كاديلاك 2017 CT6 .. الفخامة الأمريكية بأسلوب عصري

بواسطة : أحمد نوح بتاريخ : Apr 15, 2017 شارك ذلك :

الدمام – صالح الحيمود

كاديلاك .. رمز الفخامة الأمريكية منذ عقود والتي قد تكون تحولت كلياً في السنوات الأخيرة من السيارات الكبيرة الأبعاد والفسيحة والمريحة إلى سيارات بتصاميم أكثر عصرية وحدة ونمط قيادة رياضي وبمحركات ذات أداء عالي أخرها سيارة الشركة الجديدة CT6 والتي تعكس فلسفة وتوجه الشركة في الأجيال القادمة من سيارتها الفاخرة

فـ CT6 تقدّم معايير جديدة للتميز والتفوّق، تمّت هندستها بطريقة مبتكرة وتصنيعها بحرفية رفيعة المستوى، وتجمع بين أحدث ما تقدمه التكنولوجيا وبين التصميم الرائع المميز.

التصميم الخارجي

يتميز تصميم بأنه أكثر تطوراً من السيدان الـ CTS والـ ATS. فكاديلاك الجديدة خطوطها أصبحت أكثر وضوحاً وحدة فنرى الواجهة الأمامية تتميز بالحضور القوي والمكمل لباقي خطوط كاديلاك بشكل أكثر شراسة وبروز، تأتي الأضواء الأمامية أكثر تطوراً وبطريقة عصرية بشكل طولي في حين تندمج خطوط غطاء المحرك مع شبك التهوية الأمامي الكبير والمطلي بالكروم يتوسطه علامة كاديلاك بشكل بارز، الصدام الأمامي اندمج مع فتحات التهوية السفلية وأضواء الضباب الجانبية والتي تعمل كلها بإضاءة LED متطورة

أما من جانب السيارة يتسم بالبساطة ويظهر بخط من خلف الإطار الأمامي ممتد حتى الأضواء الخلفية وإطار من الكروم أسفل الأبواب من خلف الإطارات الأمامية حتى الإطارات الخلفية. وتستمر الخطوط التصميمية الأنيقة بالواجهة الخلفية فإنها مشابهة للـ CTS والـ ATS، لكن أكثر تطوراكما يوجد جناح صغير على غطاء صندوق الأمتعة الخلفي والأضواء الخلفية أصبحت أكثر أناقة، كما دمج الصدام الخلفي مع فتحات العادم الدائرية الأربعة المطلية بالكروم

تتميز كاديلاك CT6 أنها أول سيارة إنتاج تستفيد من قاعدة أرضية جنرال موتورز أوميغا الجديدة. فالسيارة مبنية على قاعدة عجلات أطول بعشرين سم تقريبا من الـ CTS. ونظام تعليق أمامي وخلفي مكثف من الألمنيوم، أما بالنسبة لمساحة صندوق الأمتعة فهي جيدة بالنسبة لفئتها بسعة 433 ليتر.

تتوفر بجنوط عصرية التصميم من الألمنيوم بقياس 18 و19 و20 بوصة وبعدة أشكال.أبعاد السيارة تبلغ 5184 ملم طولاً، 1879 ملم عرضاً، 1472 ملم ارتفاعاً ، مع قاعدة عجلات بطول 3106 ملم، وهي تقريباً نفس أبعاد و رحابة النسخة غير المطولة للفئة السابعة من BMW ومرسيدس S وأودي A8، وقد أخضعت كاديلاك تحفتها الجديدة لجملة تطويرات ومواد عالية القيمة منها استخدام الألمنيوم خفيف الوزن وعالي الصلابة بشكل كثيف في بناء CT6، بنسبة 64% من هيكل هذه السيارة، وقامت كاديلاك باستخدام الفولاذ في أماكن محددة من هيكل السيارة، لتوفر أعلى قدر من الهدوء لركاب كاديلاك CT6، كما عملت على إضافة 13 معدن مختلف في بعض الأجزاء من السيارة لتدعم الفولاذ الصلب في الشاسيه.

المقصورة الداخلية

حرصت الشركة على توفير خامات ذات جوة عالية وتقنيات متطورة داخل السيارة فتجد تشكيلة واسعة تجمع بين الجلود الفاخرة والأخشاب الراقية بالإضافة إلى ألياف الكربون.

المقاعد من الجلود العالية الجودة بتصميم يحاكي شعار الشركة يعطي انطباع بالتميز وتحتضن بكل رحابة ودعم جسم الراكب، يتم التحكم بجميع المقاعد كهربائياً (الفئة المجربة) كما تتوفر خاصية التدليك للراكب والسائق بعدة وضعيات لخفيف تعب يوم طويل سواء في العمل أو السفر.

لوحة العدادات شاشة كبيرة متطورة بالألوان يتم اختيار وضعية العدادات حسب رغبة السائق يتوسطها شاشة الرؤية الليلية المتطورة والتي تعمل الياً عند حلول الظلام كما يوجد كمبيوتر الرحالات وعدادات السرعة وغيرها. أما عجلة القيادة المصممة بطريقة رائعة والمكسوة بخليط من الجلود الطبيعية والصناعية يتوسطها زيج خشبي ويوجد بها أزرار التحكم بالنظام الصوتي والبلوتوث ومثبت السرعة وكذلك وضعيات شاشة كمبيوتر الرحلات.

الكنسولت يتميز بتصميمه العصري والمكسو بالجلود يتخللها تطعيمات من الخشب الطبيعي الفاخر والألمنيوم المصقول وألياف الكربون ليعطي لمحة رياضية أنيقة ، يتوسطه شاشة معلومات كبيرة 10.2 بوصة تعمل بنظام “CUE” المطور ويعمل باللمس على أسلوب كاديلاك وبه زر فتح أقفال صندوق القفزات برقم سري لمزيد من الخصوصية ، كما يتيح التحكم بالنظام “باناراي” الصوتي من تطوير من شركة Boss الذي يعتبر الأول في العالم والذي يحتوي على 34 مكبر صوت ، وكذلك شاشة الملاحة المتطورة والمدعم بنظام اتصال بالجيل الرابع وإمكانية إنشاء نقطة اتصال إنترنت “Wi-fi hotspot”، وكذلك نظام الرؤية الذكي بزاوية 360 درجة والكاميرا الخلفية كما تدعم خاصية Android Auto و Apple CarPlay.

لوحة التحكم بنظام المناخ أسفل الشاشة بشكل مستقل بين الراكب والسائق مع خاصية تبريد وتسخين المقاعد. بالأعلى أزرار التحكم بالسقف البانورامي الكبير مع المراية الوسطى التي تتحول إلى شاشة ملونة مربوطة بالكاميرا الخلفية ذات جودة عالية

الكنسولت الوسطي به أزرار التحكم بوضعية القيادة بالإضافة إلى مخارج الطاقة مع قاعدة متطورة لدعم خاصية الشحن للاسلكي للأجهزة الذكية الداعمة لها، لوحة لمس مثبتة في الكونسول الوسطي وتعمل لوحة اللمس الحسية بشكل أسرع عند تمرير اليد عليا، وهي قادرة على تحديد كتابة العناوين أو نقاط البحث بخط اليد. إضافة إلى ذلك، توفر لوحة اللمس الجديدة كلياً قدرة التحكم بتجربة مستخدم كاديلاك CUE براحة كاملة مع وضع اليد على الكونسول الوسطي بدلاً من لمس الشاشة مباشرة. بالإضافة إلى مكان الأكواب وصندوق التخزين الصغير.

المقصورة الخلفية لا تقل أناقة ورحابة عنها في المقصورة الأمامية والميزات الراقية والمترفة مثل وظائف التدليك للمقاعد، ومقعد الخلفي مستقل يتحول إلى شبه سرير، بالإضافة إلى مجموعة المواد الترفيهية الخلفية مع شاشات بقياس 10 بوصات مثبتة في خلفية المقاعد الأمامية والتي تخرج الياً عند تشغيل السيارة ومنفذ aux إضافي، وسماعتي رأس لاسلكيتين بمحطتين، تحكم مستقل لوضعية المقاعد وخاصية تبريد وتسخين المقاعد، وكذلك نظام المناخ بشكل مستقل للركاب بالخلف، ويتم التحكم بها بلوحة التحكم الموجودة في الساندة الوسطى.

المساحة صندوق الأمتعة بالخلف يتم الوصل اليها بكل سهولة وهي منافسة لفئتها بسعة 433 ليتر.

الأمان

تأتي CT6 2017 مجهزة بمجموعة متطورة من الرادارات، الكاميرات ومستشعرات فوق صوتية تعمل معاً لرصد حادث محتمل الوقوع. مع هذه الميزات المتوفرة التي تساعد على منع حصول الحوادث، يمكنك القيادة مرتاح البال وبكلّ ثقة بغض النظر عن وجهة رحلتك.

عيونٌ إضافية لحمايتك. تقنية استشعار المشاة الجديدة تستخدم الكاميرا لمسح الطريق أمام CT6 وكشف وجود المشاة، وفي حال وجود مشاة على الطريق، تتفعّل مجموعة من المنبهات لتحذيرك، وعند الضرورة، يمكن للسيارة تفعيل الفرملة أوتوماتيكياً لتجنّب الحوادث. متوفرة كجزءٍ من حزمة دعم السائق.

رؤية محيطة

في حال الرجوع إلى الخلف أو التقدّم بسرعة منخفضة (عند الطلب)، يقوم نظام الرؤية المحيطة بتأمين تغطية إضافية، مما يعطي رؤية شاملة للسيارة والمنطقة المحيطة بها. تنعكس هذه الرؤية على شاشة نظام CUE في مقصورة كاديلاك لإضافة عامل الانتباه، كما يساعد على تغطية المنطقة الجانبية العمياء، بالإضافة للمساعدة عند ركن السيارة أو الخروج من المناطق الضيّقة.

نظام متطوّر للرؤية الليلية

تأتي CT6 مسلّحة بنظام الرؤية الليلية الذي يكتشف البشر والحيوانات الكبيرة المتواجدة ضمن مسار السيارة باستخدام التقنية الحرارية، لتحذيرك من الاصطدامات المحتملة قبل فوات الأوان.

هذا بالإضافة إلى الوسائد والستائر الهوائية لحماية الركاب في حال الاصطدام وأنظمة الثبات ومانع الانغلاق والانزلاق.

المحرك

تتوفر كاديلاك سي تي 6 الجديدة خيارين من المحركات التي تعمل بالبنزين، الأول محرّك V6 VVT سعة 3.6 ليتر بحقن مباشر للوقود بقوة 335 حصان وعزم دوران 386 نيوتن متر مع نظام التشغيل والإيقاف الأوتوماتيكي.

محرك V6 VVT سعة 3.0 ليتر ثنائي التيربو بحقن وقود مباشر، بقوة 404 حصان وعزم دوران 583 نيوتن متر، مع نظام التشغيل والإيقاف الأوتوماتيكي مع 3 خيارات للقيادة الرياضية. هذه التقنيات المتطورة تعطيك أداءً فائقاً وفعالية ظاهرة في استهلاك الوقود. كلها موصلة بمبدل سرعات أتوماتيكي متطور ب 8 نسب أمامية وتسير بنظام الدفع الرباعي.

تجربة القيادة والانطباع

هذه تجربتي الأولي لسيارة كاديلاك منذ مدة خاصة بعد التحديثات الكبيرة التي حصلت في السنوات الأخيرة للشركة والتي شملت إعادة شبه كاملة لمنتجاتها فأصبحت تميل للسيارات الفاخرة ذات الأداء الرياضي بعكس منتجاتها السابقة التي كانت تركز على الراحة والفخامة بشكل أكبر من الثبات والأداء الرياضي.

أعجبت كثيراً بالتصميم الخارجي السيارة خاصة الواجهة الأمامية والخطوط الجانبية والتي تعطي انطباع واضح عن الفلسفة التصميمة المستقبلية للشركة دون الأخلال بتاريخها العريق.

السيارة من الداخل تميزت بالرحابة والفخامة ومليئة بالتجهيزات والتقنيات الحديثة والتي قد تكون أكثر من حاجة المستخدم فجلي أن الشركة وضعت ثقلها كله في تطوير سيارتها التي تعتبر حالياً الممثل الرسمي للشركة وتعكس خططها المستقبلية

قيادة السيارة داخل المدينة وخارجها تميزت بالسلاسة والمرونة والراحة فنظام المساعدات المغناطيسي كان إداءة مبهر في المطبات والطرق غير السوية، وكذلك نظام الدفع الرباعي والتوجيه بالعجلات الأربعة المتطور ساهم في زيادة متعة القيادة خلال المناورات

كما ساهم تدعيم هيكل السيارة ب 13 سبيكة مدمجة من الألمنيوم والفولاذ الصلب من تحسين العزل وتخفيف الضجيج بشكل كبير سواء الخارجي أو الأرضي كما ساهم في مرونة الهيكل.

أداء المحرك أكثر من رائع من ناحية الاستجابة والصوت الرياضي من المحرك ذو 404 حصان ويعطي إحساس بالقوة كما ساهم نظام فصل الأسطوانات في تخفيض الاستهلاك.

شخصياً أعجبت كثيراً بالسيارة في جميع نواحيها وكما ذكرت في تقريري بالفيديو لم أجد أي ملاحظات عليها من ناحية المنتج النهائي أما الاعتمادية فهي أمور تتضح لدى المستخدمين من خلال الاستخدام وخدمات ما بعد البيع

السعر

السيارة تأتي بفئتين أساسيتين حسب نوع المحرك وينبثق من كل فئة الأساسية والبلاتينيوم

يبداً السعر من 236991 ريال وصولاً إلى 303 ألف ريال للفئة المجربة

السيارات المنافسة

بعد مرجعتي لعدة مصادر فان أبعاد السيارة الخارجية تشابه في حجمها فئة سيارات السيدان الفاخرة الكبيرة لكن النسخة القصيرة منها والتي تعتبر قليله الانتشار بشكل واضح وذلك لعزم الشركة منافسة هذه الفئة مستقبلاً بسيارتها الجديدة CT8 والمفترض تدشينا قريباً ضمن أسطول الشركة فهي حالياً بين السيدان الفاخرة المتوسطة والكبيرة 




0 تعليق
من فضلك قم بإدخال الإسم من فضلك قم بكتابة نص التعليق من فضلك قم بملئ الحقول