صيانة السياراتمقالات متنوعة

7 نصائح لا تُنسى أثناء صيانة السيارات لأداء أفضل

السيارات – بينما يرغب الكثيرون في زيادة قوة محركات سياراتهم عبر تعديلها بإضافة عجلات جديدة وبعض التغييرات على هيكلها الخارجي، إلا أن صيانة السيارات أمر ضروري للغاية وأكثر أهمية للحفاظ على نفس القدر من القوة والعزم الذي تأتي به السيارة وهي جديدة، حيث أن السيارات تمتلك الكثير من الأجزاء المتحركة، وهو ما يجعل من السهل تعرضها للأعطال التي قد تؤثر على أنظمتها المختلفة.

تطبيق إدارة السيارة

نظراً لكثرة الأجزاء والقطع التي تحتاج لصيانة دورية أو تغيير بانتظام في مختلف السيارات، فقد يكون من الصعب تذكر المواعيد الخاصة بها جميعاً، إلا أن هناك تطبيقات مختلفة يمكنها أن تساعدك بتذكر مواعيد تغيير الفلاتر والزيوت المختلفة لهواتف آيفون من هنا، أو أندرويد من هنا.

تغييرات الزيوت والفلاتر

على الرغم من مدى سهولة نسيان مواعيد تغيير الزيوت والفلاتر من قبل الكثير من ملاك السيارات، إلا أن بعض السيارات يمكن أن تنخفض قوتها بمقدار يصل إلى 20 حصان في حالة تم تغيير الزيت الخاص بها بشكل جيد وباستخدام نوع الزيت الموصى به من قبل الشركة.

فلتر الهواء

أثناء تغيير زيت المحرك، يكون عادة من الجيد تفقد فلاتر الهواء كذلك، حيث من السهل إخراجها، ولكن تأكد من حصولك على سعر جيد عند تغييرها حيث أن بعض الوكالات قد تبالغ في أسعارها، ويفضل استبدالها كل عام تقريباً.

أقراص المكابح

لا توجد الكثير من القطع داخل السيارة بنفس أهمية المكابح، حيث أنها هي المسؤولة عن المساعدة في وقف السيارة بالطوارئ، لذا من الأساسي الحفاظ على حالة المكابح في أفضل صورة ممكنة وفحصها كل فترة للتأكد من سلامتها.

تبديل الإطارات

كما هو الحال مع المكابح، تعد الإطارات أحد أهم أجزاء السيارة والمسؤولة عن ثباتها واحتكاكها بالأرض، لذا من المهم فحصها بشكل دوري مع التأكد من مستوى الضغط بها وعدم وجود أي تآكل أو إهلاك، وفي حالة ظهور ذلك، ينبغي استبدالها في أقرب فرصة.

الفحص

من الضروري للغاية أن يتم عقد فحص عام للسيارة بشكل سنوي للتأكد من كل أجهزتها وأنظمتها وتقنياتها تعمل كما يجب، وهو ما يساهم بحل المشكلات التي قد تظهر بشكل مبكر ودون أي مضاعفات قد يتم الشعور بها لاحقاً.

البطارية

تمتلك السيارات العديد من القطع التي لا يوجد حاجة لتغييرها سوى كل بضعة شهور أو حتى سنوات، مما يجعل نسيان وجوب تفحصها أمر سهل، وهو ما يتضمن البطاريات، والتي تدوم عادة ما بين 3 إلى 5 سنوات، حيث أنه رغم ذلك، قد تجد بشكل مفاجئ أنها توقفت عن العمل في طقس بارد أو حار للغاية مما لا يسمح بتشغيل المكيف.

الخراطيم والأحزمة

هذا وفي النهاية يجب أيضاً ألا ننسى مدى ضرورة فحص الخراطيم والأحزمة المختلفة بعد استخدام السيارة لفترة طويلة، حيث أن بعض القطع الهامة مثل حزام التوقيت رغم أنه قد يتحمل العمل المستمر حتى 100,000 كم، إلا أن تعطله أو انقطاعه المفاجئ أمر كارثي للمحرك.

تعليق واحد

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. معي سيارة يارس 2013 ايه نوع الزيت الموصي به للمحرك حيث لم أملك كتالوج لها وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً