تجربة قيادة لكزس GS 450h 2017 ونظرة على السيارات الهجينة

بواسطة : أحمد نوح بتاريخ : Apr 27, 2017 شارك ذلك :

محمد الحربي - المدينة المنورة

تعتبر شركة لكزس من الشركات القليلة الي وفرت للسوق السعودي فئات هجينة من سياراتها، وتجربتنا اليوم لواحدة من هذه السيارات وهي GS 450 h موديل 2017، قبل ما نتكلم عن السيارة احب اضع بين ايديكم مقدمة بسيطة عن السيارات الهجينة.

ماهي المركبات الهجينة (الهايبرد)؟

كلمة هايبرد Hybrid مشتقة من الكلمة اليونانية هيبريدا والتي تعني خليط ، وفي عالم المركبات يشير هذا المصطلح إلى استخدام محرك احتراق داخلي تقليدي بالإضافة الى محرك كهربائي.

التكوين الرئيسي لكثير من المركبات الهجينة هو محرك احتراق داخلي و مولد كهربائي يقوم بتحويل الطاقة الحركية او الحرارية الى طاقة كهربائية وتخزينها في البطارية التي تمد المحرك كهربائي بالطاقة عند اللزوم، وفي بعض الطرازت يمكن شحن البطاريات من خلال مصادر خارجية كمقابس الهرباء المنزلية.

ويكمن المبدأ الأساسي لبعض السيارات الهجين الى قيام المحرك التقليدي بالعمل جنبا إلى جنبا مع المحرك الكهربائي لتوليد أقصى طاقة ممكنة للسيارة .وفي بعض الطرازات الأخرى تعتمد السيارة على المحرك الكهربائي بشكل كامل بالسرعات المنخفضة والمتوسطة ، وعند زيادة السرعة او نفاذ البطارية يبدأ محرك الاحتراق الداخلي بالعمل .

الفئة الهجينة من GS

تعتبر لكزس GS 450 h من أنجح السيارات الفاخرة الهجينة عالميا ، وحصدت عدة جوائز بفئتها، الفرق الأساسي بين فئة 450h وبقية فئات الـ GS غير الهجينة هو وجود مولد كهربائي وموتور كهربائي وبطارية عالية الفولتية.

عند تشغيل السيارة والسير بسرعات منخفضة فان GS450 h تعتمد بشكل كامل على البطاريات والموتور الكهربائي، وعند الوصول الى السرعات العادية فان المحرك سداسي الاسطوانات يبدأ بالعمل جنبا الى جنب مع الموتور الكهربائي، شحن البطارية الموجودة خلف المقاعد الخلفية يتم تلقائيا ، ولا يحتاج الى تدخل من السائق.

ماهو الهدف من وجود هذه الاضافات ؟

بشكل مختصر نقدر نلخص نتيجة وجود هذه الاضافات الى النقاط التالية :

- توفير استهلاك الوقود بشكل كبير ليصبح مدى السيارة بالتانكي الواحد أكثر من 900 كم

- تقليل الضجيج الصادر من المحرك ، وانعدام صوت المحرك عند الوقوف او السرعات المنخفضة

- عدم وجود انبعاثات من العادم ( الشكمان ) اثناء الوقوف او السير بسرعات منخفضة

- تحسين اداء السيارة من خلال دعم المحرك التقليدي بالعديد من الأحصنة المتولدة من المحرك الكهربائي

التصميم الخارجي

التصميم الخارجي للطراز GS حصل على فيس لفت قبل فترة قصيرة وشملت التحديثات الانوار الامامية والخلفية، أصبحت الانوار الامامية عبارة عن جزئين مفصولة في كل جهة بدون التخلي عن هوية لكزس في تصميم شريط الـLED.

الأنوار الأمامية الثلاثية فيها ميزة الشعاع العالي التلقائي ( AHB ) بحيث تحجب النور اوتوماتيكيا عند وجود سيارات بالاتجاه المقابل، الانوار الخلفية تم تحديثها لتصبح بتصميم حرف L ضمن فلسفة لكزس التصميمية الجديدة.

بشكل عام التصميم الخارجي اصبح اجمل بكثير من الشكل قبل الفيس لفت.

المقصورة الداخلية

المقصورة الداخلية للفئة GS تتميز بالشاشة الكبيرة المشابهة لشاشة الطراز LS وهي بقياس 12.3 بوصة من خلال الشاشة يتم التحكم بمعظم خيارات السيارة مثل النظام الملاحي والهاتف الجوال والنظام الترفيهي كما يمكن استعراض حالة النظام الهجين ومعرفة استهلاك الوقود وبيانات الرحلة.

المقاعد الامامية تأتي بخاصية التهوية مع ذاكرة بثلاث وضعيات ، اما التعديلات الرهيبة للمقعد تضمن راحة مثالية، ولركاب المقاعد الخلفية وفرت لكزس كونسول اوسط للتحكم بالعديد من الخيارات مثل الستارة الخلفية والمسجل والمكيف، تتمتع السيارة بنظام صوتي رائع طراز مارك ليفينسون بـ17 سماعة موزعة بالمقصورة.

من المواصفات الموجودة نظام هيد اب دسبلي ( بروجكتر ) يعرض بعض المعلومات امام السائق على الزجاج الامامي، كما تتوفر السيارة بميزة الدخول الذكي وكذلك التشغيل عن بعد لتبريد المقصورة قبل ركوبها.

الأنظمة والتقنيات

تتوفر بالسيارة عدة أنظمة فعلية وليست صورية وجربتها وكانت تتفاعل بشكل ممتاز ، ابرزها :

مثبت السرعة التفاعلي ( رادار ) : بحيث يحافظ على مسافة أمنة امام السيارة وهذه الخاصية مريحة بالسفر

نظام الحفاظ على المسار : يبقي هذا النظام السيارة ضمن المسار ويعيدها اذا انحرفت عن الخطوط البيضاء

نظام مراقبة النقاط العمياء و نظام التنبيه من الاصطدام الخلفي.

تاتي السيارة بشكل قياسي بوسائد هوائية امامية وللركب وستائر جانبية ووسائد هوائية خلفية جانبية.

المحرك والاداء

محرك البنزين للفئة GS 450 يتكون من 6 اسطوانات سعة 3.5 لتر، اجمالي القوة الحصانية من هذا المحرك والمحرك الكهربائي هو 340 حصان، يرتبط مع المحرك ناقل حركة CVT ولكنه غير ممل ويعطي إحساس ناقل الحركة التقليدي من حيث التفاعل.

بقية الفئات فتتوفر بالمحركات التالية :

فئة GS 200 تتوفر بمحرك 4 اسطوانات سعة 2 لتر توربو بقوة 241 حصان

اما فئة GS 350 فتأتي بمحرك 6 اسطوانات سعة 3.5 لتر بقوة 311 حصان

والفئة الرياضية GS F تتوفر بمحرك 8 اسطوانات سعة 5 لتر بقوة 470 حصان

ناقل الحركة ( القير ) اوتوماتيكي 8 سرعات ونظام الدفع بالسيارة خلفي

تجربة القيادة

في الحقيقة هندسيا لكزس اشتغلت كثير على السيارة ، خصوصا لما نتكلم عن طراز هجين بعدة مصادر للطاقة، والنتيجة ان السيارة تتفاعل مع تصرفات السائق وتقرر تشغيل المحرك او البقاء على المحرك الكهربائي وغيرها خلال اجزاء من الثانية.

السيارة مريحة بالقيادة ورايقة، سافرت عليها وكان استهلاك الوقود ممتاز والمدى يكفي لأكثر من 900 كم، أما الاضاءة الامامية بالليل مداها رهيب، تكشف لك المساحة امامك خصوصا بالطرق السريعة.

تتوفر السيارة بعد وضعيات للقيادة ، بحيث يحدد السائق كيفية استجابة السيارة من خلال اختيار الوضعية المناسبة، من أكثر الاشياء الي اعجبتني هي راحة المقاعد الامامية وخيارات التعديل فيها مثل ماهو موضح بأحد الصور أعلاه، اما المساحة أمام المقاعد الخلفية يجب على لكزس إيجاد حل لها بالجيل القادم للسيارة.

الأسعار:

GS 200 بسعر 226 الف ريال

GS 350 بسعر 246 الف ريال

GS 450h بسعر 250 الف ريال

GS 350 F بسعر 263 الف ريال

GS F بسعر 349 الف ريال




0 تعليق
من فضلك قم بإدخال الإسم من فضلك قم بكتابة نص التعليق من فضلك قم بملئ الحقول