك ودورة الكهرباء واما بالنسبة لفائدة الصمامات ( البلوف ) نقاطها كثيره وفوائدها كثيره ولكن اختصر عليك بعض هذه الفوائد منها
    1- نسبة استهلاك الوقود معادلة بقطر البستم وقوة دفع السياره
    2- لليونة صوت المحرك كقوة انفجار داخل المكينة
    3- تساعد في تقليل حرارة المكينة الناتج عن الاحتراق

واعتقد اني اجبت على سؤالك الثالث من خلال الشرح السابق
    * النقطه الرابعه بالنسبة لنظام الملاحه والذي نشير اليه بختصار بنظام ماجلان العالمي واعتقد ان الجميع يعرف ماجلان
    وهو ما وضحه اخي متخصص وسوف .. اجعل درس خاص عن هذا النظام
    * النقطه الخامسه نعم كل ما زاد قطر البستم كل ما زاد قوة السي سي وكل ما قل قطر البستم كل ما قل قوة السي سي
    وبالامكان قوة المكينة ان تزيد ولو كانت ضعيفة او اربع اسطونات ان يكون معدل قوتها عن الطريق التيربوا اعلى بكثير

وتقبلوا فائق الاحترام وارجوا منكم العذر لاني استخدمت مصطلحات عامية اكثر من انها علمية ولكن لكي اوضح الصورة اكثر وعذرا على الاطالة

عضو نشط الصورة الرمزية Type R
    السلام عليكم ورحمة الله

الصراحة هذا الموضوع شيق وجميل وأكثر ما أحب في عالم السيارات هو التقنية .

وأنا أتفق مع جميع الأخوان في أغلب النقاط التي ذكروها لكن هنالك بعض الأشياء أريد أن أعقب عليها.

ذكر أحد الأخوان أنه كلما إزداد عدد الأسطوانات "أو السليندرات" أزداد قدرة المحرك وفي أعتقدي أن هذا الكلام مش دائماً صحيح فلنأخذ على سبيل المثال محرك الهوندا s2000 ومحرك النيسان ماكسيما .

محرك الهوندا محرك صغير "ومدلقم " سعته بس 2 لتر وأربع سليندرات وهو بدون توربو أو سوبر تشارجر ويولد قوة مقدارها 240 حصان وفي المقابل محرك الماكسيما اللي العالم صاجتنا عليه سعته 3 لترات و6 أسطوانات وقوته بس 227 حصان؟؟؟

ممكن أحد <يقدر> يفسر أيش السبب؟؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة Type R ; 05-05-2002 الساعة 08:35 AM

عضو جديد

مشكورين الله يعطيكم العافيه

لا اعرف كيف اشكركم اعزائي على هذا المجهود الرائع وانا بصراحه بدونكم لا اعلم ما كنت استطيع فعله وانشاء الله مو بس انا اللي يستفيد من هذا الموضوع انشاء الله جميع الاخوان لتعم الفائده ونرجوا من الاخوان الخبراء في مجال اسيارات وخصوصا تقنيات المحرك طرح مثل هذه المواضيع المفيده فضلا لا امرا ....

واتوجه بالشكر الخاص الى الاخوان:

1- مراد.
    2- متخصص السيارات.
    3-محمد .
    4- المدشل.
    5-Type R .

الله يعطيكم العافيه ومشكورين مره ثانيه وانشاء الله اقدر ارد لكم هذا المعروف والمنتدى اعزائي كله نجوم ساطعه في السماء ولكن انتم النجوم التي لا ينطفئ وميضها ليلا او نهارا..

تقبلوا تحيات اخوكم رصاصه.

مشرف سابق الصورة الرمزية MuraD
    اخوي رصاصه الف الف شكر علي هذا الاطراء الرائع وما سوينا الا الواجب ومرحبا بك في منتداك

X