مراجعة سيارة هوندا سيفيك 2017

بواسطة : أحمد نوح بتاريخ : Mar 8, 2017 شارك ذلك :

صالح الحيمود - الدمام

بعد صدور التصميم الحالي لهوندا سيفيك بجيلها العاشر تقرر توفير محرك إضافي للسوق الخليجي لتكون السيارة خيار إضافي للراغبين بالشراء وتتمكن من اقتحام المنافسة الشديدة في هذه الفئة بتوفير محرك بأداء جيد واستهلاك ممتاز وتجهيزات منافسة في فئتها السعرية لتكون بذلك خياراً ممتازاً للشباب والعائلات الصغيرة.

التصميم الخارجي

تصميم الجيل الجديد يأتي بمستويات جديدة كلياً للأناقة والأداء في فئة السيارات الصغيرة. ومع خطوط رياضية انسيابية، ومعدل أفضل بين القوة والوزن

تتميز الواجهة الأمامية بالطابع الشرس فغطاء المحرك يبرز بخط مرتفع من الجانبين يعلو المصابيح الأمامية من الهالوجين بالإضافة إلى الإضاءة النهارية الناعمة التي تتبع خطوط التصميم الخارجية للمصابيح ويبرز شبك التهوية الأمامي بشكل واضح وخارج عن حدود الأنوار والغطاء الأمامي مطلي بالكروم متواصل مع الزيج اعلى المصابيح الأمامية يتوسطه شعار هوندا الكبير البارز المطلي بالكروم.

المصد الأمامي يأتي بلون السيارة إضافة إلى شبك التهوية السفلي، ومشتتات الهواء في الأسفل باللون الأسود التي تعزز من انسيابية السيارة وتمنحها المزيد من الثبات

تمتد الخطوط الرياضية من مقدمة السيارة إلى الرفارف الجانبية البارزة والأبواب المنحوتة بخطوط رياضية أنيقة وصولاً إلى المصد الخلفي وعلى الجانبين تأتي المرايا بتصميم حاد، إضافة إلى أقواس العجلات البارزة التي تحمل العجلات المعدنية رياضية التصميم والمتوفرة بمقاس 16 او 17 بوصة.

كذلك تأتي الأبواب بخط تصميم بارز في المنتصف يسير على خطى مقابض الأبواب، وحتى الوصول للواجهة الخلفية.

الواجهة الخلفية، والمصابيح الخلفية تكمل الخطوط التصميمية الرياضية فالأنوار المقوسة بأنابيب LED لضمان الرؤية الواضحة الموصولة مع صدوق الأمتعة بمشتت هواء مدمج، والمصد الخلفي بتصميمة الرياضية بلون السيارة وفتحي تهوية على جانبية.

المقصورة الداخلية

المقصورة الداخلية تكمل بتصميمها الخطوط الرياضية للتصميم الخارجي، فقد تم إعادة تصميم المقصورة بالكامل من حيث خطوط التصميم الداخلية أو الخامات المستخدمة حيث اعتمدت سيفيك على لوحة قيادة ذات تصميم أنيق بخطوط رياضية مطعمة بخطوط من الألمنيوم المصقول،

إضافة إلى لوحة معلومات القيادة الثلاثية يتوسطها كمبيوتر الرحلات تعرض الإعدادات وأدوات القياس وعداد السرعة ومعلومات المواد المسموعة.

أما عجلة القيادة فهي من الجلود الصناعية المخلوطة بمسكة رياضية تمنح الثقة وتحتوي على أزرار التحكم بالنظام الصوتي ونظام مثبت السرعة.

ويتوسط لوحة القيادة شاشة معلومات متوسطة داعمة للغة العربية سهلة الوصول تظهر معلومات التحكم بالنظام الصوتي وملفات الميديا والساعة ويتم التحكم بها بواسطة أزرار التحكم الخاصة بها، كما يوجد أزرار التحكم بنظام المناخ بأزرار كلاسيكية سهله الاستخدام.

أما الكنسولت الوسطي فتم تصمميه بشكل مطور بحيث توجد مخارج أسلاك الشحن للهواتف المحملة الخارجة من فتحات مدخل USB بالخلف بالإضافة إلى حامل الأكواب ومبدل السرعات رز الاوتوهولد ونظام القيادة الاقتصادية والبريك اليدوي الإلكتروني. المقاعد الأمامية تم تصمميها بشكل رياضي بحيث تقوم باحتواء جسم السائق أثناء القيادة مصنعة من قماش جيد الجودة.

أما المقاعد الخلفية فهي لا تقل أناقة ورحابة عنها في الأمامية فرغم انخفاض السقف من الخلف بسبب التصميم الرياضي الأن المساحة المخصصة للركاب بالخلف تعتبر منافسة في هذه الفئة وتم تزويد الركاب بالخلف بفتحات تهوية وسطية لمزيد من الراحة. وهذه المساحة لم تؤثر على المساحة الخلفية الخاصة بالأمتعة فصندوق الأمتعة سهل الوصول ومساحة منافسة في فئتها.

التقنيات وأنظمة السلامة

السيارة تعتبر من فئة الدخول وقد وفرت فيها شركة هوندا اهم أنظمة السلامة الأساسية حيث تتوفر بوسائد هوائية للسائق والراكب، نظام مانع الانغلاق ومانع الانزلاق ونظام الثبات الإلكتروني، نظام فحص الإطارات، نظام اوتوهولد.

المحرك وناقل الحركة

وفرت " هوندا " هذا المحرك الجديد بجانب المحركين السابقين وهو من اربع أسطوانات سعة 1.6 لتر يولد قوة 123 حصان عند 6500 دورة في الدقيقة وعزم تدوير 151 نيوتن/متر عند 4300 دورة في الدقيقة ، أما المحركين السابقين فالأول محرك (DOHC) اربع أسطوانات سعة 2.0 لتر يولد 158 حصان عند 6500 دورة في الدقيقة وعزم تدوير 187 نيوتن/ميتر عند 4200 دورة في الدقيقة ، والأخر بنظام حقن الوقود المباشر سعة 1.5 لتر مزود بشاحن توربيني يولد 180 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة وعزم تدوير 220نيوتن متر عند 1700-5500 دورة في الدقيقة ، وجميعها مربوط بناقل حركة بتغيير متواصل CVT من الجيل الجديد G – Design لضمان تسارع اكثر سلاسة واستجابة طبيعية لصمام الخنق.

الانطباع العام LX

لا أنكر إعجابي في التصميم الثوري للجيل الحالي لهوندا سيفيك خاصة في فئة RS وهذا الأعجاب لم يتغير كثيراً في هذه الفئة فشخصياً اعتبرها من أجمل أجيال السيارة العشرة في عمرها الممتد لأكثر من 40 عاماً.

عند الجلوس على مقعد السائق تحصل على انطباع أنك تقود سيارة ذات جودة جيدة ومصممة بذكاء واهتمام بالتفاصيل فالمقود بنحتها الرياضي والمكسو بالجلد الصناعي المخلوط والجلسة المقاعد وتصميم لوحة العدادات يبرها عن منافسيها بكل تأكيد.

قيادة السيارة داخل المدينة وخارجها تميزت بالسلاسة والاستجابة الجيدة والاقتصادية لمحركها الجديد وناقل الحركة بنظام CVT بجيلة الجديد فتبديل السرعات لا توحي بانه مبدل سرعات CVT.

والمقصورة الداخلية تميزت بالمساحة الداخلية المدروسة والتصميم الأنيق وجودة الخامات وما فاجأني فعلاً هو هدوء المقصورة الداخلية أثناء القيادة خاصة العزل الأرضي والذي فضلته عن شقيقتها المجربة سابقاً RS واعتقد أن السبب الأساسي هو انتتاج السيارة في مصنع هوندا بتركيا وتخصيصها للسوق الأوروبي.

في الحقيقة استمتع في فترة بقاءه السيارة عندي وبقيادتها واعتقد أنها خيار جيد للشباب والعائلات الصغيرة الباحثة عن سيارة متوسطة اقتصادية ذات تصميم مميز.

الملاحظات

1-تجهيزات أساسية للسيارة بالإمكان أضافتها بدون رفع كبير بالسعر مثل حساسات الوقوف وزر فتح صندوق الأمتعة الخفي من الخارج.

2-تصميم القسم السفلي للمقاعد الخلفية غريب بعض الشيء ويؤثر على سهولة الخروج من السيارة.

3-أتمنى توفر خيارات أكبر للألوان الداخلية.

تتوفر السيارة بـ5 أنواع أساسية حسب المواصفات والمحرك

يبداً السعر من 65000 ريال وصولاً إلى 104000 ريال لفئة الRS

السيارات المنافسة

هذه الفئة مزدحمة جداً بالمنافسين لكن اهم المنافسين:

1-هيونداي النترا

2-تويوتا كورولا

3-نيسان سنترا

4-كيا سيراتو

5-مازدا 3

6-شفروليه كروز

7-دودج نيون




0 تعليق
من فضلك قم بإدخال الإسم من فضلك قم بكتابة نص التعليق من فضلك قم بملئ الحقول