مقالات متنوعة

من هي أول سيارة امتلكت قير أوتوماتيكي بالتاريخ؟

السيارات – في بداية عصر ازدهار صناعة السيارات بعد عام 1930، وجدت الشركات أن القير اليدوي يتطلب مستوى عالي من العناية، وهو ما لم يكن أغلب العملاء قادراً على توفيره، مما أدى لكثرة الأعطال، لذا بدأت الكثير من العلامات بالبحث عن حل بديل.

بدأت رحلة البحث مع كاديلاك في 1932، حيث عملت الصانعة الأمريكية تحت اشراف المهندس ايرل طومسون على تطوير قير لا يحتاج لتبديل سرعاته يدوياً، وهو ما تم النجاح به خلال عامين من خلال ابتكار قير نموذجي ينقل السرعة يدوياً فور بلوغ أقصى عزم دوران للمحرك، لتتولى جنرال موتورز بعدها تصميم نسخ اختبارية من هذا الابتكار لتجربتها بسيارات اولدزموبيل، حيث نتج عن هذه التجارب قير نصف أوتوماتيكي باسم AST ذو تروس ومقابض احتكاك تبدل تلقائياً بين أول سرعتين.

بعد هذه المرحلة، تم ابتكار قير جديد باسم هايدرا ماتيك لا يحتاج لإعادة سحب مقبضه بعد كل نقلة، حيث استبدل مقبض الاحتكاك بالسوائل المقترنة، وهو ما يعني أنه كان أول قير أوتوماتيكي بالكامل يتاح في سيارة إنتاجية، وقد كان يوفر 4 سرعات بجانب وضع الرجوع.

هذا وقد أتيح قير هايدرا تيك للمرة الأولى في 1939 بطراز Series 60 من علامة اولدزموبيل موديل 1940، حيث كان خيار بسعر 57 دولار حينها، ليرتفع سعره إلى 100 دولار في 1941، وقد توفر لاحقاً في سيارات كاديلاك والعديد من السيارات العسكرية.

قير أوتوماتيكي

اترك تعليقاً