NXلكزسمراجعات السيارات

مراجعة لكزس NX 2021: المواصفات والمميزات والعيوب والأسعار

لكزس NX

السيارات – لكزس NX 2021 هي SUV فاخرة مدمجة تأتينا من الصانعة اليابانية الفاخرة الشهيرة التابعة لتويوتا، والتي حصلت على المركز التاسع بين أفضل السيارات في فئتها حسب تقييم موقع US News الشهير، واليوم حان وقت مراجعتها.

الخارجية

لكزس NX

على عكس التصميم المحافظ في طرازات كروس أوفر لكزس متوسطة الحجم الأكبر، قررت الصانعة اليابانية تقديم تصميم مثير للجدل قليلاً مع طراز NX كما نرى، حيث أن الهيكل الخارجي يستند على عدد كبير من الخطوط الحادة المتداخلة بشكل لافت للأنظار، وعلى الرغم من أن هذا التصميم الغريب قد لا يروق للجميع، إلا أنه يضفي مزيد من الإثارة على تجربتها خاصة مع الشبك الأمامي الكبير، مصابيح LED الحادة والممتدة للجانب، والسقف المائل للخلف.

الداخلية والتقنيات

لكزس NX

تقدم لكزس NX مساحة أمتعة محدودة بشكل أقل من المتوسط مقارنة بمنافسيها، ولكنها توفر مساحة جلوس رحبة لركاب المقاعد الأمامية والخلفية بما يكفي 4 أشخاص بالغين بشكل مريح أو 5 أشخاص في حالة وجود 3 أطفال بالخلف.

كما توفر المقصورة مستوى جيد للغاية من العزل الصوتي للضوضاء الخارجية مع رؤية جيد للأمام والجوانب رغم ان الأعمدة الخلفية تعيق بعض زوايا الرؤية عند النظر للخلف.

في حين أن الفخامة تنعكس عبر وجود كسوة قياسية من جلد NuLuxe الصناعي ومقاعد أمامية قابلة للتعديل في 10 اتجاهات، إضافة لخيار الحصول على جلد طبيعي وتبريد وتدفئة للمقاعد الأمامية مع عدة زخارف معدنية وأسطح ناعمة الملمس.

ومن حيث التقنيات، تقدم لك لكزس NX نظام ترفيه عبر شاشة 8 أو 10.3 بوصة عريضة، ومشكلتها الأساسية هو أن التحكم يتم عبر لوح لمسي صغير يشبه الخاص بأجهزة اللابتوب، والذي رغم تصميمه الأنيق يقدم تجربة استخدام سيئة مشتتة  للغاية، ولكن دعم آبل كار بلاي وأندرويد أوتو يحل جزء كبير من المشكلة.

الأمان

حصلت لكزس NX على تقييم أمان 5 نجوم من هيئة NHTSA الأمريكية بعد تفوقها في كافة اختبارات التصادم الخاصة بها، إضافة لجائزة Top Safety Pick+ لأعلى السيارات أماناً في فئتها من معهد IIHS الأمريكي لتقييم أمان السيارات، وتشمل أهم أنظمة الأمان القياسية الخاصة بها كل من كاميرا رؤية خلفية، رصد البقع العمياء، مستشعر أمامي للاصطدامات مع رصد المشاة، مكابح طوارئ أوتوماتيكية ومثبت سرعة متكيف.

الأداء والاستهلاك

من حيث الأداء، تأتي لكزس NX بمحرك 4 سلندر تيربو 2 لتر بقوة 235 حصان وعزم دوران 350 نيوتن.متر متصل بناقل حركة أوتوماتيكي 6 سرعات بدفع أمامي قياسي، أو رباعي اختياري، ويبلغ متوسط استهلاك الوقود للنسخة القياسية  داخل المدن وعلى الطرق السريعة 9.4 – 12 كم/لتر على الترتيب.

العيوب

تبدأ أول عيوب لكزس NX بتصميمها الذي يمكن وصفه بأنه مثير للجدل، حيث أن البعض يراه غير مناسب لسيارة فاخرة ينبغي أن تتمتع بتصميم جميل أكثر جاذبية، والبعض يراه جريئاً بشكل مختلف ويلفت الأنظار.

أما العيب الثاني والأكثر وضوحاً، فهو نظام الترفيه المعلوماتي الذي يعاني من تجربة استخدام وتحكم سيئة للغاية، فضلاً عن أن حتى الواجهة تبدو قديمة وليست بنفس أناقة وسلاسة استجابة أنظمة الترفيه المعلوماتي المتوفرة في سيارات أخرى أقل كثيراً بالسعر.

وأخيراً نصل للعيب الثالث، وهو صغر حجم مساحة الأمتعة نسبياً عند مقارنتها بالمنافسين، وهو ما قد يجعل البعض يتردد بشراء هذه السيارة في حالة الاهتمام بالعملية والعائلية بشكل أساسي.

الأسعار محلياً ودولياً

هذا وتبدأ أسعار لكزس NX 2021 في السعودية بسعر رسمي 188,370 ريال سعودي شامل 15% ضريبة قيمة مضافة، حيث تتوفر بفئة واحدة، بينما السعر العالمي يبدأ من 37,610 دولار.

اترك تعليقاً