تجربة سيارة كيا بيكانتو 2017

بواسطة : أحمد نوح بتاريخ : Mar 30, 2017 شارك ذلك :

صالح الحيمود - تونس

أطلقت شركة كيا مدللتها الصغيرة كيا بيكانتو في جيلها الثالث بطابع أكثر حيوية وشباباً ولتواكب الفلسفة التصميمية لباقي سيارات كيا في اجيالها الجدية ولتكمل مسيرة الجيل السابق الذي أطلق عام 2011 والذي حقق مبيعات مميزة في فئتها بلغت أكثر من 1.4 مليون، مما يجعلها واحدة من موديلات سيارات كيا الأكثر مبيعاً في العالم. وقد شملت التحديثات السيارة بالكامل سواء التصميم الخارجي او المقصورة الداخلية وحتى تقنية المحركات، كما تم اضافة فئة GT Line لتكون بطابع أكثر حيوية وشباباً، وهو ما سيلمسه المستهلكين عند وصولها للاسواق في جميع أنحاء العالم خلال الربع الثاني من هذا العام "2017م".

التصميم الخارجي

تم تصمميم سيارة كيا بيكانتو الجديدة كلياً من الفئة "أ" في مراكز التصميم التابعة لشركة كيا في كل من ناميانج بكوريا وفرانكفورت بألمانيا. ليكون هذه الموديل الاكثر جزاءة في فئتها والاكثر متعة خلال القيادة داخل المدن

تم زيادة قاعدة الإطارات (المسافة بين الإطار الإمامي والخلفي) بزيادة قدرها 15 ملم والتي أصبحت 2400 ملم، برزت الإطارات أيضا إلى الخارج في زوايا السيارة كما أصبح الجزء الأمامي أقصر نتيجة لذلك بـ 25 مم، مما جعل السيارة تبدو أكثر ثباتاً على الطريق. توجد خطوط قوية ومستقيمة في الإتجاه الأفقي عبر واجهة السيارة، الأمر الذي يعزز من شكل وشبك الواجهة التي تشبه "أنف النمر" والزاويا الجديدة حول المصابيح الأمامية الجديدة المزودة بمؤشرات LED ومصابيح LED التي تعمل خلال ساعات النهار . بينما تضفي الخطوط العمودية التي تدعم فتحات دخول الهواء الجانبية عبر الشبك السفلي شكلاً جديداً يمنح سيارة بيكانتو أكثر ثقة

أما بالنسبة للمظهر الجانبي فإن سيارة بيكانتو الجديدة تتمتع بخطوط مميزة على طول الجانب والكتف وحول أقواس العجلات، تم نحتها بمهارة على سطح جسم السيارة فتبدو بصرياً "أطول في مظهرها" وأكثر ثباتاً وأنت بداخلها رغم ان الطول الاجمالي لم يتغير 3595 ملم.

وتتوفر بيكانتو الجديدة إمكانيات إختيار بين 11 لون من الطلاء والتي تهدف إلى جعل السيارة مميزة وذات مظهر جذاب. حيث نجد من بين الألوان الستة الجديدة المتاحة للمشترين اللون "الليموني الخفيف"، واللون "الأحمر اللامع"، واللون "الأسود بلون الشفق"، واللون '"لبرتقالي"، واللون "الفضي المتألق" واللون '"لأزرق السماوي" بتشطيبات طلاء معدنية ذات لمعان لؤلؤي. ولقد تم تزويد بيكانتو بجنوط إطارات مقاس 13 بوصة كما بالامكان اختيار نوعين من سبائك الألومنيوم مقاس 14 او 15 بوصة

جي تي لاين

للمرة الاولى وفرت كيا لبيكانتو مواصفات موديل"جي تي -لاين" الجديدة، والمستوحى من موديلات "جي تي" ذات المظهر الرياضي والأداء العالي، مثل سيارة أوبتيما جي تي. فتم إستكمال التصميم الخارجي باللون الأحمر والفضي والأسود البارز، في كل من الشبك الأمامي وعلى فتحات أدخال الهواء الجانبية وعلى طول جوانب السيارة وفي الستارة الخلفية، بالإضافة إلى العادم المزدوج برؤوس مصنوعة من الكروم.

التصميم الداخلي

يتلمس الراكب مدى حرص مصمموا سيارات كيا في التصميم الداخلي لسيارة بيكانتو الجديدة لتكون أكثر حداثة وتحسيناً مقارنة بالجيل السابق وذلك بإضافة مواد وتصميمات جديدة تتمتع بقدر أكبر من الجودة والراحة للركاب، مع زيادة الابعاد الداخلية للمقصورة الداخلية وتصميمها لتعطي الاحساس بالرحابة والراحة.

الطبلون مصنوع من البلاستيك عالي الجودة والذي تم رفع قاعدته 15 ملم لاعطاء المزيد من المساحة للاقدام مصمم بطريقة عصرية تحاكي تصايم كيا الجديدة يتوسطة شريط من الكروم يمتد عبر الطبلون، لوحة العدادات واضحة وسهلة القراءة وتحتوي على الامور الاساسية التي يحتاج اليها السائق، اما عجلة القيادة والمصنعة من الجلود الصناعية المخلوطة تعطي احساس بالاناقة ويتوفر فيها ازرار التحكم بالنظام الصوتي ومثبت السرعة والبلوتوث (الفئة المجربة جي تي –لاين).

تم وضع واجهة التحكم بالنظام الصوتي اعلى الطبلون في الوسط بطريقة يسهل التعامل معها للتحكم بالنظام الصوتي كما تتوفر شاشة معلومات بحجم 7 بوصة (اختيارية)، واسفلها ازرار التحكم بنظام المناخ وفتحات اليو اس بي والاواكس، وبين الركاب بالامام حاملة أكواب مزدوجة قابلة للسحب والتي يمكن طيها وإبعادها للحصول على المزيد من مساحة التخزين، كما تم تزويد السيارة لاول مرة بسنادة جانبية في الوسط قابل للانزاق للامام والخلف.

المقاعد الخلفية الوصول اليها سهل وتتمتع بمساحة داخلية معقولة كما تتوفر فتحة سقف (اختيارية).

تتوفر الموديلات الاساسية بداخلية من اللون الأسود او الرمادي في المقاعد (قماش) كما وفرت كيا خيارات أكثر للراغبين حسب الطلب بالاضافة إلى التنجيد بإستخدام الجلود وطريقة خياطتها. والألوان المتاحة عند طرح السيارة للبيع هي ضمن حزم الألوان التالية:

•الأسود اللامع بقوة:- تنجيد بمزيج من اللون الأسود والرمادي والأبيض والخياطة باللون الأبيض (يوجد بقاعدة أساسية من اللون الأسود أو الرمادي).

•اللون البني - المقاعد باللون البني مع وجود ومضات من اللون الأزرق الفاتح أسفل جوانب المقاعد مع الخياطة باللون الأزرق الفاتح.

•اللون الأزرق - تنجيد الجلد الصناعي والأقمشة ذات اللون الأزرق البحري الأصيل إلى جانب الخياطة باللون الأبيض والبرتقالي.

•اللون الأحمر - مقاعد باللون الأسود والرمادي مع ومضات باللون الأحمر والخياطة باللون الأحمر.

•اللون الليموني - تنجيد باللون الرمادي والرمادي الفاتح إلى جانب الخياطة باللون الأخضر الليموني.

يمكن إيجاد تناغم ومطابقة ما بين ألوان المقاعد المتباينة والألوان الإختيارية الجديدة على مسند الذراع الذي يوجد على الأبواب كما يمكن تجليد عجلة القيادة وعصاية تغيير السرعات بالجلد حسب الألوان التي يمكنك إختيارها.

المساحة المخصصة للامتعة تعتبر الاكبر في هذه الفئة (255 لتر) وبالامكان زيادة هذه المساحة بطي المقاعد الخلفية لتصبح (1100 لتر) مع وجود مساحة تخزين اضافية أسفل الارضية.

تم تحسين عناصر الهدوء والراحة بشكل واضح باتخاذ تدابير جديدة إشتملت على إستخدام لوحة عازلة للصوت جديدة تحت الطبلون وفي أرضية المقصورة، كما تم إستخدام الرغوة القابلة للتمدد التي تمتص الصوت في الأجزاء السفلية من العامود "أ" والعامود "ب". كما ساعدت عملية إعادة تشكيل نظام سحب الهواء أسفل غطاء محرك السيارة على عزل صوت وضجيج المحرك من المقصورة إلى جانب تعديل نقاط تحميل هيكل المحرك لإمتصاص إهتزازات المحرك. وعلاوة على ذلك، تم خفض مساحات الزجاج الأمامية بمقدار 6 ملم لخفض مستوى صوت الرياح المتولد في قاعدة الزجاج الامامي للسيارة.

ونتيجة لهذه التحسينات أصبحت سيارة بيكانتو الجديدة هي الأكثر هدوءا في فئتها بمعدل 39 ديسيبل بالنسبة للضوضاء في حال عدم الحركة - وهو أقل بمقدار 3 ديسيبل مقارنة بالسيارة الرائدة في الفئة "أ" ومعدل 68 ديسيبل عند القيادة بثبات.

التقنية/التكنولوجيا

وفرت كيا العديد من التقنيات الحديثة والمنافسة في نفس الفئة إلى جانب الإستمرار في التمتع بنفس القيمة العالية مقابل المال المتوقعة من سيارات كيا.

نجد ان واجهة التعامل مع الأجهزة والأدوات البارزة (HMI) التي توجد في وسط الطبلون تحتوي على نظام صوت "TFT LCD" وشاشة أحادية اللون مقاس 3.8 بوصة، مع وجود أزرار واضحة للتحكم في وظائف النظام. كما يمكن للمشترين أيضا إختيار شاشة كاملة الألوان تعمل باللمس مقاس 7.0 بوصة لنظام الإخبار والترفيه وتوفير نظام بلوتوث للهواتف الذكية وتشغيل الموسيقى أثناء القيادة. تدعم شاشة "HMI" التي تعمل باللمس مقاس 7.0 بوصة كل من (Apple CarPlay™) و(Android Auto™) لتتوافق بشكل كامل مع أنظمة الهاتف الذكي. وتوجد منافذ الأجهزة الإضافية والـ USB في قاعدة الكونسول الأوسط مما يضمن أن يكون السائق قادر على تشغيل الموسيقى مباشرة من الهاتف الذكي أو مشغل الـ MP3، والحفاظ على الأجهزة الجوالة مشحونة.

وتستمر المواصفات الاخيارة حيث يوجد نظام مساعد وكامرا للرؤية الخلفية عند وقوف السيارة، نظام تثبيت السرعة، ومرايا الأبواب الكهربائية القابلة للطي، وفتحة سقف وإمكانية فتح السيارة وتشغيلها بدون مفتاح.

السلامة وجسم السيارة

بداءً بالهيكل الخارجي فقد تم مضاعفة نسبة الفولاذ المطور القوة العالية (AHSS) بالمقارنة مع الموديل السابق، حيث أن 44٪ من هيكل سيارة بيكانتو الجديدة مصنوع من الفولاذ عالي القوة "AHSS" (حيث كان بنسبة 22٪)، بينما تم تحسين قوة الشد بنسبة 12٪. وتم استخدم الفولاذ الصلب لتقوية أرضية السيارة وقضبان السقف وحيز المحرك، بالإضافة إلى العامود "أ" والعامود "ب"، وتعزيز وتقوية الهيكل الأساسي للسيارة. كما إستخدم هيكل السيارة الجديدة أكثر من ثمانية أضعاف الكمية السابقة من المواد اللاصقة في الهيكل مقارنة بالموديل السابق وعموما، تم تحسين الصلابة الالتوائية الساكنة "static torsional stiffness" بنسبة 32٪.

لقد تم دعم جسم السيارة القوي بوسادتين هوائية في الأمام وأربعة وسائد جانبية أمامية وستائر هوائية (اختيارية). وزودت بنظام التحكم في ثبات وإستقرار السيارة (VSM) ونظام التحكم الإلكتروني في ثبات السيارة (ESC) يضمن الاستقرار والثبات والتحكم في عملية السحب/الجر عند إستخدام الفرامل أو المنعطفات والدوران إلى جانب إستخدام نظام (ESC) لمساعدة السائق على إبقاء السيارة ثابتة ومستقرة على الطريق. كما يتاح أيضا كل من نظام التحكم المساعد لبدء التشغيل على المنحدرات (HAC) ونظام منع إنغلاق الفرامل (ABS).

المحركات وناقل الحركة

تم إستخدام نفس محركات البنزين المستخدمة في الموديل السابق بسعة 1.0 و1.25 ليتر التي تعمل بنظام الحقن متعدد النقاط (MPI)

يعتبر المحرك 1.0 ليتر هو الأكثر كفاءة في إستهلاك الوقود حيث يقوم المحرك ذوي الثلاث سلندر/أسطوانات بإنتاج 67 حصان و5500 دورة في الدقيقة وعزم دوران مقداره 96 نيوتن متر. وتشمل التحسينات الجديدة على المحرك وجود عادم متفرع جديد مدمج مع السلندرات، نظام تبريد جديد مزود بصمام إغلاق لتقليص وقت الاحماء عند تشغيل السيارة. كما يوجد نظام مضخة جديدة للوقود تعمل على مرحلتين تقلل أيضا من الاحتكاك الميكانيكي.

أما المحرك ذوي الإسطوانات الأربع وسعة 1.25 لتر والذي يعمل بنظام الحقن متعدد النقاط فإنه ينتج 84 حصان، وبعزم دوران 122 نيوتن متر، ويتمتع بمستويات عالية من الكفاءة في استهلاك الوقود ، فقد تم تحسين النظام المزدوج للتحكم المستمر في تغيير توقيت الصمامات (CVVT) في المحرك، و إعتماد نظام تبريد جديد .

كلا المحركين متاح إما بناقل حركة يدوي بخمس سرعات أو أتوماتيكي بأربع سرعات حسب الإختيار وبنظام الدفع الامامي .

تجربة القيادة والانطباع النهائي

كانت لي تجربة سابقة للجيل السابق منها عام 2011 في اسطنبول وتجلى لي مدى التطور الواضح والكبير في الجيل الحالي من السيارة فقد نال التصميم الخارجي والداخلي العديد من التحسينات وكذلك جودة الخامات المستخدمة وكذلك التجهيزات الداخلية

السيارة المجربه كانت (جي تي –لاين ) الجديدة بمحركها سعة 1.25 لتر بناقل حركة الي وكان ادائها ممتاز لسيارة من هذه الفئة فهو يقوم بالعمل المطلوب على اكمل وجه، تم قيادة السيارة على عدة سرعات داخل المدينة وخارجها وكان الاداء جيداً سواء من الاستجابة او العزل الصوتي المقبول وكذلك راحة الركوب والتي تعتبر مناسبة للاحجام الصغيرة والمتوسطة .

اعجبني التصميم الداخلي الانيق وجودة الخامات والتشطيبات لهذه الفئة وتوفر عدة خيارات للالوان كما اعجني هدوء المقصورة الداخلية واداء المحرك المناسب لها.

اعتقد ان هذه السيارة مناسبة للعائلات الجديدة وطلاب الثانوية والجامعات والاستخدام داخل المدينة،

لم يتم الافصاح عن السعر وهذا متوقع في مثل هذه المرحلة لكن المتوقع مرتفع نوعاً ما بناء على النقلة النوعية في التجهيزات والخامات.




0 تعليق
من فضلك قم بإدخال الإسم من فضلك قم بكتابة نص التعليق من فضلك قم بملئ الحقول