كيف تفحص مستوى زيت المحرك؟

السيارات
كيف تفحص مستوى زيت المحرك؟

السيارات – يحتوي المحرك على الكثير من الأجزاء التي تحتك ببعضها البعض وسط قدر كبير من الحرارة، ولتقليل هذا التآكل، يُستخدم زيت المحرك لعمل طبقة لينة بين الأجزاء المتحركة.وإذا أردت أن تعرف المزيد عن أهمية الزيت بالنسبة لمكونات المحرك، فعليك أن تتخيل أن مكونات السيارة كأعضاء الجسد، وزيت المحرك يمثل الدماء، فوظيفته بسيطة إلا أنها الأكثر أهمية على الأطلاق. ولضمان أفضل أداء لدورة تزييت المحرك يجب التأكد من أن مستوى الزيت في الحدود الصحيحة.

ولضمان ذلك، يجب قياس مستوى الزيت بشكل يومي، وبطريقة صحيحة. حيث يتم أيقاف السيارة على سطح مستوى مع إيقاف تشغيل المحرك، وبعد دقائق،انزع مقياس الزيت واكشف على مستواه،لتتأكد أن مستوى الزيت ما بين علامتيMAX (في بعض المحركات F) و MIN (في بعض المحركات L)، ومن ثم إعادة نفس العملية عدة مرات، فإذا كان مستوى الزيت تحت الحد الأدنى، عليك تزويد الزيت من نفس النوع حتى يرتفع القياس لما بين العلامتين.

مراقبة مستوى وحالة زيت المحرك

ممكن أن يغفل السائق عن قياس مستوى زيت المحرك، ويسير بالسيارة بمستوى زيت منخفض، وهذا يمثل خطورة على المحرك، ولذلكتم تطوير نظام يستخدم حساس يراقب مستوى الزيت وحالته، ويرسل إشارة لوحدة التحكم، فاذا كان مستوى الزيت اقل من الحد الأدنى المسموح به لا يسمح للمحرك بالدوران.ويعمل النظام كذلك على متابعة حالة الزيت، ومن ثم ينبهك لتبديله حسب حالته وليس حسب عدد الكيلومترات الذي سارته السيارة باستخدامه، أو الفاصل الزمني، وهو ما يوفر مميزات اقتصادية وبيئية.

السيارات - سياسة الخصوصية - اتصل بنا