CX-9مازدامراجعات السيارات

مراجعة مازدا CX-9 2021: المواصفات والمميزات والعيوب والأسعار

مازدا CX-9

السيارات – مازدا CX-9 2021 هي SUV أنيقة ومميزة للغاية، حيث تمتاز بلغة تصميم الصانعة اليابانية الأنيقة التي تتفوق سياراتها في أناقة وجاذبية التصميم على بعض العلامات الفاخرة، إضافة لتمتعها بمستوى عالي من الاعتمادية والعملية ومتعة القيادة، ما ساهم في وصول مازدا CX-9 2021 للمركز الثاني على قائمة أفضل سيارات SUV متوسطة حسب موقع US News.

التصميم

مازدا CX-9

تتميز مازدا CX-9 2021 بتصميم راقي جذاب يجعلها تتفوق على منافسيها بالعدبد من النقاط، حيث تحافظ مازدا على لغة تصميمها الفريدة والجذاب للغاية، وهو ما يظهر بداية من الشبك الأمامي مثلث الشكل والمصابيح الأمامية النحيفة وصولاً إلى المصابيح الخلفية النحيفة والسقف المنحني، على عكس الطرازات الأخرى التي عادة تعتمد على تصميم صندوقي.

مازدا CX-9

ومن الخلف، تستمر أناقة SUV مازدا CX-9 مع الزجاج الخلفي المائل بحدة كي يعطي مظهر رياضي ديناميكي، إضافة إلى المصابيح النحيفة الخلفية المتصلة بشريط كرومي والموازية في تصميمها شكل مصابيح LED الأمامية، مع وجود اثنين من أنابيب العادم ومصابيح ضباب تجعل السيارة تبدو ذات طابع فخم.

المقصورة والتقنيات

يستمر تصميم CX-9 الجميل بمقصورتها كذلك، خاصة بعد أن استبدلت مازدا نظام المعلومات والترفيه القديم بإصدار قياسي مقاس 10.25 بوصة من أحدث نظام معلومات ترفيهي الذي يحمل اسم مازدا كونكت ويدعم آبل كار بلاي وأندرويد أوتو والملاحة.

ولكن على جانب الرحابة، نجد أن مظهر مازدا CX-9 الديناميكي الأنيق مع جانب سلبي بمساحتها الداخلية، حيث أن الزجاج الأمامي المنحني والسقف المائل يؤديان لمستوى أقل من الرحابة الداخلية، وهو ما يظهر في حقيبة الأمتعة الخلفية البالغ سعتها 408 لتر فقط، وهي ما تصل إلى 2,016 لتر عند طي الصف الثالث من المقاعد، فيما تكون مساحة الركاب بالكامل 3,825 لتر فقط، وبذلك سوف يكون الصف الثالث أنسب للأطفال بشكل أساسي رغم أن توفيرها مقاعد لسبعة أفراد يظل ميزة مهمة.

ولكن فيما عدا ذلك، تأتي مازدا CX-9 مجهزة تجهيزًا جيدًا بمقاعد أمامية بنظام تدفئة ومقود جلدي ومكيف ثلاثي المناطق، ومقعد سائق كهربائي قابل للتعديل في ستة اتجاهات مع دعم أسفل الظهر، وبلوتوث، ومدخلان USB أماميان، ودخول بدون مفتاح، وزر لتشغيل المحرك، إضافة لخيار الحصول على كسوة من جلد نابا الفخم بالفئات الأعلى.

الأمان

مازدا CX-9 حققت تقييم أمان عام قدره 5 نجوم في مختلف الاختبارات لدى هيئة NHTSA الأمريكية، مع تقييم عام جيد وجائزة Top Safety Pick+ الأعلى على الإطلاق في فئتها من معهد IIHS لتأمين الطرق، وإلى جانب ذلك تضم الـSUV المتوسطة مجموعة كبير من أنظمة الأمان تشمل كاميرا رؤية خلفية، رصد البقع العمياء، التنبيه من المرور الخلفي، التنبيه من الاصطدامات الأمامية، مكابح طوارئ أوتوماتيكية، رصد المشاة، مساعد البقاء بالمسار ومثبت سرعة متكيف.

الأداء

تأتي مازدا CX-9 مع محرك 4 سلندر تيربو 2.5 لتر بقوة 227 حصان عند استخدام الوقود العادي وبقوة 250 حصان عند استخدام الوقود الممتاز من أعلى درجة، وبفضل الهندسة العبقرية للمحرك التي تجعله قادر على التعامل مع نوعين من الوقود بقوى مختلفة، فهي أكثر من قادرة على الصمود أمام منافسيها الذين يأتون بمحركات V6 أكبر واستهلاك وقود أعلى، حيث يعود الفضل في ذلك خاصة إلى مساعدة القير الأوتوماتيكي ذو 6 سرعات الذي يوفر تسارع 0-100 كم/س خلال 7.2 ثانية على الوقود الأفضل.

العيوب

كما ذكرنا، يؤثر مظهر مازدا CX-9 الديناميكي على مساحتها الداخلية، وهو ما يؤثر بقوة على كل من حقيبة الأمتعة ومساحة الصف الثالث من المقاعد الذي يعد مناسباً للأطفال بشكل أساسي وليس للبالغين، وهو الأمر الذي قد يدفع البعض للتفكير في اختيار آخر في حالة كانت العملية هي المعيار الرئيسي لشراء SUV عائلية، كما أن العيب الثاني هو أن نظام ترفيه مازدا المعلوماتي يحتاج عدة أيام حتى يتمكن السائق من الاعتياد على استخدامه بسهولة لأن مازدا تتبع في هندسته توفير تجربة مستخدم لا تستدعي الانتباه كي تحافظ على أعين السائق باقية على الطريق، وهنا يكون الغرض هو أن تكون أصابع السائق قادرة على تذكر خطوات الوصول لكل ما يرغب إليه بالشاشة دون النظر عبر حلقة دوارة تتحكم بمختلف الاختيارات بدلاً من اللمس.

الأسعار

هذا وتتوفر مازدا CX-9 موديل 2021 في السعودية بأسعار تبدأ من 144,000 ريال تقريباً، بينما يبدأ السعر العالمي يبدأ من 34,160 دولار أمريكي.

اترك تعليقاً