جيبرينجرفوردمراجعات السيارات

مراجعة ومقارنة جيب جلاديتور أمام فورد رينجر

السيارات – بعد الإعلان عن بيك اب جيب جلاديتور مؤخراً، تواجه فورد حالياً منافسة قوية من جيب بفئة البيك اب المتوسطة، وذلك بعد أن تربعت فورد على عرش هذه الفئة لعدة أعوام بفضل مدى اعتمادية سيارات البيك اب الخاصة بها، ولكن يبدو أن جيب قادمة للتحدي بقوة، فما الذي يميزها أمام بيك اب رينجر الشهيرة؟ هذا ما سنعرفه اليوم.

التصميم الخارجي

تتميز جيب جلاديتور بحفاظها على لغة تصميم جيب القاسية الأيقونية المخصصة للطرق الوعرة، وهي تأتي مع عدة خيارات للهيكل من حيث السقف القابل للطي أو السقف الثابت أو القابل للفك مع إمكانية فك الأبواب كذلك للحصول على تجربة مغامرة أفضل، بجانب وجود شبك أمامي كبير وإطار أضخم من جيب رانجلر المستندة عليها، فهي أطول من فورد رينجر بفارق 20 سم رغم أنها تحمل صندوق خلفي أصغر.

على الجانب الآخر نجد فورد رينجر تتميز بهيكل محسن وذو طابع جمالي مميز، ولكن دون أي تحديثات ملحوظة في تصميمها العام، كما أن جيب جلاديتور تتفوق عليها بالارتفاع عن الأرض، ولكن فورد رينجر تأتي مع صندوق خلفي أكبر، بجانب أن تصميمها الإنسيابي مع المصابيح الأمامية الكبيرة قد تروق للبعض أكثر.

التصميم الداخلي

تتميز فورد رينجر بامتلاك داخلية أجمل وأرقى من جيب جلاديتور، ولكنها بالوقت ذاته مقصورة شائعة أكثر، في حين أن مقصورة جلاديتور مناسبة أكثر لعشاق المغامرة خاصة مع الزخرفات الخاصة بها.

تقدم فورد رينجر مقاعد أمامية مريحة ورحبة أكثر في فورد رينجر، لكن جيب جلاديتور تتفوق بتوفير مقاعد خلفية رحبة أكثر مع خيار لسقف قابل للفك للتمتع برحلة ممتعة أكثر تحت الشمس.

تأتي فورد رينجر مع 4 مقاعد قياسية وخيار لخمسة مقاعد، بينما جيب جلاديتور تأتي مع 5 مقاعد قياسية بمستوى رحابة خلفية أكبر، ويأتي كلا الطرازين مع تقنيات هامة مثل نظام التحكم بالمناخ والمقاعد الخلفية القابلة للطي والشاشات المختلفة لأنظمة الترفيه المعلوماتي والعدادات.

الصندوق الخلفي

تأتي جيب جلاديتور وفورد رينجر بصندوق خلفي قياسي بطول 1.5 متر، ولكن جيب تأتي مع حوائط أقصر لصندوقها الخلفي ما ينتج عنه حصولها على مساحة أمتعة سعتها 1005 لتر فقط مقابل 1217 لتر في رينجر، كما أن فورد تقدم خيار لصندوق خلفي سعته 1467 لتر.

المحرك

جيب جلاديتور

تأتي جيب جلاديتور مع محرك V6 سعة 3.6 لتر بقوة 285 حصان وعزم 353 نيوتن.مترمتصل بناقل يدوي قياسي 6 سرعات أو أوتوماتيكي اختياري 8 سرعات، بينما تأتي فورد رينجر مع محرك قياسي 4 سلندر تيربو 2.3 لتر بقوة 270 حصان وعزم 420 نيوتن.متر مع ناقل 10 سرعات أوتوماتيكي.

نظام الدفع

جيب جلاديتور

تأتي جيب جلاديتور قياسياً مع دفع رباعي بينما تأتي فورد رينجر قياسياً بدفع أمامي، ولكن كلا الطرازين يمتلكان نظام تعليق خلفي قوي، رغم أن نظام تعليق فورد رينجر الأمامي المستقل سيقدم قدرة توجيه دقيقة أكثر بالمنعطفات الحادة، بينما يساهم نظام تعليق جلاديتور الأقسى وارتفاعها الأكبر عن الأرض بتقديم تجربة قيادة مميزة للغاية بالطرق الوعرة.

كفاءة استهلاك الوقود

جيب جلاديتور

تأتي جيب جلاديتور مع خزان وقود أكبر من فورد رينجر سعته 22 جالون، ولكنها  أيضاً تستهلك أكثر منها بكثير، حيث أن جلاديتور تستهلك في المتوسط 5.6 كم/لتر بالمدن و8.1 كم/لتر بالطرق السريعة و6.7 كم/لتر بالمتوسط.

على الجانب الآخر نجد أن فورد رينجر تقدم كفاءة استهلاك وقود مثيرة للإعجاب، حيث تستهلك 7.4 كم/لتر بالمدينة و9.2 كم/لتر بالطرق السريعة و8.1 كم/لتر بالمتوسط، مما يجعلها البيك اب الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود بفئتها.

قدرات السحب والحمولة

جيب جلاديتور

تتفوق جيب جلاديتور بشكل واضح من حيث قدرة السحب، حيث تستطيع سحب 3,470 كجم مقابل 3,402 كجم لفورد رينجر عند حصولها على حزمة السحب الخاصة، ولكن فورد رينجر تتفوق بقدرة الحمولة القصوى عند 843 كجم مقابل 725 كجم فقط لجيب جلاديتور.

هذا وفي النهاية، يعود قرار اختيار واحدة منهما للمستهلك بالطبع، نظراً لأن فورد رينجر قد تكون عملية أكثر في كثير من جوانبها، ولكن جيب جلاديتور تقدم قدرتها على قهر صعاب مختلف الطرق الوعرة، حيث أنها قد تكون من أفضل الطرازات في العالم لأجل ذلك.

اترك تعليقاً