تجربة قيادة BYD S72017

بواسطة : أحمد نوح بتاريخ : Feb 12, 2017 شارك ذلك :

تجربة- صالح الحيمود- الدمام

الشركة العملاقة المخصصة في إنتاج القطارات حول العالم والمصنفة كأكبر مصنع السيارات الكهربائية بالعالم BYD، تتقدم بخطوات واثقة في مجال سيارات الركاب العادية في الأسواق العالمية ولتنافس بها اعتى شركات تصنيع السيارات في فئة سيارات الركاب العائلية المكتظة بالمنافسين، من اهم سياراتهاS7 ذات الاستخدامات المتعددة.

التصميم الخارجي

التأثر الياباني واضح في التصميم الخارجي للسيارة حيث تم اقتباس هيكل الجيل السابق للكزس RX مع وضع اللمسات الخاصة بها، فبداً بالواجهة الأمامية بخطوطها الانسيابية وتصميمها العصري فالشبك الأمامي مطلي بالكروم والذي يحمل اسم الشركة بحروف كبيرة يتوسط الأنوار الجانبية بتصميمها الأنيق والتي تحتوي على عدسات الإضاءة من الهالوجين وأسفلها شمعات أنوار الضباب مدمجة بالمصد الأمامي المطلي بمزيج من لون السيارة واللون الأسود بالإضافة إلى درع الحماية السفلي للسيارة.

يتجلى بوضوح التصميم المأخوذ من لكزس RX في الخطوط الجانبية (4835 سم) فنرى الخطوط الجانبية تبدأ من نهاية الأنوار الجانبية مروراً بالكروم المثبت بين الرفرف والباب الأمامي وصولاً إلى أخر السيارة ومتوازية مع الخط للأبواب الجانبية السفلي، الارتفاع العام هو (1720سم) والذي ساهم في اتساع المساحة الداخلية وكذلك اتساع النوافذ وبالتالي تحسين الرؤية للسائق والركاب. وقد تم تزويد السيارة بجنوط رياضية من الألمنيوم بتصميم مروحي مكحلة بقاس (18 أنش)

تستمر خطوط التصميم إلى الواجهة الخلفية للسيارة فنرى الانحناءات مستمرة على باب صندوق الخلفية والي يعلوها جناح لتوزيع الهواء ومصباح الفرامل كما وعلى جانبي الباب الشمعات الجانبية بإضاءة LED يعلوها زيج من الكروم، يتوسطها شعار الشركة الذي يضيء في الظلام، أما المصد بلون السيارة يوازيه 4 حساسات توقف خلفية ويبين عرض السيارة البالغ (1855) سم.

وتتوفر السيارة بـ 5 خيارات للألوان (اسود – فضي – ابيض – ذهبي – بني)

المقصورة الداخلية

تتميز المقصورة الداخلية بتصميمها المميز للشركة فنرى الكونسول المصنع من خامة البلاستيك المقوى والمصمم بإتقان دون تكلف، أمام السائق لوحة العدادات لقياس السرعة في الوسط وعلى جانبيه عداد سرعة دوران المحرك والشاحن التوربيني وكمبيوتر الرحلات بالإضافة إلى عداد الوقود والحرارة المحرك.

المقود يتوسطه شعار الشركة ومزود بالعديد من أزرار التحكم الخاصة بالنظام الترفيهي والبلوتوث وكمبيوتر الرحلات وكذلك مثبت السرعة.

الكونسول الوسطي يحوي على شاشة المعلومات بحجم 8 بوصة تعمل باللمس لتعرض معلومات نظام الترفيه والمناخ والكاميرا الخلفية والجانبية باللغة الإنجليزية وأسفلها أزرار كبيرة وسهله الاستخدام للتحكم بها كما تحوي على خيار نظام إضافة قرص صلب بسعة كبيرة للملفات الصوتية. كما تحتوي على تقنية فريدة والمسماة (PM 2.5) والتي تقوم بقياس نسبة التلوث داخل المقصورة وخارجها والسماح بتجديد الهواء في حال الحاجة لذلك. كما يتوسط فتحتي التكييف العلوية شاشة معلومات صغيرة تعرض البوصلة ومعلومات الرحلة للراكب.

المقاعد الأمامية مكسوة بالجلد الصناعي المخرم والمطرز وهو من خامات جيدة وناعمة وتتميز بالراحة ويتم التحكم بها يدوياً ولمتوسطي الحجم.

ذراع ناقل الحركة بنظام التوب ترونك وبه إضاءة ذاتيه تتغير مع وضعية ناقل الحركة في الكونسول الوسطي ويحتوي على حامل للأكواب وفتحات الـ USB وأزار التحكم بالمكابح اليدوية وصندوق القفازات.

المقصورة الخلفية تتميز بالرحابة وسهوله الوصول ويمكن التحكم بسناد الظهر يدويا كما تطوى بالكامل وتتسع المقاعد الخلفية المكسوة بالجلد الصناعي المخرم لـ 3 ركاب بالغين وبالإمكان إنزال المسند الوسطي وإيجاد حامل الأكواب، ولراحة الركاب زودت بفتحتي تكييف للركاب بالخلف. كما يوجد صف ثالث للركاب صغيري السن.

فتح صندوق الأمتعة سهل والمساحة المخصصة للأمتعة صغيرة وبالإمكان زيادة هذا المساحة بطي المقاعد الخلفية للصف الثالث وحتى الثاني للحصول على مساحة أكبر

المحرك وناقل الحركة

يتم توفير السيارة بخيار واحد من المحركات من 4 أسطوانات مركب بشكل عرضي سعة 2.0 لتر بنظام حقن الوقود المباشر مزود بشاحن توربيني ويولد قوة 205 حصان وعزم تدوير 320 نيوتن/متر عند (1750 – 4500) دورة بالدقيقة ومربوط بناقل حركة 6DCT دبل كلتش بـ 6 نسب أمامية وتعمل السيارة بنظام الدفع الأمامي، أما التعليق فدعامة أمامية مكفرسون ودعامة خلفية من المكفرسون مع تعليق ثلاثي الوصلات حر.

السلامة والأمان

اهتمت الشركة سلامة ركابها فالسيارة مجهزة بـ6 وسائد هوائية، نظام مانع الانغلاق للفرامل ونظام الثبات الإلكتروني (ESP) ونظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS ) كما تحوي على كميرا خلفية وجانبية وحساسات التوفق في الأمام والخلف .

الانطباع العام

من النظرة الأولى نرى التأثير الأسيوي في التصميم الخارجي باستعارة هيكل سيارة لكزس RX والذي ساهم في إعطائها خطوط رياضية بتصميم عصري.

عند الركوب لاحظت التصميم الهادي وأعجبني سهولة الوصول والحكم بالأجهزة.

المقاعد مريحة لكن ليس لشخص بحجمي لكنا بملمس ناعم وجلسة مريحه.

عند قيادة السيارة كان المحرك سلس رغم قوته المقبولة في هذه الفئة مع بعض التردد خلال الانطلاق والتبديلات في السرعات العادية واعتقد السبب هو برمجة القير مزدوج الكلتش والمفترض أن يساهم في تحسين القيادة.

تم قيادة السيارة داخل المدينة وخارجها وكانت قيادتها سلسة ومريحة وتميزت بالعزل الصوتي الرائع لسيارة بهذا الفئة السعرية سواء عزل المقصورة الخارجي أو الأرضي وقد أبالغ لو قلت حتى أفضل من بعض سيارات السياران التي جربتها وبالتأكيد الهيكل المستعار ساهم في ذلك بشكل واضح، كما تم قيادتها في سرعات تصل إلى 120 كلم/س وأبدت ثبات وهدوء جيد.

شخصياً أرى انه إنجاز مميز لسيارة تقوم بتصنيع سيارة خاصة بها لأول مرة واعتقد أن شراكتها مع الصانع العملاق دايملر وخبرتها في تصنيع السيارات الكهربائية والاختيار الموفق في الشاصي أتى ثمارها وباقي اجتهاد الوكيل المحلي لنشر هذا المنتج المميز وثبات اعتماديتها من خلال الاستعمال اليومي.

المميزات

تصميم خارجي وداخلي ممتاز

جودة الخامات جيدة وكذلك التشطيبات النهائية

عزل صوتي ممتاز

توفر اهم وسائل السلامة والأمان

الملاحظات

أداء المحرك جيد ونتمنى أن يتحسن استهلاك الوقود (تقييم هيئة المواصفات متوسط)

برمجة مبدل السرعات الذي أثر على سلاسة القيادة في السرعات المنخفضة

الرسومات في شاشة المعلومات وكمبيوتر الرحلات تحتاج إلى تحسين

المواصفات والأسعار

تتوفر السيارة بفئة واحدة فقط بسعر 77777ريال

اهم السيارات المنافسة

  • 1-نيسان باثفايندر
  • 2-هيونداي سانتافي
  • 3-كيا سورنتو
  • 4-فورد اكسبلورر
  • 5-مازدا CX-9
  • شفرولية ترافرس


0 تعليق
من فضلك قم بإدخال الإسم من فضلك قم بكتابة نص التعليق من فضلك قم بملئ الحقول