اخبار السيارات

هيئة الارصاد وحماية البيئة تعلن خضوع الدراجات النارية للمقاييس البيئية

السيارات – أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية أن الدراجات النارية خاضعة للمقاييس البيئية الصادرة عن الهيئة والتي تشمل:
– انبعاثات المركبات
– مستويات الضوضاء.
وقالت أن فرق التفتيش بالهيئة تقوم بمخالفة هذه المركبات في حال تجاوزها للمقاييس البيئية المحددة.

وقالت الهيئة في اللوائح الخاصة بها في المادة ۷ بخصوص الضوضاء التي تسببها المركبات أن الشروط العامة تشمل :
أ) تعتبر المصادر المتحركة للضوضاء، خاصة الدراجات النارية والمركبات، من العوامل التي تسهم بشكل كبير في زيادة مستويات الضوضاء المحيطة ومشاكل الضوضاء البيئية. ولعل من أهم الطرق الملائمة للتعامل مع هذه المشكلة هو استخدام التقنيات الملائمة لكتم الصوت في الدراجات النارية والمركبات.
ب) ينطبق هذا الجدول على جميع المركبات المُصنعة بعد يوم/شهر/سنة.
ج) توضح البيانات التالية أدناه مستويات الحد الأقصى من الضوضاء المسموح بها بالنسبة للدراجات النارية والمركبات. كما أن هذه الحدود تمثل مستويات الحد الأقصى من الضوضاء المسموح بها والمقبولة من التصنيف المحدد للدراجات النارية والمركبات.
– مركبات الركاب أصغر من أو 9 مقاعد – أقصى كتلة معتمدة ۳٫٥ طن، قوة المحرك – أكبر من ۹ مقاعد، أقصى كتلة معتمدة أكبر من ۳٫٥ طن، قوة المحرك، ۱٥۰ كيلووات ≤ قوة المحرك – أكبر من ۹ مقاعد، أقصى كتلة معتمدة >۳٫٥ طن، قوة المحرك ≥ ۳۲۰ كيلووات – قيمة الحد 80 ديسبيل
– بالنسبة للدراجات النارية المحرك أصغر من أو يساوي 80 سي سي قيمة الحد 75 ديسبيل والمحركات 80 سي سي الي 175 سي سي 77 ديسبيل والمحرك فوق 175 سي سي 80 ديسيبيل.
د) توجد طريقتين للتقييم يجب تطبيقهما على كل دراجة نارية أو مركبة:
مستوى الضوضاء المتحركة ومستوى الضوضاء الثابتة.

 

اترك تعليقاً