روابط قد تهمك :
السيارات | تحويل التاريخ الهجري والميلادي | تاريخ اليوم الهجري | رواتب السعودية | الموسوعة | youtube قناة السيارات

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 8 من 23

الموضوع: تذبذب RPM و ارتجاج عند الوقوف - هونداي i30 م 2008

عضو جديد

تذبذب RPM و ارتجاج عند الوقوف - هونداي i30 م 2008

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ، اخواني اول شئ اشكرك على المنتدى الرائع والمفيد وهذا اول موضوع اللي بالمنتدى بعد ما قرات الكثير بالمنتدى وطبقت الكثير ولكن لم اصل الى اي نتيجه .

عندي سيارة هونداي I30 موديل 2008 ماتور 1.6 من نوع VVT جير اتوماتيك ، السيارة تشتغل 100% بدون اي مشاكل واسوقها داخل المدينه لمسافات قصيرة بدون اي مشاكل او تذبذب في RPM او ارتجاج عند الوقوف التام .
    ولكن عند الخروج لمسافات طويلة كم 50 كم واكثر وعند السرعه بالسيارة ( تحمى السيارة مزبوط ) تكون السيارة تمام وتعطي الغيارات الصحيحه مع احساس بثقل بسيط على المحرك ولكن كل شئ تمام .

تبدأ المشكلة عند الوقوف التام من بعد قطع المسافة الطويلة والسرعه ، حيث انه عند الوقوف التام والضغط على البريك بوضعيه الجير D ينزل RPM لتحت 500 ويبدا الماتور بالرتجاج ومن ثم يرتفع مرة اخرى ، وفي بعض الاحيان ينخفض الRPM ليصل ال 0 (صفر) وتنطفئ السيارة ولكن بعد ان تنطفئ اشغلها بدون اي مشاكل . وايضا يظهر تذبذب في RPM عند الانتقال للغيار R او P او الرجوع الى D ولكن بشكل بسيط دون انخفاض و ارتفاع كبير في RPM .

* معلومه ممكن تكون مفيدة / انا ركبت قبل فترة اضواء زينون للسيارة ومن وقتها وعني مشكلة في كهرباء السيارة يعني ( فيوزات تنحرق ولمبات تنحرق واغيرها ومرات الانذار بالسيارة يخربط ) ما بعرف اذا ممكن يكون هالشي سبب بالمشكلة او لأ .

وديتها لصيانه هونداي الشركة وشرحت لهم المشكلة قامو بفحصها على الكمبيوتر ولم تقوم باعطاء اي مشكله او كود خطأ . فطلبت منهم تنظيف الثروتيل وصمام IAC وتفقد الحساسات ( طبعا هذا الطلب من التجارب اللي استفدتها من مواضيع الشباب بالمنتدى ) وقامو احتياطا بتغيير فلتر البنزين لانه منذ مدة طويلة لم يتم تغييره وقمت بوضع منظف بنزين في تنك البنزين وطلب مني الميكانيكي تجريب وضع بنزين 98 بدل 95 .

طبعا قمت بكل ما سبق ولغاية اللحظة المشكلة موجودة ، انا شاكك بوجود تسريب للهواء ولكن من اين التسريت لا اعرف ! وكنت قرات موضوع سابق لاحد الاخوة في المنتدى بان المشكلة بحساس EGR بعد ان قام بتغير كل شئ تقريبا ، وبعد ان قرأت الموضوع الخاص ب EGR في المنتدى تبين ان نظام VVT لا يحتوي على EGR .

ارجو منكم المساعدة في حل المشكلة

مرفق فيديو لما يحث ل RPM عند الوقوف التام دون ان تنطفئ السيارة وفي بعض الحالات تنطفئ السيارة

http://d.top4top.net/m_2918jn71.mov

http://e.top4top.net/m_2910zlx2.mov

التعديل الأخير تم بواسطة ipgoogle ; 18-10-2016 الساعة 08:19 AM

عضو جديد

رد: مشكلة تذبذب RPM وارتجاج السيارة عند الوقوف التام !

تحديث : تم ازاله اضواء الزينون قبل قليل وتركيب اضواء عادية + تم فحص البطارية والدينمو + تم فحص كامل الفيروزات بجانب مقود السيارة وكلها تعمل بكفاءه والوضع سليم 100%

عضو ادارة المنتدى /استشاري صيانة السيارات الصورة الرمزية super_safari

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

إذا هبوط الدوران يحصل فقط عند ضغط دواسةالفرامل , فالخلل في صمام الباكم. بين الباكم و ثلاجة المكينة يوجد لي هواء , و نهايته التي من جهة الباكم فيها بلف هواء باتجاه واحد (يجعل الهواء لا يرجع إلى الثلاجة). العلة المتوقعة من ناحيتي أن هذا البلف مكسور أو ربما يوجد تسريب في اللي.
    يرجى التأكد.

عضو جديد

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة super_safari مشاهدة المشاركة
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

إذا هبوط الدوران يحصل فقط عند ضغط دواسةالفرامل , فالخلل في صمام الباكم. بين الباكم و ثلاجة المكينة يوجد لي هواء , و نهايته التي من جهة الباكم فيها بلف هواء باتجاه واحد (يجعل الهواء لا يرجع إلى الثلاجة). العلة المتوقعة من ناحيتي أن هذا البلف مكسور أو ربما يوجد تسريب في اللي.
    يرجى التأكد.
    شكرا للاهتمام والمساعده ،،
    الهبوط يحصل بعد قطع مسافات طويله بالسياره ، وعند الوقوف التااااام للسياره عن طريق الفرامل ، بمعنى ليس عند الضغط على الفرامل من بدايه تخفيف السرعه وانما عندما يتم الوقوف التام يحصل اهتزاز بالمحرك وتذبذب بالدوجان مثل ما موضح بالفيديو بالموضوع اعلاه ، وفي حال كان المكيف شغال فان التذبذب يكون بشكل اكبر وقد يؤدي الى اطفاء السياره . ونزول الدوجان الى صفر
    وبخصوص صمام الباكم ممكن لو سمحت تحددلي مكان الصمام في سيارتي واكون ممنونك وشكرا الك وفي حال احتجت صور للمحرك ساقوم بارفاقها

احترامي
    التعديل الأخير تم بواسطة ipgoogle ; 18-10-2016 الساعة 04:26 PM

عضو جديد

رد: تذبذب RPM و ارتجاج عند الوقوف - هونداي i30 م 2008

تحديث : تم فحص الباكم عن طريق تشغيل السياره لمده 5 دقائق وبعد ذلك اطفاءها وتم الظغط على الفرامل الضغط الاولى طويله والثانيه اقصر والثالثاه اصبحت الفرامل ثقيله ولا تدعس الدعسه ، بعد ذلك دعست وتركت اجري على الفرامل وشغلت السياره نزلت الدعسه على الاخير بكل سلاسه وبدون مشاكل

عضو جديد

معلومه ممكن تكون مهمه جدا : قبل شهر قمت بتغيير جير كامل للسياره لانو صار عندي مشكله بالجير ولكن بعد ما غيرت الجير مشيت على السياره مده لا بأس بها بدون المشكله المذكوره

كبير أخصائي فنيي السيارات

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخي الكريم , واهلا ومرحبا بك بين اخوتك وتشرفنا بانضمامك الينا .
    من فضلك بعض الايضاحات وهي :
    1- هل الثروتل بدي من النوع الكهربائي ؟
    2- يجب ازالة منظومة الزينون بالكامل والغاء عملها , اذا كان الجواب نعم , فعليك بالاستعانة بكهربائي سيارات شاطر لكي يقوم بفحص جميع الفيش والاسلاك الواصلة الى علبة الفيوزات والتاكد من عدم وجود حرق او عزل في الفيش والاسلاك , لان منظومة الزينون ممكن ان تحدث هذا الخراب وذلك بسبب الحمل الثقيل الذي يقع على المحرك بالاضافة الى البطارية والدينمو .
    انتظر ردك
    تحياتي

عضو جديد

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة formula one مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخي الكريم , واهلا ومرحبا بك بين اخوتك وتشرفنا بانضمامك الينا .
    من فضلك بعض الايضاحات وهي :
    1- هل الثروتل بدي من النوع الكهربائي ؟
    2- يجب ازالة منظومة الزينون بالكامل والغاء عملها , اذا كان الجواب نعم , فعليك بالاستعانة بكهربائي سيارات شاطر لكي يقوم بفحص جميع الفيش والاسلاك الواصلة الى علبة الفيوزات والتاكد من عدم وجود حرق او عزل في الفيش والاسلاك , لان منظومة الزينون ممكن ان تحدث هذا الخراب وذلك بسبب الحمل الثقيل الذي يقع على المحرك بالاضافة الى البطارية والدينمو .
    انتظر ردك
    تحياتي
    اشكرك اخي لمرورك الكريم

1- اعتقد انو الثروتل كهربائي لانه مرتبط بحساسات ( كيف يمكنني ان اعرف اذا كان الكتروني ام لا ) واكون شاكر لك
    2- فيما يخص منظومة الزينون تم ازالتها بالكامل من اضواء ومحولات وكتاوت ... الخ وتم فحص الفيوزات داخل السيارة والفيوزات اللي فوق المحرك وكلها تعمل بدون مشاكل . ,تم فحص البطارية والدينمو يعملان بكفاءة عالية

ملاحظه : من خلال تتبع تذبذب RPM لاحظت انه عند استعمال اي كهرباء بالسيارة يتحرك المؤشر للاعلى بدرجه قليلة ثم ينزل للاسفل .. على سبيل المثال عند اضاءة الانوار في حال كانت السيارة واقفة تمام يتحرك المؤشر RPM للاعلى قليلا ومن ثم يعاود النزول وعند تشغيل المكيف كذلك الامر ، حتى في بعض الاحيان عند رفع الشباك الكهربائي في حال الوقوف التام يتذبذب مؤشر RPM