جيبرانجلرمراجعات السيارات

مراجعة شاملة لأبرز الفوارق بين جيب رانجلر وجلاديتور

السيارات – كشفت جيب مؤخراً عن جلاديتور 2020 التي تعد أول بيك اب لها منذ 30 عاماً، ونظراً لكونها مستوحاة من SUV رانجلر الأيقونية، بدأ الكثيرون في التساؤل عن مدى الاختلافات بين الطرازين، ولهذا سوف نسلط الضوء على ذلك عبر مراجعة شاملة لأبرز الفوارق بين جيب رانجلر وجلاديتور اللذان يتمتعان بقدرات دفع رباعي مميزة للغاية.

الأبعاد

تأتي SUV رانجلر بفئة انلميتد بطول 4775 ملم وعرض وارتفاع 1879.6 ملم مع قاعدة عجلات 3007 ملم، ولا تختلف جلاديتور عنها كثيراً سوى في الطول البالغ 5562.6 ملم بفارق 482.6 في قاعدة العجلات، فيما يبلغ طول صندوق جلاديتور الخلفي 127 ملم، ما يقترب من صناديق سيارات بيك اب صغيرة أخرى كشيفروليه كولورادو وتويوتا تاكوما.

المقصورة

داخل المقصورة نجد أن كلا الطرازين يكادان أن يتطاباقا من حيث التصميم وخامات الداخلية والشاشات كما نرى، حيث تقع الاختلافات البسيطة بوجود منطقة تخزين قابلة للغلق أسفل المقاعد الخلفية في جلاديتور، والتي يمكن إضافة مكبر صوت بلوتوث محمول خلفها بشكل اختياري.

المحركات

لا تتوفر بيك اب جلاديتور بنفس خيارات محركات رانجلر المتعددة، حيث تتاح الـSUV حالياً بمحرك V6 Pentastar سعة 3.6 لتر بقوة 285 حصان وعزم 353 نيوتن.متر بناقل أوتوماتيكي 8 سرعات أو يدوي 6 سرعات، بجانب خيار لمحرك 4 سلندر تيربو تشارجر 2 لتر متصل بمولد هجين بسيط بقوة إجمالية 270 حصان وعزم 400 نيوتن.متر مع ناقل أوتوماتيكي 8 سرعات، كما يوجد خيار لمحرك ديزل V6 سينطلق لاحقاً سعة 3 لتر بقوة 260 حصان وعزم 600 نيوتن.متر.

أما عن بيك اب جلاديتور، فهي تتاح فقط بمحرك V6 سعة 3.6 لتر مثل رانجلر تماماً بقوة 285 حصان وعزم 353 نيوتن.متر بناقل أوتوماتيكي 8 سرعات أو يدوي 6 سرعات، ولكن ستوفر لها بالعام المقبل خيار لمحرك ديزل V6 سينطلق لاحقاً سعة 3 لتر بقوة 260 حصان وعزم 600 نيوتن.متر، ويأتي كلا الطرازين قياسياً مع دفع رباعي.

القدرة

تأتي جيب رانجلر بقدرة سحب تبلغ 1,588 كجم وحمولة قصوى قدرها 408 كجم، ولكن على الجانب الآخر تقدم بيك اب جلاديتور قدرة سحب مبهرة تبلغ 3,470 كجم التي تعد أعلى قدرة سحب بفئة البيك اب المتوسطة، ومع حمولة تصل إلى 725 كجم، وذلك رغم أن نسخة روبيكون من رانجلر تستطيع أن تسحب ما يصل إلى 3,175 كجم.

الطرق الوعرة

عند المقارنة بين قدرات رانجلر وجلاديتور، فمن المؤكد أنه يجب التركيز على نسخة رانجلر روبيكون المخصصة للطرق الوعرة عبر عدة خصائص مميزة مثل إطارات 33 إنش لكافة التضاريس، وهو ما ينطبق أيضاً على جلاديتور روبيكون التي تحمل تدعيمات إضافية للحماية من الصخور بالصندوق الخلفي، ولهذا سوف نجد أن كل من رانجلر وجلاديتور بشكل عام يقدمان أفضل تجربة للقيادة بالطرق الوعرة في الشريحة الخاصة بكل منهما.

نظرة عامة

هذا ويمكن القول في النهاية أن بيك اب جيب جلاديتور ببساطة تقايض جزء بسيط من قدرة رانجلر بالطرق الوعرة مقابل زيادة عمليتها بإضافة صندوق خلفي، وهو ما يمكنها من حمل أشياء أكثر من رانجر بجانب القدرة على سحب أوزان أعلى كذلك، ولكن هذا يأتي أيضاً مع تكلفة أعلى في سعر جلاديتور نظراً لارتفاع الرغبة في شرائها، ما يعني أن الخيار هنا بين العملية الأعلى أو القدرة الأفضل بالطرق الوعرة، رغم أن جلاديتور تظل واحدة من أفضل سيارات البيك اب للطرق الوعرة.

اترك تعليقاً