تجربة سيارة شانجان CS75 2017

بواسطة : أحمد نوح بتاريخ : Dec 12, 2016 شارك ذلك :

السيارات- صالح الحيمود - الدمام

بخطوات واثقة وخبرة طويلة في التعاقد في تصنيع السيارات لبعض كبرى شركات السيارات العالمية منذ اكثر من 55 عاماً ، تتقدم شركة شانجان الصينية بخطوة جريئة بإنتاج سيارات خاصة بها وتحمل اسمها وشعارها لتدخل بها الأسواق العالمية ولتنافس بها اعتى شركات تصنيع السيارات في فئة سيارات الركاب العائلية المكتظة بالمنافسين ، احدها سيارة التجربة CS75 ذات الاستخدامات المتعددة .

التصميم الخارجي

التأثر الأوربي واضح في التصميم الخارجي للسيارة حيث تم تصميم السيارة بمركز التصميم التابع لشركة شانجان بإيطاليا ، فبداً بالواجهة الأمامية يتضح تأثرها بتصميم اللاندروفر ايفوك خاصة في الشبك الأمامي المطلي بالكروم والذي يحمل اسم الشركة بحروف كبيرة ويتوسط العدسات الجانبية المستطيلة الشكل والتي تحتوي على عدسات الإضاءة من الهالوجين ومحددة باللون الأزرق لتعطي لمسة خاصة بها وأسفلها شمعات أنوار الضباب مدمجة بالمصد الأمامي المطلي بمزيج من لون السيارة واللون الأسود بالإضافة إلى درع الحماية السفلي للسيارة .

وغطاء المحرك يتميز بالخطوط المتصلة مع الشبك وعلى جانبي الكبوت وفتحتي تبريد وهمية من الكروم .

يستمر التأثر الأوربي للتصميم في جانب السيارة اللي يبلغ طولة ( 4650 سم ) فنرى الخطوط الجانبية تبدا من نهاية الأنوار الجانبية مروراً بالكروم المثبت بين الرفرف والباب الأمامي وصولاً إلى أخر السيارة ومتوازية مع الخط للأبواب الجانبية السفلي وهذا يعطي لمسة رياضية بسيطة ، الارتفاع العام هو ( 1705سم ) والذي ساهم في اتساع المساحة الداخلية وكذلك اتساع النوافذ وبالتالي تحسين الرؤية للسائق والركاب . وقد تم تزويد السيارة بإطارات من الألمنيوم بقاس ( 17 أنش )

تسمرت خطوط التصميم إلى الواجهة الخلفية للسيارة فنرى الانحناءات مستمرة على باب صندوق الخلفية والي يعلوها جناح لتوزيع الهواء ومصباح الفرامل كما وعلى جانبي الباب الشمعات الجانبية بتصميم غير متكلف أما المصد الخلفي باللون الأسود يتخلله زيج رمادي يوازيه 4 حساسات توقف خلفية ويبين عرض السيارة البالغ ( 1850 ) سم .

المقصورة الداخلية

يستمر التأثر الأوربي في المقصورة الداخلية من ناحية الألوان الداكنة والموحدة فنرى الكونسول المصنع من خامة البلاستيك المقوى والمصمم بإتقان دون تكلف ، أمام السائق لوحة العدادات لقياس السرعة ودوران المحرك يتوسطها شاشة كمبيوتر الرحلات الملونة مقاس 3.5 بوصة.

المقود يتوسطه شعار الشركة و مزود بالعديد من أزرار التحكم الخاصة بالنظام الترفيهي والبلوتوث وكذلك مثبت السرعة .

تم تصميم وسط الكونسول على شكل شعار الشركة المشابه لحرف ( V ) حيث ويحوي على شاشة المعلومات بحجم 7 بوصة ( اختيارية ) تعمل باللمس لتعرض معلومات نظام الترفيه بست سماعات والمناخ والكاميرا الخلفية والجانبية باللغة الإنجليزية وأسفلها أزرار كبيرة وسهله الاستخدام للتحكم بها .

المقاعد الأمامية مكسوة بالجلد الصناعي الأسود والمخرم والمطرز بخيوط حمراء وهو من خامات جيدة وناعمة وتتميز بالراحة ويتم التحكم بها يدوياً وتتميز بالراحة ومناسبة لصغار ومتوسطي الحجم .

ذراع ناقل الحركة بنظام التوب ترونك في الكونسول الوسطي ويحتوي على حامل للأكواب وفتحات الUSB وأزار التحكم بالمكابح اليدوية ونظام الاوتو هولد وصندوق القفازات.

المقصورة الخلفية تتميز بالرحابة وسهوله الوصول ويمكن التحكم بسناد الظهر يدويا كما تطوى بالكامل وتتسع المقاعد الخلفية المكسوة بالجلد الصناعي المخرم ل3 ركاب بالغين وبالإمكان انزال المسند الوسطي وإيجاد حامل الأكواب ، ولراحة الركاب زودت بفتحتي تكييف للركاب بالخلف .

فتح صندوق الأمتعة سهل والمساحة المخصصة للأمتعة بالخلف جيدة في هذا الفئة ( 500 لتر ) وبالإمكان زيادة هذا المساحة بطي المقاعد الخلفية للحصول على مساحة ( 1500 لتر )

المحرك وناقل الحركة

يتم توفير السيارة بخيار واحد من المحركات من 4 أسطوانات مركب بشكل عرضي سعة 1.8 لتر مزود بشاحن توربيني ويولد قوة 174 حصان وعزم تدوير 230 نيوتن/متر مربوط بناقل حركة أوتوماتيكي بـ6 نسب أمامية وتعمل السيارة بنظام الدفع الأمامي ( قد تتوفر نسخة الدفع الرباعي العام القادم )

السلامة والأمان

اهتمك الشركة في ترك انطباع أولي مميز لمنتجاتها فقد حصلت السيارة على تقييم 5 نجوم في اختبار السلامة من منظمة (C-NCAP ) فالسيارة مجهزة بـ6 وسائد هوائية ، ونظام الثبات الإلكتروني ( ESP ) ونظام معلومات النقطة العمياء ( BLIS ) ونظام مراقبة ضغط الإطارات ( TPMS ) ونظام كهربائي لتوزيع الفرمة ( EPS) ونظام اوتو هولد كما تحوي على كميرا خلفية وجانبية وحساسات التوفق في الأمام والخلف .

الانطباع العام

لأكون صادقاً كانت تصوراتي عن السيارات الصينية رغم انتشارها في السنوات الأخيرة أنها تحتاج إلى مزيد من الوقت لتصل إلى مستوى السيارات المنافسة التي لها عمر طويل في السوق خاصة المنافس الكوري الذي يعتبر اقرب المنافسين لها لكن هذه النظرة تغيرت بشكل تدريجي عن تجربة هذه السيارة

فمن النظرة الأولى نرى التأثير الأوربي في التصميم الخارجي والذي أكدة فيما بعد تصميم السيارة في مركز الشركة في إيطاليا كما أن الأبعاد مناسبة ومنافسة للسيارة ويتضح إتقان الصنع المنافس لهذه الفئة .

عند الركوب لاحظت التصميم الهادي المتحفظ وأعجبني تصميم وسط الكونسول على شكل شعار الشركة كما أعجبني تصميم العدادات رغم بساطتها .

المقاعد مريحة لكن ليس لشخص بحجمي وعند تشغيل السيارة ظهر صوت ميكانيكي وكذا الحال عند انزال فرامل التوقف الإلكترونية وهو غير محبب

عند قيادة السيارة كان المحرك سلس رغم قوته المقبولة في هذه الفئة وكذلك تبديلات الجير عند القيادة العادية مع بعض التردد عن طلب القوة بشكل مفاجئ ، تم قيادة السيارة داخل المدينة وخارجها وكانت قيادتها سلسة ومريحة وتميزت بالعزل الصوتي الجيد لسيارة بهذا الفئة السعرية سواء عزل المقصورة الخارجي أو الأرضي وحتى في المطبات ، كما تم قيادتها في سرعات تصل إلى 120 كلم/س وأبدت ثبات وهدوء مقبول .

شخصياً أرى انه إنجاز مميز لسيارة تقوم بتصنيع سيارة خاصة بها لأول مرة واعتقد أن الخبرة الطويلة في التصنيع للغير أتت ثمارها وعند إعادة السيارة بعد استخدامها 3 أيام قرأت عبارة ( شانجان تفوق التوقعات ) لدى الوكيل المجدوعي واعتقد أنها صحيحة على الأقل بالنسبة لي وسمعة الوكيل ستساهم في انتشارها بالتأكيد .




0 تعليق
من فضلك قم بإدخال الإسم من فضلك قم بكتابة نص التعليق من فضلك قم بملئ الحقول