التيمامراجعات السياراتنيسان

نيسان التيما AWD: دفع رباعي ولكن!

نيسان تحاول التصدي إلى تزايد هيمنة السيارات متعددة الاستخدامات SUV، لأجل ذلك قدّمت ألتيما 2019 الجديدة كلياً بإضافة التقنية التي لطالما اشتهرت بها هكذا طرازات، ألا وهو الدفع الرباعي AWD الذي نلقي نظرة على أداءه.

دفع رباعي ولكن

بالفعل عند قيادة ألتيما رباعية الدفع على الطرق الثلجية أو غير الممهدة ستجد أنها تمتلك أداءً جيداً جداً وتسير بسلاسة كما لو كانت كروس أوفر، مع الأخذ بالاعتبار أنه في المواصفات الأمريكية يتوفر AWD مقابل 1,350$ إضافية، وذلك بمحرك 2.5 لتر 4 أسطوانة قوة 188 حصان، أي أنك إذا كنت تمتلك المحرك الأكثر قوة توربو 2 لتر 4 أسطوانات متغيرة الضغط 236 حصان فإنك لن تحصل سوى على الدفع الأمامي، وهذا مؤسف كونه كان سيمنح تجربة قيادة أكثر إثارة.

ألتيما AWD نظام دفعها الرباعي مماثل تماماً لإكس تريل، وقد صمّمته نيسان بطريقة لا تزد الوزن سوى 55 كجم، مع زيادة الثبات والسيطرة على الانسيابية وعدم تقليل صرفية الوقود، حيث تستهلك السيدان اليابانية المتوسطة 11-11.5 لتر في المدينة و7.8-8 لتر على الطريق السريعة.

خلف المقود

التوجيه الإلكتروني بالمقود أكثر دقة مقارنة بألتيما السابقة، ما يجعل القيادة بسيطة وسهلة، مع بقاء تويوتا كامري وهوندا أكورد أفضل منهما بهكذا ناحية، مع ذلك فإن نيسان مريحة أكثر بتجربة القيادة.

كما أن ناقل الحركة المتغير باستمرار CVT سلس جداً في التنقل بين السرعات ولن تشعر به، ويعد الأفضل من نوعه في الأسواق.

المميزات

تتوفر نيسان ألتيما AWD بمجموعة مميزات قياسية بينها آبل كاربلاي، أندرويد أوتو، منافذ USB متعددة، وبالفئات الأعلى ستجد مقاعد جلد، مقود مدفيء، نظام ملاحة في لوحة القيادة، شاشة لمسية 8 بوصة سهل استخدام واجهتها البرمجية.

خلال ظروف القيادة المعتادة، نظام الدفع الرباعي يرسل كامل الطاقة إلى العجلات الأمامية، وعندما يكتشف الكمبيوتر أي منخفضات، فإنه يرسل 50% من عزم الدوران إلى العجلات الخلفية، ما يحافظ على صرفية الوقود وبالوقت نفسه يمنحك قدرات سيارات الكروس أوفر.

بالإضافة إلى ذلك، تأتي ألتيما AWD قياسياً بمكابح طوارئ أوتوماتيكية، تنبيه التصادم الأمامي، كما أنه متاح كاميرا 360 درجة، التعرف على إشارات المرور، مثبت سرعة متكيّف ونظام بروبايلوت الذي يقود السيارة ذاتياً في حالات معيّنة.

لذا إجمالاً، نيسان ألتيما AWD هي سيدان متوسطة تمتلك قدرات كروس أوفر محدودة، وهو كافٍ نوعاً ما إذا كنت لا تبحث عن موضع المقاعد المرتفعة والخروج على الطرق الوعرة.

وأخيراً فإن نيسان ألتيما 2019 متاحة بالفعل للبيع في الوكالات الخليجية، وتتوفر بسعر يبدأ من 84 ألف ريال سعودي.

     

اترك تعليقاً