تجربة قيادة جي ام سي ترين 2018

بواسطة : أحمد نوح بتاريخ : Sep 6, 2017 شارك ذلك :

صالح الحيمود –بتسبرغ – الولايات المتحدة الامريكية

تطل علينا شركة جي ام بسيارتها الجديدة بجيلها الثاني جي ام سي ترين لتكمل مسيرة النجاح الكبير الذي حققته في السوق العالمية ببيع أكثر من 700 ألف نسخة في جيلها الاول، وذلك بخطوط تصميمية جديدة بالكامل كفصل جديد من لغة التصاميم الخاصة بعلامة جي إم سي التي تتميز بالجراءة وبمحرك اقتصادي قوي وذلك لتنافس بكل ثقة وفخامة في فئتها المليئة بالمنافسين والتي يتزايد عليها الطلب بكل كبير جداً في السنوات الاخيرة وتفردها عنهم بإصدارات دينالي الفاخرة.

وبذلك تكون ثاني سيارة من شركة جي ام سي تحصل على الخطوط التصميمة الجديدة للشركة واعتماد تصميم حرف C في التصميم الخاص بالشمعات والداخلية.

التصميم الخارجي

يعكس الجيل الجيد من ترين الخطوط العصرية الحديثة لشركة جي ام سي، وتم تطوير شكل السيارة ليمنحها انخفاضاً مميزاً يتناسب مع اندفاع الهواء بكفاءة وهدوء مثاليين.

ويتجلى ذلك بوضوح في الواجهة الأمامية بتصميمها الجريء والعصري بشبك امامي بخطوط متوازية من الكروم يتوسطها شعار الشركة بكل فخر او بالخلايا المميزة الخاصة بفئة الدينالي الفاخرة مصقول وملمع من الكروم محاط باطار سداسي انيق مطلي بالكروم، المصابيح الأمامية بتصميم عصري على شكل حرف C بإضاءة LED أو HID العالية الكثافة حسب الطراز، مع أضواء نهارية عاملة بتقنية الديودات الباعثة للضوء LED، بالإضافة إلى أنوار الضباب، المصد الأمامي بلون السيارة ومشتت الهواء الأمامي باللون الأسود مع الدرع الحامي اسفل يفصلهم زيج انيق من الكروم وكل ذلك يعطي نظرة شرسة وحضور بارز بالطريق.

السيارة قضت وقت طويل في الأنفاق الهوائية وذلك لتحسين مقاومة الهواء والانسيابية لتعطي اقتصادية اكبر في استهلاك الوقود والمزيد الديناميكية في القيادة ، وعكس ذلك بكل وضوع في الخطوط التصميمية الأنيقة والرياضية ، فهي تبدأ بالغطاء الخاص بالمحرك بتدرجاته الواضحة مروراً بالخطوط الجانبية المنحنية من الأعلى إلى الأسفل بالخط العلوي والمتوازي مع الخط السفلي والممتد إلى الواجهة الخلفية بأجنحة جانبية لتحسين الانسيابية ، وتصميم السقف العائم الذي يوجي بان السقف منفصل عن باقي السيارة بالخلف ، وتتميز فئة الدينالي بسكك من الكروم على السقف، مقابض للأبواب، أغطية للمرايا الجانبية وشرائح جانبية للهيكل من الكروم .

أضواء خليفة بإضاءة LED بتصميم حرف C وكذلك جناح خلفي علوي مع حساس استقبال النظام الصوتي وشاشة الملاحة، المصد الخلفي يوجد به حساسات الهواء مع فتحتي عادم لفئة مطلي بالكروم أو فتحة واحدة (حسب المحرك).

وتشمل التحسينات المهمة في السيارة الجديدة الباب الخلفي الذي يفتح آلياً عند تمرير قدم أسفل المصد الخلفي وبطريقة كهربائية (اختياري).

تم تزويد السيارة بعدة خيارات من عجلات الألومنيوم وتأتي العجلات بقياس 17 بوصة بشكل قياسي في طراز SLE بينما تكون العجلات بقياس 19 بوصة اختيارية في طراز SLE وقياسية في طراز SLT ومصقولة من الالمنيوم لطراز دينالي.

مقصورة داخلية انيقة ومتطورة

المقصورة الداخلية لسيارة تيرين الجديدة تظهر مدى اهتمام جي ام سي بصغيرتها المدللة بمنحها التناسق والكفاءة والأداء. إن عناصر عدة كمواد الألومنيوم الأصلي المستخدمة داخل المقصورة، والمواد الناعمة الملمس المستخدمة في أدوات التحكم والأبواب ونظام إخفاء الضجيج القياسي والفعال تعتبر مواصفات فخمة ومتناسقة في التصميم الداخلي من أجل تجربة أكثر رفاهية وتميز.

فالكونسول الأمامي من مواد جيدة الجودة مع جلود مخلوطة ممزوج بالألمنيوم الاصلي المصقول على شكل حرف C والمعتمد في تصميم السيارة، ومزود بلوحة العدادات سهله القراءة بتصميم عصري يتوسطها شاشة رحلات ملونة لتزويد قائد السيارة بالمعلومات اللازمة أثناء القيادة، بالإضافة إلى عجلة القيادة المكسوة بطبقة من الجلود المخلوطة ومزودة بأزرار التحكم بالنظام الصوتي ومثبت السرعة، ويتم تشغيل السيارة بواسطة الريموت أو عن طريق الزر.

ويتوسط الكونسول شاشة لنظام المعلومات والترفيه MyLink قياس 7 و8 بوصة، متوافقة مع نظامي Apple CarPlay وAndroid Auto ويتم التحكم بها باللمس كما يتم التحكم بنظام التكييف بازار تقليدية للسائق والراكب بشكل مستقل، ومزودة بمدخل USBأحادي أو ثنائي حسب الطراز وكذلك مدخل AUX. بالإضافة الي نظام الاتصال بالأنترنت 4G LTE Wi-Fi

أسفل الكونسول تم اضافة ناقل للحركة إلكتروني يتكون من أزرار سهلة الاستخدام ويتميز ناقل الحركة الإلكتروني الدقيق بحدة التحكم ويوفر مساحة أكبر للتخزين

في الكونسول الوسطي تتوفر أزرار الحكم بنظام الدفع الرباعي للفئات المزودة به ونظام النزول من التل والكابح اليدوي الإلكتروني وكذلك حامل أكواب بصورة جانبية مع ازرار تبريد وتسخين المقاعد (اختياري).

المقاعد الأمامية تتوفر بخيار القماش يحاكي نمط قماش الدنيم الذي يجمع بين الأناقة العصرية والمتانة أو من الجلد الصناعي الناعم المخرم والمطرز باللون الأسود أو الجملي حسب الطراز.

طراز دينالي من تيرين يمنح جي إم سي تجربة مميزة من خلال التصميم الداخلي مع الألوان الفريدة للمقاعد وشعار دينالي الخاص مع شبك على المقاعد الأمامية. ومواصفات إضافية قياسية تتضمن عجلة قيادة بنظام تدفئة، نظام ملاحة للخرائط، وباب يفتح من الأعلى بتحكم كهربائي ونظام Bose الصوتي الفاخر مع سبعة مكبرات لنظام الصوت.

مقصورة الركاب بالخلف تتميز بسهولة الدخول والمساحة الجيدة فطول قاعدة العجلات ساهم في إعطاء المزيد من الراحة الداخلية للركاب والتي تكفي لراكبين بالغين مع طفل بكل سهولة قابلة للتعديل، وتم تزويدها برسائل الراحة مثل فتحات التكييف الخلفية وفتحتي USB لشحن الأجهزة الداعمة مع مخرج كهرباء 230 فولط، كما تتوفر بخيار فتحة السقف البانورامي لإعطاء المزيد من الإحساس بالانفتاح.

أما المساحة المخصصة للأمتعة فهي تعتبر من الأكبر في هذه الفئة بسعة 846 لتر مكعب في حال استخدام المقاعد الخلفية وبالإمكان زيادتها إلى 1792 لتر مكعب في حال طي المقاعد الخلفية وذلك بكل سهولة عن طريق مقبضين بالخلف كما توفرت خاصية طي مقعد الراكب بالأمام بالكامل بشكل مسطح، كما تتوفر مساحة تخزينية بالأسفل مع الإطار الاحتياطي بالداخل.

السلامة والأمان

تقدم جي ام سي مجموعة واسعة من تقنيات السلامة النشطة مصممة لزيادة انتباه السائق ولتسهيل عملية الركن والمناورة خلال السرعات الخفيفة. إن هذه المواصفات تتضمن تقنيات رادار وكاميرا متكيفة تعطي إنذاراً بإمكانيات الاصطدام، مما يمكن السائق من التصرف السريع لتفادي هذه الاصطدامات، ومن ضمن هذه المواصفات:

•نظام رؤية محيطية جديد

•نظام جديد للتنبيه للاصطدامات الأمامية مع مؤشر مسافة أمامي

•نظام مكابح أوتوماتيكي يعمل على السرعة المنخفضة

•نظام جديد للمساعدة في الحفاظ على المسار مع نظام تنبيه للانحراف عن المسار

•نظام تغيير المسار للتنبيه للمنطقة الجانبية العمياء

•نظام تنبيه لحركة السيارات في الخلف

•المقعد المنبه للسلامة الجديد

ومن مواصفات جي إم سي تيرين الجديدة أيضاً نظام التنبيه الخاص بالمقعد الخلفي وهو نظام يوجه السائق للتحقق من وجود الأشخاص والأشياء على المقعدين الثاني والثالث الخلفيين عند الخروج من السيارة.

خيارين من المحرك بشاحن توربيني

تم تزويد جي ام سي ترين بخيارين من المحركات الاول هو محرك من أربع اسطوانات سعة 1.5 لتر بشاحن توربيني يولد قوة 170 حصان عند 5600 دورة في الدقيقة وعزم تدوير 275 نيوتن للمتر عند 2500-4500 دورة في الدقيقة.

اما طراز دينالي فمزود بمحرك من اربع أسطوانات سعة 2.0 لتر ويعتبر من الأقوى في هذه الفئة فهو يولد قوة 252 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة وعزم تدوير 353 نيوتن للمتر عند 2500-4500 دورة في الدقيقة، وهي متوفرة بنسبة 90% بين 2000 و5600 دورة بالدقيقة كل المحركات مدمجة بناقل حركة Hydra-Matic بـ 9 نسب امامية وتتوفر جميع المحركات بخيارة نظام الدفع الرباعي

كما تم اضافة خاصية اطفاء المحرك (start and stop system) وتشغيله الياً لتوفير استهلاك الوقود عند الوقوف الكامل

تجربة القيادة والانطباع العام

حرصت جي ام على توفير السيارة للتجربة بجميع طرازاتها وفئات المحرك وتم قيادتها لمسافة تصل الى 160كلم تقريباً تم خلالها قيادة السيارة في طرق داخل المدينة وخارجا وطريق جبلي مرتفع لنتمكن من تجربة السيارة في اغلب ظروف القيادة ولمدة كافية.

السيارة الصعود اليها سهل والقاعد مريحة وواسعة ووضعية القيادة مرتفعة تعطي احساس بالتحكم والثقة للسائق خاصة النوافذ الواسعة والتي ساهمت في اعطاء رؤيا جيدة للسائق اثناء القيادة وبمساعدة لوحة القيادة سهلة القراءة وشاشة المعلومات والملاحة الداعمة لابل بلاي بجودتها العالية وسهولة الاستخدام. كما ساهم نظام التكييف بإعطاء المزيد من الراحة والمتعة بالقيادة

تم تجربة فئة SLT بمحرك 1.5 لتر المزود بشاحن توربيني ومبدل سرعات من 9 نسب داخل المدينة وفي الطرق السريعة وكان اداءة جيد من ناحية السلاسة بالتبديلات والاستجابة الجيدة في السرعات المتوسطة والعالية مع هدوء المحرك عن الثبات على السرعة او التسارع بطرية عادية واثناء القيادة في الطريق الجبلي الصاعد والملتوي.

كما تم تجربة طراز دينالي بمحركها الرائع سعة 2.0 لتر بشاحن توربيني يولد 252 حصان والذي تميز بالأداء والاستجابة الرائعة والسلاسة بالتبديلات مع هدوء المصورة وتوفر الطاقة وقت الحاجة وعلى سرعات منخفضة او متوسطة.

اعجبت بالتصميم الخارجي بشكل عام بخطوطه الجميلة والجريئة والتي تعطي شعوراً بالعصرية والاناقة ، كما اعجبت بالتجهيزات الداخلة القياسية والخامات المستخدمة والحرص على التشطيبات وتوفر انظمة الامان المهمة في اغلب الطرازات كما اعجبت بهدوء المصورة الداخلية والعزل الارضي المنافس في هذه الفئة ، استخدام القير بوضعية الازرار الجديدة سيحتاج بعض الوقت للتعود عليه وشخصياً لم احبذ فكرة عدم توفر خيار اغلاق نظام الاطفاء وتشغيل للمحرك الالي (start and stop system ) خاصة في منطقتها المعروفة بالحرارة وحسب افادة المهندس المصمم للنظام انه لن يقوم بإطفاء السيارة في حال كانت درجة الحرارة مرتفعة (شخصياً ارغب بان اكون انا المتحكم).

المميزات

تصميم خارجي جريء وعصري

مقصورة داخلية انيقة سهله التعامل وتوفر مساحة داخلية منافسة

محركات جديدة اقتصادية

الملاحظات

وضعية مبدل السرعات تحتاج الي تعود

عدم توفر خيار اغلاق نظام الاطفاء وتشغيل للمحرك الالي

الأسعار

ستتوفر السيارة لدى الوكلاء المحليين الربع الاخير من هذا العام ولم تمنح لنا الاسعار الخاص بالمملكة لكن السعر بالسوق الامريكي يبداً من 25970 دولار (97500 ريال)

السيارات المنافسة

المنافسة شديدة جداً في هذه الفئة ويوجد العديد من المنافسين من اهمهم

1-رينو كوليوس

2-مازدا CX5

4-هيونداي توسان

5-كيا سبورتاج

6-هوندا CR-V

7- نيسان اكسترل

8- تويوتا راف 4




0 تعليق
من فضلك قم بإدخال الإسم من فضلك قم بكتابة نص التعليق من فضلك قم بملئ الحقول