اكسنتتجارب القيادةهيونداى

​تجربة قيادة هيونداي اكسنت 2018

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

صالح الحيمود – البحرين

اطلق شركة هيونداي الجيل الخامس من سيارتها أكسنت 2018 الجديدة بالكامل بالاعتماد على مكامن القوة التي وُجدت في الأجيال السابقة، من حيث الاعتمادية والفاعلية في الأداء والاقتصادية في استهلاك الوقود ، واستطاعت الصانعة الكورية أن تُوظف خبراتها الهندسية الحديثة في تقديم سيارة جديدة تماماً تتمكن من المنافسة في قطاع السيارات الصغيرة حيث تتميز السيارة بتصميم مثير ومدهش، ومقصورة عالية التقنية، ونظام أكثر كفاءة لقوة الحركة، وضوضاء منخفضة في المقصورة، وديناميكيات قيادة محسّنة تحسيناً ملحوظاً، علاوة على أحدث مزايا السلامة والراحة.

هذه الفئة مليئة بالمنافسين من جميع المصنعين فهي الخيار الأول للشركات للاستخدام المدني ولطلاب الجامعات وهو ما يدعو إلى تقديم شيء مميز لتتمكن من المنافسة ، وهذا ما قامت به هيونداي بتوفير المزيد من المزايا وخيارات جديدة من المحركات ومبدل السرعات

تصميم خارجي مدهش

يعكس تصميم سيارة أكسنت الجديدة ببُنية هيكلية منحوتة وخطوط منحنية تتميز بسلاسة تامة وتقدّم قراءة جديدة لأسلوب التصميم المميز من هيونداي. وتُعبّر كل التفاصيل الخارجية عن “الأناقة العصرية” و”الشدّ المتوازن”، وهي المفاهيم الرئيسية التي كانت بمثابة أدوات التوجيه لفريق عمل أكسنت، منذ أول رسم تخطيطي وعلى طول العملية الإبداعية وصولاً إلى المرحلة النهائية للتصميم.

الواجهة الأمامية اكثر قوة وحضور من الجيل السابق حيث يشكل الشبك الأمامي متتالي الانحدار جزءاً من الهوية المرئية التي تساهم في توحيد الطابع العام لسيارات هيونداي ويوفر باللون الأسود أو المطلي بالكروم للطرازات العليا، وتقع على جانبيه المصابيح الأمامية الملتفة ومصابيح LED النهارية.

الخطوط الجانبية أصبحت اكثر هدوء وأناقة بلمسات عصرية تمثل توجه الشركة في التصميم والمسمى النحت المائي 2.0 ، مصباحي إشارة الانعطاف الجانبيين LED المثبتين على مرآتي السيارة ، العجلات المصنوعة من السبائك المعدنية بقياس 16 بوصة وهي السيارة الوحيدة من هذه الفئة توفر هذا الخيار .

تستمر الخطوط التصميمة بالواجهة الخلفية مع مصابيح LED خلفية نحيلة، جناح خلفي مدمج مع صندوق الأمتعة مع خيار كاميرا خلفية ، السيارة حصلت على تحسينات ملحوظة في الديناميكا الهوائية، التي روعي لأجلها كذلك نحت الجانب السفلي من السيارة، بينما يساهم جناح أمامي جديد لتشتيت الهواء، إضافة إلى قرب جسم السيارة من الأرض، في تحقيق الكفاءة في تصميم السيارة. وتسمح كل هذه الصفات للجيل الجديد من أكسنت بتحقيق معامل سحب قدره 0.308.

وخضعت أبعاد أكسنت لزيادات بهوامش ملحوظة أسفرت عن زيادات نسبية في راحة الركاب والمساحة المخصصة للأمتعة. فعلى سبيل المثال، تم تمديد قاعدة العجلات إلى 2,600 ملم، ما خلق المزيد من المساحة للساقين. ويمكن لثلاثة ركاب الآن الاستمتاع بمساحة إضافية للأكتاف في المقاعد الخلفية بفضل الزيادة في العرض الإجمالي للسيارة إلى 1,729 ملم.

مقصورة بتصميم حديث

يمتدّ المظهر العصري المتطور إلى التصميم الداخلي . ويجمع التصميم الداخلي المتمحور حول السائق والمشتمل على أدوات تحكم بديهية سهلة التعامل مع الرحابة المحسنة والمواد محسنة الجودة ساهم في الارتقاء بالمعايير في فئة السيارات الصغيرة . حيث ساهمت المواد ناعمة الملمس المستخدمة في النقاط الرئيسية بالمقصورة في جعل البيئة الداخلية جذابة ومريحة للسائق وللركاب.

لوحة عدادات تقليدية يتوسطها شاشة معلومات الرحلات سهل القراءة ، مع عجلة قيادة مكسوة بطبقة من الجلود الصناعية وتحوي على أزرار الحكم بالنظام الصوتي ومثبت السرعة .

كما تحتوي اغلب الطرازات على أجهزة القياس العريضة على نظام كاميرا مع شاشة LCD عاملة باللمس. وثُبّتت لوحة التحكم أسفل الشاشة بوضعية أفقية وتتضمن أزراراً وعناصر رُتّبت في مجموعات منطقية حسب وظائفها . للتحكم بالنظام الصوتي ومنظام المناخ .

وتمت هندسة إطار المقعد بوزن خفيف وهيكل متين للغاية، للمساعدة في الحفاظ على سلامة الركاب في حال وقوع حوادث تصادم. ويمكن للركاب الاستفادة من خيار المقاعد الأمامية القابلة للتدفئة وتأتي بخيار القماش أو الجلد الصناعي لمزيد من الراحة والرفاهية،

المقصورة الخلفية تم زيادة السماحة المخصصة للركاب عن الجيل السابق لمزيد من الراحة وتأتي بخيار مركى وسطي أو خيار قابلية للطي بنسبة 60/40. وتقدم أكسنت الجديدة أعلى حجم داخلي إجمالي في فئتها.

فولاذ متطور وأمان اكثر

شكّل التوسع في استخدام الفولاذ القوي عالي الشدّ والمواد اللاصقة الصناعية المكمّلة لآلاف نقاط اللِّحام أساساً مهماً لتحقيق الأهداف الهندسية الطموحة التي وضعتها هيونداي لسيارتها أكسنت الجديدة. وتمّ كذلك تحسين الصلابة الالتوائية ما أوجد بُنية هيكلية أكثر متانة وهدوءً، زادت من عزل الضوضاء عن المقصورة وحسّنت من ديناميكيات القيادة الشاملة. كما عمل استخدام الفولاذ المتطور عالي القوة على تحسين التعامل مع طاقة الاصطدام من دون زيادة في وزن السيارة، ما يساعد على تقليل استهلاك الوقود وإتاحة شعور أفضل بالقيادة.

يتميز الجيل الجديد من سيارات أكسنت بالعديد من التحسينات التي أُجريت على الأجزاء الأمامية والعتبات الجانبية الداخلية، من أجل تحسين مستوى الحماية في حال وقوع تصادم. وقد زيدت مناطق الانهيار في المقدمة، وتمت ترقية الوسائد الهوائية الأمامية الجانبية وإضافة تعزيزات لتحسين أداء التعامل مع طاقة التصادم، لا سيما في حالات التداخل الصغيرة.

وتشمل مزايا السلامة القياسية أنظمة التحكم الإلكتروني في الثبات، والتحكم في الجر، ونظام منع انغلاق المكابح، فضلاً عن ميزة إشارة الفرملة المفاجئة، التي تجعل مصابيح الفرامل تومض تلقائياً عند الدوس بشدّة على دواسة الفرامل في الحالات الطارئة. وتشمل الخيارات المتاحة نظام حماية من ست وسائد هوائية وهي الأكثر في هذه الفئة ، ومصابيح أمامية ثابتة بإنارة قابلة للانحناء تتيح رؤية أفضل للطريق عند المنعطفات أثناء الظلام، ونظاماً لتثبيت السرعة.

المحركات

تأتي سيارة الجيل الجديد من أكسنت بخيارين من محركات البنزين ذات الأسطوانات الأربع؛ محرك “غاما” بسعة 1.6 ليتر وقوة 123 حصاناً مترياً وعزم يبلغ 15.4 كغم.متر، ومحرك “كابا” بسعة 1.4 ليتر يُعطي قوة قدرها 100 حصان متري وعزم قدره 13.5 كغم.متر. ويتسم كلا المحركين بتصميم متقدم ويعملان بنظام حقن الوقود متعدد النقاط، وأعمدة كامات علوية مزدوجة، ما يتيح أداء رائعاً وموثوقاً به، فضلاً عن توفير استهلاك الوقود. وستتيح الشركة في أسواق مختارة، محرك توربو UII 1.6 يعمل بالديزل، قادراً على إنتاج 128 حصاناً مترياً و26.5 كغم.متر من العزم، ويتسم باستخدام شاحن توربو متقدّم ذي تصميم هندسي متغير لتعظيم عزم الدوران الناتج عن المحرك.

ويأتي المحركان متصلين بأحد خيارين لناقل الحركة سداسي السرعات؛ أوتوماتيكي أو يدوي.

تجربة القيادة والانطباع العام

أجرت هيونداي تغير شامل في التصميم الداخلي والخارجي في السيارة ساهم في إعطائها هوية مماثلة لشقيقاتها الكبرى ( النترا وسوناتا ) لتتماشي مع الفلسفة التصميمة الجديدة للشركة والتي أعطت مظهراً اكثر حضور وقوة في الطريق ، ومكاناً اكثر ترحيباً وأناقة بالداخل

تم تجربة السيارة في مملكة البحرين في عدة طرق وسرعات لمسافة تجاوزت ال 100كلم وعلى عدة سرعات لمحرك 1.6 والذي ابدى استجابة جيدة وسلاسة واضحة في مبدل السرعات من 6 نسب أمامية والذي قامت الشركة تركيبة بدلاً من القير السابق ( 4 سرعات او CVT حسب الطراز ) وذلك استجابة لطلب المستهلكين للحصول على قير اوتو تقليدي ،

المقصورة الداخلية تميزت بالهدوء الواضح سواء للعزل الداخلي أو للعزل الأرضي الذي في نظري قد يكون الأفضل في هذه الفئة وقد يكون افضل من بعض الطرازات الأعلى منها والفضل يعود للهيكل الفولاذي الطور ونظام التعليق الجديد ، كما توفر الشاشة في اغلب الطرازات مع الكاميرا الخلفية رغم عدم توفر خيار شاشة الملاحة من المصنع يعتبر شيء جيد لهذه الفئة ، بالإضافة على توفر خيار 6 وسائد هوائية وغيرها من أنظمة السلامة والأمان

أعجبت بأداء المحرك الجيد سعة 1.6 كما أعجبت بسلاسة التبديلات والعزل كما أعجبت بتوفر العديد من الخيارات للألوان الداخلية والخارجية

أثناء التجربة تضايق الراكب بالمقعد الخلفي من قلة البرودة وتم إبلاغ الشركة بذلك ووعد بإيصال الملاحظة للشركة المصنعة .

المميزات

تصميم جديد بالكامل من الداخل والخارج

خامات داخلية محسنة ذات ملمس ناعم في نقاط التواصل

توفير شاشة معلومات وكاميرا خلفية في اغلب الطرازات

توفير خيار 6 وسائد هوائية وجنوط مقاس 16

العزل الصوتي والأرضي وجودة الركوب

الملاحظات

استهلاك الوقود ليس الأفضل في هذه الفئة

عدم وجود فتحات تكييف خلفية (رغم انها عادة ليست من الأساسيات في هذه الفئة ) لكن السيارة في نظري تحتاج له في منطقتنا .

عدم توفر شاشة الملاحة من الشركة المصنعة

السيارات المنافسة

هذه الفئة مليئة بالمنافسين وقد لا تخلو شركة مصنعة للسيارات الشعبية من وجود سيارة لها وهذه قائمة ابرز المنافسين

1- تويوتا يارس

2- نيسان صني

3- كيا ريو

4- فورد فوكس

5-هوندا سيتي

6-شفرولية افيو

7-مازدا 2

ختاماً أتمنى أن تنال التجربة على استحسانكم والى اللقاء قريباً في تجربة جديدة

أخوكم

صالح الحيمود

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً