مقالات متنوعة

نقل ملكية ومبايعة السيارات عبر أبشر .. تعرف على الخطوات

السيارات – في إطار رؤية السعودية 2030، أعلنت وزارة الداخلية مؤخراً في المملكة عن توفير كافة خدماتها عبر منصة نظام أبشر الإلكتروني بشكل يسمح للمواطنين والمقيمين بإنهاء معاملاتهم من خلاله دون الحاجة للذهاب إلى المكاتب والإدارات المختلفة، حيث يخدم هذا النظام حالياً على 12 مليون فرد بشكل مجاني تماماً طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة.

يتيح نظام أبشر خدمات مرور عديدة تشمل إضافة مستخدم ثانٍ للسيارة أو تجديد رخصة القيادة بجانب الاستعلام عن المخالفات، ولكن أحدث الخدمات التي أضافتها وزارة الداخلية مؤخراً هي السماح بإجراء عمليات بيع ونقل ملكية السيارات للأفراد عبر الموقع نفسه ودون الحاجة للذهاب إلى معارض السيارات والمكاتب الخاصة، وهي الخدمة سنتعرف اليوم على كيفية استخدامها.

يمكن استخدام نقل ملكية السيارات من قبل المواطنين والمقيمين على حد سواء بالنسبة للأفراد، ولكن نقل ملكيات السيارات الخاصة بالأعمال من مؤسسات وشركات لا تزال تتم عبر المعارض أو مكاتب نقل الملكية.

أبشر

لأجل نقل ملكية أي سيارة عبر نظام المبايعة على أبشر، يجب أن يملك البائع استمارة تسجيل مركبة سارية إضافة إلى بطاقة هوية، حيث يتم أولاً الدخول إلى موقع absher.sa أو التطبيقات الخاصة به، ثم الضغط على قسم المركبات قبل الضغط على قسم الخدمات الإلكترونية ثم الضغط على خدمة مبايعة المركبات.

فور الدخول إلى قسم مبايعة المركبات، سنجد قائمة شاملة بأهم تعليمات وشروط استخدام خدمة المبايعة، وهو ما يشمل وجود استمارة تسجيل وتأمين ساري على المركبة بجانب تحويل ثمن المركبة عبر الحساب البنكي من المشتري للبائع.

خلال عملية البيع، يبدأ البائع باختيار عملية بيع مركبة ثم تحديد سيارته التي يرغب في بيعها، حيث يستقبل عندها المشتري طلب بمايعة للسيارة التي يرغب بشرائها، والتي يجب أن يوافق عليه خلال ساعة بحد أقصى وإلا يتم إلغاء الطلب ووقف تحويل أي أموال لحساب البائع البنكي.

عند الموافقة على طلب المبايعة، يحصل المشتري على رقم الحساب البنكي الخاص بالبائع، وذلك لانتظار عملية تحويل ثمن السيارة إليه، ولكن في حالة عدم تحويل الثمن إلى حساب المشتري خلال 72 ساعة بحد أقصى، يتم إلغاء العملية.

وأخيراً بعد إتمام العملية، يمكن للبائع والمشتري أن يقوما من خلال نظام خدمة أبشر التأكيد على استلام المشتري لسيارته الجديدة، وفي حالة الرغبة في إلغاء عملية المبايعة لأي سبب، يمكن اختيار الإلغاء عبر نظام مبايعة أبشر كي تعود الأموال لحساب المشتري دون خصم أية مصروفات.

هذا ويذكر أن الخدمة في الوقت الحالي لا تدعم سوى المواطنين، وللسيارات التي لا يقل ثمنها عن 10 آلاف ريال وحتى 800 ألف ريال، وذلك للسيارات التي لم يتم تسجيلها مسبقا مفقودة أو موقوفة أو مطلوبة لأي سبب، وذلك للسيارات الخصوصية أو النقل الخاص فقط، مع سريان رخصة سير السيارة وفحصها الدوري وتأمينها، مع عدم وجود مخالفات على المشتري أو السيارة، بجانب سداد رسوم قدرها 200 ريال عند إتمام عملية نقل الملكية، والتي يمكن استردادها مرة أخرى في حالة الرغبة بإلغاء العملية لأي سبب كما ذكرنا.

 

اترك تعليقاً