السيد احمد العسيوي لشبكة السيارات (هذا هو جديد هوندا)

بواسطة : admin بتاريخ : Apr 4, 2003 شارك ذلك :
تعتبر هوندا اليابانية احد اعتى الشركات اليابانية في انتاج السيارات فتميزت بتقديمها كافة الطرازات الشمولية لتعتلي بها فوق اعتى الشركات اليابانية حتى اكتسبت صيت ذاع في كافة انحاء المعمورة لتحتل به اول المراكز بيعا للسيارات الاجنبية في السوق الامريكي ,,,

تعتبر هوندا اليابانية احد اعتى الشركات اليابانية في انتاج السيارات فتميزت بتقديمها كافة الطرازات الشمولية لتعتلي بها فوق اعتى الشركات اليابانية حتى اكتسبت صيت ذاع في كافة انحاء المعمورة لتحتل به اول المراكز بيعا للسيارات الاجنبية في السوق الامريكي ,,,

تعتبر هوندا اليابانية احد اعتى الشركات اليابانية في انتاج السيارات فتميزت بتقديمها كافة الطرازات الشمولية لتعتلي بها فوق اعتى الشركات اليابانية حتى اكتسبت صيت ذاع في كافة انحاء المعمورة لتحتل به اول المراكز بيعا للسيارات الاجنبية في السوق الامريكي ,,,

فكان لنا هذا اللقاء النادر والشيق مع السيد فدعونا نتعرف اكثر واكثر على هوندا .

اجرى هذه المقابلة مشرفنا المتميز Ali_UAE





س : ) ما هو جديد هوندا لعام 2003 ؟

ج : ) جديد هوندا لهذا العام هو MRV وتعتبر أول سيارة دفع رباعي حقيقة تقدمها هوندا وحرصت الشركة على أن لا تكون هوندا MRV أقل من منافساتها والجديد أيضاً أكورد الجديدة كلياً وأعتقد شخصياً أن هوندا تفوقت على نفسها في الهوندا أكورد الجديدة .



س : ) كم بلغت مبيعات هوندا في أسواق الإمارات لعام 2002 ؟

ج : ) في العام الماضي حققنا نسبة مبيعات لم يتم تحقيقها على مدى فترة طويلة وبرأيي أن السبب في ذلك يعود إلى تركيز شركة هوندا على تقديم منتجات ذات جودة عالية جداً وبسعر منافس ولا يوجد أي سبب لا يشجع على شراء سيارة هوندا .



س : ) ما مدى تقبل زبائن هوندا لطراز هوندا أكورد بشكله الجديد ؟

ج : ) منذ بداية تقديمها في أكتوبر الماضي وإلى الآن ونحن لازلنا نبيع هذه السيارة بنظام الحجز المسبق . الأكورد الجديدة حققت نجاح لم نكن نتوقعه نحن كوكيل لسيارات هوندا ، فالأكورد الجديدة تم طرحها في الأسواق متأخرة وبعد أن تم طرح عدة طرازات جديدة مثل تويوتا كامري وشيفروليه لومينا وهو ما سبب لنا نوع من التخوف من حجم المبيعات الذي يمكن أن تحققه أكورد ولكن وكما ذكرت لك ، لازلنا إلى الآن نبيع السيارة بالحجز المسبق أي أن الطلب على هذه السيارة أكثر بكثير مما تم توفيره وهو ما يؤكد تفوق هذه السيارة على مثيلاتها .



س : ) لماذا تم طرح هوندا أكورد الجديدة بالشكل المخصص للسوق الأمريكي ولماذا لم يتم طرح الشكل المخصص للسوق الأوروبي أو الياباني أو حتى تخصيص طراز خاص لأسواق الخليج ؟

ج : ) الهوندا المتوفرة لدينا يتم صنعها في اليابان أما إختلاف المواصفات فيرجع إلى إحتياجات السوق المعني والمواصفات المناسبة لهذا السوق ولا ينطبق هذا الشي على المواصفات الفنية للسيارة (وهنا قام السيد محمد بفتح المتصفح للتاكد من إختلاف شكل الأكورد المخصصة للسوق الياباني للتاكد من السؤال)



س : ) رغم تجديدها بالكامل ، تم طرح أكورد الجديدة بسعل يقل عن سعر الطراز السابق ، ما سبب ذلك ؟

ج : ) لا يمكننا القول بأن سعر أكورد الجديدة أقل من الشكل السابق بالرغم من أن الظروف اختلفت ، فسعر الجمارك إرتفع للسيارات من 4% إلى 5% كما أن تغير سعر صرف الين ساهم في رفع الكلفة ولكن أكورد حافظت على نفس سعرها السابق تقريباً وليس أقل منه .



س : ) يقال أن أغلب زبائن هوندا هم من الفئات العمرية الصغيرة بين 20 إلى 30 سنة فهل هذا صحيح وما مدى تأثير ذلك على الطرازات التي تفكر هوندا في توفيرها لزبائنها ؟

ج : ) لنكون أكثر دقة أعتقد أن الفئة العمرية لزبائن هوندا هو بين 20 و 40 سنة وبالتأكيد فإن أي شركة تهتم بهذا الموضوع بشكل كبير ، فأي شركة تحاول معرفة إهتمامات المستهلك وما يناسبه .



س : ) نلاحظ إهتمام هوندا بطرح طرازات عائلية في أسواق المنطقة على حساب الطرازات الرياضية ، لماذا ؟

ج : ) كما ذكرت سابقاً ، أي شركة سيارات تركز على متطلبات المستهلك في الأسواق الخليجية وما يناسبه وسيارات هوندا تناسب شريحة كبيرة من زبائن هوندا فهي تناسب الشباب والسيدات وتناسب أصحاب العائلات وبالرغم من ذلك يوجد لدينا سيارة رياضية وهي S2000 .



س : ) لماذا تم وقف تصدير طرازي فيغور و إنتيغرا لأسواق المنطقة ولماذا لم يتم توفير إنتيغرا الجديدة في أسواق الخليج ؟

ج : ) لا يوجد لدي سبب محدد لذلك كما أن عملية سحب منتج من أسواق معينة لا يعني بالضرورة فشل هذا المنتج ، على سبيل المثال الإنتيجرا كانت سيارة ناجحة جداً وحققت مبيعات ممتازة ومع هذا تم سحبها من أسواق المنطقة ، اعتقد أنها مسألة إقتصادية تعتمد عليها الشركة أما عن الإنتيجرا الجديدة فلم يتم حتى تقرير إمكانية طرحها في أسواق المنطقة من عدمه .



س : ) هوندا S2000 ، ما مدى تقبل المستهلك الخليجي لهذه السيارة ؟

ج : ) المشكلة التي تواجهنا في الأسواق الخليجية أن المستهلك الخليجي تعود على نوع معين من السيارات من شركات محددة ولا يمكن تقبل غير ذلك والبعض لم يتقبل سيارة رياضية من هوندا بسعر 120 ألف درهم ولكن إذا سألنا أنفسنا ما هي السيارات الرياضية الحقيقة المتوفرة في الأسواق فأستطيع الجزم بانه لا يوجد سيارات رياضية حقيقة يستخدمها الشباب الخليجي بإستثناء فئة بسيطة جداً . الهوندا S2000 سيارة رائعة وتعتبر ناجحة جداً ومن يرغب في إقتنائها بعرف تماماً ماذا ستقدم له هذه السيارة .



س : ) لماذا لا يتم توفر هوندا طرازات Type R في أسواق المنطقة ؟

ج : ) يوجد لدينا سيفيك Type R وأكورد Type R ولم يتم بعد توفير Type R من الطراز الجديد للأكورد أما عن البرليود فكما تعلم تم إيقاف تصديرها إلى أسواق المنطقة .





س : ) ما هو وضع كبيرة هوندا ليجيند وهل حجم مبيعاتها يساعد على بقائها في الأسواق ؟

ج : ) الفترة الزمنية التي قضتها هوندا ليجند كفيلة بالرد على سؤالك ، فالليجند لها زبائن ولازالت مبيعاتها جيدة ولا يمكن مقارنة مبعيات ليجند بمبيعات سيفيك أو أكورد .



س : ) هناك إشاعة تقول بأن هوندا لديها نية لصنع سيارة فخمة بمحرك V8 ودفع خلفي لمنافسة لكزس وانفينيتي ، ما مدى صحة هذه الإشاعة ؟

ج : ) كما ذكرت فهي إشاعة وإذا توفرت لدي أي معلومات عن هذه السيارة فتأكدت بأنني لا يمكن أن أفصح عنها .



س : ) MRV تصنع في كندا وهي مخصصة في الأساس للسوق الأمريكي فلماذا تم طرحها في أسواق الخليج وهل حقق هذا الطراز المبيعات المتوقعة له ؟

ج : ) الهوندا MRV سيارة ممتازة وحققت نجاح رائع عند تقديمها لأول مرة وبعد دراسة عميقة لأسواق المنطقة رأت الشركة أن MRV يمكن أن تحقق نفس النجاح الذي حققته وبالفعل فإن ما تم بيعه إلى الآن يبشر بنجاح هذه السيارة في أسواق الخليج .



س : ) ما هي حصتكم في أسواق الإمارات ، وهل إرتفعت هذه الحصة عما كانت عليه في العام السابق ؟

ج : ) لا يمكنني تحديد رقم معين ولكن مقارنة بالعام السابق فإن حصة هوندا في أسواق الإمارات إرتفعت عما كانت عليه في العام الماضي .



س : ) ما هو تأثير الأحداث الحالية على مبيعات هوندا ؟

ج : ) الأحداث الحالية لم تؤثر إطلاقاً على المبيعات لدينا .



س : ) ما مدى تأثير تغير سعر صرف الين على مبيعات هوندا ؟

ج : ) سعر صرف الين يؤثر بشكل مباشر على سعر السيارات ولكنه تأثير محدود وبسيط .



س : ) لوحظ بأن طراز سيتي لم يحظ بالنجاح رغم أنه ينافس داخل فئة تلقى رواجاً كبيراً ، ما هي أسباب ذلك ؟

ج : ) حجم المبيعات لا يمكن اعتباره بالضرورة سبب لنجاح أو فشل أي طراز فحجم المبيعات يعتبر أحد المقاييس ولكن لا يمكن اعتباره المقياس الوحيد ، وبالنسبة لي كوكيل فإن طراز سيتي يعتبر ناجح جداً .



س : ) يشكو الكثير من زبائن هوندا من إرتفاع أسعار قطع الغيار واحتكاركم كوكيل للصيانة مما يؤدي إلى إستثناء سيارات هوندا لمن يفكر في شراء سيارة جديدة ، ما صحة هذه المقولة ؟

ج : ) إن ما تقوله صحيح ولكن في السابق وفي قترة من الفترات البعيدة أما حالياً فإن ما ذكرته غير صحيح والمشكلة أن البعض لازال يفكر بالطريقة القديمة ويصدق ما هو عالق في أذهانهم ويرفض تصديق أن هناك أشياء تغيرت وأنا أؤكد لك بأن أسعار قطع غيار هوندا مثل أسعار مثيلاتها بالإضافة إلى أن شركة هوندا تتعامل بصدق مع زبائنها لذلك تقوم بصنع قطع غيار ذات جودة عالية وعمر إفتراضي طويل ولا تحتاج إلى استبدال بعد عدة أشهر مثل بعض الشركات التي لا أرغب في ذكر أسمائها .



س : ) بدأ الكثير من وكلاء السيارات في المنطقة بالإهتمام بموضوع خدمة ما بعد البيع ، هل بإمكانك ان تخبرني مدى إهتمامكم بهذا الموضوع وهل تعتقد أن العلاقة بين المستهلك الخليجي والوكيل تستمر بعد البيع ؟

ج : ) إذا كانت الشركات الخرى قد بدأت في هذا الموضوع فنحن بدأنا بهذا الموضوع من سنوات طويلة ، فنحن أول من طرح الضمان بدون تحديد الكيلومتر ونحن أول من طرح عقود الصيانة و خدمة المساعدة على الطريق والكثير غيرها وبإستطاعتي القول بأن لنا السبق والريادة في هذا الموضوع .



س : ) الميني فان أوديسي ، هل حققت النجاح المتوقع لها ؟

ج : ) نعم وبشكل كبير جداً واستمرارية هذا الطراز دليل نجاحها .



س : ) هل سيتم توفير طراز جاز في أسواق الخليج ؟

ج : ) طرح طراز جاز لا زال في مرحلة الدراسة ولم يتقرر طرحه في الأسواق بعد .



س : ) هل تحرصون على المشاركة في معارض السيارات التي تقام في الإمارات ، وما أسباب ذلك ؟

ج : ) بالطبع فالمعارض تتيح لنا عرض الطرازات الجديدة المتوفرة لدينا ونحن نحرص على المشاركة في أي حدث يخص السيارات .



س : ) كلمة أخيرة لزوار وأعضاء شبكة السيارات العربية ؟

ج : ) أشكركم على إهتمامكم بهذه المواضيع لأهميتها بالنسبة لسوق السيارات وللمستهلك وخاصة فئة الشباب وأتمنى لكم التوفيق .






9 تعليق
من فضلك قم بإدخال الإسم من فضلك قم بكتابة نص التعليق من فضلك قم بملئ الحقول
إظهار المزيد من التعليقات ...