صيانة السيارات

مراجعة وتركيب مساعدات رياضية (RS*R ) هوند أكورد سبورت 2.0


السيارات – المساعدات الرياضية تسمى بال Coilovers. الكثير يعتقد أنها قطع متوفرة للجيوب بشكل عام وال Offroad بشكل خاص، والحقيقة أنها لكل السيارات وهي من القطع اللي تغير سيارتك 180 درجة إذا عرفت تختار ووفقت بماركات ممتازة ومشهورة. لا تحتاج لتغيير سيارتك لتحصل على رساوة أعلى أو إحساس رياضي أكثر.
والفرق بينها وبين اليايات الرياضية أن أغلب اليايات تأتي أنزل من البلد وعيبها أنها تؤثر على عمر مساعد الوكالة ويعيبها أيضا أنها غير قابلة للتعديل في الارتفاع، أما المساعدات الرياضية فميزتها أنك تتحكم بارتفاعها ( تحكم كامل أو نصف تحكم. ويختلف من شركة لأخرى، ويعتمد على مواصفات المساعد نفسه). وتتحكم أيضا بالقساوة والليونة وهذا يجعلك تتحكم بظروف القيادة وعند التحميل والسفر وغيره، بالإضافة إلى أنك تتحكم بضغط الياي وهذا يعطي بعد آخر للقساوة والأرتفاع أو ما يسمى بال (Preload)

قبل سنة تقريباً اشتريت هوندا أكورد 2018 سبورت 2.0 وكانت أكثر من رائعة، وكان لدي أكثر من خيار لزيادة ثبات السيارة وزيادة الإحساس الرياضي . ومن ذلك جنوط مقاس أكبر أو مساعدات رياضية والخيارات المتوفرة للهوندا شركات كثيرة مثل BC Racing و D2 و Tien وطبعا الخيار الأغلى هو RS*R
خيار المساعدات كان أفضل حيث أنه يعطيك خيارات أكثر (تعديل الارتفاع، التحكم بالقساوة والليونة من خلال “فرارات” على 36 درجة واخيرا تغير نظام التعليق بشكل كامل ومرونة بالتعديل) بالإضافة إلى أنها أقل عرضة للخراب من الجنوط (الحفر والمطبات تأثيرها على الجنط أكثر من المساعد والجنط خط الدفاع الأول في المطبات).

شركة RS*R شركة تعديل يابانية تصنع قطع تعديل لسيارات لكزس، هوندا، انفنيتي، ومازدا وتتميز بالجودة العالية ومساعداتهم غاز بعكس الشركات الأخرى (مساعداتهم صناعة يدوية) ولكن يعاب عليها أن أسعارها مرتفعة مقارنة بالشركات الأخرى:

بعد القراءة عن هذه الشركة لفترة طويلة قررت أن أركبها على سيارتي.
اشتريت المساعدات من موقع الشركة الأمريكي (يشحنون المساعدات من اليابان) و قمت بتركيبها بنفسي. كتب التركيب التي تأتي مع المساعدات ليس فيها تفاصيل كثيرة لكن تحتوي على المعلومات الضرورية مثل القياسات والعزم اللازم لشد بعض الصواميل.

هنا مقارنة المساعد بمساعد البلد ويلاحظ أنه أقصر من البلد بس ضغط الياي أعلى مما يعني أن تأثيره على ارتفاع السيارة مقارب لشد البلد في هذي الوضعية بدون تغيير (الفرق بس نص بوصة فقط في الارتفاع)

عملية التركيب استغرقت يوم كامل مع وزن الارتفاع لأكثر من مرة حتى حصلت على الارتفاع المطلوب مع ملاحظة مهمة هنا أن التنزيل الزايد لا يؤثر على حك السيارة بالمطبات فقط ولكن يؤثر أيضا على الكامبر ويسبب ما يسمى بسحلية الكفرات وهذا يتطلب أن تركب كامبر رياضي قابل للتعديل. وهذا ما حاولت أن أتحاشاه في وزن السيارة لأن الكامبر الرياضي للأكورد صعب فكه ويحتاج جهد كبير وممكن تضطر لفك تانكي البنزين.

هذي النتيجة النهائية بعد الانتهاء من التركيب ووزن الارتفاع لكن تحتاج بعد التركيب أن تقوم بعمل ميزان للسيارة.
للأسف أغلب اصحاب الميزان الالكتروني ليس لديهم موديل 2018 فقمت بتنزيل القياسات من موقع أمريكي وأعطيتها فني الميزان.

الجميل في هذه المساعدات أنك تستطيع أن تغير في قساوة المساعدات إلى أن تصل للمستوى المطلوب.
أنا اخترت القريب من القاسي والأداء صراحة جبار في الخطوط، وثبات عالي تشعر وكأنك تسوق سيارة مختلفة تماما، وبعد تجربتها أقول أنها تستحق المبلغ المدفوع فيها.

العيوب:
ما يعيب هذه المساعدات سعرها المرتفع لكن من يجربها لن يندم. و العيب الثاني هو أن ضجيجها نسبيا أعلى من مساعدات البلد ومن لا يرتاح من الأصوات لا تصلح له هذه المساعدات له أبدا.

مراجعة واعداد عضو المنتدى: أبو الدواهي

اترك تعليقاً